منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا بعد تركيب اللولب أصبحت دورتي مضطربة، ماذا أف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20572


المشاركة رقم 1 موضوع: اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا بعد تركيب اللولب أصبحت دورتي مضطربة، ماذا أف الجمعة 20 مايو 2016, 10:04 am

اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا
بعد تركيب اللولب أصبحت دورتي مضطربة، ماذا أفعل؟

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا سيدة متزوجة، قمت بتركيب لولب ثالث يوم الدورة منذ شهرين، وكانت الدورة خفيفة في ذلك الوقت، ثم زادت بعد وضع اللولب، وانتهت في اليوم التاسع، ثم نزلت علي مرة أخرى بغزارة بعد الطهر بأسبوع، فذهبت للطبيبة وكتبت لي دواء كابرون 3 مرات في اليوم لمدة 5 أيام، فتوقف الدم في اليوم السابع، وفي الشهر التالي عندما نزلت علي الدورة كانت غزيرة في اليوم الثاني والثالث والرابع، ثم خفيفة في اليوم الخامس، وفي اليوم 6 و7 و8 لا ترى إلا عند المسح بالمنديل.

فجر اليوم التاسع عندما مسحت بالمنديل كانت الإفرازات بيضاء، وفي اليوم التاسع ذاته كانت الإفرازات بيضاء شفافة، فاغتسلت ثم صليت، وفي اليوم العاشر وجدت إفرازات بلون وردي مع مغص خفيف لمدة يومين، فهل هذه استحاضة؟ 

الشهر الثالث من نزول الدورة، وفي اليوم التاسع نزلت إفرازات بيضاء، فاغتسلت وصليت، وفي اليوم ذاته ليلاً شعرت بمغص خفيف، ووجدت بقعة دم حمراء خفيفة، وإفرازات بلون أحمر أثناء المسح، أنا في حيرة من أمري الآن، فكيف أعرف أن الدورة انتهت؟

أفيدوني جزيتم خيراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم حمزة حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: 

فإن اللولب قد يسبب تطاولا في مدة الدورة الشهرية، مع غزارة في كمية الدم فيها، فهذه من الاختلاطات المعروفة لللولب، لكن هذا التغير قد يزول بعد مرور بضعة أشهر على تركيب اللولب، حيث سيعتاد الجسم على اللولب، وقد تعود الدورة طبيعية -إن شاء الله تعالى-، ومن الناحية الطبية، فإن الدورة الشهرية الطبيعية هي الدورة التي يكون طولها من 24-34 يوماً، وهي التي تكون مدة الحيض فيها من 2-9 أيام.

لذلك، يمكن القول بأن ما ينزل من دم أو من إفرازات دموية بعد انتهاء اليوم التاسع هو أمرغير طبيعي، ويمكن اعتباره من الناحية الطبية بمثابة استحاضة، وسأكون أكثر دقة في إجابتي لك فأقول:

1- إن الدم الذي نزل في المرة الأولى بعد أسبوع من الطهر، كان ناجماً عن حدوث الإباضة، لذلك فهو دم استحاضة وليس دم حيض.

2- إن الإفرازات الوردية أو الدم الذي نزل في اليوم العاشر في الشهر التالي، يعتبر من الناحية الطبية أيضا بمثابة استحاضة، لأن مدة الحيض قد تجاوزت 9 أيام.

3- أما في الشهر الثالث، فإن ما نزل في اليوم التاسع من دم أو إفرازات مدماة، يجب اعتباره جزءًا من الحيض، وليس استحاضة، لأنه ما زال ضمن المدة المقبولة للحيض، هذا والعلم عند الله -عز وجل-.

نسأله -جل وعلا- أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائماً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اضطرابات الدورة الشهرية عمومًا بعد تركيب اللولب أصبحت دورتي مضطربة، ماذا أف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
349 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
12 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن