منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

مدعو النبوة عبر التاريح - من كتاب صيد الخاطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الضعيف
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 632


المشاركة رقم 1 موضوع: مدعو النبوة عبر التاريح - من كتاب صيد الخاطر السبت 22 أغسطس 2015, 11:16 am

هؤلاء هم الذين ادعوا النبوة
 بسم الله الرحمن الرحيم
 الحق لا يشتبه بباطل ، إنما يموه الباطل عند من لا فهم له .
هذا في حق من يدعي النبوات ، و في حق من يدعي الكرامات .
أما النبوات فإنه إدعاها خلق كثير ظهرت قبائحهم ، و بانت فضائحم و منها ما أوجبته خسة الهمة و التهتك في الشهوات ، و التهافت في الأقوال و الأفعال
، حتى افتضحوا .
 فمنهم الأسود العنسي
 ، إدعى النبوة و لقب نفسه ذا الحمارة ، لأنه كان يقول : يأتيني ذو الحمار . و كان أول أمره كاهناً يشعوذ فيظهر الأعاجيب . فخرج في أواخر حياة النبي صلى الله عليه و سلم فكاتبه مذحج و نجران و أخرجوا عمرو بن حزم و خالد بن سعيد صاحبي رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و صفا له اليمن ، و قاتل شهر بن باذان فقتله و تزوج إبنته فأعانت على قتله فهلك في حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و بان للعقلاء أنه كان يشعبذ .
 و منهم مسيلمة
 ، إدعى النبوة و تسمى رحمن اليمامة ، لأنه كان يقول : الذي يأتيني رحمان .
فآمن برسول الله صلى الله عليه و سلم و ادعى أنه قد أشرك معه ، فالعجب أنه يؤمن برسول و يقول إنه كذاب . ثم جاء بقرآن يضحك الناس ، مثل قوله : يا ضفدع بنت ضفدعين ، نقي ما تنقين ، أعلاك في الماء و أسفلك في الطين ، و من العجائب شاة سوداء تحلب لبنا أبيض . فانهتك ستره في الفصاحة .
ثم مسح بيده على رأس صبي فذهب شعره . و بصق في بئر فيبست .
و تزوج سجاح التي إدعت النبوة فقالوا : لا بد لها من مهر ، فقال : مهرها أني قد أسقطت عنكم صلاة الفجر و العتمة .
و كانت سجاح هذه قد إدعت النبوة بعد موت رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فإستجاب لها جماعة فقالت : أعدوا الركاب ، و إستعدوا للنهاب ، ثم أعبروا على الرباب ، فليس دونهم حجاب ، فقاتلوهم .
ثم قصدت اليمامة فهابها مسيلمة فراسلها و أهدى لها فحضرت عنده فقالت : إقرأ علي ما يأتيك به جبريل .
فقال : إنكن معشر النساء خلقتن أفواجاً ، و جعلتن لنا أزواجأً ،. فقالت : صدقت أنت نبي .
فقال لها : قومي إلى المخدع ، فقد هيىء لك المضجع ، ,.وزنى بها فافتضحت عند العقلاء من أصحابها ، فقال منهم عطارد بن حاجب :
أضحت نبيتنا أنثى يطاف بها و أصبحت أنبياء الناس ذكراناً
فلعنة الله رب الناس كلهم على سجاح و من بالإفك أغواناً
أعني مسيلمة الكذاب لا سقيت أصداؤه من رعيت حيثما كانا
ثم أنها رجعت عن غيها و أسلمت ، و ما زالت تبين فضائح مسيلمة حتى قتل .
 
و منهم طليحة بن خويلد
 ، خرج بعد دعوى مسيلمة النبوة و تبعه عوام و نزل سميراً ، فتسمى بذي النون ، يقول : إن الذي تأتيه يقال له ذو النون .
و كان من كلامه : إن الله لا يصنع بتعفير وجوهكم و لا قبح أدباركم شيئاً فأذكروا الله أعفة قياماً .
و من قرآنه : و الحمام و اليمام ، و الصراد الصوام ، ليبلغن ملكنا العراق و الشام
  تبعه
 عيينة بن حصين
 ، فقاتله خالد بن الوليد .
فجاء عيينة إلى طليحة فقال : و يحك أجاءك الملك ؟ قال : لا ، فارجع فقاتل ، فقاتل .
ثم عاد ، فقال : أجاءك ؟ فقال : فقال : لا ، فعاد فقاتل .
ثم عاد ، فقال : أجاءك ؟ قال : نعم .
قال : ما قال لك ؟ قال : قال إن لك جيشاً لا تنساه .
فصاح عيينة : الرجل ـ و الله ـ كذاب .
فانصرف الناس منهزمين ، و هرب طليحة إلى الشام ، ثم أسلم وصح إسلامه و قتل بنهاوند
 و ذكر الواقدي : أن رجلاً من بني يربوع يقال له
جندب بن كلثوم
 ، كان يلقب كرداناً ، إدعى النبوة على رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و كان يزعم أن دليله على نبوته أنه يسرج مسامير الحديد و الطين . و هذا لأنه كان يطلي ذلك بدهن البيلسان فتعمل فيه النار .
و قد تنبأ رجل يقال له كهمش الكلابي ، كان يزعم أن الله تعالى أوحى إليه :
 يا أيها الجائع ، إشرب لبناً تشبع ، و لا تضرب الذي لا ينفع ، فإنه ليس بمقنع.
و زعم أن دليله على نبوته أنه يطرح بين السباع الضارية فلا تأكله ، وحيلته في ذلك أنه يأخذ دهن الغار و حجر البرسان و قنفدا محرقاً و زيد البحر و صدفاً محرقاً مسحوقاً و شيئاً من الصبر الحبط فيطلي به جسمه ، فإذا قربت منه السباع فشمت تلك الأرياح و زفورتها نفرت .
 و تنبأ بالطائف رجل يقال له
أبو جعوانة العامري
 ، و زعم أن دليله أنه يطرح النار في القطن فلا يحترق . و هذا لأنه يدهنه بدهن معروف .
و منهم هذيل بن يعفور من بني سعد بن زهير ، حكى عنه الأصمعي أنمه عارض سورة الإخلاص فقال
:قل هو الله أحد إله كالأسد ، جالس على الرصد ، لا يفوته أحد .
 و منهم
 هذيل بن واسع
 كان يزعم أنه من ولد النابغة الذبياني ، عارض سورة الكوثر ، فقال له رجل ما قلت ؟ فقال : إنا أعطيناك الجوهر ، فصل لربك و جاهر ، فما يردنك إلا كل فاجر .
فظهر عليه السنوري فقتله و صلبه على العمود ، فعبر عليه الرجل فقال :
 إنا أعطيناك العمود ، فصل لربك من قعود ، بلا ركوع و لا سجود فما أراك تعود .
 و ممن ظهر فإدعى أنه يوحى إليه ، المختار بن أبي عبيد ، و كان متخبطاً في دعواه ، و قتل خلقاً كثيراً ، و كان يزعم أنه ينصر الحسين رضوان الله عليه ، ثم قتل .
 و منهم حنظلة بن يزيد الكوفي
 ، كان يزعم أن دليل أنه يدخل البيضة في القنينة و يخرجها منها صحيحة ، ذلك أنه كان ينقع البيضة في الخل الحامض فيلين قشرها ثم يصب ماء في قنينة ، ثم يدس البيضة فيها ، فإذا لقيت الماء صلبت .
 
و ما من المدعين إلا من خذل .
و قد جاءت القرامطة بحيل عجيبة ، و قد ذكرت جمهور هؤلاء و حيلهم في كتابي التاريخ المسمى بالمنتظم ، و ما فيهم من يتم له أمر إلا و يفتضح .

و دليل صحة نبوة نبينا صلى الله عليه و سلم أجلى من الشمس .
فإنه ظهر فقيراً و الخلق أعداؤه فوعد بالملك فملك . و أخبر بما سيكون فكان ، و صين من زمن النبوةعن الشره و خساسة الهمة و الكذب و الكبر .
و أيد بالثقة و الأمانة و النزاهة و العفة ، و ظهرت معجزاته للبعيد و القريب .
و أنزل عليه الكتاب العزيز الذي حارت فيه عقول الفصحاء ، و لم يقدروا على الإتيان بآية تشبهه فضلاً عن سورة .
و قد قال قائلهم و افتضح ، ثم أخبر أنه لا يعارض فيه كما قال . و ذلك قوله تعالى : فاتوا بسورة ثم قال : فإن لم تفعلوا و لن تفعلوا و كذلك قوله : فتمنوا الموت و لن يتمنوه فما تمناه أحد .
إذا لو قال قائل : قد تمنيته لبطلت دعواه .
و كان يقول ليلة غزاة بدر : غداً مصرح فلان ههنا فلا يتعداه .
و قال :
 إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده ، و إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده ، فما ملك بعدهما من كان له كبير قدر . و لا من إستتب له حال .و من أعظم دليل على صدقه أنه لم يرد الدنيا ، فكان يبيت جائعاً ، و يؤثر إذا وجد ، و يلبس الصوف ، و يقوم الليل .
و إنما تطلب النواميس لاجتلاب الشهوات ، فلما لم يردها دل على أنه يدل على الآخرة التي هي حق .
ثم لم يزل دينه حتى عم الدنيا ، و إن كان الكفر في زوايا الأرض ، إلا أنه مخذول .
و صار في تابعيه من أمته الفقهاء الذين لو سمع كلامهم الأنبياء القدماء تحيروا في حسن إستخراجهم ، و الزهاد الذين لو رآهم الرهبان تحيروا في صدق زهدهم ، و الفطناء الذين لا نظير لم في القدماء .
أو ليس قوم موسى يعبدون بقرة ، و يتوقفون في ذبح بقرة ، و يعبرون البحر ، ثم يقولون : إجعل لنا إلها ؟
و قوم عيسى يدخرون من المائدة و قد نهوا .
و المعتدون في السبت يعصون الله لأجل الحيتان .
و أمتنا بحمد الله تعالى سليمة من هذه الأشياء ، و إنما في بعضا ميل إلى الشهوات المنهي عنها ، و ذلك من الفروع لا من الأصول .
فإذا ذكروا بكوا و ندموا على تفريطهم .
فنحمد الله على هذا الدين ، و على أننا من أمة هذا الرسول صلى الله عليه و سلم .
و قد كان جماعة من المتصنعين بالزهد مالوا إلى طلب الدنيا و الرياسة ، فإستغواهم الهوى فخرقوا بإظهار ما يشبه الكرامات ، كالحلاج ، و ابن الشاش ، و غيرهما ممن ذكرت حال تلبيسه في كتاب تلبيس إبليس .
و إنما فعلوا ذلك لاختلاف أغراضهم ، و لم يزل الله ينشىء في هذا الدين من الفقهاء من يظهر ما أخفاه القاصرون .
كما ينشىء من علماء الحديث من يهتك ما أشاعه الواضعون ، حفظاً لهذا الدين و دفعاً للشبهات عنه .
فلا يزال الفقيه و المحدث يظهران عوار كل ملبس بوضع حديث أو بإظهار دعوى تزهد و تنميس فلا يؤثر ما إدعياه إلا عند جاهل بعيد من العلم و العمل .
ليحق الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون .

المرجع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

للقراءة pdf







افهم ترشد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيم الله
عضو متألق
عضو متألق


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1163


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: مدعو النبوة عبر التاريح - من كتاب صيد الخاطر الأحد 23 أغسطس 2015, 1:08 am

جزاك الله خيرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: مدعو النبوة عبر التاريح - من كتاب صيد الخاطر الإثنين 24 أغسطس 2015, 9:09 am

جزاك الله خيرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الضعيف
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 632


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: مدعو النبوة عبر التاريح - من كتاب صيد الخاطر الإثنين 24 أغسطس 2015, 11:53 am

جزيتم خيرا على ردودكم الكريمة
لكم مني دعوات الخير والبركة والتوفيق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدعو النبوة عبر التاريح - من كتاب صيد الخاطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: علامات الساعة الكبرى واحداث آخر الزمان-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
737 عدد المساهمات
690 عدد المساهمات
63 عدد المساهمات
30 عدد المساهمات
22 عدد المساهمات
18 عدد المساهمات
11 عدد المساهمات
11 عدد المساهمات
11 عدد المساهمات
8 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن