منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

سبب زيادة الوزن في الوركين و الفخذين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20401



المشاركة رقم 1 موضوع: سبب زيادة الوزن في الوركين و الفخذين الثلاثاء 10 مايو 2016, 3:14 am

سبب زيادة الوزن في الوركين و الفخذين

إذا نظرنا نظره سريعة على أجسام الذكور مقابل أجسام الإناث على الفور سوف نعلم ان هناك شيء مختلف بينهما، وهذا الاختلاف واضح لنا. نحن نتجاهل هذه الاختلافات عندما نتحدث عن النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لخسارة الوزن. المقياس للصحة واللياقة دائما يكون بنصيحة واحدة تقال لنا دائما، وهي تقليل الأكل وزيادة في ممارسة التمارين الرياضية. لكن غالبا هذا الامر لا يعمل مع الأشخاص الذين تعدو سن العشرينات او الثلاثينيات والأربعين وما بعده. وتتأثر النساء بشكل خاص من ناحية فقدان الوزن.

لذا علينا ان نركز على بعض الأسئلة المهمة وهي، ما هو الفرق بين الرجل والمرأة؟ وما الذي يحدد مكان تخزين الدهون في جسم النساء؟ وماذا تفعل النساء لمعالجة قضية اللياقة البدنية وفقدان الدهون التي هي فريدة من نوعها بالنسبة لهن؟

الفرق بين الرجال والنساء :
تتميز النساء بصغر المنطقة الوسطى “الخصر” بينما أغلب الدهون تُخزن حول الوركين والفخذين والثدي. وحسب ما أثبتت الدراسة أن هرمون الاستروجين والبروجسترون عند النساء سبب في ذلك. هرمون الاستروجين هو المسؤول الى حد كبير عن تخزين الدهون حول الفخذين والوركين في حين ان كلا من هرمون الاستوجين والبروجسترون يأثران على كبر الثدي. اما الرجال من ناحية اخرى فعادة ما يكون صغر الحجم لديهم في الذراعين والساقين ويكون اغلب تخزين الدهون في المنطقة الوسطى من اجسامهم نتيجة لوجود هرمون تستوستيرون.


 
ولأن النساء يعانين من اضطرابات في الهرمونات شهريا بسبب دورة الطمث. وكما نعلم من التجارب ان الهرمونات تأثر على المشاعر والوظيفة والمظهر، إذا فإن الحقيقة واضحة بديهياً ان الهرمونات تلعب دور في تخزين الدهون او احِرقها وأين تخزنها في جسم المرأة.

هرمون الاستروجين والبروجسترون واتزانهما في الجسم:
بحسب ما كشفته الدراسات فان هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون هما المفتاح الاساسي لنزول وزن المرأة وحرق الدهون وكيف انهما يتفاعلان مع الهرمونات الاخرى مثل هرمون الكرتيزول والانسولين. إذا بحثنا في جسم الرجل ووجدنا منطقة الوسط صغيرة فهذا يدل على نقصان هرمون البروجسترون. أما المرأة إذا كان هرمون الاستروجين اقل من هرمون البروجسترون فسوف نجد كبر في الصدر، اما الفخذين والوركين أصغر حجم وهذا يدل على التوازن المعاكس بين الهرمونات.

وايضا الدورة الشهرية مؤشر رئيسي اخر على توازن الهرمونات. قبل موعد الدورة الشهرية عادة ما يكون هرمون البروجسترون مسيطر و PMS تكون مؤشر قوي على وجود نقص في هرمون البروجسترون بالنسبة للأستروجين وهنا يقصد نقص نسبي وليس كامل. كثيرا من النساء حينما ينقص هرمون البروجسترون بالنسبة للأستروجين تشعر ببعض الاعراض مثل الاكتئاب والتعب والنكد وعدم وجود حافز والنفخ والشكوى … الخ.

عمل الهرمونات في توزيع الدهون عند النساء :
البروجسترون والاستروجين تلعب دورا في الحفاظ على الخصر عند النساء صغير الحجما. وذلك لأن هرمون الاستروجين يعمل ضد عمل الأنسولين (هرمون تستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في البطن عند النساء) في حين أن كلا من الاستروجين والبروجستيرون يعارضون عمل هرمون الكورتيزول. الأنسولين وهرمون الكورتيزول إذا اجتمعا جنبا إلى جنب مع هرمون تستوستيرون وانخفاض هرمون الاستروجين، فتتسرب الدهون في البطن لدى النساء.

ومن المثير للاهتمام، البروجسترون يستخدم لصناعة الكورتيزول في الغدد الكظرية. يعمل هرمون الاستروجين إلى زيادة تخزين الدهون فيما يعرف باسم مستقبلات ألفا الأدرينالية في مستودعات الدهون عند الإناث حول الوركين والفخذين، ومستقبلات بيتا الأدرينالية تزيد من حرق الدهون في حين تمنع مستقبلات ألفا الأدرينالية ذلك. الوركين والفخذين عند المرأة لديها كميات كبيره من المستقبلات الأدرينالية ألفا مقارنة بالرجال. وهذا هو أيضا السبب الرئيسي أنه من الصعب جدا بالنسبة لبعض النساء إنقاص الدهون من الوركين والفخذين.

هرمون الاستروجين هو العامل الأكبر في زيادة تخزين الدهون في الوركين والفخذين. البروجسترون مع هرمون الاستروجين يوقف تخزين الدهون حول الخصر، ولكن الإجهاد وارتفاع الضغط لدية قدرة كبيرة في التأثير بشكل سلبي على وظيفة البروجسترون. وقد تبين ان ارتفاع الضغط يتأثر سلبا على هرمون البروجسترون، ولذلك فإن النساء اللاتي يلاحظن تراكم الدهون حول الخصر يجب ان تحاول الحد من التوتر وزيادة هرمون البروجسترون.

يجب على النساء ان لا يقعن في الخطأ ويعتقدن ان هرمون الأستروجين سيء. لا ان يكون مرتفع جيد ولا ان يكون منخفض  خير الأمور الوسط وهو التوازن الأستروجين يساعد الجسم على ان يكون أكثر حساسية للأنسولين وينزل الوزن ويبني العضلات أيضا، مادام انه متوازن مع هرمون البروجسترون وبقية الهرمونات الأخرى في الجسم فانة يساعد على نزول الوزن عن النساء.

على النساء اتباع ما يلي للحفاظ على توازن الهرمونات ولخسارة الوزن :
– يجب على المرأة ان تركز على طريقة غذائها وان تكون ذكية في طريقة تناول الغذاء وكذلك ممارسة الرياضة ، فأن يوجد ثلاث طرق فقط لجعل هرمون النمو البشري “HGH” يعمل بطريقة موثوقة هي: النوم، تناول البروتين بشكل كافي، وممارسة الرياضة بالاستخدام الاوزان.

– تقليل التعرض لجميع العوامل التي تزيد من افراز هرمون الأستروجين سواء كانت بيئية او غذائية بما في ذلك المبيدات الحشرية ، القهوة، المشروبات الغازية، اللحوم الغير عضوية … الخ

– مساعدة الجسم في التعامل مع هرمون الاستروجين الفائض في ازالة السموم الطبيعية. يتم ذلك من خلال زيادة في شرب الشاي الاخضر وتناول الخضار الورقية (البروكلي، القرنبيط، الملفوف، الفجل، الكركم. الخ)، وزيادة في تناول الالياف،فهي توازن نسبة هرمون الاستروجين

-تقليل أثر الانسولين و كورتيزول على الجسم يكون عن طريق التقليل من معظم الحبوب والنشويات واستبدالها بالفواكه والخضار وشرب الكثير من الماء والشاي الاخضر وتجنب شرب القهوة وغيرها من المشروبات.

-المكملات الغذائية وفيتامين د والكالسيوم وزيت السمك جميعها تحمي العظام وتقلل من الالتهاب وحماية الجسم ضد أمراض القلب والسرطان وتوازن بين هرمونات المرأة.

– ممارسة الرياضة مع حمل الاثقال 3-5 مرات في الاسبوع إذا كنتي ترغبين في حرق الدهون وبناء العضلات وتحسين المزاج وجسم مشدود وتعزيز الثقة في النفس. فأنه لا شيء أفضل من رفع الاثقال. اما المشي فهو امر ضروري يجب ان تدخليه في حياتك اليومية لكن لا يجب ان تكتفي به عن الرياضة الاخرى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
سبب زيادة الوزن في الوركين و الفخذين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
مواضيع مماثلة
-
» ماذا يسبب التدخين لك
» سبب نزول ايات الحجرات و شرحهل
» سبب الخلاف الجوهري بين السنة و الشيعة
» إلتهـاب تشنجات المهبــل والبكتريا التي تسبب التهاب المهبل
» النوم بعد الأكل يسبب الارتجاع المعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
130 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن