منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

نبات الشطة ... يعيد للقولون عافيته !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20386



المشاركة رقم 1 موضوع: نبات الشطة ... يعيد للقولون عافيته ! الجمعة 19 يونيو 2015, 11:57 am

نبات الشطة ... يعيد للقولون عافيته !


القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة في شكل قناة عضلية تحمل فضلات الطعام إلى المستقيم. وينقسم القولون إلى أربعة أقسام هي : القولون الصاعد الذي يمتد إلى الأعلى على الجانب الأيمن من التجويف البطني ثم يتصل بالقولون المستعرض الذي يمتد عبر التجويف إلى الجانب المقابل ، ثم يلتقي هذا الجزء بالقولون النازل الذي يهبط إلى الجانب الأيسر حيث يلتقي بالجزء الرابع وهو القولون السيني يبلغ طول القولون لدى الإنسان حوالي 1،5 متر، ووظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية من فضلات الطعام. وتقوم عضلاته القوية بعمليتيْ الانقباض والانبساط ومن ثم تدفع بالفضلات باتجاه المستقيم. وتعمل المادة المخاطية التي تغلف السطح الداخلي للقولون على جعله زلقاً وتيسر مرور الفضلات.

التهاب القولون

هو مرض ينتج عنه هيجان القولون أو أجزاء أخرى من الأمعاء الغليظة وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية من التهاب القولون هي : التهاب القولون التقرحي ، التهاب القولون الأميبي ، والتهاب القولون المخاطي. يصيب التهاب القولون التقرحي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاماً. ولم يعرف الأطباء أسباب هذا النوع. إلا أن كثيراً منهم يعتقدون أن التوتر العصبي والعوامل النفسية الأخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض ، ويعاني المريض إسهالاً حاداً ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم. وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات على بطانة القولون محدثة جروحاً. وتساعد العقاقير غالباً على التخفيف من حدة الالتهاب. ولكن قد تدعو الحاجة إلى التدخل الجراحي باستئصال القولون في الحالات بالغة الخطورة. أما الالتهابات المزمنة فإن احتمال اصابتها بالسرطان كبيرة لذا ينصح كثير من الأطباء بإجراء عملية جراحية إذا ما استمر المرض أكثر من عشر سنوات.

يحدث التهاب القولون الأميبي عند تناول الأطعمة أو المياه الملوثة بنوع معين من الأميبيا الطفيلية. ومن أعراضه تشنجات ومغص حاد بالبطن بالإضافة إلى الإسهال والحمى. وربما تتكون قروح عميقة في القولون تكون حادة وتؤدي إلى ثقبه محدثة ما يعرف بالتهاب الصفاق وهو مرض يصيب الغشاء البريتوني ( الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني ) وهو من الأمراض التي قد تفضي إلى الموت. ويلتهب الصفاق إذا ما هاجمته البكتيريا أو إذا أثاره جسم أو مادة دخيلة غريبة عليه. والتهاب الصفاق إما حادا وإما مزمنا والنوع الثاني يستمر زمناً طويلاً ويمكن أن يتسبب في جعل الأنسجة تنمو داخل بعضها ما يؤدي إلى عدم قيام الأمعاء بوظيفتها على الوجه الصحيح وتشيع التهابات الصفاق المزمنة عند المرضى المصابين بالدرن. ويعالج الأطباء هذا النوع من الالتهابات بالعقاقير ، ولا يستدعي الأمر في معظم الحالات التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.

أما التهاب القولون المخاطي ويسمى أيضاً القولون التشنجي أو سريع التهيج فيحدث من جراء تشنجات العضلات في جدار القولون. وقد تنتاب المريض نوبات من المغص الحاد. ويحتوي برازه على مخاط ولكن دون دم. ولا يوجد التهاب يذكر ولا تتأثر صحة المريض العامة ، ويستخدم الأطباء عقاقير وحميات خاصة للتخلص من الأعراض.

هل توجد أدوية من الأعشاب لعلاج أمراض القولون ؟

نعم توجد بعض الأعشاب التي تخفف من آلام التهاب القولون أو تعيد للقولون عافيته وهي :

البرسيم Alfalfa : وهو نبات معمر الجزء المستخدم منه أوراقه. لقد أبدت الأبحاث على أن فيتامين k الذي تحتويه أوراق البرسيم له تأثير ضد التهابات القولون ويعتبر البرسيم مصدراً مهماً لهذا الغرض. يوجد في الأسواق المحلية كبسولات محضرة من أوراق البرسيم والتي تباع في أغلب الصيدليات.

الشطة أو الفلفل الأحمر Cayenne : نبات الشطة أو الفلفل الأحمر عبارة عن نبات عشبي حولي وله عدة أنواع ولكن أفضل أنواعه النوع الأفريقي المدور أو الصغير والغني جداً بفيتامين ج. لقد وجد أن ثمار هذا النبات لها دور كبير في التخفيف من الاسهال والمغص وتعيد للقولون عافيته وتوجد وصفه لهذا الهدف وتتكون من خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر مع نصف كوب من الماء المقطر وملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من العسل ويمزج جيداً ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.

الحلبة Fenugreek : نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الأبحاث إلى أن الحلبة يمكنها أن تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساء لهذا الغرض.

البكتين Pectin : يجب أن تضيف هذا النوع من الألياف الذائبة إلى طعامك اليومي. ويوجد البكتين في كثير من الخضر والفواكه وأهم الفواكه التي تحتوي على البكتين التفاح. ويمكن الحصول على البكتين بشرب عصير مخفف للتفاح.

اليوغرت Yogurt : لقد وجد في اليوغرت مادة الأسيدوفيللس والتي تستطيع أن تتعامل مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء وهذا له دور كبير في شفاء القولون ومن الأفضل أن تتناول اليوغرت مرتين في اليوم وذلك على معدة خالية من الطعام.

لسان الثور Borage أو الحمحم : حيث إن الإجهاد ( Stress ) هو أحد أسباب التهاب القولون فإن لسان الثور يعتبر من النباتات الممتازة لتخفيف الإجهاد .. ونبات لسان الثور عبارة عن نبات عشبي يعرف علمياً باسم Borage officinalis وقد قال عنه العشاب الكبير جو جيرارد " أنا الحمحم أجلب دائماً الشجاعة ".

وقد أعطت الأبحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول ، إذ أصبح من المعروف اليوم أن النبتة تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية ما يعزز إفراز الأدرينالين هرمون " العراك أو الفرار " الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً. وقد أضيفت أزهاره الجميلة إلى أنواع السلطات منذ عهد الملكة اليزابيث لجعل المزاج مبهجاً وهي عادة يمكن لطهاة هذا العصر اتباعها.

إن الجزء المستعمل من نبات الحمحم هي البذور والأزهار الجميلة والأوراق. وتحتوي على مواد صابونية ومواد هلامية وأحماض عفصية وفيتامين ج ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما البذور فتحتوي على حمض اللينولينيك، وحمض غاما اللينولينيك.

وتستعمل هذه الأجزاء منشطة للغدة الكظرية ومدرة للحليب وللبول وطاردة للحمى وتساعد على التعرق ومقشعة. كما يحارب النبات الضغط والاجهاد (الكرب Stress) ويستخدم هذا النبات في ويلز بالمملكة المتحدة لإحداث الراحة ويسمونه دائماً نبات البهجة والسعادة. ويخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة. أما الأمريكان فيعملون شاياً من الحمحم حيث تؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات الجاف وتوضع في كوب ماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب.

عصبة القلب أو هيوغاريقون St. John's wort : وهو نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Hypericum Perforatum ويعرف أيضاً بعشبة القديس يوحنا والجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية. يحتوي النبات على جلوكوزيدات وفلافونيدات ومنها الروتين وعلى زيوت طيارة ، وحمض العفص ومواد راتنجية ومن أهم الجلوكوزيدات التي يعزى لها التأثير الدوائي هما هيبريسين ( Hypericin ) وبسودو هايبريسن ( Pseudohypericin ) كما يحتوي على صبغة الزانتين ويستخدم النبات لأغراض كثيرة منها مضاد للكرب أو الإجهاد ومضاد للتقلصات ، ينبه إفراز الصفراء ، مقبض ، مهدئ جيد يخفف الألم ومضاد للفيروسات.

وقد جرت دراسة حديثة في النمسا أفادت أن 67 ٪ من المرضى المصابين بالكرب تحسنت حالتهم كثيراً عندما أعطوا خلاصة نبات عصبة القلب وهذا الإثبات يؤكد ما توصلت إليه الدراسات الإكلينيكية التي أثبتت الدراسات أن مركب الهايبريسن وهو المركب الرئيسي في النبات له تأثير قوي على الإجهاد وأنه أيضاً يحدث تأثيراً قوياً ضد الفيروسات وبالأخص فيروس الإيدز. كما وجد أن لهذا النبات تاثيراً مقوياً للكبد والمرارة. والزيت الطيار لهذا النبات وجد أن له تأثيراً على القرحة والتهاب الأمعاء ومضاد للفيروسات.

يوجد من هذا النبات مستحضرات مقننة في الصيدليات.

نصائح تهم المصابين بالتهاب القولون :

1 لا شك أن شهيتك للأكل ستنقص عند أزمات التهاب القولون فعليك بين تلك الأزمات أن تتناول غذاءً جيداً.

2 ابتعد عن المواد التي يوجد بها ألياف عند أزمات القولون ولكن بعد أن تهدأ الحالة يمكنك استعمال أنواع الخبز والشوفان والتي تحتوي أليافاً.

3 ابتعد عن الدهون والزيوت وكذلك الأطعمة المحمرة في الزيوت حيث أنها تهيج القولون وتسبب الإسهال.

4 عليك الابتعاد عن منتجات الألبان عدا اليوغرت.

5 يجب عدم أكل الخضر طازجة ويجب طبخها بالبخار إن أمكن.

6 قشّر كل الفواكه التي تأكلها حتى لو كان عنباً ولا تأكلها على معدة خالية.

7 حاول أن تتناول من وجبات الأطفال ( سيريال ) حيث إنها أخف للهضم.

8 كلّ منا يختلف عن الآخر في نظام الهضم لمختلف المأكولات ولذا يجب عليك مراقبة أي الأطعمة يسبب لك مشكلات في الهضم وفي التهاب القولون وحاول حينئذ عدم الاقتراب من ذلك الغذاء وألغه من قائمة طعامك.

9 حاول معرفة المأكولات أو الأطعمة التي يمكن أن تسبب لك حساسية وحاول تحاشي مثل تلك الأطعمة.

10 بما أن الكرب أو الإجهاد له تأثير على التهاب القولون فعليك الابتعاد عن مسببات الاجهاد والكرب ما دامت تسبب لك هذه المشكلات وعليك في هذه الحالة تصحيح وضعك من أجل أن يتحسن قولونك. ويمكنك استعمال الأدوية العشبية الخاصة بالإجهاد أو الكرب لتساعدك على التغلب على ذلك.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبات الشطة ... يعيد للقولون عافيته !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن