منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

أغذية حمراء .. ساحرة ومغذية !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20391



المشاركة رقم 1 موضوع: أغذية حمراء .. ساحرة ومغذية ! الجمعة 26 يونيو 2015, 12:32 pm

أغذية حمراء .. ساحرة ومغذية !


إن ما يعطي بعض أنواع الخضار والفواكه ألوانها المختلفة هو احتوائها على صبغة الأنثوسيانين النباتية (وهو مركب من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تحمي العديد من أنظمة الجسم المختلفة)، حيث أن الرقم الهيدروجيني (PH) هو من يتحكم بإعطائها هذا اللون بدرجات مختلفة، فإذا كان الرقم الهيدروجيني محايداً سيظهر اللون الأرجواني، وإذا كان حمضياً فسيعطي اللون الأحمر، وإذا كان قلوياً فيسعطي اللون الأزرق. أما الفواكه والخضار الحمراء فهي ليست الطماطم والفلفل والكرز والتفاح فقط، بل هناك بامية حمراء وكمثرى حمراء وذرة حمراء وغيرها ! تعرف عليها فيما يلي:

في هذا المقال اخترنا لكم بعض هذه الأصناف المتميزة والغريبة بلونها الأحمر، ومن أهم الأمثلة عليها:

البامية الحمراء (Red Okra)

بامية حمراء

تحظى البامية بشتى أنواعها بشعبية كبيرة خاصة في بلدان الشرق الأوسط، بلاد المغرب العربي، الهند، مناطق البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية. البامية الحمراء واحدة من أنواع البامية المتميزة بلونها، ولكن بمجرد طهيها سيختفي لونها الأحمر متحولاً إلى اللون الأخضر.
تحتوي البامية الحمراء على فيتامين C، فيتامين A، فيتامين B، بالإضافة إلى المغنيسيوم، البوتاسيوم والكالسيوم، كما أنها خالية من الكوليسترول ومنخفضة بالسعرات الحرارية، وهي كذلك مصدر جيد للألياف الغذائية، كما أنها تعد غنية بحمض الفوليك المهم للنساء الحوامل.

الفاصولياء الحمراء الإيطالية (Red Italian shelling bean)

الفاصوليا الحمراء الإيطالية

هي نوع من أنواع بذور الفاصولياء المتميزة بلونها ونكهتها عن باقي الأنواع، حيث يتم إزالتها من القرون قبل أن يتم طهيها أو تجفيفها، وتعتبر جزءاً مهماً وأساسياً في المطبخ الإيطالي، خاصة في وجبات اللحوم والأسماك.

الذرة الحمراء (Red Corn)

ذرة حمراء

الذرة الحمراء وهي واحدة من أصناف الذرة الحلوة المهجنة أو المعدلة وراثياً، لكنها تختلف عن أنواع الذرة الأخرى بصغر حجم كيزانها وبحجم حباتها الأصغر حجماً. تعود نشأة الذرة الحمراء إلى السكان الأصليين في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية وانتشرت بعد ذلك في البلاد المجاورة خاصة المكسيك. توفر الذرة الحمراء المزيد من البروتين بنسبة 20% زيادة عن أنواع الذرة الصفراء، وتتميز باحتوائها على 350٪ أكثر من المواد المضادة للأكسدة مقارنة بأنواع الذرة الأخرى. لا تنضج الذرة الحمراء بسرعة وذلك لاحتوائها على كميات أكبر من النشا مقارنة بأصناف الذرة الأخرى.

كمثرى أنجو الحمراء (Red Anjou pears)

اجاص احمر 

ظهرت كمثرى الأنجو الحمراء لأول مرة في عام 1950 في ولاية أوريغون عندما تم العثور على برعم أحمر على شجرة كمثرى أنجو الخضراء. تعد مصدراً ممتازاً للفيتامين C، البوتاسيوم والألياف، تحتوي حبة كمثرى أنجو الحمراء المتوسطة الحجم على حوالي 100 سعرة حرارية.

الصبار الأحمر (Red Cactus pear)

الصبار الاحمر

الصبار الأحمر أو كمثرى الصبار الأحمر وهو المعروف أيضاً باسم تفاح الصبار والكمثرى الشائكة، وهو من جنس Oputina أو صبار التين الشوكي، ويأتي منشؤه من المكسيك والأمريكتين. ينمو الصبار الأحمر من الزهور الموجودة على أطراف نبات الصبار، يتميز بأشواكه الناعمة، بطعمه الحلو، ببذوره القابلة للأكل وبرائحته التي تذكرنا برائحة البطيخ. يعد الصبار الأحمر منخفض السعرات الحرارية فالحبة الواحدة المتوسطة الحجم منه تحتوي على حوالي 40 سعرة حرارية، وهو مصدر ممتاز لفيتامين C، ويحتوي على كميات جيدة من الألياف الغذائية، وقد ثبت أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

البطاطا الحمراء (Red potato)

بطاطا حمراء

البطاطا بأصنافها المختلفة تعد ركيزة وعنصراً مهماً في الكثير من الوجبات الغذائية نظراً لقيمتها الغذائية العالية ولعوائدها الاقتصادية المتميزة في مختلف بلدان العالم وعلى مختلف الأزمنة والحضارات، ومن بين أكثر من خمسة آلاف صنفاً من أصناف البطاطا في العالم، تميزت البطاطا الحمراء عن غيرها بقوامها ولونها حتى وصفت بأنها “البطاطا الجديدة “. زرعت أول مرة في البيرو ثم انتشرت زراعتها بعد ذلك في أوروبا. لا تختلف البطاطا الحمراء بقيمتها الغذائية عن أنواع البطاطا الأخرى بما في ذلك احتوائها على الكربوهيدرات، ومن أشهر أنواعها هي البطاطا الحمراء الكريمية (Red creamer potatoes).

زيت النخيل الأحمر (Red Palm Oil)

زيت النخيل الأحمر

زيت النخيل الأحمر أو زيت النخيل الإفريقي، يتم استخراجه من أشجار النخيل الحمراء -التي تزرع في المناطق المدارية كأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا- عن طريق فصل نوى ثمر النخيل، ويتم ضغطه وطحنه لاستخراج النفط دون استخدام المذيبات الكيميائية. ينمو ثمر النخيل على شكل عناقيد، والتي تبدو مشابهة لثمار الخوخ، حيث تتميز بلونها الأحمر وبرائحتها القوية، وهي ذات سعرات حرارية عالية، غنية بالدهون، بالبيتا كاروتين، وبالفيتامين A و E، ومضادات الأكسدة. يستخدم زيت النخيل الأحمر في تحضير بعض أصناف الطعام المختلفة كالشوربات واليخنات، المخبوزات وصلصات السلطة.

ثمرة تاماريللو الحمراء (Red Tamarillo)

ثمرة تاماريللو الحمراء

وهي فاكهة تتميز ببذورها القابلة للأكل، كما يجب إزالة قشورها قبل تناولها. تتميز بطعمها الحلو خاصة عند إضافتها للآيس كريم والحلويات، تمت زراعتها أول مرة في جبال الأنديز في البيرو.

الخس الأحمر (Red Gem Lettuce)

خس أحمر

يزرع الخس الأحمر في فرنسا، ويحتوي على مستوى عالٍ من الأنثوسيانين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

طماطم تير دروب (Teardrop cherry tomatoes)

طماطم تير دروب

نتج هذا النوع من الطماطم الذي يشبه بشكله شكل قطرات الدموع من ظهور طفرة على نبات (cherry tomato)، حيث أنها تتميز بصغر حجمها وحلاوة طعمها، وهناك منها الأصفر والأحمر، يمكن إضافتها لأنواع السلطات المختلفة.

الموز الأحمر (Red Bananas)

موز أحمر

انتشرت زراعة هذا النوع من الموز في الهند وجنوب شرق آسيا، يعد غنياً ببيتا كاروتين، فيتامين C مقارنة بأصناف الموز الأخرى، كما أنه يحتوي على سكر السكروز، الفركتوز، والجلوكوز، مما يجعل منه مصدراً مهماً للطاقة.



الفلفل الحار الحلو الأحمر (Red Cherry chiles)

الفلفل الحار الحلو

يزرع هذا النوع من الفلفل الحلو في الولايات المتحدة، المكسيك وأوروبا. يشبه شكله شكل الكرز، يتميز بطعمه الحلو وبحرارته العالية، حيث تصل شدة حرارته على مقياس سكوفيل 0-5 (0-3500) وحدة. يحتوي على فيتامين A، فيتامين C وفيتامين B، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الحديد، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين والمغنيسيوم، كما أنه خالٍ من الكوليسترول والدهون المشبعة، ويعد منخفض السعرات الحرارية والصوديوم، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف.

لا بد لموائدنا ووجباتنا المختلفة أن تتزيّن بأصناف الطعام الشهي ولكن الأهم أن تكون مغذية، صحية ومناسبة للجميع، ولا بأس أن تحتوي على مختلف ألوان الطعام المتوفرة لدينا فذلك سيزيد من شهيتنا وسيساعد الأطفال تحديداً على تناولها مما سيزيد من كفاءة نظامهم الغذائي الخاص.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
أغذية حمراء .. ساحرة ومغذية !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
120 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن