منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

تعرف على العلاقة بين القلب وباقي أعضاء الجسد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20464



المشاركة رقم 1 موضوع: تعرف على العلاقة بين القلب وباقي أعضاء الجسد الأربعاء 04 مايو 2016, 4:01 am

تعرف على العلاقة بين القلب وباقي أعضاء الجسد




يعد القلب أحد أهم أعضاء الجسد ، والقلب هو عبارة عن عضلة شديدة النشاط تعمل دون ملل أو توقف ، وينتهي عملها وتتوقف عند وفاة الإنسان فقط فيتوقف معها عمل باقي الأعضاء ، ويلخص دور القلب في أنه مضخة تضخ الدماء لسائر أنحاء الجسد لتواصل باقي الأعضاء عملها ، فالقلب ينقل للجسم الدماء المحملة بالأكسجين .


وتتوقف صحة الجسم وأعضاء الجسم على صحة القلب بشكل أساسي ، فالقلب الصحيح الخالي من الأمراض يؤدي لصحة جيدة ، بينما يؤثر مرض القلب على باقي أجهزة الجسد ، بل إن بعض الأمراض القلبية تؤثر مضاعفاتها على أجهزة أخري كالجهاز التنفسي والمخ وحتى العظام في أحيان كثيرة ، ففي بعض الأحيان تتوقف بعض أعضاء الجسد ولا يتوقف القلب فتستمر حياة الإنسان ، لكن في حالة توقف القلب تتوقف معه كل الأجهزة الأخرى دون رجوع .


من هنا يتضح أن هناك علاقات قوية بين القلب وبين أـجهزة الجسم الأخرى جميعها يتعاونون ويؤثرون في بعضهم البعض بشكل كبير .




 
1 – القلب والمخ : يعد القلب هو المصدر الرئيسي في عمل المخ ، فالأوردة والشرايين القلبية تنقل الدماء المحملة بالأكسجين للمخ ، وهناك بعض أمراض القلب قد تؤثر على المخ فتؤدي لقطع توصيل الدماء اللازمة للمخ وهو ما يسبب السكتات الدماغية ، حيث أن عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين للمخ لمدة 30 ثانية يؤدي للوفاة في الحال .


2 – القلب والجهاز التنفسي : يرتبط عمل الجهاز التنفسي بالقلب إرتباطآ شديدآ ، فالقلب هو من يمد الرئتين بالأكسجين لتعود الرئتين لتمنحة لباقي أجزاء الجسم ، لذلك فعمل الرئتين بشكل أساسي  يتوقف على القلب ، ولذلك فإن بعض أمراض الجهاز التنفسي قد تؤثر على صحة القلب ، كما أن معظم أمراض القلب تؤثر على الرئتين والجهاز التنفسي ، حيث أن معظم مرضى القلب بإختلاف أمراضهم يعانون دائمآ من صعوبة في التنفس تصل أحيانآ إلى حد الإختناق في بعض الحالات المتدهورة .


3 – القلب والجهاز الهضمي : يعمل القلب على إتمام عمل الجهاز الهضمي بدقة وكفاءة ، فبعد أن يتم هضم الأغذية بواسطة المعدة ، يبدأ دور القلب في توزيع نتاج الهضم على أجهزة الجسم المختلفة للإستفادة منه ، لذلك لا يكتمل عمل الجهاز الهضمي دون عمل القلب ، فكلاهما مكمل للآخر .


4 – القلب واللثة والأسنان : لم يكن يتخيل الكثيرين ان هناك علاقة بين صحة القلب وصحة اللثة والأسنان ، فأمراض القلب على سبيل المثال تؤثر بشكل كبير في صحة الأسنان ، كما أن هناك دراسات علمية حديثة تؤكد أن سؤ حالة الأسنان وأمراض اللثة قد تسبب أمراضآ في القلب .


5 – القلب والكلى : تنقي الكليتان الدم الموجود بجسم الإنسان من السموم وتجعله نظيفآ ، عن طريق إخراج السموم ، ووصول الدم المحمل بالسموم للكلية لتنقيته مسئول عنه القلب فهو من يرسله للتنقية ثم يرجع ليوزعه على جميع أجهزة الجسم بعد أن صار نظيفآ ، وهناك أمراض قلبية كثيرة تؤثر على الكلى وعلى عملها بكفاءة .


6 – القلب والعيون : تصل العيون بالقلب شرايين وأوردة كثيرة لا تعمل العين بكفاءة إلا عندما يضح لها القلب الدماء اللازمة ، فهناك بعض أمراض القلب تؤدي إلى حدوث جلطات بشرايين العين ما ينتج عنه مشكلات كبيرة في العين .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ام محمد
المديرة العامة
المديرة العامة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1515



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: تعرف على العلاقة بين القلب وباقي أعضاء الجسد الأربعاء 04 مايو 2016, 9:07 am

شكرا على هذه المعلومات


سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
تعرف على العلاقة بين القلب وباقي أعضاء الجسد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
193 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
76 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
20 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن