منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

قصر وطول الدورة طول مدة الدورة الشهرية هل هو أمر طبيعي؟ أفيدوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20422



المشاركة رقم 1 موضوع: قصر وطول الدورة طول مدة الدورة الشهرية هل هو أمر طبيعي؟ أفيدوني الجمعة 20 مايو 2016, 10:12 am

قصر وطول الدورة
طول مدة الدورة الشهرية هل هو أمر طبيعي؟ أفيدوني

السؤال
السلام عليكم.

أنا فتاة عمري 27 سنة، الدورة الشهرية عندي مدتها عشرة أيام منذ البلوغ، وهي منتظمة، فهل هذا طبيعي؟ وكيف أتأكد من عدم وجود تكيس على المبايض؟ وهل يحدث الحمل في حالة وجود التكيس؟

جزاكم الله خيرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ sozan حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: 

نزول الدورة الشهرية لمدة 10 أيام يشير إلى مرض غزارة الدورة، وينتج ذلك من ضعف بطانة الرحم نتيجة وجود خلل في التوازن الهرموني وضعف التبويض، ويصبح هرمون الإستروجين هو المسيطر على الدورة الشهرية، ولا يتم بناء بطانة الرحم جيدا، وتزيد سماكتها على حساب تكون الأنسجة الطبيعية للبطانة، وتأتي الدورة الشهرية غزيرة أحيانا وتطول مدة نزولها، مع نزول بعض الإفرازات البنية. 

والتكيس متلازمة يصاحبها اضطراب في الدورة الشهرية، وظهور شعر في بعض أماكن من الجسم، مثل: البطن والصدر والذقن، مع ظهور حب الشباب في الوجه، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع هرمون الذكورة عن المعدلات الطبيعية، وقد يرتفع هرمون الحليب مما يؤدي حدوث ثقل في الثديين، وقد ينزل من الثدي بعض الإفرازات البيضاء التي تشبه الحليب، ويحدث التكيس في الغالب بسبب السمنة، ولكن قد يحدث مع الوزن المثالي، كما يحدث مع كسل أو زيادة نشاط الغدة الدرقية. 

والتحاليل التالية توضح حالة الهرمونات، وهي: -DHEA -- FSH - LH -- PROLACTIN- TSH- ESTROGEN -TESTOSTERONE ثاني أيام الدورة، ثم إجراء فحص هرمون PROGESTERONE في اليوم 21 من بداية الدورة، كما يجب إجراء سونار على الرحم والمبايض، وعرض نتائج التحاليل والأشعة على الطبيبة المعالجة؛ لتقييم الموقف. 

ولإعادة تنظيم الدورة ووقف التكيس المحتمل وعلاج الأكياس الوظيفية يمكن تناول حبوب منع الحمل ياسمين لعدة شهور، يوميا قرصا واحدا حتى انتهاء الشريط، ثم التوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، وإعادة تناول الشريط التالي، ثم تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، وجرعتها 10 مج، تؤخذ يوميا من اليوم 16 من بداية الدورة حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 شهور أخرى حتى تنتظم الدورة الشهرية، وهذا العلاج ليس الغرض منه منع الحمل، لأنك فتاة غير متزوجة، بل لوقف حالة التكيس وعلاج الأكياس الوظيفية -إن وجدت-، وتنظيم الدورة الشهرية. 

مع ضرورة العمل على إنقاص الوزن في حال زيادته في الشهور الستة القادمة، حيث أن إنقاص الوزن يمثل العنصر الأساسي في العلاج، وذلك من خلال الحمية الغذائية، ومن خلال المشي والرياضة، مع استخدام أقراص جلوكوفاج 500 مج مرتين يوميا لمساعدة المبايض على التبويض الجيد، وعلاج التكيس.

ولا مانع من تناول حبوب Ferose F قرصا واحدا يوميا، وفيتامين د حقنة واحدة 600000 وحدة دولية في العضل؛ لتقوية العظام ومنع مرض الهشاشة، مع الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات بشكل يومي، وتناول مشروب أعشاب البردقوش والمرمية والقرفة، حيث أن لها بعض الخصائص الهرمونية التي تساعد في ضبط الدورة.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصر وطول الدورة طول مدة الدورة الشهرية هل هو أمر طبيعي؟ أفيدوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
151 عدد المساهمات
75 عدد المساهمات
60 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن