منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

ظاهرة رينود اضطراب شائع في النساء أكثر من الرجال يؤدي لانكماش وتقرح اليدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20586


المشاركة رقم 1 موضوع: ظاهرة رينود اضطراب شائع في النساء أكثر من الرجال يؤدي لانكماش وتقرح اليدين الثلاثاء 16 يونيو 2015, 6:26 am

ظاهرة رينود اضطراب شائع في النساء أكثر من الرجال يؤدي لانكماش وتقرح اليدين والقدمين


ظاهرة رينود اضطراب يحدث في الدورة الدموية ، مما يجعل اليدين والقدمين حساسة للبرد. فعندما تتعرض اليدان أو القدمان لدرجة حرارة باردة ، فإن الشرايين الصغيرة التي تغذي أصابع اليدين والقدمين تنقبض وبالتالي تكون كمية الدم التي تصل اليدين والقدمين غير كافية حيث يكون نقص الأكسجين واضحاً وعليه فإن اليدين والقدمين تأخذان اللون الأبيض أو الأزرق. ومع الوقت فإن هذه الحالة يمكن أن تسبب إنكماشاً في اليدين والقدمين ويمكن أن تظهر عليها تقرحات والتي تسبب بالتالي تلفاً للأنسجة وتؤدي إلى التهاب مزمن تحت أو حول الأظافر سواء بالنسبة لليدين أو القدمين. وفي الحالات الشديدة وإذا لم تعالج الحالة فقد تحدث الغرغرينا.

إن ظاهرة رينود شائعة في النساء أكثر من الرجال ويمكن أن تحدث بنفسها أو كمضاعفات لأمراض أخرى مثل التهاب الأوعية الدموية المزمن في الأطراف أو تصلب الشرايين وكذلك بعض الأدوية التي تؤثر على الأوعية الدموية مثل مثبطات قنوات الكالسيوم ومستحضرات فطر الأرجوت ، والفاوبيتا مثبطات المستقبلات العصبية هذه كلها أعراض يمكن أن تسبب أعراضاً تشبه تماماً أعراض رينود. وقد تبين أن هناك علاقة وطيدة بين مرض ظاهرة رينود وبعض الحالات التي يحدث فيها انقباض غير طبيعي للأوعية الدموية مثل الصداع النصفي.

علاج ظاهرة رينود ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي :

أولاً : العلاج بالأدوية المشيدة مثل :

علاج نيفيدبين Nifidipine الذي يستخدم كمثبط لقنوات الكالسيوم الذي يعتبر علاجاً جيداً لعلاج ظاهرة رينود.

ثانياً: الأدوية العشبية : هناك عدد من الأدوية العشبية تستعمل في علاج ظاهرة رينود أهمها الآتي :

1- اللاباشو Lapacho :

اللاباشو يعرف عادة باسم آخر هو بوداركو Baudصarco وهو شجرة دائمة الخضرة كبيرة يصل ارتفاعها إلى 30متراً تحمل أزهاراً قرنفلية. تعرف علمياً باسم Tabebuia avellandedae. الجزء المستعمل من النبات هو اللحاء ( قشور السيقان ) الذي يحتوي على كينونات مثل لاباشول وكذلك بيوفلافونيات ولاباشينول ، كارنوسول ، وأندولات ونميم الأنزيم وقلويدات تشمل تيكومين ، صابونينات ستيرويديه. تستخدم قشور اللاباشو كمضاد حيوي جيد ، ومضاد للفطور ، ومنبه للمناعة ومضاد للالتهاب ومقوي ومضاد للأورام. وقد كان تأثير اللاباشو المضاد للأورام مثير للجدل ، لكن الأبحاث المجراه في البرازيل تشير إلى أن اللحاء قد يكون مفيداً في علاج السرطان واللوكيميا وتلعب كثيراً مكونات اللحاء دوراً في مقاومة نمو الأورام لا سيما مركب اللاباشو الذي يثبط نمو الخلايا الورميه بمنعها من استقبال الأكسجين. ومن المعروف أن لحاء اللاباشول مضاد جيد للالتهاب فهو يقاوم أيضاً داء السكري وهذا المفعول يعود بشكل جزئي إلى القلويد تيكومين ، كما أنه يخفض ضغط الدم. كما أن اللحاء مضاد حيوي طبيعي هام للعداوي الجرثومية والفيروسية وخاصة للفم والأنف والحلق. ويستخدم أيضاً في الحالات الفطرية بما في ذلك السعفة Ringworm والسلاق Thrush وبالأخص داء مبيضات الكانديدا. ولحاء اللاباشو يستخدم في تنشيط الدورة الدموية وتقويتها في الأطراف. يستخدم مغلي اللحاء حيث يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق اللحاء يضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين يومياً.

2- الجنكه Ginkgo biloba :

سبق الحديث عن الجنكه كأفضل علاج لتحسين الدورة الدموية وتنشيطها وذلك في عدد من الأمراض الموجودة في الجزء الأول والحالي من موسوعة جابر لطب الأعشاب. يوجد عدة مستحضرات من أوراق الجنكه متوفرة في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية. يؤخذ حبة واحدة أو كبسولة بمعدل مرة صباحاً ومرة مساءً.

3 الفلفل الأحمر Cayenne أو Chilli :

للفلفل الأحمر شهرته في تنشيط الدورة الدموية والمركب كابساسين والكابسيسيدين تلعب دوراً في ذلك فهي تزيد تدفق الدم إلى الجلد وتفرج تشنج العضلات وقد تحدثنا بالتفصيل في كثير من الأمراض السابقة عن تأثيرات الفلفل الأحمر. يوجد مستحضر مقنن منه ومن المركب كابساسين متوفرة في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية. يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.

4- الأس البري الشائك Butcherصs Broom :

سبق الحديث عن الأس البري الذي يستخدم منه جميع أجزائه بما في ذلك الجذور في عدة أمراض سابقة. وهو ينشط الدورة الدموية ويقويها في اليدين والقدمين بالإضافة للشعيرات الدموية وكذلك جيد للدوالي والبواسير. يوجد مستحضر مقنن منه متوفر في محلات الأغذية الصحية.

يؤخذ كبسولة واحدة مرتين يومياً.


ملاحظة الأشخاص الذين يوجد لديهم ارتفاع في ضغط الدم يرجى عدم استعماله.

ثالثاً: المكملات الغذائية : يوجد عدد من المكملات الغذائية إلا أن أهمها ما يلي :

1- فيتامين ه : له مفعول جيد على تحسين الدورة الدموية في الأطراف ومضاد للتجلط وبالأخص تلك التي تحدث في الرئة والقلب والساقين. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر أو حسب إرشادات الطبيب.

2- حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثين : تعمل على تخليص الجسم من الدهن. يؤخذ ملئ ملعقة أكل من حبيبات الليسيثين بمعدل ثلاث مرات يومياً مع الأكل وإن تعذر ذلك فتستخدم الكبسولات بمعدل 1200مجم ثلاث مرات يومياً مع الأكل.

3 النياسين (فيتامين ب 3) : هام جداً حيث يوسع الشرايين الصغيرة ويحسن الدورة الدموية في الأطراف. يؤخذ بمعدل 100مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة مع ملاحظة عدم استخدام النياسين للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الكبد أو النقرس.

تعليمات هامة يجب اتباعها :

1- تجنب الكافين الموجود في الشاي والقهوة والكاكاو والكولا والمته والشيكولاته. حيث أنها تسبب انقباض الأوعية الدموية. وكذلك تجنب الأدوية التي تسبب انقباض الأوعية الدموية مثل أدوية تنظيم الحمل وأدوية الصداع النصفي مثل الأرجومترين.

2- تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية وأكثر من الوجبات المحتوية على أكثر من 50% أطعمة نيئة مثل الخضروات والفواكه الطازجة. وحافظ على قدميك ويديك دافئين وأرتد دائماً الأحذية المريحة ولا تخرج حافي القدمين وحاول ارتداء دائماً الجوارب في الرجلين والقفازات في اليدين وبالأخص في وقت الشتاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ظاهرة رينود اضطراب شائع في النساء أكثر من الرجال يؤدي لانكماش وتقرح اليدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
417 عدد المساهمات
284 عدد المساهمات
134 عدد المساهمات
87 عدد المساهمات
31 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن