منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

أسباب النمش و 15 علاج طبيعي للتخلص منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
دحنون بلادي
نائبة المديرة العامة
نائبة  المديرة العامة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 25987


المشاركة رقم 1 موضوع: أسباب النمش و 15 علاج طبيعي للتخلص منه الأربعاء 25 مايو 2016, 7:35 am

أسباب النمش و 15 علاج طبيعي للتخلص منه




العديد من الأشخاص وخصوصا النساء يعانين من النمش وهو مشكلة يعاني فيها الجلد من فرط التصبغ، و وفقا لبيانات من الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أن النمش يؤثر على ما يقرب من ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها، و كثيرا ما يتم الخلط بين بقع العمر و النمش، حيث أن النمش يكون عبارة عن بقع غير منتظمة وأكثر قتامة، و مناطق الجلد المصابة غالبا تكون الجبين والذقن والشفة العليا والخدين .




تعرف على أهم أسباب ظهور النمش :
النمش يحدث غالبا في النساء في سن الإنجاب , ويكون غالبا في معظمهم النساء اللاتي أصولهم من الشرق الأوسط وآسيا , ومن الأسباب الرئيسية للنمش ما يلي :
1. التعرض لأشعة الشمس :
ربما هذا السبب يعتبر من أكثر الأسباب للإصابة بالنمش , حيث أن النساء اللواتي لديهن استعداد وراثي للنمش يعانون من هذه الحالة عندما يعرضون أنفسهم لأشعة الشمس كثيرا .


2. الحمل :
في فترة الحمل النساء لعدة تغيرات فسيولوجية ، ومستويات إفراز الهرمونات تتغير , حيث تكون مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين في الثلث الثاني والثالث مرتفعة جدا , ووجود مستويات مرتفعة من هرمون البروجسترون قد يكون سببا للنمش , حتى النساء بعد سن اليأس تتعرض للعلاج بهرمون البروجسترون مما يعرضها للإصابة بالنمش .


3. المستحضرات الخارجية :
الأدوية والمنتجات الجلدية التي تهيج الجلد تؤثر على انتاج الميلانين مما يؤدي إلى النمش , و استخدام بعض وسائل منع الحمل عن طريق الفم و منتجات العناية بالبشرة قد تؤدي الى الإصابة بهذه المشكلة .
الخيارات المتاحة لعلاج النمش :
هناك عدد من العلاجات المتاحة لعلاج النمش , حيث ان أغلبية الأطباء والمتخصصين الجلد يوصون باستخدام كريمات الهيدروكينون ومنتجات OTC مثل Porcelana وEsoterica , وهناك بعض الأدوية والوصفات الطبية المتاحة لعلاج النمش , وكريمات الهيدروكينون لها آثار جانبية على بعض الأفراد ، لأنها تهيج الجلد وتزيد من اسمرار البقع .
بعض الأشخاص يلجئون الى اجراء بعض العمليات مثل التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر , حيث أن العلاج بالليزر يعطي نتائج على المدى القصير وأحيانا يمكن أن يكون ضارا .
لتجنب اي اثار جانبية من الكريمات او العمليات او الليزر . فمن الأفضل اللجوء للعلاجات المنزلية الطبيعية , ومن هذه العلاجات ما يلي :
العلاجات الطبيعية للنمش :
1. عصير الليمون :
يستخدم عصير الليمون منذ القديم لتحسين نسيج الجلد وعلاج مشاكل الجلد , حيث أنه يعمل بمثابة دواء قابض طبيعي , وله خاصية حمضية خفيفة تساعد على تفتيح بقع الجلد إلى حد ما .
يتم استخراج عصير ليمون ووضعه على النمش بلطف وتركه لبضع دقائق , وتركه حتى يجف على الجلد ثم يغسل بالماء الدافئ , إذا تم تكرار العلاج على أساس يومي ، يمكن أن تلاحظ تحسننا في غضون شهر , ومن المفيد أيضا أن وضع خليط من اللبن الزبادي وعصير الليمون على الجلد يزيل البقع بنية اللون .




2. الكركم :
الكركم عشب قد استخدم منذ العصور القديمة لتحسين صحة الجلد وإضافة توهج على الجلد , والى جانب ذلك له العديد من الخصائص العلاجية التي تبقي جسمك صحي لأنه يحتوي على الكركمين حيث أنه عنصر يساعد على تفتيح البشرة وله خصائص مضادة للأكسدة .
الطريقة :
طحن بعض الكركم الخام للحصول على أفضل النتائج , ومع ذلك يمكن أيضا استخدام مسحوق الكركم العضوي , وخلطه مع بعض الحليب في وعاء , و يجب استخدام الحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على الكالسيوم وحامض اللبنيك , ثم إضافة الطحين إلى هذا المزيج حتى تتكون عجينة ومن ثم وضعها على المناطق المتضررة من وجود النمش فيها .
تركها على الجلد لبعض الوقت والانتظار حتى يكون الجلد قد تمدد قليلا , ومن ثم شطف الوجه باستخدام الماء الدافئ و تجفيفة بقطعة قماش ناعمة أو منشفة .




3. خل التفاح :
يستخدم خل التفاح على نطاق واسع لتحسين صحة الشعر والجلد ، ولكن يمكن أن يستخدم أيضا لتلاشى البقع الجلدية بسبب النمش , حيث أن حمض الخليك يعمل بمثابة مبيض طبيعي للبقع البنية على الجلد , كما أنه يساعد على جعل البشرة متألقة .
الطريقة :
مزج كمية من الماء مع كمية مساوية من خل التفاح , ووضع هذا المزيج على مناطق الجلد المتضررة من النمش وتركها حتى تجف , ثم غسل الوجه بالماء و تجفيفه جيدا , و القيام بذلك مرة واحدة كل يوم للحصول على النتائج المرجوة .




4. هلام الصبار :
من المعروف أن هلام الصبار له خصائص ترطيب و شفاء ممتازة للجلد , حيث أن السكريات الصمغية فيه تساعد على تخفيف علامات فرط التصبغ الناجمة عن هذا المرض , كما أن هلام الصبار يساعد على تجديد خلايا الجلد .
الطريقة :
يمكنك استخراج الهلام من أوراق الصبار أو شراء هلام من المحلات التجارية , ووضعه على المنطقة المصابة والتدليك لبضع دقائق , ثم شطفه باستخدام الماء الفاتر بعد ذلك .








5. عصير البصل :
البصل متوفر في كل مطبخ , حيث ان له فوائد عظيمة تساعد على ازاله بقع النمش , حيث يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد على التخلص من تلون الجلد .
الطريقة :
استخدام الخلاط لإستخراج عصير البصل وخلطه مع عصير التفاح و الخل , وباستخدام كرات القطن يتم وضع المزيج على البشرة , وتركه لبضع دقائق ثم شطفه باستخدام الماء , ويتم تكرار هذا العلاج مرتين في الأسبوع لإعطاء أفضل النتائج .


6. الشوفان :
الشوفان يتميز بأن له خصائص تقشير ممتازة ، مما يجعله مفيدا في التخلص من بقع الجلد البنية الناجمة عن النمش , كما أنه يساعد على تنقية البشرة .
الطريقة :
مزج الحليب مع العسل ومسحوق الشوفان حتى تتكون عجينة سميكة , ثم يتم وضع العجينة على البقع البنية الموجودة على الجلد , وتركها لبضع دقائق ثم شطفها بالماء الفاتر , وتجفيف الجلد بمنشفة قطنية جيدا , ويتم تكرار هذا العلاج ثلاث مرات كل أسبوع .




7. اللوز:
اللوز مغذي جدا ، وهو مفيد أيضا في علاج العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك النمش , فهو غني بالبروتين الذي يساعد على تفتيح البشرة , و يحتوي اللوز على فيتامين E الذي يمنع تصبغ الجلد .
الطريقة :
مزج اللوز المجفف مع العسل لتحضير عجينة سميكة , ووضعها على مناطق الجلد المصابة بالنمش , و الانتظار لمدة نصف ساعة ثم شطف الوجه بالماء , ويتم تكرار هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع , و يمكن أيضا مزج الحليب مع اللوز ووضعه على البشرة بنفس الطريقة .




8. الطماطم :
الطماطم (البندورة) غنية بالمواد المغذية التي تعمل بشكل جيد لعلاج الأمراض الجلدية , كما أنها تحتوي على فيتامين C والليكوبين وهي صبغة لها العديد من الخصائص المفيدة .
يمكنك تناول الطماطم يوميا ، وأيضا وضع شرائح الطماطم على البقع البنية الناتجة عن النمش .


9. الخوخ :
الخوخ غني بالفيتامينات A، E و C , التي تعتبر مفيدة جدا لصحة الجلد ، كما أظهرت الدراسات .
يمكن مزج الخوخ مع اللبن لصنع قناع طبيعي , ووضع هذا الخليط على بقع النمش وتركها حتى تجف , ومن ثم غسلها بالماء .


10. الفجل :
الفجل فعال جدا في التخلص من بقع الجلد الناتجه عن النمش ، لانه يحتوي على مكونات تبيض طبيعية تساعد على علاج تلون الجلد بطريقة طبيعية .
الطريقة :
تقطيع الفجل الطازج إلى شرائح ووضعها على المناطق المتضررة من النمش , وتركها حتى تجف ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر , ويمكن تكرار هذا العلاج مرة واحدة كل أسبوع , و يمكن أيضا مزج مسحوق الفجل مع القشدة الحامضة ووضع الخليط على المنطقة المصابة , وغسلها بالماء الفاتر ثم تركها حتى تجف .




11. البابايا :
تستخدم البابايا لعلاج مشاكل مختلفة للبشرة , حيث تحتوي على أنزيم نشط يعمل بمثابة مقشر لطيف للبشرة , واستخدام البابايا على الجلد المصاب يساعد أيضا على إضافة توهج للجلد، وتحسين صحة الجلد .
الطريقة :
يمكن وضع البابايا المهروسة على بقع الجلد البنية , و تركها لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء , و للحصول على نتائج أفضل ، يمكنك مزج نصف كوب من البابايا المهروسة مع العسل ، ووضعها على بشرتك , وغسلها بعد بضع دقائق .




12. زبدة الكاكاو :
أثبتت بعض الدراسات أن مستخلص زبدة الكاكاو تساعد على تغذية البشرة , وتستخدم زبدة الكاكاو في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة , كما أنها فعالة في علاج الأمراض المرتبطة بتصبغ الجلد .
الطريقة :
يجب غسل أجزاء الجلد المصابة بالماء الدافئ , وتجنب استخدام الصابون ، ثم تجفيف الجلد بمنشفة ناعمة , ومن ثم وضع زبدة الكاكاو على الجلد وتدليكها ببطء , وتكرارها يوميا حتى يقل التصبغ تدريجيا .




13. عصير الخيار :
الخيار غني بالمواد المغذية التي تساعد على تلاشى البقع البنية الناتجه من النمش , حيث يمكن وضع عصير الخيار على البقع المصابة .


14. الموز :
الموز من الفاكهة اللذيذة التي توفر الطاقة والمواد المغذية , حيث يمكن استخدامه للتخلص من بقع النمش البنية .


15. خشب الصندل :
خشب الصندل يستخدم من العصور القديمة للعناية بالبشرة , كما أنه يعمل بمثابة عنصر تفتيح طبيعي للبشرة , حيث يمكن للناس الذين يعانون من النمش استخدام معجون خشب الصندل لعلاج تصبغ الجلد .
الطريقة :
خلط خشب الصندل مع كميات متساوية من الحليب وعصير الليمون ومسحوق الكركم , وصنع عجينة سميكة ووضعها على مناطق الجلد المتضررة من بقع النمش , وتركها حتى تجف , ثم شطف الوجه بالماء , ويكرر العلاج 3 مرات كل أسبوع .


نصائح :
أثناء استخدام العلاجات المنزلية المصنوعة من الأعشاب الطبيعية والفواكه والمستخلصات النباتية التي تساعد على التخلص من النمش ، فإنك تحتاج أيضا إلى توخي الحذر من عدة امور منها :
• تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة , و استخدام الملابس الواقية واستخدام الكريم الواقي من الشمس عند الحاجة إلى الخروج من المنزل .
• التأكد من انواع الأدوية أو منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها و تؤدي إلى انتاج الميلانين الزائد , و الذي يمكن أن يسبب فرط التصبغ .
• جنبا إلى جنب مع العلاجات المنزلية ، فمن المهم الحفاظ على ان يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بفيتامين C وحمض الفوليك للحصول على نتائج جيدة , و تناول الكثير من الفواكه والحمضيات و الخضار الورقية الخضراء والحبوب الكاملة واللوز.




لا اله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسباب النمش و 15 علاج طبيعي للتخلص منه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر فبراير 2017
2025 عدد المساهمات
749 عدد المساهمات
314 عدد المساهمات
168 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
65 عدد المساهمات
56 عدد المساهمات
26 عدد المساهمات
18 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2017

منتدى الفتن