منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

تظاهرة في بنغازي ضدّ المجلس الانتقالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14237


المشاركة رقم 1 موضوع: تظاهرة في بنغازي ضدّ المجلس الانتقالي الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 8:50 am


تظاهرة في بنغازي ضدّ المجلس الانتقالي


أدت المعارك التي شهدتها منطقة جنوب غرب طرابلس في الأيام الأخيرة بين عناصر من الثوار السابقين ورجال تابعين لقبيلة المشاشية إلى سقوط أربعة قتلى، فيما تجمع عشرات الآلاف من المحتجين في مدينة بنغازي في شرق ليبيا أول من أمس للتعبير عن «خيبة أملهم» إزاء الزعماء الذين وصلوا إلى السلطة بعد إطاحة العقيد معمر القذافي.
وتشهد ليبيا أعمال عنف منذ السبت الماضي قرب مدينة الشقيقة بين أفراد من قبيلة المشاشية وثوار سابقين من الزنتان (على مسافة 170 كيلومتراً من طرابلس).
وقال العضو في المجلس العسكري للزنتان، الجيلاني سالم، إن «المشاشية أطلقوا النار علينا بالصواريخ (الأحد) واليوم (الاثنين) رددنا بصواريخ غراد». أما فرج المشائي، أحد أفراد القبيلة، فأشار إلى أن أعمال العنف اندلعت بعد «استفزازات» قام بها مقاتلون من الزنتان أقاموا حاجزاً قرب الشقيقة للتثبت مما إذا كان العابرون من قبيلة المشاشية. وتابع قائلاً إن «الوضع تدهور حين قتلوا رجلاً أمام منزله. الناس هنا غاضبون للغاية وتقع منذ ذلك الحين صدامات. أمس (الاثنين) أطلقوا صواريخ غراد وقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص وأُصيب نحو 15 بجراح». وأضاف: «القوى غير متوازنة، ليس لدينا سوى أسلحة خفيفة».
وفي أكبر تظاهرة في عاصمة الثوار بنغازي منذ بدأت الانتفاضة على القذافي، قال شاهد لوكالة «رويترز»، إن ما بين 20 و30 ألف محتج احتشدوا في ميدان الشجرة وشارع عبد الناصر المجاور في وسط المدينة (شرق ليبيا)، وهتفوا بشعارات تذكّر بأن الثورة بدأت من بنغازي وطالبوا بإدخال تغييرات على المجلس الوطني الانتقالي وإقالة أي شخص ارتبط بحكم القذافي من الحكومة.
وقال إدريس الشريف، أحد المحتجين، إن التظاهرة تطالب المجلس بالاستقالة بسبب سياساته الغامضة وفرضه دستوراً لم يُستفتَ عليه الشعب، وتطالب أيضاً بمعرفة ملابسات اغتيال القائد العسكري لقوات الثورة الليبية اللواء عبد الفتاح يونس.
وتشهد المدينة حالة احتقان كبير لغياب السيولة المالية في المصارف، وانهيار كافة مؤسسات الدولة والقطاعات الخدمية، ورجوع بعض الأسماء المحسوبة على نظام القذافي إلى واجهة المشهد السياسي، وسط دعوات إلى الدخول في عصيان مدني مفتوح.
وغابت عن الاحتجاجات أجهزة الأمن والشرطة، بينما نزل عناصر الجيش الوطني إلى بعض الشوارع الرئيسية في المدينة. وأغلقت مجموعات غاضبة بوابة المجلس في حي الحدائق، لكنها رفضت إضرام الحرائق في المبنى الحكومي، في رسالة تؤكد سلمية التظاهرات.
ورفض المتظاهرون تصريحات رئيس المجلس الانتقالي الأخيرة بشأن العفو عن كتائب القذافي المتورطة في قتل الليبيين، وقالوا إن عبد الجليل «لا يحق له إصدار العفو العام في المرحلة الانتقالية الحالية».
من جهة ثانية، أعلنت 20 مؤسسة مدنية وتجمعاً سياسياً، من بينها اتحاد ثوار ليبيا، وحركة شباب ليبيا، وتجمع شباب ليبيا، وهيئة علماء ليبيا، وحركة المستقلين من أجل ليبيا، أنها «تراقب بقلق شديد تخبط المجلس الانتقالي في تسيير البلاد خلال المرحلة الانتقالية، حيث يجب أن تتسم قراراته بالحكمة والمسؤولية، وأن تكون في الوقت المناسب».
واستنكرت المؤسسات «منح صكوك الغفران لأزلام النظام من دون محاكمات عادلة ومنصفة». واستنكرت أيضاً «استعانة المجلس الوطني ببعض الذين ثبتت علاقتهم بالنظام السابق وعمالتهم لوكالات الاستخبارات الدولية، وصدرت في حقهم أحكام قضائية».
لكن رئيس المجلس طلب من الليبيين أمس منح السلطات الجديدة بعض الوقت. وقال عبد الجليل للصحافيين إن كل ما يريده من الناس هو الصبر على الحكومة الانتقالية. وذكّرهم بأنهم صبروا نحو 40 عاماً، قائلاً إنه يعتقد أن الصبر على هذه الحكومة لبعض الوقت ليس كثيراً.
وشرح عبد الجليل خططاً لمساعدة من حاربوا ضد القذافي على إلقاء السلاح والقيام بأدوار في الحياة المدنية ولتعزيز أمن الحدود وإعادة توزيع أموال الحكومة المركزية للسماح بمزيد من الاستقلال للأقاليم والمدن.


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14237


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: تظاهرة في بنغازي ضدّ المجلس الانتقالي الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 8:54 am



بنغازي منقسمة حول المجلس الانتقالي




عادت مدينة بنغازي إلى واجهة الأحداث السياسية بعد مرور ثلاثة أشهر على إعلان التحرير، فقد خرجت أمس الثلاثاء مظاهرة مؤيدة للمجلس الانتقالي، ردا على مظاهرة تدعو إلى الإطاحة به قبل انتهاء المهلة الانتقالية.

وتجمع المئات من المواطنين في ساحة التحرير (محكمة شمال بنغازي) رافضين تنحي أعضاء المجلس ورئيسه المستشار مصطفى عبد الجليل. وأكدوا أن المتظاهرين الذين خرجوا الاثنين لا يعبرون عن رأي الشعب، وهم من "الطابور الخامس" المكون من بقايا اللجان الثورية وأجهزة أمن العقيد الراحل معمر القذافي، حسب تعبيرهم.

ورفع المتظاهرون صور عبد الجليل ودعوا إلى الاعتذار عن سيل الشتائم الذي تعرض لها، ونادوا بوحدة "ليبيا الحرة".

أجندة خفية
واتهم سعد الورشفاني -وهو من مجلس حكماء بنغازي- المتظاهرين ضد الانتقالي بأنهم أصحاب "أجندة خفية" وهدفهم تدمير البلاد والعباد، داعيا المجتمع إلى مساندة المجلس الانتقالي من أجل العبور إلى ليبيا الديمقراطية.

وحذر الموظف مصطفى العوامي من مغبة إحداث أي بلبلة في الوقت الحالي قد تؤدي إلى صومال جديدة، معبرا عن غضبه الشديد من زرع الفتنة بين الليبيين.

واعترضت المتظاهرة وردة محمد على مظاهرات ميدان الشجرة في بنغازي، وقالت إنها مع المجلس الانتقالي "قلبا وقالبا"، لكن صديقتها فاطمة عبد الجليل ذكرت أنها من "المغرر بهم" في مظاهرة الاثنين، مشيرة إلى أنها خرجت تطالب برفض "المتسلقين" فوجدت نفسها في احتجاج يطالب بإسقاط المجلس الانتقالي.

ميدان الشجرة
وتأتي مظاهرة تأييد الانتقالي في وقت استمرت فيه القوى السياسية والوطنية والشعبية لليوم الثاني على التوالي في تنظيم اعتصام مفتوح بميدان الشجرة وسط بنغازي، تعبيرا عن رفضهم القاطع لما يدور في كواليس المجلس الانتقالي.

ويضغط الشارع من أجل عرض قائمة أسماء أعضاء المجلس الـ80 والميزانيات المصروفة والمرتبات بشفافية، والإقرار بعدم دخول هؤلاء الأعضاء في الانتخابات المقبلة، وفقا للإعلان الدستوري الصادر في أغسطس/آب الماضي.

وقال بيان صادر عن ائتلاف 17 فبراير إنه لا يود التفريط في المجلس الانتقالي قبل انتهاء المهلة الانتقالية باعتباره مؤسسة تشريعية رئاسية مملوكة للشعب الليبي، وليست مملوكة لرئيس وأعضاء المجلس مما يحتم –وبشكل عاجل- تغيير المادة 30 من الإعلان الدستوري بنص يضمن بقاء المجلس طيلة المرحلة الانتقالية.

ودعا البيان إلى عرض ملفات الفساد المتصلة بأداء المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي السابق والتي رصدت من قبل وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات المالية العالمية، التي تحدثت عن أشخاص واختلاسات وخسائر في الأرصدة الاستثمارية الليبية وإحالتها إلى السلطات القضائية.

مطالب مشروعة
ورفض البيان تكليف من تولوا مناصب قيادية في عهد القذافي بأي مسؤولية في الدولة الجديدة، بالإضافة إلى جملة من المطالب التي قال الائتلاف إنها "مشروعة".

وقال منسق الائتلاف عبد السلام المسماري إنه لا يدعو إلى إغلاق الشوارع أو الإخلال بالأمن، مشيرا إلى أن الشعب خرج للتعبير عن رفضه لما أسماه الانحراف الشديد في مسار الثورة.

وأكد للجزيرة نت أن المجلس والحكومة شرعا في إعادة عناصر منظومة الفساد المالي والسياسي للنظام "المنهار" إلى واجهة المشهد السياسي، متحدثا عن حالة إحباط عام لدى عائلات الشهداء والجرحى.

وحذر المسماري من تعيين شخص محسوب على عهد القذافي في منصب حساس، وقال إن الشارع سوف يقوم بالتغيير بطريقته لضمان حماية الثورة.

وأكد أن ما يجري هو التفاف على الثورة وإذلال متعمد للمواطن في قوت يومه رغم تصدير النفط بكميات كبيرة.

وبعث برسالة إلى مؤيدي عبد الجليل في ساحة المحكمة قائلا "لا تكونوا مثل الذين حاولوا تسويق مظاهرات مليونية للطاغية القذافي".

وفي الأثناء، قال القيادي في المجلس الانتقالي فتحي البعجة للجزيرة نت إن مجموعة من الأعضاء حضروا إلى بنغازي وتناولوا في اجتماع خاص مطالب المحتجين.

وأشار إلى رسالة الانتقالي بأن بنغازي عاصمة اقتصادية، إلى جانب التعهد بضرورة الإسراع في حل المشاكل اليومية والسلع والخدمات.

وفيما يتعلق بعدم الكشف عن عدد كبير من أسماء الأعضاء، ذكر البعجة أن هذا الأمر يثير الاستغراب ولا يوجد مبرر لإخفائه، مرجحا احتمالين فإما أنهم لا يمثلون مناطقهم في العاصمة طرابلس، أو أن بعضهم من المتورطين في فضائح مالية سابقا، أو في جرائم المال العام، أو في عمليات عنف وقهر ضد الليبيين في الفترة السابقة.


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14237


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: تظاهرة في بنغازي ضدّ المجلس الانتقالي الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 8:57 am



مؤيدون للمجلس الانتقالي ومناهضون له يتظاهرون في بنغازي

تظاهر الاف من معارضي ومؤيدي المجلس الوطني الانتقالي الثلاثاء في بنغازي (شرق) معقل الثورة التي ادت الى اسقاط نظام معمر القذافي.

وهتف نحو 500 معارض للسلطات الليبية الجديدة تجمعوا في ساحة الشجرة التي شهدت اول تظاهرة ضد العقيد القذافي في 15 شباط/فبراير "يسقط النظام الجديد".

لكن خمسة الاف شخص تجمعوا في ساحة التحرير ردوا على التظاهرة الاولى هاتفين "الشعب يريد مصطفى عبد الجليل"، رئيس المجلس الوطني الانتقالي.

وللمرة الاولى منذ اسقاط القذافي، شهدت بنغازي الاثنين تظاهرة نددت بالسلطات الليبية الجديدة.

واستهدف عبد الجليل خصوصا بسبب اعلانه ان ليبيا قادرة على الصفح عن انصار النظام السابق الذين قاتلوا الثوار السابقين.

ويتهم المتظاهرون المجلس الانتقالي بالافتقار الى الشفافية في تركيبته والخطوات التي يتخذها.

وقال المتظاهر اسامة العبيدي "لا نهاجم شخص عبد الجليل، لكنه محاط باعضاء فاسدين في المجلس الوطني الانتقالي. انه عاجز عن السيطرة على الامور".

وامضى العديد من المتظاهرين ليل الاثنين الثلاثاء في ساحة الشجرة، وفق مراسل فرانس برس.

لكن الافا من مناصري السلطات الجديدة تجمعوا الثلاثاء في ساحة التحرير ردا على معارضيها.

وسارع عبد الجليل الى الرد على التظاهرة الاولى، واعدا الاثنين بمزيد من الشفافية في عمل المجلس وتركيبته وداعيا الليبيين الى الصبر.

واكد في مؤتمر صحافي ان المجلس الانتقالي سيقوم بتفعيل موقعه الالكتروني ونشر قائمة باعضائه مع نبذات عنهم، وسيعلن ايضا كل انشطته.

ولاحقا، اعلن عبد الرزاق العرادي العضو في المجلس ان "بنغازي ستكون العاصمة الاقتصادية لليبيا"، لافتا الى سيتم نقل مقار وزارات تتصل بالنشاط الاقتصادي الى هذه المدينة التي تبعد الف كلم شرق طرابلس.


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14237


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: تظاهرة في بنغازي ضدّ المجلس الانتقالي الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 8:59 am



المجلس الانتقالي يعد بان تكون بنغازي "العاصمة الاقتصادية" لليبيا



طرابلس (ا ف ب) - اعلن المجلس الوطني الليبي الانتقالي الاثنين قراره بجعل بنغازي "العاصمة الاقتصادية" لليبيا، وذلك بعد اعتراضات شهدتها هذه المدينة التي شكلت معقلا للثوار الليبيين.

وقال عبد الرزاق العرادي العضو في المجلس الانتقالي في مؤتمر صحافي ان "بنغازي ستكون العاصمة الاقتصادية لليبيا" مضيفا ان وزارات مرتبطة بالنشاط الاقتصادي سيتم نقل مقارها الى هذه المدينة الواقعة على بعد الف كلم شرق طرابلس.

واوضح العرادي لفرانس برس ان هذا القرار اتخذ بعد الاعتراضات على المجلس الانتقالي التي حصلت الاثنين، وذلك "لارضاء" سكان بنغازي الذين "تم تهميشهم وتناسيهم علما انهم ادوا الدور الاكبر في الثورة الليبية".

وقال المجلس الانتقالي في بيان ان بنغازي استقبلت الثورة لاشهر عدة وكانت احد العناصر التي سمحت بنجاحها، مؤكدا انه لن يكون هناك بعد اليوم "تهميش واستبعاد" وان المستقبل الاقتصادي الذي ينتظر هذه المدينة ومدنا اخرى "سيتجاوز كل التوقعات".

وقال خالد الصايغ العضو الاخر في المجلس الانتقالي ان "قرار جعل بنغازي العاصمة الاقتصادية اتخذه المجلس الوطني وكلفت الحكومة الانتقالية تنفيذ هذا القرار".

وتظاهر المئات الاثنين في بنغازي، معقل الثورة على نظام معمر القذافي في شرق ليبيا، منددين بافتقار المجلس الانتقالي الى الشفافية وتسامح رئيسه مصطفى عبد الجليل بعدما اعلن ان السلطات الجديدة مستعدة للصفح عن خصومها السابقين.


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تظاهرة في بنغازي ضدّ المجلس الانتقالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
417 عدد المساهمات
303 عدد المساهمات
134 عدد المساهمات
87 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن