منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

«البورون».. يساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20572


المشاركة رقم 1 موضوع: «البورون».. يساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام الإثنين 04 يناير 2016, 4:32 pm

«البورون».. يساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام


    أكتشف حديثاً أن عنصر البورون المعدني له أهمية في التفاعلات الحيوية داخل جسم الإنسان حيث أن المجتمع الذي يعيش في أراض غنية بمعدن البورون يكونون أقل عرضة للآلام المفصلية. وبالرغم أن الإنسان يحتاج إلى كميات قليلة جداً من هذا العنصر إلا أنه حيوي لصحته وصحة عظامه. ويعتبر من المعادن الضرورية والمغذية والذي يضاف إلى أغذية السيدات في سن اليأس ليمنع فقدان الكالسيوم والمعادن الأخرى من العظام ويقوم كذلك بتنظيم ما يحتاجه الجسم من المعادن والهرمونات لحفظ صحة الأسنان ويساعد على منع هشاشة العظام وبناء العضلات.


الفوائد الطبية


وبالرغم أن البورون نسبياً سام في التركيزات العالية إلا أنه من المعادن الضرورية للكائن الحي حيث يساعد على نقل السكر من الأغشية ويدخل في تشييد الحمض النووي ويدخل كذلك في المكونات المغذية للنبات. إن التركيز الذي أكثر من 700مليجرام كجم من وزن النبات الجاف يعتبر ساما لأغلب المنتوجات الغذائية ويعتبر تركيز البورون 100 مليجرم كجم ساما للنباتات الحساسة والتي تشمل البقوليات والملفوف وبعض أشجار الفاكهة. إن تركيز البورون في الماء والذي أكثر من 4 مليجرم لتر يسبب جرح المحاصيل النباتية، وبعض النباتات مثل القطن والبنجر يتراكم فيها البورون لتركيزات عالية تصل من 500 إلى 3000 مليجرام كجم في الوزن الجاف ولا يعتبر ضارا بها، بعض أنواع التربة يقل تركيز البورون فيها حيث يصل إلى أقل من 1 جزء من المليون وهو يتواجد في التربة عادة بتركيز 30 جزءا من المليون. إن سمية البورون ومركباته تكون قليلة في الأسماك بالرغم من تركيزاته العالية فمثلاً البوراكس Na4B4O7 تصل إلى 3000 إلى 5000 مليجرام لتر.


البورون ومركباته يدخل الجسم عن طريق الاستنشاق أو البلع أو الامتصاص من خلال الأغشية المخاطية أو الجلد المحترق. ويكون امتصاص البورون والأملاح الذائبة من البورات من خلال القناة الهضمية والجلد المحترق غالباً يكون كاملاً، ويعتبر البورون أحد مكونات الأنسجة ولكن عمله غير واضح.


تواجد البورون


ويختزن حوالي 86% من البورون في الهيكل العظمي من الجسم والباقي يتركز في الأنسجة الناعمة مثل المخ والكبد، والأنسجة الدهنية، وتقريباً جميع البورون الموجود في الأنسجة مرتبطاً بالكربوهيدات حيث وجد في جزء الكربوهيدرات من الكبد وإذا وجد البورون داخل الجسم في تركيزات عالية فإنه يقلل نشاط العديد من الانزيمات المؤكسدة والهاضمة وكذلك يهبط أو يثبط امتصاص الكربوهيدرات والأحماض النووية.


البورون الثلاثي


يعتبر البورون الثلاثي المؤكسد وحمض الأرثوبوريك من المواد عالية السمية مع العديد من المواقع الفعالة ومن أمثلة ذلك المواد السامة لخلايا الكبد والمواد المؤثرة على الفاعلية للهرمونات التناسلية والتي قد تسبب تسمم الجنين حيث تعبر هذه المواد من خلال المشيمة.


عنصر البورون سميته وتأثيراته الضارة


وقد اثبتت الدراسات العلمية أن حمض الأورثوبوريك يعتبر مادة مسرطنة كذلك حمض الأورثوبوريك واليورات تعتبر من عوامل Cholinolytic. الجرعات الجرعة المميتة من حمض الأورثوبوريك للإنسان البالغ هي 20 جراما أما الجرعة المميتة للأطفال تكون حوالي 5 جرامات.


أعراض التسمم بعنصر البورون


ومن الأعراض الأولية للتسمم الحاد باليورون هي الغثيان، آلام في المعدة وتقيؤ حاد وفي هذه الحالة يرتفع تركيز البورون في الدم إلى 40 مليجرام لتر وفي الحالات المميتة يحصل التهابات حادة في الجهاز الهضمي وقد يحصل التهابات فيروسية للكبد واحتقان واستسقاء في المخ والقلب. وعند تحليل عينة من المخ وجد أنها تحوي كميات عالية من البورون وكذلك وجدت في الكبد والكلى والبول. والتسممات عند الأطفال تحدث في حليب الأطفال بمادة حمض البوريك أي في بودرة حليب الأطفال والتعرض المستمر والطويل للبورون علامته قلة في النشاط الجنسي والتسمم في الاعصاب وهي تظهر عندما يكون تركيز حمض البوريك من 20 إلى 50 مليجرام متر 3 وعند النساء يظهر التعرض في البورون بوجود التهابات في الأعضاء التناسلية


الجرعات العالية من البورون


وعند تعرض الرجال لتركيز من 10 إلى 35 مجرام متر 3 بورون ولمدة 10سنوات فانه يسبب قلة في السائل المنوي وقلة في عدد الحيوانات المنوية وبالمثل فان استهلاك كميات عالية من الماء ولمدة خمس سنوات ويكون تركيز البورون فيها 1 مليجرام لتر فانه يسبب قلة في الطاقة الجنسية كما أن العمال الذين يعملون في مصانع البورات والبيرويوراث يكونون تحت ضرر التهاب القصبة الهوائية والتهابات في الرئتين. وحمض الأورثوبوريك وصوديوم تيترابورات من الممكن أن يمتص من خلال الجلد وقد وجد أكثر من حالة تسمم ويكون نسبة الوفاة 70% فيها وغالباً تحدث للأطفال الذين عولجوا بالبودرة والمحاليل والمستحلبات والتي تحوي هذه المواد السامة.


أعراض نقص البورون


لا يوجد أعراض عامة لهذا النقص بالرغم من وجود أعراض لحالات العظام ناتجة من نقص البورون مثل Osteomacia وكذلك Osteoarthritis وتثبيط النمو وخاصة الأطفال ويحدث مشاكل في ايض الكالسيوم والمجنسيوم والفسور وزيادة التوتر عن الإنسان.


مصادر عنصر البورون الجيدة


ومن المصادر الجيدة لعنصر البورون الكمثرى والأجاص والخوخ والبرقوق الطازج والمجفف وحبوب القرنيات والزبيب أو العنب المجفف والطماطم والتفاح. إن أحسن جرعة من البورون تؤخذ في أقراص أو كبسولات مع العناصر المعدنية الأخرى والفيتامينات ويمكن أخذه لوحده ويجب عدم أخذ أكثر من 4 مليجرام يومياً إلا إذا أخذ عن طريق مركز طبي غذائي متخصص.


الاستعمالات العلاجية للبورون


يستعمل البورون في حالات التهاب المفاصل وهشاشة العظام وأعراض سن اليأس عند النساء وبناء العضلات وعلاج جلدي للبكتريا والفطريات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موووووني
عضو فضي


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1644


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: «البورون».. يساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام الإثنين 04 يناير 2016, 10:16 pm

جزاك الله خيرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20572


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: «البورون».. يساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام الثلاثاء 05 يناير 2016, 2:56 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«البورون».. يساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
347 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
33 عدد المساهمات
12 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن