منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

الطاسيلي جمال في قلب الصحراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: الطاسيلي جمال في قلب الصحراء الإثنين 13 فبراير 2012, 3:21 pm

تقع حظيرتا "الطاسيلي ناجر" و"الأهقار" في عمق مدينة تمنراست بأقاصي الصحراء الجزائرية (1800 كلم جنوبي غرب العاصمة)، ويصفهما المولعون بكونهما متحفان طبيعيان فريدان رصفتهما يد الإله، وزخرفتها أنامل مبدعة في منطقة جذّابة دلت الحفريات على تواجد الإنسان بها قبل مئات آلاف السنين.
وبحسب بيانات فإنّ عمر الطاسيلي والأهقار يصل إلى المليون سنة، دلالته عشرات الآلاف من الصور المنقوشة على الصخور وأشكالا لا حصر لها من الرسوم الموجودة على طول الحظيرتين وغيرها من الأفاريز الحية المصنوعة من الحجر.

ويوضح مسؤول ديوان حظيرة الطاسيلي ناجر، أنّ الأخيرة التي تتربع على نحو عشرة آلاف هكتار، ويصل ارتفاع قمتها "طاهات أتاكور" إلى ثلاثة آلاف متر، بها رسومات تحيل على ما شهدته الصحراء الكبرى من تحولات منذ الزمن القديم، أين تفيد النقوش الموجودة إلى أنّ الصحراء كانت عبارة عن أنهار وبحار.

وبموقعها المنتصب على قمة جنوب الأطلس الصحراوي، يبرز ما تضخه السلسلة عبر هضابها الصخرية اللاهبة، وسهولها الحجرية التي تتخللها منطقتان رمليتان (العرق الغربي الكبير والعرق الشرقي الكبير) وهما يمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية على طول وديان جافة.
كما بفيد الباحثون أنّ حزام الطاسيلي والأهقار يحتوي على ما يربو عن ثلاثمائة صنفا نباتيا تتوزع على أصول مدارية متوسطية وصحراوية، ويتألق بينها: الطلح، الشيح، وغيرهما، إضافة إلى صنوف حيوانية أكثرها: الفهود، الأروية، الأفاعي، الغزلان، الضبيان، ناهيك عن الأسماك على غرار: السيلور، التملابيا، والباربوكس، فضلا عن مئات الطيور النادرة وأنواعا من الزواحف والحشرات.

وإلى جنوب الطاسيلي، تتواجد مجموعة جبال أخرى يُطلق عليها "طاسيلي سيساو" التي تمتد على نحو 55 ألف كلم مربع، وهو ما يمثل ضعف مساحة دولة بلجيكا، وتشكّل هذه الجبال مساحة خصبة للبحث بحكم ما تحتوي عليه من جداريات عظمية لحيوانات استوطنت المنطقة قبل مئات الآلاف من السنين.
ويشار إلى أنّ الحديث عن الطاسيلي والأهقار لا يمكن أن يكتمل إلاّ بتملّي مسلك الأسكرام العتيق الذي يعود تاريخه إلى ستة آلاف سنة قبل الميلاد، وتنحدر منه مياه عذبة تخترق صخوره لتركد في بركة صغيرة قرب سفح، يجعلها السكان المحليون قبلة لسدّ ظمأهم والاستمتاع بمشهد الشروق والغروب الفريد للشمس..

واستنادا إلى التقارير المعتادة فإنّ التمظهر المناخي في المنطقة يتباين بين برودة الطقس خلال الفصل الشتوي الذي غالبا ما تنزل فيه درجة الحرارة إلى مستويات تصل إلى ما دون درجة الصفر خلال العديد من الليالي، ورياح السيروكو أو كما يُطلق عليها محليا "العجاج" الذي عادة ما يكثر مع نهاية الفصل الربيعي وبداية الموسم الصيفي.

وبحسب ما يحكيه مخضرمون، فإنّ الطاسيلي والأهقار التي استقطبت الأنظار على مدار عقود، تعاني على منوال نظيراتها في الشمال من قلة الاهتمام وسط أجواء خالية ومعزولة، هذا الوضع فرض على إدارة الحظيرتين بدء دراسة للتحيين والمراجعة بغرض تفعيل مشروع الحفاظ والاستعمال الدائم للتنوع البيولوجي ذي المنفعة العالمية بالطاسيلي والأهقار، حيث يريد عرّابو المشروع تحيين المعطيات وربط الحظيرتين بمخطط واسع للتنمية والتحديث يمتد إلى آفاق العام 2017.

وهذه بعض الصور وهي في الحقيقة قليل من كثير






















منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطاسيلي جمال في قلب الصحراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاستراحة ( يمنع وضع الصور ) :: منتديات الاستراحة :: مواضيع عامة-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
193 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
73 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
20 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن