منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




المشاركة رقم 1 موضوع: المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية الثلاثاء 29 مارس 2016, 3:54 pm

( الموضوع منقول  )
المهدي المنتظر.... الملامح والسمات الشخصية..." بحث مقدم قبيل سنين ونشر في عدة مواقع .."
من هو المهدي المنتظر وما هو اسمه وحليته وسماته الشخصية وموطنه الحالي وما هي علاقته بآل البيت النبوي الشريف ؟ ولماذا تنشغل الدنيا كلها به ؟ ولماذا ينزعج من ذكره حكام العرب الآن ؟ 
المهدي: لغة اسم مفعول، من: هداه هُدًى وهَديا وهداية، والهدى: هو الرشاد، والمهدي: الذي قد هداه الله إلى الحق. عن كعب قال: "إنما سُمّي المهدي لأنه يهدي لأمر خفي ويستخرج التوراة والإنجيل من أرض يقال لها أنطاكية "(الفتن لنعيم بن حماد).
فهو سيحكم الأرض بحكم الله ويسير بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، يمده الله بالملائكة، يخرج شابا لم تلبسه الفتن ولم يلبسها، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يزاد للمحسن في عهده إحسانا، ويتاب عن المسيء، وتعيش الأمة الاسلامية عيشا لم تعشه من قبل. إنه طاووس أهل الجنة، وبقية الله في أرضه، يؤم نبي الله عيسى عليه السلام... 
يقول تعالى (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ( 32 ) هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) التوبة
- فالمهدي المنتظر رجل من آل النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ) والمتوقع أنها ليلة القدر
رواه احمد في مسنده عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه بسند صحيح 
- وهو من ولد فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
عن أم سلمة رضي الله عنها ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة ) .سنن أبي داود (11/373) بسند صحيح . وعن ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال: «كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي، فقالت: سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يقول: المهدي من ولد فاطمة». 
ومن ذلك ما رواه مسلم من حديث زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث على كتاب الله ورغب فيه... قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي.
والحديث الذي رواه الترمذي والطبراني عن جابر بن عبد الله أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحبة يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب الناس، فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم من إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي. 
وقد صحح الألباني الحديث بشواهده،
وهو حديث واضح لا لبس فيه يتنبأ بتمسك العترة النبوية بكتاب الله وسنة رسوله بل فيه اعجاز نبوي لتصدر اهل بيته للدعوة الاسلامية ونشر الاسلام على مر الازمان وعلى رأسهم المهدي المنتظر الذي هو أفضلهم وأكثرهم توفيقا في فتح القلوب ونصرة الاسلام .
- ومن مميزات المهدي ان يصلى خلفه المسيح عيسى بن مريم عليه السلام :
عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا إن بعضهم أمير بعض ؛ تكرمة الله هذه الأمة رواه الحارث بن ابي اسامة في مسنده عن جابر بن عبد الله كما اورده في المنار المنيف ابن القيم (ص 147-148) وقال : سند جيد.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ). ذكره المناوي في فيض القدير (6/17) بسند صحيح.
كما اخرج ابن ابي شيبة عن ابن سيرين ونعيم بن حماد عن هشام عن محمد : المهدي من هذه الامة وهو الذي يؤم عيسى بن مريم ....واسناده صحيح
- ولا تتحكم فيه الاهواء و الفتن
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، ثنا حَامِدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا عَمْرٌو ، أَخْبَرَنِي أَبُو مَعْبَدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ : " إِنِّي لأَرْجُو أَنْ لا تَذْهَبَ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَبْعَثَ اللَّهُ مِنَّا أَهْلِ الْبَيْتِ غُلامًا لَمْ يَلْبَسِ الْفِتَنَ ، وَلَمْ تَلْبَسْهُ الْفِتَنُ ، كَمَا فَتَحَ اللَّهُ بِنَا هَذَا الأَمْرَ ، فَأَرْجُو أَنْ يَخْتِمَهُ بِنَا " قَالَ أَبُو مَعْبَدٍ : قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : عَجَزَتْ عَنْهَا شُيُوخُكُمْ ، وَيَرْجُوهَا شَبَابُكُمْ . قَالَ : إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ . فَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُمَيْرٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ حَامِدَ بْنَ يَحْيَى ، قَالَ : قَالَ لِي أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : سَأَلْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، أَيُّ حَدِيثٍ أَصَحُّ فِي الْمَهْدِيِّ ؟ قَالَ : أَصَحُّ شَيْءٍ فِيهِ عِنْدِي : حَدِيثُ أَبِي مَعْبَدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ (رواه ابن ابي شيبة في مصنفه )
وهو الفاتح لكل الدنيا والخليفة في الارض 
وقال صلى الله عليه ,آله وسلم: "ليَبْلُغَنَّ هذا الأمر مابلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مَدَر ولا وَبَر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يُعِزُّ الله دين الأسلام وذُلاًّ يُذِلُّ به الكفر" رواه الهيثمي عن تميم الداري وصححه الالباني
قال تعالى (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابا(3ً) النصر
- وهو أحد الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين
و في الصحيحين من حديث جابر بن سمرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً، ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم بكلمة خفيت علي، فسألت أبي ماذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قال: كلهم من قريش»
- قال صلى الله عليه وآله وسلّم ( تكون النبوة ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا عارضاً ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبريا فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت)
قال صلى الله عليه وآله وسلّم (سيكون من بعدي خلفاء ثم من بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً، ثم يؤمّر القحطاني، فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه)
روى أبو داود في سننه عن جابر ابن سمرة قال: «سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يقول: لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة»
والراجح عندي أن الخلفاء الاثني عشر هم ولاة امر القارات الست ولكل قارة اقليمان وخليفتان وليسوا خلفاء يعقب احدهم الآخر .
- ولا يخرج المهدي حتى تظهر آية في السماء :
عن علي بن عبد الله بن العباس : لا يخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية 
رواه عبد الرزاق ونعيم بسند صحيح 
- ولا يخرج المهدي حتى يقتل النفس الزكية
عن مجاهد قال حدثني فلان من اصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : إن المهدي لا يخرج حتى يقتل النفس الزكية
يتبع ...


عدل سابقا من قبل ضرغام في الثلاثاء 29 مارس 2016, 3:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




المشاركة رقم 2 موضوع: رد: المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية الثلاثاء 29 مارس 2016, 3:55 pm

إن المهدي رجل من نسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، شاب لم تلبسه الفتن ولم يلبسها كما وصفته الأحاديث، يخرج للناس ويعرفونه بأنه المهدي ويكون مكان الظهور أول الأمر بالمغرب الأقصى كما قال الإمام القرطبي في كتابه التذكرة:" فإنه روي من حديث ابن مسعود و غيره من الصحابة أنه، أي المهدي، يخرج في آخر الزمان من المغرب الأقصى يمشي النصر بين يديه أربعين ميلاً راياته بيض و صفر فيها رقوم فيها اسم الله الأعظم مكتوب: فلا تهزم له راية..."، وذكر فيه أيضا:" عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: (..) ويكون في المغرب الهرج و الخوف، ويستولي عليهم الجوع و الغلاء، وتكثر الفتنة ويأكل الناس بعضهم بعضاً، فعند ذلك يخرج رجل من المغرب الأقصى ((في اشارة إلى نسبه المشهور فهو من الحسنيين المغاربة )) من أهل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو المهدي القائم في آخر الزمان وهو أول أشراط الساعة ". 
فيفهم مما سبق أن المهدي عليه السلام يبايع بيعتين، الأولى بالمغرب قبل خروج السفياني، والثانية بمكة بعد ذلك. ويعزز ذلك ما رواه الإمام أحمد في مسنده عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ عَنْ نَافِعِ بْنِ عُتْبَةَ "قَالَ كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي غَزَاةٍ فَأَتَاهُ قَوْمٌ مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِبِ عَلَيْهِمْ ثِيَابُ الصُّوفِ فَوَافَقُوهُ عِنْدَ أَكَمَةٍ وَهُمْ قِيَامٌ وَهُوَ قَاعِدٌ، فَأَتَيْتُهُ فَقُمْتُ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ فَحَفِظْتُ مِنْهُ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ أَعُدُّهُنَّ فِي يَدِي، قَالَ: تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ فَارِسَ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ فَيَفْتَحُهُ اللَّهُ، قَالَ نَافِعٌ يَا جَابِرُ أَلَا تَرَى أَنَّ الدَّجَّالَ لَا يَخْرُجُ حَتَّى تُفْتَحَ الرُّومُ" [ح_رقم:18205]. والمعلوم أن المهدي عليه السلام هو الذي سيقوم بفتح جزيرة العرب وفارس والقسطنطينية ورومية...
ونجد أحاديث أخرى تؤكد مقولة القرطبي، حيث روى مسلم في الصحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة "[ح_رقم:3551]، ويقصد بالغرب كل منطقة تقع غرب المدينة المنورة ومكة المكرمة .
إذن، يتضح أن هناك بيعتين للإمام المهدي عليه السلام، بيعة صغرى بالمغرب ، حيث يبدأ خلالها الإمام في إعداد الأتباع وتربيتهم سعيا لتحقيق الخلافة الموعودة. وبيعة ثانية بالحرم المكي، وهي البيعة الكبرى، التي تبدأ بعدها الملاحم المشهورة.
كما أن هنالك رجلا سوف يفدي المهدي يطلق عليه النفس الزكية ويأخذ البيعة بالوكالة في مكة فيقتل ويحدث الهرج والمرج ويكون ذلك سببا لخروج اهل الحجاز على الحكم كما وردت الاشارة في الحديث (( يبايع لرجل بين الركن والمقام )) ولو كان المبايع هو المهدي لكانت صيغة الحديث ((يبايع رجل )) وليس ((لرجل )) بل يبايع نيابة عن المهدي فيقتله الباغين واخوان الشياطين بتحريض وتخطيط من اليهود ظنا منهم انهم يغيرون اقدار الله وهيهات..! وهنالك قول يتبناه ابن كثير وغيره أن المهدي يظهر مع الرايات السود من المشرق والمعلوم ان حديث الرايات السود فيه نظر ..!
أما ما يزعمه الشيعة من أنه سيخرج من سرداب سامراء أو أصبهان فمردود كله عليهم. قال ابن كثير في تفسيره:"..وليس هذا -أي المهدي- بالمنتظر الذي يتوهم الرافضة وجوده ثم ظهوره من سرداب "سَامرّاء". فإن ذلك ليس له حقيقة ولا وجود بالكلية، بل هو من هَوَسِ العقول السخيفة، وَتَوَهُّم الخيالات الضعيفة". 
بل الصحيح أن الخرج من السرداب هو المسيح الدجال في خرجته الاولى ((خارج من خلة بين الشام والعراق )) 
وروى أحمد في المسند عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يخرج الدجال من يهودية أصبهان معه سبعون ألفا من اليهود عليهم التيجان"[ح_رقم:12865]. واصبهان في قلب ايران الآن فانظر وتدبر ..!
- سمات المهدي الشخصية :
فهو يشبه النبي صلى الله عليه وسلم في الخُلق والخَلق، ولكنه اسمر اللون وهنا يكمن السر في تكذيبه اول امره وقد ذكرت الأحاديث النبوية تلك الأوصاف بالتفصيل، وجمعها العلامة محمد السفاريني في كتابه المسيح الدجال وأسرار الساعة، فقال أنه (ضَرُب من الرجال: أي نحيف، ممشوق مستدق ربعه: أي لا بالطويل ولا بالقصير، أجلى الجبهة: أي خفيف شعر النزعتين عن الصدغين وهو الذي انحسر الشعر عن جبهته، أقنى الأنف: أي طويل الأنف مع دقة أرنبته، أشم: أي رفيع العرنين، أزج: أي حاجبه فيه تقويس مع طول في طرفه أو امتداده، أبلج الأعين: بعينيه بريق، براق الثنايا أفرقها: أي اسنانه ليست متلاصقة...). ويلاحظ من الاوصاف السابقة ان معظمها ينطبق على آل البيت
أخرج أبو داود[ح_رقم:3736] عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المهدي مني أجلى الجبهة, أقنى الأنف, يملأ الأرض قسطا وعدلا, كما ملئت جورا و ظلما, يملك سبع سنين"، وأخرج نعيم بن حماد عن أبي الطفيل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "وصف المهدي فذكر ثقلا في لسانه, وضرب بفخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام...". وذكر أبو نعيم في الأربعين [ح_رقم:8] عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المهدي رجل من ولدي, وجهه كالكوكب الدري".
فالمهدي عليه السلام أشد الشبه بالرسول صلى الله عليه وسلم، يخرج للناس بين الثلاثين والأربعين ، ومعه قميص النبي صلى الله عليه وسلم وسيفه ورايته من مرط مخملة سوداء لم تنشر منذ وفاة النبي عليه الصلاة والسلام مكتوب فيها: البيعة لله. ما في حكمه عيب. يكسر الصليب ويقتل الخنزير، ويطفئ نار الفتنة العمياء.
وهنالك نكتة طريفة في جملة "بين الثلاثين والاربعين " حيث يشير ذلك ليس لعمر المهدي فحسب بل إلى تاريخ خروجه فهو سوف يبعث بين الاعوام 1430 ه و1440 ه اي بين الثلاين والاربعين من القرن الخامس عشر من الهجرة ..فانظر وتدبر ..!
فقد أخرج نعيم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:" المهدي(..) كث اللحية, أكحل العينين, براق الثنايا, في وجهه خال, أقنى أجلى, في كتفه علامة النبي صلى الله عليه وسلم, يخرج براية النبي صلى الله عليه وسلم من مرط مخملة سوداء مربعة, فيها حجر لم ينشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم, ولا تنشر حتى يخرج المهدي, يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة, يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم, يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين".
ويبلغ سلطان المهدي المشرق والمغرب، فتعمر الأرض بعد الخراب، وتخرج النباتات بأصنافها، وتنزل السماء ماءها، فيسعد كل من في الأرض في أيام الإمام حتى يتمنى الميت لو كان حيا ويرجو الصغير الكبر ويرغب الكبير في الصغر. أخرج نعيم عن ابن لهيعة عن أبي زرعة عن صباح قال:" يتمنى في زمن المهدي الصغير أن يكون كبيرا, والكبير أن يكون صغيرا". 
ويخرج الإمام المهدي عليه السلام ومعه الحجة البينة القاطعة من عند الباري جل وعلا. فلا خوف وريب في اتباعه أبدا. أخرج ابن أبى شيبة عن عاصم بن عمرو البجلي أن أبا أمامة رضي الله عنه قال:" لينادين باسم رجل من السماء, لا ينكره الذليل, ولا يمتنع منها العزيز
رواه ابن ابي شيبة باسناد صحيح
- ويبايع بين الركن والمقام كما ورد في صحيح مسلم دون ان يرد اسم المهدي وتكون بيعته بعد
- ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا تصير الى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ) حتى يقول صلى الله عليه وآله وسلم (فاذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فانه خليفة الله المهدي ) رواه ابن ماجة عن ثوبان 
قال تعالى تأكيدا لذلك وحثا على التعجيل في بيعته :
فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً أيا إن الله على كل شيء قدير (148) البقرة

- ويخسف بالجيش الذي يأتي لمحاربته بعد ان يستبيح المدينة ثلاثة ايام بحثا عن المهدي يذوق فيها كل آل البيت هناك الويل والعذاب 
(يعوذ عائذ بالبيت فيبعث اليه بعث فاذا كانوا ببيداء من الارض خسف بهم رواه مسلم عن ام المؤمنين ام سلمة رضي الله عنها ورواه بمعناه البخاري وابوداؤد عن عدد من امهات المؤمنين رضي الله عنهن
فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: عَبِثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه، فقلنا ( يارسول الله، صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله) فقال: "العجب أن ناسا من أمّتي يؤمون البيت لرجل من قريش قد لجأ بالبيت، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف الله بهم"، فقلنا يا رسول الله: إن الطريق قد يجمع الناس. قال: "نعم، فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم". 
انظر الى الجيش الامريكي المرابط في العراق الا ينطبق عليه وصف جيش الخسف ؟ اليس فيهم المستبصر ( المخابرات) او الذي يعي ما يفعل وفيهم المجبور ( اصحاب اللوتري ) الذين يغرونهم بالقرين كارت وفيهم المهاجرين الجدد بدعوى آداء ضريبة الوطن والخدمة الوطنية ومراسلي وكالات الانباء واغلب هؤلاء مسلمون وفيهم ابن السبيل وهو من رماه حظه العاثر في طريق الجيش فاخذوه رهينة معهم اما بسبب الا يفشي سر تحركهم لغزو مكة والمدينة بدعوى محاربة الارهاب او لأن الامريكان موسوسون فيظنونه عين للاعداء فيعتقلونه فيخسف به معهم ويبعث على نيته .
اما ما ورد بخصوص اثنين من الناجين من الخسف فاخشى ان يكونا من مراسلي وكالات الانباء حتى ينقلا للعالم بصدق ما حدث.. احدهم كافر (ليشهد شاهد من اهلها ) والآخر مسلم وللتأكيد ومن هول الصدمة يصابان بكسر في العنق يجعل اتجاه الرأس بالعكس او ربما بالتهاب العصب السابع الذي يغير جهة الوجه . ومعلوم ان السبب الحقيقي لهذا المرض غير معروف، إلا أنه يعتقد بأن سببه إصابة عصب الحركة الرئيسي (العصب السابع) بأحد جانبي الوجه بتورم وذلك نتيجة التعرض المفاجئ لجو بارد، كما قد يحدث التورم هذا نتيجة العامل النفسي .
إن ظهور المهدي ليس أمراً كسبيا يكون باجتهاد من المهدي وطلب منه لهذا الأمر، كلا .. بل إنه لا يعلم بذلك أصلاً حتى يصلحه الله تعالى في ليلة ويهيئ له قوماً ليس لهم عدد ولا عدة ولا منعة فيبايع له عند الكعبة وهو كاره لهذه البيعة فهو لا يطلبها بل تأتيه طائعة مختارة في محله
عن ابي الجلد قال : تأتيه امارته هنيا وهو في بيته رواه نعيم وعبد الرزاق بسند حسن
وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة ) . المسند (2/58) بسند صحيح.
ولعلها ليلة القدر او ليلة النصف من شعبان او ليلة المولد
اما اصلاحه في ليلة فيعادل بالحساب ثمانية اشهر ونصف فيصل المهدي الى كمال مقامه في هذه الفترة ولعل الذروة وكمال الاصلاح سيكون في العشر الاواخر من رمضان في ليلة القدر.
فاحدى صفات المهدي قبل بعثته مهديا ان يكون انسانا عاديا يعيش حياته دون ان ينتبه لنفسه ولا ينتبه له الآخرون حتى يأتي امر الله فيصلحه للمهدية في ليلة كما ذكرنا يتسلم فيها مقاليد الامور وفي ذلك حكمة لحمايته من نفسه اولا ثم من غيره اعداءً كانوا أو اتباعا.
كما ان تلك مرحلة مهمة لاعانته على مهامه الجسام فلولا انه خالط البشر وعاش حياتهم حلوها ومرها نجاحها وفشلها لما تسنى له التعامل معهم او الحكم عليهم حكما صحيحا فلو ان المهدي كان مثاليا في حياته لانعزل عن مجتمعه و اصبح تفاعله معدوما واحتكاكه بالبشر واطباعهم ضعيفا مما لا يمكنه من الحكم عليهم على النحو المطلوب وفي هذه الحالة سيحكم بنفس معاييرالتطرف الآن الذي يؤذي الاسلام اكثر من ان يفيده . 
فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم رحمة للعالمين فلا اقل لخليفته ان يمثل تلك الرحمة في الحكم ويتمثل بها لأن من صفات المهدي ان يقفو أثر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا يحيد عنه قيد انملة والمعلوم انه لا يشاد الدين احد الا غلبه كما ان مرحلته تستلزم الحكمة والمرونة لأن كثير من الناس سيكونون حديثي عهد بالاسلام ومن هنا كان تشدده على العمال وولاة الامور ولينه على الرعية حتى انه حثا لفرد من الرعية المال حثيا ليقضي حاجته بعكس ولاة امورنا في هذا الزمان الذين يلينون مع البطانة ويتشددون على الرعية ..!
يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يكون اختلافٌ عند موت خليفة فيخرج رجلٌ من أهل المدينة هارباً إلى مكة فيأتيه ناسٌ من أهل مكّة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الرُكن والمقام… "( رواه أحمد وأبو داود عن أم سلمة، وابن أبي شيبة والطبراني في الأوسط. قال الهيثمي في (مجمع الزوائد) ورجاله رجال الصحيح. وحسن إسناده ابن القيم. ولكن في إسناده راوى تكلم فيه وضعفه غير واحد ولذلك ضعفه الألباني في (الضعيفة) برقم 1965. ثم ساق له متابعات ذكرها في الصحيحة برقم 1924.)
ان هروبه من الناس هو عدم يقين من انه صاحب هذا الامر لأنه لا يزال ينكر انه الافضل ولو خير في ذلك الامر لتنازل عن هذا المقام لغيره وهذه اهم علامة له لم نجدها حتى الآن فيمن ادعى المهدية قديما وحديثا
بل اكاد اجزم انه لم يسأل الله هذا المقام قط ...! ولم يسع اليه على كثرة من سعى الى ذلك من اهل الصلاح .. 
يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




المشاركة رقم 3 موضوع: رد: المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية الثلاثاء 29 مارس 2016, 3:55 pm

انظر اليه وهو يحالف الروم لارساء السلام العالمي ثم انظر الى ردة فعله عند خيانتهم للعهد ..
قال صلى الله عليه وآله وسلم: (ستصالحون الروم صلحا آمنا، ثم تغزون أنتم وهم عدواً، فتُنْصَرون وتَغْنَمون وتَسْلَمون، ثم تنصرفون حتى تنزلوا بمَرْجِ ذى تلول، فيرفع الرجل بين أهل الصليب فيقول غَلَبَ الصليب، فيغضب رجل من المسلمين فيقوم إليه فيدفعه - وفي حديث آخر يقتله – فعند ذلك يغدر الروم ويجتمعون للملحمة فيأتون تحت ثمانين راية، تحت كل راية إثنا عشر ألفا) وفي حديث آخر ( غاية )
وانا اختلف مع من يظن ان جيش العدو قوامه زهاء مليون جندي بقرينة اثني عشر الف 
لاحظ ان ( اثني عشر) وردت نكرة و غير معرفة مما يفتح الباب لكافة الاحتمالات وهذا من عبقرية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حيث ان ما اميل اليه انه يعني بالغاية او الراية هي الغارات الجوية التي تبدأ بها كالعادة الحروب في هذا العصر لا سيما حروب الامريكان والاروبيين فان الكفار لن يجازفوا بمليون جندي دون التأكد من أن الضربة الجوية قد قضت على مراكز قوة الخصم وفي الحروب الحديثة يتدخل المشاة في النهاية مما يعني ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان يقصد 80 غارة في كل غارة 12 الف طائرة مما يدل على ان عدد الجنود بالملايين حتى يتمكنوا من احتلال دول الشام والجزيرة العربية وايران خاصة وان عدد الروم ( حلف الاطلسي ) لا يصل الى 80 دولة او راية مع العلم بان الطائرات تحمل رايات دولها في ذيلها مما يتسق مع الحديث وهنالك حديث يتحدث عن بوارج حربية وهجوم مماثل من البحر ايضا :
عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله (ص): (يكون بينكم وبين بني الأصفر هدنة فيغدرون بكم في حمل امرأة يأتون في ثمانين غاية (يعني راية) في البحر والبر وكل غاية اثنا عشر الفاً فينزلون بين يافا وعكا فيحرق صاحب مملكتهم سفنهم ويقول لأصحابه قاتلوا عن بلادكم، فيومئذ يطعن فيهم الرحمن برمحه ويضرب فيهم بسيفه ويرمي بهم بنبله ويكون فيهم الذبح العظيم).
روى الامام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بدابِقْ فيخرُج إليهم جيش من المدينة من خيارِ أهل الأرض يومئذ فإذا تصافّوا قالت الروم: خَلّوا بيننا وبين الذين سَبُوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون: لا والله لا نُخَلّي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبداً، ويُقْتَل ثلث أفضل الشهداء عند الله ويَفْتَح ثلث لا يفتنون أبداً فيفتحون قسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علّقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح (أي الدجّال) قد خَلَفَكُم في أهليكم، فيخرجون – وذلك باطل – فإذا جاءوا الشام خرج، فبينما يُعِدّون للقتال يسوّون الصفوف إذ أقيمت الصلاة، فينزل عيسى بن مريم فإذا رآه عدو الله ذاب (أي الدجّال) كما يذوب الملح، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته
يقول صلى الله عليه وسلم: " ... وتكون عند ذاكم القتال رِدّةٌ شديدة فشترط المسلمون شُرْطَة للموت لا ترجع إلا غالبة، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفئ هؤلاء وهؤلاء كلٌ غير غالب وتفنى الشُرطة. ثم يشترط المسلمون شُرْطَة للموت لا ترجع إلا غالبة، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفئ هؤلاء وهؤلاء كلٌ غير غالب وتفنى الشُرْطَة. ثم يشترط المسلمون شُرْطَة للموت لا ترجع إلا غالبة، فيقتتلون حتى يمسوا فيفئ هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشُرْطة. فإذا كان اليوم الرابع، نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدَيَرة عليهم فيُقْتَلون مَقْتَلَةً إما قال: لا يُرى مثلها، وإما قال: لم يُر مثلها. حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يُخَلِّفهم حتى يخرّ ميتا، فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد، فبأي غنيمة يُفْرَح أو أي ميراث يُقَسّم
الاعجب ان المدد يأتي للمسلمين من عدن (أبين) في دلالة لما يحدث الآن بدولة اليمن من عدم استقرار ومحاولة الامريكان التدخل باي صورة في النزاع بدعوى عدم مقدرة اليمن على محاربة القاعدة لوحدها
قال صلى الله عليه وآله وسلم: (فسطاط المسلمين يوم الملْحَمة الكُبْرى بأرض يقال لها الغُوطة، فيها مدينة يقال لها دمشق، خير منازل المسلمين يومئذ)
اما فتوحات المهدي في اول امره :
قال صلى الله عليه وآله وسلم: "تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم تغزون فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجّال فيفتحه الله". 
روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب في البحر؟ قالوا: نعم يا رسول الله. قال: لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق، فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يَرْموا بسهم. قالوا: لا إله إلا الله والله أكبر. فيسقط أحد جانبيها. قال ثور – راوي الحديث - :لا أعلمه إلا قال الذي في البحر ثم يقولوا الثانية لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر، ثم يقولوا الثالثة لا إله إلا الله والله أكبر فيُفْرَجُ لهم فيدخلوها، فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجّال قد خرج فيتركون كل شئ ويرجعون".
قال صلى الله عليه وسلم: "عُمْران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح قسطنطينية وفتح قسطنطينية خروج الدجال". 

قال صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتُلُهُم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبدالله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغَرْقَد فإنه من شجر اليهود". 
قال صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تُقاتِلوا خَوْزاً وكِرْمان من الأعاجم حُمْرُ الوجوه فُطْس الأنوف صغار الأعين كأن وجوههم المجانُ المُطْرقة". 
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي المدينتين تفتح أولاً أقسطنطينية أو رومية؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "مدينة هِرَقْل تفتح أولاً". 
وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن محمد بن أبي يعقوب : سمعت شقيق بن حيان يحدث عن مسعود بن قبيصة - أو : قبيصة بن مسعود - يقول : صلى هذا الحي من " محارب " الصبح ، فلما صلوا قال شاب منهم : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : إنه سيفتح لكم مشارق الأرض ومغاربها ، وإن عمالها في النار ، إلا من اتقى الله وأدى الأمانة
وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا صفوان ، حدثنا سليم بن عامر ، عن تميم الداري - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله هذا الدين ، بعز عزيز ، أو بذل ذليل ، عزا يعز الله به الإسلام ، وذلا يذل الله به الكفر ، فكان تميم الداري يقول : قد عرفت ذلك في أهل بيتي ، لقد أصاب من أسلم منهم الخير والشرف والعز ، ولقد أصاب من كان منهم كافرا الذل والصغار والجزية . 
وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن عبد ربه ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثني ابن جابر ، سمعت سليم بن عامر قال : سمعت المقداد بن الأسود يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : لا يبقى على وجه الأرض بيت مدر ولا وبر ، إلا أدخله الله كلمة الإسلام بعز عزيز ، أو بذل ذليل ، إما يعزهم الله فيجعلهم من أهلها ، وإما يذلهم فيدينون لها . 
يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




المشاركة رقم 4 موضوع: رد: المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية الثلاثاء 29 مارس 2016, 3:56 pm

وفي المسند أيضا : حدثنا محمد بن أبي عدي ، عن ابن عون ، عن ابن سيرين ، عن أبي حذيفة ، عن عدي بن حاتم سمعه يقول : دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : يا عدي ، أسلم تسلم . فقلت : إني من أهل دين . قال : أنا أعلم بدينك منك . فقلت : أنت أعلم بديني مني ؟ قال : نعم ، ألست من الركوسية ، وأنت تأكل مرباع قومك ؟ . قلت : بلى . قال : فإن هذا لا يحل لك في دينك . قال : فلم يعد أن قالها فتواضعت لها ، قال : أما إني أعلم ما الذي يمنعك من الإسلام ، تقول : إنما اتبعه ضعفة الناس ومن لا قوة له ، وقد رمتهم العرب ، أتعرف الحيرة ؟ قلت : لم أرها ، وقد سمعت بها . قال : فوالذي نفسي بيده ، ليتمن الله هذا الأمر حتى تخرج الظعينة من الحيرة ، حتى تطوف بالبيت في غير جوار أحد ، ولتفتحن كنوز كسرى بن هرمز . قلت : كسرى بن هرمز ؟ . قال : نعم ، كسرى بن هرمز ، وليبذلن المال حتى لا يقبله أحد . قال عدي بن حاتم : فهذه الظعينة تخرج من الحيرة ، فتطوف بالبيت في غير جوار أحد ، ولقد كنت فيمن فتح كنوز كسرى بن هرمز ، والذي نفسي بيده ، لتكونن الثالثة ؛ لأن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قد قالها . وقد حدثت في عهد عمر بن عبد العزيز
وقال مسلم : حدثنا أبو معن زيد بن يزيد الرقاشي ، حدثنا خالد بن الحارث ، حدثنا عبد الحميد بن جعفر ، عن الأسود بن العلاء ، عن أبي سلمة ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى . فقلت : يا رسول الله ، إن كنت لأظن حين أنزل الله - عز وجل ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ) إلى قوله : ( ولو كره المشركون ) أن ذلك تام ، قال : إنه سيكون من ذلك ما شاء الله - عز وجل - ثم يبعث الله ريحا طيبة [ فيتوفى كل من كان في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ] فيبقى من لا خير فيه ، فيرجعون إلى دين آبائهم .
فمجئ المهدي آخر الزمان واقع لا محالة ولذلك نقول: إن الإيمان بالمهدي واجب شرعي وعقيدة لازمة للمؤمن لأن الأحاديث التي وردت بشأنه متواترة ، والمتواتر يفيد – عند جمهور العلماء- العلم القطعي، فالعلم بها واجب والعمل بها فرض لازم وقد يدخل في دائرة الكفر من جحد أو أنكر حديثاً متواتراً. 
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المهدي مني أجلى أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً و عدلاً ، كما ملئت ظلماً و جوراً ، و يملك سبع سنين ) . رواه أبو داود ( برقم 2485) و إسناده حسن 
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يخرج في آخر أمتي المهدي ؛ يسقيه الله الغيث ، تخرج الأرض نباتها و يعطى المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانياً . مستدرك الحاكم (4/557-558) و قال هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه و وافقه الذهبي .
وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أبشركم بالمهدي ؛ يبعث على اختلاف من الناس و زلازل فيملأ الأرض قسطاً و عدلاً ، كما ملئت جوراً و ظلماً ، يرضى عنه سكن السماء وساكن الأرض ، يقسم المال صحاحاً ، فقال له رجلاً : ما صحاحاً ؟ قال : بالسوية بين الناس ) قال : ( و يملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم عدله ، حتى يأمر منادياً فينادي فيقول : من له في مال حاجة ؟ فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول : ائت السدّان – يعني الخازن – فقل له : إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً ، فيقول له : احث ، حتى إذا حجزه و أبرزه ؛ ندم فيقول : كنت أجشع أمة محمد نفساً أو عجز عني ما وسعهم ؟! قال : فيرده فلا يقبل منه ، فيقال له : إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده ) أو قال : ثم لا خير في الحياة بعده ) . المسند (3/37) و رجاله ثقات ، و أنظر مجمع الزوائد ( 7/313-314) . 
عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) أبو داود ( برقم 4282) . و في رواية للترمذي : «لا تذهب أو لا تنقضي –الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي». و هو حديث حسن صحيح تحفة الأحوذي (6/486).
روى الأمام أحمد عن زر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) . المسند (1/376) بسند صحيح.
روى الإمام أحمد عن علي رضي الله عنه بلفظ : ( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً ، كما ملئت جوراً ) ، و في لفظ : ( لو لم يلق من الدنيا إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلاً منا يملؤها عدلاً كما ملئت جوراً ). المسند (1/99) بسند صحيح
وقال رسول الله صلى الله عليه وسـلم:" لو لـم يبقـى من الدنيـا إلا يوم, لـطوّل الله ذلك اليوم حتى يُبعـث رجل مني أو من أهل بيتي يواطـئ اسمه إسمي وإسم أبيه إسـم أبي يمـلأ الأرض قسـطا وعدلاً كمـا ملـئت ظلـما وجـورا".
أخـرجه الترمـذي وقال حسـن صحيـح وصححه الألباني في مشـكاة المصـابيـح
روى أبو داود في سننه من طريق عاصم بن أبي النجود، عن أبي زرعة عن عبد اللّه بن مسعود، عن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني (أو من أهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي» 
وهذا الحديث سكت عليه أبو داود والمنذري، وكذا ابن القيم في تهذيب السنن وقد أشار إلى صحته في المنار المنيف، وصححه ابن تيمية في منهاج السنة النبوية، وقد أورده في مصابيح السنة في فصل الحسان، وقال عنه الالباني في تخريج أحاديث المشكاة: «وإسناده حسن». 
وثمة ملاحظات:
الأولى : أن الأحاديث الواردة في المهدي لم ترد في (الصحيحين )على وجه التفصيل، بل جاءت مجملة، وقد وردت في غيرهما مفسرة لما فيهما، فقد يظن ظان أن ذلك يقلل من شأنهما، وذلك خطا واضح، فالصحيح بل الحسن في غير الصحيحين مقبول معتمد عند أهل الحديث. 
الثانية : أن بعض الكتّاب - سيما في هذا العصر- أقدم على الطعن في الأحاديث الواردة في المهدي بغير علم أو تقليداً لعلماء طعنوا في احاديث المهدي دون ان يكونوا من أهل العناية بالحديث مثل ابن خلدون
فالصحابة الذين رووا عن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث المهدي فاق عددهم العشرين وعلى راسهم علي بن ابي طالب وعبد الرحمن بن عوف وطلحة بن عبيد الله وحذيفة بن اليمان وابن عباس وابن عمر وابوهريرة وام سلمة وام حبيبة وعائشة رضي الله عنهم 
اما رواة الاحاديث فقد فاقوا الثلاثين راو و ابرزهم ابوداؤد والترمذي وابن ماجة والنسائي واحمد والحاكم ونعيم بن حماد كما ورد في الصحيحين ما يوافق تلكم الاحاديث دون ان يرد اسم (المهدي ) 
اما الكتب فلا حصر لها في هذا الموضوع وقد رصدت شخصيا اكثر من خمسين مؤلف 
أما ما ورد في الصحيحين بشأن المهدي: 
1 ـ روي البخاري في باب نزول عيسى بن مريم عن أبي هريرة قال: «قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم؟ ». 
2 ـ وروى مسلم في كتاب الإيمان من صحيحه عن أبي هريرة مثل حديثه عن البخاري ; ورواه أيضاً عن أبي هريرة بلفظ: «كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم منك
3 ـ وروى مسلم في صحيحه عن جابر أنه سمع النبي صلى الله عليه وآلهوسلم يقول: «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال: فينزل عيسى ابن مريم (عليه السلام) فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الأمة». 
وهذا الحديث نفسه ورد في مسند الحارث بسند صحيح مع زيادة كلمة واحدة هي ( المهدي ) بعد كلمة اميرهم وهنالك احاديث الخسف والبيعة بين الركن والمقام 
اما ابرز احاديث في المهدي في غير الصحيحين فمنها : 
- عن أبي سعيد الخدري قال: «قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: أبشركم بالمهدي. يبعث على اختلاف من الناس، وزلازل، فيملا الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يقسم المال صحاحاً. قال له رجل: ما صحاحاً ؟ قال: بالسوية، ويملا اللّه قلوب أمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) غناء، ويسعهم عدله» 
قال الهيثمي في مجمع الزوائد: «رواه أحمد بأسانيد أبي يعلى باختصار كثير». 
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآلهوسلم قال: «يكون في أمتي المهدي»
قال الهيثمي: «رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله ثقات». 
وقال الترمذي: «حدثنا محمد جعفر حدثنا شعبة سمعت زيداً العمى سمعت الصديق الناجي يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: خشينا أن يكون بعد نبينا حدث، فسألنا نبي اللّه صلى الله عليه وآله وسلم فقال: إن في أمتي المهدي، يخرج فيعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً (زيد الشاك). قال: قلنا: وما ذاك ؟ قال: سنين. قال: يجيء إليه الرجل فيقول: يا مهدي أعطني. قال: فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله. هذا حديث حسن، وقد روي من غير وجه عن أبي سعيد عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)
ويلاحظ ان فترة حكم المهدي هي سبعة اعوام يملك فيها كل الارض وهنالك زيادة سنتين ربما تكون في اول امر المهدي الذي ربما قد يتولى ادارة شئون احدى البلاد العربية رئيسا ثم يبايع رئيسا لتحالف عربي كبير "يملك العرب " ثم يفتح اروبا وبقية العالم بعد غدر الروم عند الملحمة وتدين له كل الارض بملك لم يملكه احد في العالمين ولا نبي الله سليمان عليه السلام وذلك الفضل من الله والتكريم لهذه الامة المرحومة وخير امة اخرجت للناس .
يتبع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




المشاركة رقم 5 موضوع: رد: المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية الثلاثاء 29 مارس 2016, 3:57 pm

المهدي عند الشيعة
هو محمد بن الحسن العسكري وأمه جارية اسمها نرجس وكنيته ابو القاسم ولد ليلة الجمعة 15 شعبان 255 هـ بسامراء ولا يزال حيا – بزعمهم -.. يبايعه بمكة بين الركن والمقام عدة اهل بدر وعلي رايته مكتوب ( البيعة لله ) وبين منكبيه خاتم كخاتم النبوة نقش عليه (انا حجة الله وخاتمه ) له غيبة صغرى ما بين 69 الى 75 سنة تعقبها الغيبة الكبرى وخلال ذلك يتصل بشيعته عبر سفرائه الأربع، واحداً تلو الآخر اولهم أبو عمرو عثمان بن سعيد وثانيهم ابنه أبو جعفر محمد بن عثمان وثالثهم أبو القاسم الحسين بن روح ورابعهم أبو الحسن علي بن محمد السمري.
الألقاب: المهدي، القائم، الخاتم، المنتظر، الحجة، الصاحب، الغريم، صاحب الزمان، صاحب الدار والحضرة، الناحية المقدسة
الأوصاف: قال أمير المؤمنين علي (ع) على المنبر: «يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان، أبيض مشرب حمرة، مبدح البطن عريض الفخذين عظيم مشاش المنكبين، بظهره شامتان، شامة على لون جلده، وشامة على شبه شامة النبي (ص) ». وقال (ع) : «هو شاب مربوع حسن الوجه، حسن الشعر، يسيل شعره على منكبيه، ويعلو نور وجهه سواد لحيته ورأسه، بأبي ابن خيرة الإماء 
يرى أتباع الشيعة أنه قد ورد ذكر لهذه المعركة والمعركة التي تسبقها وهي معركة تحرير القدس في أحاديث مسندة إلى الرسول محمد (ص) وإلى أهل البيت عليهم الصلاة والسلام والتي تذكر المراحل النهائية لحركة الإمام المهدي المنتظر في آخر الزمان، يقول الشيخ علي الكوراني: (بعد هلاك قوات السفياني في الحجاز والهزيمة التي تمنى بها على يد رايات الشرق في العراق تعود المعركة إلى ساحتها الأساسية بلاد الشام استعداداً لأكبر معارك المنطقة في أحداث الظهور، معركة تحرير القدس، التي يمتد محورها من دمشق إلى طبرية فالقدس).(28)
ويستدل المحقق علي الكوراني في استنتاجه هذا بالآيات الكريمة من سورة الإسراء: (وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيراً) والآيات اللاحقة لها، فالأولى أرسل الله عليهم عباده المسلمين خلال الفتح الإسلامي سنة 16هـ، والثانية أو العقوبة الثانية ستكون هزيمتهم على يد المسلمين أيضاً عندما يعود المسلمون إلى رشدهم).
وقد أوردت مصادر الشيعة أحاديث معركة المهدي الكبرى هذه (وأن طرفها المباشر السفياني وخلفه اليهود ودول أوروبا، ويمتد محورها من أنطاكية إلى عكا أي طول الساحل السوري اللبناني الفلسطيني ثم إلى طبرية ودمشق والقدس وفيها تحصل هزيمتهم الكبرى الموعودة), وتورد الروايات أن المهدي المنتظر يعقد بعد هذه المعركة هدنة مع الروم مدتها سبع سنين ويبدو أن عيسى يكون وسيطاً فيها فيغدر الروم وينقضونها ويأتون بثمانين فرقة (راية) في كل فرقة إثنا عشر ألفا، وتكون هذه هي المعركة الكبرى التي يقتل فيها كثير من أعداء الله تعالى، وقد وصفت بأنها الملحمة العظمى أو مأدبة مرج عكا أي مأدبة السباع وطيور السماء من لحوم الجبارين).
أخرج المفيد في الإرشاد عن أبي بصيرعن أبي عبد الله الصادق (ع) ، في حديث يقول فيه : لكأني يوم السبت العاشر من المحرم قائماً بين الركن والمقام ... الحديث.
وروى الشيخ في الغيبة عن علي بن مهزيارعن ابي جعفر الباقر (ع) قال : قال أبو جعفر (ع) : كأني بالقائم يوم عاشوراء ، يوم السبت ، قائماً بين الركن والمقام ....الحديث.
وأخرج النعماني في الغيبة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) ، في حديث يقول فيه : فإذا تحرك متحرك (متحركنا) فاسعوا إليه ولو حبواً .والله لكأني انظر إليه بين الركن والمقام ... الحديث .
عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ، قال:
(إذا اختلف الرمحان بالشام ، لم تنجل إلا عن آية من آيات الله . قيل: وما هي يا أمير المؤمنين؟ قال: رجفة تكون بالشام ، يهلك فيها أكثر من مائة ألف، يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذاباً على الكافرين. فإذا كان ذلك ، فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب المحذوفة ، والرايات الصفر ، تقبل من المغرب حتى تحل بالشام ، وذلك عند الجزع الأكبر والموت الأحمر . فإذا كان ذلك فانظروا خسف قرية من دمشق يقال لها حرستا . فإذا كان ذلك خرج ابن آكلة الاكباد من الوادي اليابس ، حتى يستوي على منبر دمشق . فإذا كان ذلك فانتظروا خروج المهدي ) (غيبة النعماني:‍ 305).
أخرج النعماني في الغيبة بإسناده عن جابربن يزيد الجعفي ، قال : قال أبو جعفر محمد بن علي الباقر (ع) – في حديث طويل ـ : والقائم يومئذ بمكة ، وقد أسند ظهره إلى البيت الحرام مستجيراً ، فينادي : ياأيها الناس ، إنا نستنصركم الله ومن (فمن) أجابنا من الناس ، وإنا (فانا) أهل بيت نبيكم محمد .ونحن أولى الناس بالله وبمحمد (ص) .
فمن حاجني في آدم ، فأنا أولى الناس بآدم .ومن حاجني في نوح ،فأنا أولى الناس بنوح .ومن حاجني في إبراهيم ، فأنا أولى الناس بإبراهيم .ومن حاجني في محمد فأنا أولى الناس بمحمد.ومن حاجني بالنبيين ، فأنا أولى الناس بالنبيين ، أليس الله يقول في محكم كتابه "إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين وذرية بعضها من بعض ، والله سميع عليم" آل عمران 34
فأنا بقية من آدم وذخيرة من نوح ومصطفى من ابراهيم وصفوة من محمد صلى الله عليهم أجمعين . ألا ومن حاجني في كتاب الله ، فأنا أولى الناس بكتاب الله .ألا ومن حاجني في سنة رسول الله ، فأنا أولى الناس بسنة رسول الله . فأنشد الله من سمع كلامي اليوم لما بلغ منكم الشاهد الغائب .
وأسألكم بحق الله وبحق رسوله وبحقي .فإن لي عليكم حق القربى من رسول الله ، ألا أعنتمونا ومنعتمونا ممن يظلمنا .فقد أخفنا وظلمنا وطردنا من ديارنا وأبنائنا ،وبغي علينا ودفع عن حقنا ،فافترى أهل الباطل علينا ،فالله فينا لا تخذلونا وانصرونا ينصركم الله ... الحديث
وأخرج المجلسي في البحار بالإسناد عن الفضل بن محبوب رفعه إلى أبي جعفر (ع) قال : ـ في حديث – و القائم يومئذ بمكة عند الكعبة مستجيراً يقول أنا ولي الله ، أنا أولى بالله وبمحمد (ص) . فمن حاجني في آدم فأنا أولى بآدم ،ومن حاجني في نوح فأنا أولى الناس بنوح .ومن حاجني في إبراهيم فأنا أولى الناس بإبراهيم ، ومن حاجني في النبيين فأنا اولى الناس بالنبيين .إن الله تعالى يقول :"إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ، ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم " . آل عمران 34 فأنا بقية آدم وذخيرة نوح ومصطفى إبراهيم وصفوة محمد .ألا ومن حاجني بكتاب الله فأنا أولى بكتاب الله. ومن حاجني في سنة رسول الله (ص) فأنا أولى الناس بسنة رسول الله وسيرته .
وأنشد الله من سمع كلامي . لما يبلغ الشاهد الغائب .


أما المهــدي عند اهل السنة
. فهو محمد بن عبد الله من نسل فاطمة الزهراء ومن ولد الحسن رضي الله عنهما فعن علي (رضي الله عنه) أنه نظر إلى الحسن وقال: إن ابني هذا سيد كما سماه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق، يملا الأرض عدلا بعد ان ملئت جورا ». وفي سنده ضعف
جـاء ذكره في أحــاديث نبوية صحيحة وضعيفـة بلغـت درجات التواتـر المعـنوي كمـا قال بذلـك أهل العلم قديمـا وحديـثا 
ولا خلاف في بيعة المهدي بين السنة والشيعة بل ان الشيعة والسنة سيبايعونه على حد سواء :
فعـن أم سـلمـة رضـي الله عـنها أن النبـي صلى الله عليه وسـلم قـال: يكـون إختلاف عـند مـوت خليـفة, فيـخرج رجـل من أهل المدينة هاربا إلـى مكـة, فيـأتيـه نـاس من أهل مكـة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقـام, ويبعث إليهم بعـث من أبدال الشـام وعصـائب أهل العراق فيبايعونه ثـم ينـشأ رجـل من قريـش أخـواله كلـب فيبعث إليهم بعثـا فيـظهرون عليهـم وذلك بعث كلـب, والخيبـة لمن لـم يشـهد غنيـمة كلـب, فيقـسم المال, ويعمل للناس بسنـة نبيـهم ويلقـى الإسلام بجـرانه في الأرض, فيلبـث سـبع سنيـن, ثـم يتـوفـى ويصـلي عليه المسـلمين.
رواه أبو داود والطبـراني وأحمد وإبن أبي شيـبة وأبو يعلـى وإبن حيـان وإسناده صحيـــح وحققه الألبـاني وقـال إبن القيم إسناده صحيـح. 
وفي نهج السنة ان الشيعة لن تدين للمهدي بالولاء والطاعة ودليلهم :
روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ فَارِسَ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ، فَيَفْتَحُهُ اللَّهُ".
حيث يبين الحديث أن العدو الأول للمهدي بعد أن يخضع جزيرة العرب سوف يكون فارس اي العراق وايران ..وأن من يبايع منهم (عصائب) اهلها فقط
ذكر مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يتبع الدجال، من يهود أصبهان، سبعون ألفا. عليهم الطيالسة". وكما هو معلوم أن أصبهان تقع في ايران 
روى ابن ماجة في سننه عن أبي أمامة الباهلي قال: خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فكان أكثر خطبته حديثاً حدثناه عن الدجال وحذرناه فكان من قوله أن قال: "لم تكن فتنة في الأرض منذ ذرأ اللّه ذرية آدم عليه السلام أعظم من فتنة الدجال وإن اللّه لم يبعث نبياً إلا حذر أمته الدجال وأنا آخر الأنبياء، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة، فإن يخرج وأنا بين ظهرانيكم فأنا حجيج كل مسلم، وإن يخرج من بعدي فكل حجيج نفسه، وإن اللّه خليفتي على كل مسلم، وإنه يخرج من خَلَّة بين الشام والعراق ويرى أهل السنة أن الخلة هي بعينها السرداب الذي غاب فيه مهدي الشيعة المنتظر وبالتالي فإن من يخرج هو الدجال وليس المهدي المنتظر بل هنالك من اهل السنة من ينكر ان للامام الحسن العسكري عقب اصلا .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم: خلّوا بيننا وبين الذين سبوا من نقاتلهم، فيقول المسلمون لا والله، لا نخلي بينكم وبين إخواننا فإذا جاءوا الشام ، خرج، أي الدجال، فبينما هم يُعدّون للقتال يسوّون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم عليه السلام"( رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة والحاكم وصححه ووافقه الذهبي)
وهذا دليل آخر على أن من ينصر المهدي هم أهل السنة حيث لا شيعة تذكر بالمدينة التي ينصر اهلها اهل دابق كما يقول اهل السنة كما ان خروج الدجال من خلة بالعراق دليل على ان وراءه الشيعة وربما المقصود بالمدينة اهل المدن بوجه عام لا اهل الريف المشغولين بزراعتهم وبهائمهم ولا شأن لهم بالقتال ..!!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فسطاط المسلمين يوم الملحمة الكبرى بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ"( صحيح رواه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه الألباني في صحيح الجامع.) 
ولم يرد ذكر مدن العراق بغداد ولا الكوفة ولا البصرة موطن الشيعة تعزيزا لهذا المنحى
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ستصالحون الروم صلحاً آمناً ثم تغزون أنتم وهم عدواً فتنصرون وتغنمون وتسلمون ثم تنصرفون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول فيرفع الرجل بين أهل الصليب فيقول غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيقوم إليه فيدفعه فعند ذلك يغدر الروم ويجتمعون للملحمة فيأتون تحت كل راية اثنا عشر ألفاً" (حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وابن حبان عن ذي مخمر رضي الله عنه .


يتبع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




المشاركة رقم 6 موضوع: رد: المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية الثلاثاء 29 مارس 2016, 3:57 pm

المهدي عند الصوفية
ورد في كتاب الفتوحات المكية لابن عربي: (إعلم أيدنا الله أن لله خليفة يخرج وقد امتلأت الأرض جوراً وظلماً فيملؤها قسطاً وعدلاً ولو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد طول الله ذلك اليوم حتى يلي هذا الخليفة من عترة رسول الله ص من ولد فاطمة ، يواطئ اسمه اسم رسول الله صلى الله عليه وآله جده الحسين بن علي بن أبي طالب يبايع بين الركن والمقام ، يشبه رسول الله في خلقه بفتح الخاء وينزل عنه في الخلق بضم الخاء ، لأنه لا يكون أحد مثل رسول الله في أخلاقه والله يقول فيه: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ، هو أجلى الجبهة أقنى الأنف أسعد الناس به أهل الكوفة ، يقسم المال بالسوية ويعدل في الرعية ويفصل في القضية ، يأتيه الرجل فيقول له يا مهدي أعطني وبين يديه المال فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله ! يخرج على فترة من الدين ، يزع الله به ما لا يزع بالقرآن ، يمسي جاهلاً بخيلاً جباناً ويصبح أعلم الناس أكرم الناس أشجع الناس ، يصلحه الله في ليلة ! يمشي النصر بين يديه ، يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً ، يقفو أثر رسول الله لا يخطئ ، له ملك يسدده من حيث لا يراه ، يحمل الكل ويقوي الضعيف في الحق ويقري الضيف ويعين على نوائب الحق يفعل ما يقول ويقول ما يعلم ويعلم ما يشهد ، يفتح المدينة الرومية بالتكبير في سبعين ألفاً من المسلمين من ولد إسحاق ، يشهد الملحمة العظمى مأدبة الله بمرج عكا ، يبيد الظلم وأهله يقيم الدين ، ينفخ الروح في الإسلام يعز الإسلام به بعد ذله ويحيا بعد موته ، يضع الجزية ويدعو إلى الله بالسيف فمن أبي قتل ومن نازعه خذل يُظهر من الدين ما هو الدين عليه في نفسه ، ما لو كان رسول الله لحكم به . يرفع المذاهب من الأرض فلا يبقى إلا الدين الخالص ، أعداؤه مقلدة العلماء أهل الإجتهاد لما يرونه من الحكم بخلاف ما ذهبت إليه أئمتهم ، فيدخلون كرهاً تحت حكمه خوفاً من سيفه وسطوته ورغبة فيما لديه ، يفرح به عامة المسلمين أكثر من خواصهم ، يبايعه العارفون بالله من أهل الحقائق عن شهود وكشف ، بتعريف إلهي . له رجال إلهيون يقيمون دعوته وينصرونه ، هم الوزراء يحملون أثقال المملكة ويعينونه على ما قلده الله . ينزل عليه عيسى بن مريم بالمنارة البيضاء بشرقي دمشق بين مهرودتين متكأ على ملكين ملك عن يمينه وملك عن يساره يقطر رأسه ماء مثل الجمان يتحدر كأنما خرج من ديماس ، والناس في صلاة العصر فيتنحى له الإمام من مقامه ، فيتقدم فيصلي بالناس يؤم الناس بسنة محمد . يكسر الصليب ويقتل الخنزير ، ويقبض الله المهدي إليه طاهراً مطهراً ، وفي زمانه يقتل السفياني عند شجرة بغوطة دمشق ويخسف بجيشه في البيداء بين المدينة ومكة حتى لا يبقى من الجيش إلا رجل واحد من جهينة ، يستبيح هذا الجيش مدينة الرسول صلى الله عليه وآله ثلاثة أيام ثم يرحل يطلب مكة ، فيخسف الله به في البيداء ، فمن كان مجبوراً من ذلك الجيش مكرهاً يحشر على نيته .القرآن حاكم والسيف مبيد ، ولذلك ورد في الخبر: إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن
ألا إن ختم الأولياء شهيد وعين إمام العالمين فقيد
هو السيد المهدي من آل أحمد هو الصارم الهندي حين يبيد
هو الشمس يجلو كل غم وظلمة هو الوابل الوسمي حين يجود
وقد جاءكم زمانه وأظلكم أوانه وظهر في القرن الرابع اللاحق بالقرون الثلاثة الماضية قرن رسول الله صلى الله عليه وآله وهو قرن الصحابة ، ثم الذي يليه ثم الذي يلي الثاني ثم جاء بينهما فترات وحدثت أمور وانتشرت أهواء وسفكت دماء وعاثت الذئاب في البلاد وكثر الفساد ، إلى أن طم الجور وطما سيله ، وأدبر نهار العدل بالظلم حين أقبل ليله ، فشهداؤه خير الشهداء وأمناؤه أفضل الأمناء . 
وإن الله يستوزر له طائفة خبأهم له في مكنون غيبه أطلعهم كشفاً وشهوداً على الحقائق ، وما هو أمر الله عليه في عباده ، فبمشاورتهم يفصل ما يفصل وهم العارفون الذين عرفوا ما ثَمَّ ، وأما هو في نفسه فصاحب سيف حق وسياسة مدنية يعرف من الله قدر ما تحتاج إليه مرتبته ومنزله لأنه خليفة مسدد ، يفهم منطق الحيوان يسرى عدله في الإنس والجان ، من أسرار علم وزرائه الذين استوزرهم الله له قوله تعالى: وكان حقاً علينا نصر المؤمنين ، وهم على أقدام رجال من الصحابة ، صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، وهم من الأعاجم ما فيهم عربي لكن لا يتكلمون إلا بالعربية ، لهم حافظ ليس من جنسهم ما عصى الله قط ، هو أخص الوزراء وأفضل الأمناء ، فأعطاهم الله في هذه الآية التي اتخذوها هجيراً وفي ليلهم سميراً ، أفضل علم الصدق حالاً وذوقاً فعلموا إن الصدق سيف الله في الأرض ، ما قام بأحد ولا اتصف به إلا نصره الله لأن الصدق نعته والصادق اسمه فنظروا بأعين سليمة من الرمد وسلكوا بأقدام ثابتة في سبيل الرشد ، فلم يروا الحق قيد مؤمناً من مؤمن ، بل أوجب على نفسه نصر المؤمنين ).انتهى. 
وختاما فإننا نخلص للآتي :
اولا : الاصح من الاحاديث تنسب المهدي لفاطمة واقلها درجة في الصحة تنسبه للحسن وادناها تنسبه للعباس و الواضح ان هنالك لبس في هذا . ولابد ان يكون المهدي من كل هؤلاء : من فاطمة ومن الحسن والحسين والعباس بل ومن عقيل ومن جعفر ابني ابي طالب وغيرهم حتى يتوزع الفضل بينهم جميعا سيما وانه خير امة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم كما انه بذلك يكسب تأييد كل هؤلاء وبهذا يزول التعارض بين هذه الاحاديث اذ انها كلها صحيحة ولكن آباؤه المباشرون هما المنحدرون من الحسن والحسين فهو حسني حسيني أبا وأما او العكس وذلك امر مفروغ منه. 
وفي هذا حكمة بالغة وهي ان لا يكون هنالك شخص اولى منه بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
ثانيا : ان التسرع في ان اسم المهدي : محمد بن عبد الله يمكن ان يقابله رأي آخر جدير بالتأمل . كيف يفشي رسول الله صلى الله عليه وسلم اسم المهدي صراحة وعلى هذا النحو وهو يريد ان يحفظه من الاعداء ؟ الا يصلحه الله في ليلة حتى لا يبين امره للعوام فيتآمر عليه اعداء الاسلام بل ولا يعرف حتى انه المهدي فيعيش حياته كسائر اهل عصره بل انه قد يحفظ القرآن في عمر متأخر زيادة له في الحماية وصرفا لانظار الاعداء الذين يبحثون عنه ليل نهار ولا سيما اليهود والنصارى ؟ الا يبايعه فقط عدة اهل بدر من مليار وثلاثمائة مليون مسلم ؟ الا يرفض هو البيعة وينكر انه المهدي حتى آخر لحظة في دليل آخر على سرية امر المهدية ؟ الم يقتل على مر التاريخ كل رجل من آل البيت اسمه محمد بن عبد الله حتى من المسلمين انفسهم 
ارى ان اسم المهدي لغز كبير واميل الى اسمه ليس محمد بن عبدالله ولا حتى على اسم آخر قريب منه وربما يكون اسمه "محمد" فقط لا غيردون ان يكون اسم ابيه عبدالله وما اكثر المحمديون في الارض الآن ... بل ان نسبه للرسول لن يتحقق الا عند أوان بيعته وسيكون نسبه من خيار آل البيت على الاطلاق وقد يجمع في نسبه عدة فروع منهم لا سيما الفروع التي لها تأثير على الدعوة الاسلامية وانتشار الاسلام في العالم فهو خيار من خيار آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم والمعلوم ان الحروف في العهد النبوي لم تشكل وبالتالي يمكن ان تقرأ وتفهم حسب السياق 
فلنعيد قراءة الحديث بطريقة اخرى ( يواطيء اسمه اسمى ) الا يمكن ان تكون اسمي بالياء او اسمى بالالف المقصورة من السمو فيكون اسمه مواطئا للسمو .. ؟
الا يمكن ان يقرأ ( واسم ابيه اسم أبي ) اسمٌ أبيٌّ اي اسم ُ فيه إباء .. والواو هنا استئنافية ؟
خاصة وان الاحاديث التي ذكرت مواطأة اسم المهدي واسم ابيه لاسم الرسول صلى الله عليه وسلم واسم ابيه مداراها على عاصم بن النجود صاحب القراءة المعروف الذي وان وثقه البعض الا انه مشهور بسوء الحفظ للحديث باجماع علماء الجرح والتعديل وبالتالي لا يمكن لهذه الاحاديث ان تكون بمرتبة الصحيح باي حال من الاحوال ومن قال ذلك فقد تساهل كثيرا وفي رأيي ان كل ما اوردته الاحاديث صحيحة لغيرها ما عدا اسم المهدي واسم ابيه لورود بقيةالصفات في احاديث اخرى صحيحة .
ثالثا : اهم صفات المهدي انه عادل ومتواضع ومسالم لاقصى درجة فالملاحظ ان فتحه لاروبا يبدأ باعتداء الروم عليه وانه لم يبدأ قط بقتال بل اعداؤه هم من يبدأون . وانه يحاصر المدن ويفتحها دون قتال بالتكبير والتهليل وهذا دليل آخر على ذلك . وعلى هذا فان كل من ادعى المهدية على مر التاريخ لم يتصف بهذه الصفة ابدا حتى ادعياء اليوم الذين يعيشون بين ظهرانينا .
رابعا : لابد ان يكون نسبه للرسول خفيا في البداية ثم ينكشف لاهل بيعته فقط او في حدود ضيقة ولابد ان يكون اهل بيعته من اهل الحضرة النبوية فلا يتم امر المهدي الا بامر من الله وتعليمات لاهل البيعة في المنام من الرسول صلى الله عليه وسلم هذا للخواص ولا توجد وسيلة اخرى لمعرفة المهدي الا للعامة بعد خسف الجيش الآتي من الشام وظهور علامات أخرى كانتصاره على بعث نجد وبعث كلب وغيرها .
خامسا : يكذب كل اهل الارض المهدي في اول امره الا من رحم ربي وربما رموه بالارهاب وبالدجل وبالافتراء ولا سيما علماء المنابر الاعلامية ويلعب المسيح الدجال وجنوده دورا بارزا في ذلك . اذ سيدعي المسيح الدجال اول امره انه المهدي ( كما في حديث الدجال ليس به خفاء ) وسوف يخرج من السرداب ( حديث الخلة ) ويتبعه الشيعة ويصدقونه ويبعثون للمهدي بجيش يخسف به الارض فيختفي الدجال بعد يكون قد نال مبتغاه في التشويش على المهدي كما في حديث الخسف لام سلمة رضي الله عنها ليظهر للعالم في هيئة المسيح عليه السلام كما ورد في (حديث تميم الداري) وما السلاسل والاغلال الا وسيلة لاغواء البشر حيث سيجيء للبشر كما ظهر في فيلم (آلام المسيح ) فمن ظهر في الصورة ليس المسيح يا عباد الله بل هو الدجال لعنه الله وسوف يصدقه كل العالم بما فيهم المسلمون ولكن ليس كل المسلمين لأنه وصف عيسى في الاحاديث النبوية يخالف تماما ما ورد بالفيلم وما يظهر في الكنائس وفي التماثيل المسيحية من صور للمسيح عليه السلام تكرس كلها وتمهد لذلك الغائب المنتظر (المسيح الدجال ) .
سادسا : أخرج السيوطي في الحاوي عن الطبراني في الأوسط والحاكم عن أم سلمة ، قالت :قال رسول الله (ص):
يبايع لرجل بين الركن والمقام عدة أهل بدر ، فيأتيه عصائب أهل العراق وأبدال أهل الشام ، فيغزوه جيش من اهل الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم .
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أنا بن أبي ذئب عن سعيد بن سمعان قال سمعت أبا هريرة يخبر أبا قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يبايع لرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت الا أهله فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا وهم الذين يستخرجون كنزه 
رواه احمد
ويلاحظ ان من يبايع هنا ليس المهدي نفسه بل نائب عنه والا لكان قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( يبايع رجل ) دون اضافة حرف الجر وذلك امعانا في حماية المهدي وربما يكون هذا المبايع بالانابة هو النفس الزكية الذي يقتل قبل ظهور المهدي ويكون علامة من علاماته...فهو رجل من آل البيت ويمثل الفداء الذي سبقه اليه اباه على بن ابي طالب في الهجرة عندما نام في فراش الرسول صلى الله عليه وآله وسلم . هذا اذا لم يكن النفس الزكية هو الطفل محمد الدرة الذي قتل صبرا برصاص اليهود فغضب له اهل الارض حتى الكفار ونحسب ان اهل السماء قد غضبوا مع اهل الارض لموته.
سابعا : كما ذكرنا آنفا حديث الفتوحات وكيف ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخاطب ناسا من اهل المغرب . فأمر المهدي هو للمغرب اقرب منه للمشرق الذي فيه قرن الشيطان "اي المسيح الدجال "..الذي ينتحل شخصية المهدي والمسيح ثم يطغي ويتجبر ويقول "انا رب العالمين " تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو فاطمه
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 64



المشاركة رقم 7 موضوع: رد: المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية الأربعاء 30 مارس 2016, 1:12 am

جزاك الله خير بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهدي المنتظر ..الملامح والسمات الشخصية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: منتديات دراسة احداث آخر الزمان :: معلومات وابحاث عن المهدي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
101 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
19 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن