منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

كيفية شحن بطارية سيارتك من سيارة اخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20572


المشاركة رقم 1 موضوع: كيفية شحن بطارية سيارتك من سيارة اخرى الأحد 08 مايو 2016, 3:48 am

كل سيارة لها بطارية تحتاج الى اعادة الشحن و قد تواجه بنفاذها و تحتاج لاعادة شحنها باي وقت و يمكن ان تقوم بتلك العملية عن طريق سيارة أخرى , بطارية السيارة تجد بها قطبان واحد سالب و الآخر موجب و تكون الاسلاك الموصلة بكل قطب مميزه فعادة القطب الموجب يكون موصل بالاسلاك الحمراء او الصفراء اما السالب فموصول بالسلك الاسود عادة و مع البطاريات التي تكون اقطابها من اعلى فانك تجد القطب الموجب ذو حجم اكبر من القطب السالب و يحتوي كل قطب على رمز يميزه .
كيف تقوم باعادة شحن بطارية سيارتك من سيارة اخرى ؟
راعي دائمًا ترتيب توصيل كابلات البطارية اى اتبع تسلسل التوصيل الصحيح حيث ان الخطأ في ذلك يمكن ان يتسبب في الانفجار و الاصابة بالحروق الشديدة او الوفاة لا قدر الله .
1- يجب للقيام بعملية اعادة شحن البطارية بهذه الطريقة وجود سيارة تعمل في المكان .
2- للقيام بعملية شحن البطارية من سيارة أخرى يجب مراعاة ان تمتلك البطارية نفس فرق الجهد لبطارية سيارتك و عادة فان فرق الجهد في بطاريات السيارات هو 12 فولت , اما المركبات الكبيرة فغالبًا يكون فرق جهد بطاريتها 24 فولت لذا راعي عند تركيب البطارية للشحن ان لا تكون بطارية بفرق جهد 12 و الثانية بفرق جهد 24 فولت .
3- قم بوضع السيارات بحيث تكون البطاريات متقاربة بشكل كافي لان يتم توصيل الكابلات مع مراعاة التأكد من السيارات لا تلمس بعضها البعض .
4- تأكد من انك قمت باطفاء محركي السيارتين ثم قم بفتح الغطاء الخاص بهما .
5- تأكد من اغلاق الاضواء الامامية و المساحات و كذلك الراديو و كل الحلقات الباقية في السيارتين و كذلك تأكد من تقوم بفصل اي شئ في السيارتين يشحن مثل ولاعة السيارة , حيث ان هذه الاشياء تعمل على اهدار الطاقة الى جانب انها اثناء القيام بعملية الشحن قد تتعرض للتلف بسب دفعات الكهرباء التي تتدفق في البطارية .
6- قم بعملية فك التشابك او التعقيد في للكابل الذي سيتم توصيله بالبطاريات هذه الكابلات مصمم طرفها بشكل يسمح له بالضغط على الاجزاء المعدنية الرقيقة الموصلة باطراف البطارية بشكل محكم .
7- يجب قبل البدأ في عملية الشحن التأكد من ان البطارية لا توجد بها شروخ او او تسريبات او اي اضرار من اي نوع فان وجدت توقف و لا تقم بعملية الشحن حتى لا تحاول القيام بتوصيل الكابل او شحن البطارية بل اتصل بقاطرة و قم بنقل السيارة لاولى الخبرة في المجال .
8- اذا تأكدت من جاهزية البطارية للشحن قم بتوصيل الكابل الاحمر بطرف البطارية الفارغة الموجب و بعدها قم بتوصيل الطرف الآخر من نفس الكابل بالطرف الموجب من البطارية العاملة او المشحونة .
9- الآن المشبك الاسود قم بتوصيله بالطرف او القطب السالب من البطارية العاملة او المشحونة .
10- الطرف المتبقي هو الطرف الثاني من المشبك الاسود يتم توصيله بتلك القطعة المعدنية و التي غالبًا تكون غير مطلية من المعدن و هى في السيارة التي فرغت بطاريتها اي انه لا يتم توصيل هذا الطرف بالقطب السالب للبطارية الفارغة و انما بجزء معدني في جسم السيارة .
11- الآن و بعد الانتهاء من التوصيلات و التي يجب مراعاة الترتيب في التوصيل و التسلسل بحيث تتم بنفس الطريقة المذكورة بحذافيرها , قم بتشغل السيارة ذات البطارية السليمة او المشحونة مما سيعمل على شحن البطارية الفارغة .
12- قبل ان تبدأ في تشغيل السيارة التي تم شحن بطاريتها اتركها لمدة خمس دقائق و اثناء عملية الشحن يجب ان يكون المحرك في وضع السكون و الا فلن تتم عملية الشحن للبطارية ابدًا .
13- قم بالبدأ في تشغيل محرك السيارة و ان لم تتمكن من تشغيلها اشحنها مرة اخرى لمدة خمس دقائق و اعد محاولة تشغيلها و تستطيع تكرار العملية الى ان تستطيع تشغيلها .
14- بعد تمكنك من تشغيل السيارة قم بنزع الكابلات على ان يتم النزع بشكل عكس عملية التركيب اي يتم البدأ بنزع ما تم توصيله اخر شئ و هكذا ان ان نصل الى نزع ما تم تركيبه في البداية ( مشبك التوصل بجسم السيارة المعطلة ثم الكابل الاسود الموصل بالقطب السالب للبطارية المشحونة ثم طرف الكابل الاحمر الموصل بالقطب موجب للبطارية المشحونة ثم الطرف الثاني لنفس الكابل الموصول بالطرف الموجب للبطارية المعطلة ) .
15- بعد تشغيل محرك السيارة المعطلة اتركه يعمل لمدة 20 دقيقة على الاقل حتى تشحن البطارية .
ملاحظات .
1- يمكن ان لا تتم عملية الشحن بسبب وجود صدأ لذا قم بتنظيف الكابلات التي يتم توصيلها بالاقطاب باستخدام فرشاة معدنية خشنة ثم قم بتوصيل الكابلات و ابدأ في الشحن .
2- في توصيل طرف الكابل الاخير ابحث عن جزء معدني لامع على المحرك او حوله اذا لا يمكن ان تستخدم اجزاء مطلية او صدأة او تحتوي على الزيت و هنا يفضل ان تستخدم العصاقيل او البراغي او الاجزاء المعدنية البارزة , عند عملية التوصيل يمكن ان يصدر شرر خفيف , كما يجب ان تبتعد تمامًا عن توصيل اخر طرف في الكابلات بالقطب السالب للبطارية الفارغة اذا ان ذلك سيعمل على اكتمال الدائرة الكهربائية بشكل يتسبب في احتراق الهيدروجين المنبعث من البطارية .
3- تفقد الكابلات الخاصة بعملية التوصيل اذا غالبًا ما تمتلك تعليمات مصورة لطريقة التوصيل الخاصة بالمشابك .
4- مع السيارات الحديثة يقوم بعض المصنعين بوضع اماكن التوصيل بعيدًا عن البطارية و تجد الطرف الموجب ذو لون احمر و السالب متصل بمكان معدني اسود و ذلك للعمل على تقليل مخاطر الحوادث و حدوث اشتعال للغاز الذي ينبعث من البطارية و كذلك حتى لا تعاني في البحث عن البطارية و التي توجد تحت اغطية المحرك في السيارات الحديثة .
5- راعي استخدام كابلات توصيل جيدة و سمكية .
6- عند توصيل البطاريات لا تقم ابدًا بتمرير الكابلات فوق بعضها البعض .
7- دائمًا اجعل وجهك بعيدًا اثناء عملية التوصيل قدر الامكان و اجعل اي شخص قريب منك يبتعد للامان .
8- قبل البدأ في تشغيل السيارة السليمة لاتمام الشحن تأكد من التوصيلات و انها تمت بشكل صحيح و محكم .
9- يفضل ارتداء القفازات و النظارة ان كنت تمتلكهما اثناء القيام بالعملية .
10- راعي عملية الترتيب في توصيل الكابلات اذا يجب البدأ بالكابل الاحمر و توصيل القطب الموجب للبطارية الفارغة و في النهاية الطرف الاخير من الكابل الاسود و يتم توصيله بجسم السيارة .
11- تتميز الوان كابلات التوصيل عادة بحيث يكون لون المشابك هما الاحمر و الاسود حيث الاحمر للموجب و الاسود للسالب .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيفية شحن بطارية سيارتك من سيارة اخرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
347 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
33 عدد المساهمات
12 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن