منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

اتفاق بين ايران وامريكا في مسقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: اتفاق بين ايران وامريكا في مسقط الأحد 02 نوفمبر 2014, 6:43 am

تعود مسقط عاصمة سلطنة عمان للأضواء، لكن علنا، هذه المرة وهي تستضيف، في أقل من عشر سنوات، الجولة التالية من المفاوضات الأمريكية- الإيرانية على الملف النووي. سلطنة عمان أفرجت أمس السبت، وخلافا لعادتها بالاتفاق مع الإيرانيين عن المعلومات المتعلقة باستضافتها الجولة الجديدة بين وزيري الخارجية أحمد ظريف وجون كيري.
اللقاء سيعقد يومي التاسع والعاشر من شهر نوفمبر الحالي، وسيتقدم باتفاق أولي بين إيران والدول الكبرى، تقول معلومات خاصة حصلت عليها "العرب اليوم"، ان اتفاقا سينهي أزمة الملف النووي الإيراني بعدما شارف الطرفان على وضع ملامحه الأخيرة، وفقا لـ معادلة تنازلات كبيرة من طهران، يقابلها ثمن سياسي ثقيل، أقله رفع الحصار من الغرب ووضع جدول زمني لاستئناف العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء.
وتنتهي الفترة المحددة لإبرام الاتفاق النهائي بشأن برنامج إيران النووي في الرابع والعشرين من نوفمبر الحالي، وذلك بعد تمديد اتفاق جنيف المؤقت الذي انتهى في تموز يوليو الماضي.
وتأتي أهمية اجتماع مسقط في أن السلطان قابوس بن سعيد كان قد أجرى وساطة بين طهران وواشنطن، بشأن ملف إيران النووي، قادت إلى اتفاق جنيف المؤقت.
وكانت مسقط نفسها قد استضافت مفاوضات سرية لمدة عام بين الجانبين، انتهت بالاتفاق الذي فاجأ العالم برمته العام الماضي، ويلاحظ دبلوماسيون عرب بأن مسقط واصلت وساطتها وحضانتها لهذه اللقاءات برغم معارضة واعتراض دول خليجية بارزة أهمها السعودية.
وأعلنت طهران في وقت سابق أن مسؤولين إيرانيين كانوا قد التقوا مسؤولين أمريكيين في العاصمة العمانية مسقط في عهد الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، التي شكلت دفعة للمباحثات النووية بين إيران والدول 5+1 في عهد الرئيس حسن روحاني قادت إلى اتفاق جنيف المؤقت في العشرين من يوليو تموز العام الماضي.
ولاتزال تشكل العقوبات الدولية المفروضة على طهران إضافة إلى عدد أجهزة الطرد المركزي عقبة أمام توقيع الاتفاق، لذا فإن اللقاء المقبل في عُمان يبدو محاولة لتذليل هذه العقبات في الأيام الأخيرة، التي تسبق انتهاء المهلة المحددة لمفاوضات الحل النهائي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اتفاق بين ايران وامريكا في مسقط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
214 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
81 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
21 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن