منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

متابعة انهيار اسعار النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 31 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الخميس 11 ديسمبر 2014, 6:52 am

انخفاض أسعار النفط يعصف بالسعودية

ما السر في عدم خفض السعودية معدلات إنتاجها النفطي رغم انخفاض الأسعار وصولا إلى 60 دولارا للبرميل؟ وكيف سيؤثر هذا على سياسات المملكة الداخلية والخارجية؟
وهل هناك فعلا مؤامرة سعودية أمريكية لتدمير الاقتصاد الإيراني والروسي؟ أم أن ما يشهده سوق النفط يحمل في طياته ملامح لصراع داخلي على عرش المملكة؟
"تسفي بارئيل"، محلل الشئون العربية بصحيفة "هآرتس"، يجيب عن هذه الأسئلة، مؤكدا أن السعودية سوف تخسر جراء سياساتها النفطية، وستتضرر مصر هي الأخرى التي يقوم جزء كبير من اقتصادها على المساعدات السعودية.
إلى نص المقال..
بثت قناة العربية السعودية هذا الأسبوع تقريرا يقترح على الآباء تعليم أطفالهم كيفية ادخار الأموال، وكيفية استثمارها بكياسة.. التقرير قال إن بنوكا في السعودية تقدم برامج منوعة للأطفال الذين ينقسمون إلى قسمين، الأول يريد أن يدخر لتأمين المستقبل، والثاني يدخر بهدف الاستثمار.
من المشكوك فيه جدا أن يستطيع أطفال مصريون وسودانيون الاستفادة من هذه البرامج، فليس لدى السواد الأعظم منهم أموال، ليس فقط كي يدخروها، بل كي يسدوا بها جوعهم.
لكن ابتياع ثقافة الادخار في سن صغيرة، في دول النفط تشير إلى الأجواء الاقتصادية السائدة هذه الأيام في دول الخليج التي تضطر لإعادة التفكير في ميزانية نفقاتها، إزاء الانخفاض الرهيب في أسعار النفط.
في السعودية مثلا تدور التقديرات أن يؤدي انخفاض أسعار النفط إلى خط الـ60 دولارا للبرميل إلى خفض النفقات بنحو 16% إلى 20% في العام المقبل، خلال هذه المرحلة، يمكن على وجه الخصوص أن تتضرر برامج المساعدات الخارجية لدول عربية أخرى، في مقدمتها مصر، وكذلك مشاريع تطوير البنى التحتية، لكن احتياطي العملات الأجنبية للمملكة الذي يصل إلى 750 مليار دولار، تمنحها طبقة واقية سميكة تنضم لتوقعات بنمو متوقع بنسبة 4.4% في عام 2015.
كذلك لن تتأثر قطر والكويت والإمارات من انخفاض الأسعار، كون هذه الدول - وبعكس السعودية - نجحت بشكل مذهل في تنويع مصادر دخلها.. دبي مثلا تتمتع بمعدل مؤثر من إيرادات السياحة، وتصنف في المركز الخامس عالميا في عدد السياح الذين يزورونها سنويا، فيما يتوقع زيادة نحو 4 مليارات دولار في معدل الاستثمارات الخارجية في مجال السياحة وبناء الفنادق.
إذا كان هناك قلق بالنسبة للسعودية فإنه يعود إلى تهديد عالمي آخر، تجلى في محادثات المناخ التي أجريت في ليما (عاصمة بيرو) بهدف بلورة معاهدة لتقليص استخدام الوقود المستخلص من النفط، والتي يتوقع توقيعها العام المقبل في القمة الدولية التي ستعقد بباريس، الهدف هو العمل على إنهاء استخدام النفط بحلول 2050، لكن الآن يبدو أن هذا التهديد أيضا مازال بعيدا عن التنفيذ.
في سوق الشراء، تحافظ السعودية على حصتها السوقية بالطريقة القديمة والفاعلة، التي تقضي بتقديمها تسهيلات في أسعار النفط لدول آسيا، في حين تجر خلفها أيضا العراق الذي قلل هو الآخر خلال هذا الأسبوع سعر البرميل بدولارين للسوق الآسيوي.
في الوقت الذي تشتعل فيه حسابات المكسب والخسارة، تتطور كالعادة صناعة المؤامرات، التي تحاول الوقوف على الأسباب السياسية التي دفعت السعودية للاعتراض على تقليص كميات النفط التي تنتجها الدول المصدرة (أوبك)، الرأي السائد أن السعودية تواطأت مع الولايات المتحدة للإضرار باقتصاد إيران وروسيا، وتحاول الدولتان الضغط على إيران كي توافق على توقيع المعاهدة النووية، ومعاقبة روسيا على سياساتها في أوكرانيا.
صحيح أن الضغوط شديدة، لكنها لم تؤت أكلها بعد، فقد أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأسبوع الماضي أنه سيقدم ميزانية متوازنة، وأن تآمر المتآمرين لتدمير الاقتصاد الإيراني لن ينجح.
لكن قبل أسبوعين، وفي لقاء سري أجري في عُمان بين مندوبين كبار عن السعودية وإيران لبحث التعاون في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، أشعل النفط حريقا بين الدولتين المتناحرتين. وطلب مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من نائب ولي العهد السعودي مقرن بن عبد العزيز، منع استمرار سقوط أسعار النفط، لكن الأخير أجابه بأن "السعودية تشعر بارتياح إزاء السعر الحالي" ورفض مطلبه، وفي أعقاب هذا الحوار العقيم نُسفت المحادثات دون التوصل لاتفاق على التعاون في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
تفجر المحادثات سحق أيضا نظرية المؤامرة الأمريكية السعودية؛ لأن الولايات المتحدة ودول الغرب بشكل عام معنية بمشاركة إيران في الحرب ضد التنظيم الإسلامي، وينظرون بشكل إيجابي للتدخل العسكري الإيراني في هذه الحرب، مقابل السعودية التي تحاول وقف دخول إيران نادي الدول الشرعية.
لكن أيضا وبدون الدولة الإسلامية فإن لدى الولايات المتحدة الأمريكية سببا وجيها للإصابة بوعكة من أسعار النفط، حيث تعزو واشنطن الموقف السعودي لإستراتيجية هدفها تصفية جدارة استخلاص الوقود الصخري، وتثبيط همم الباحثين عن بدائل للنفط، إذا ما كانت هذه هي نية السعودية، فسوف يتعذر على القائلين بوجود مؤامرة أمريكية سعودية إيجاد أسس سليمة لادعاءاتهم.
من الواضح بالنسبة لجمال خاشقجي، المستشار السابق لرئيس الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل، الذي يعمل الآن كرجل أعمال وكاتب مقالات، أن "كل شيء يتعلق بالسياسة"، لكن يقول خاشقجي إن هذه السياسة تمثل خطرا على السعودية، محذرا في مقال نشره بصحيفة "الحياة" اللندنية من أن "عالم النفط متوحش وشركاء السعودية لن يتورعوا عن رفع إنتاجهم ليحلوا محلها في الأسواق التي تخليها".
لكن أيضا هذا التحذير ليس بريئا من السياسة، فهو موجه في الأساس ضد وزير البترول السعودي علي النعيمي الذي قال خاشقجي إنه "يتوجب عليه أن يخرج ويوضح للشعب الأسباب التي تقف خلف قرار التمسك بكميات الإنتاج الحالية.. وهو القرار الذي من شأنه أن يتسبب في ضرر لمواطني المملكة".
هل يعبر هذا التحذير عن صراع قوى داخلية حول مسالة وراثة العرش؟ من يرد يمكنه أن يضم أيضا هذا السؤال إلى قائمة المؤامرات التي ترافق أسعار النفط.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 32 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الخميس 11 ديسمبر 2014, 10:17 am

تقرير: عجز متوقع بالموازنة السعودية العامين القادمين.. وتأجيل مشروعات كبرى

توقع تقرير اقتصادي متخصص أن تسجل ميزانية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، عجزًا خلال العامين المقبلين بنحو 2.7% و5.7% من الناتج الإجمالي المحلي على التوالي، وذلك على خلفية تراجع أسعار النفط إلى 60 دولارًا في تقديرات متشائمة، و85 دولارًا في التقديرات الأكثر تفاؤلًا، وفي ظل توقعات بالإبقاء على مستويات مرتفعة من الإنفاق الحكومي. وقالت “شركة جدوى للاستثمار” في تقرير لها إنه “من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط (خام برنت) خلال العام القادم 85 دولارًا للبرميل، بمتوسط إنتاج 9.6 مليون برميل يوميًا بما يترتب عليه عجز في الميزانية السعودية بـ78 مليار ريال، تعادل 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي في نفس العام، حيث من المتوقع بلوغ الإيرادات 934 مليار ريال، فيما سيبلغ العجز في حال عدم خفض الإنفاق 1.012 تريليون ريال”.

وأغلق خام برنت الجمعة الماضية عند مستوى 68.7 دولارًا للبرميل ليفقد أكثر من 40% من قيمته مقارنة بأعلى مستوياته العام الجاري عند 115 دولارًا للبرميل في 19 حزيران/يونيو الماضي، أما فى عام 2016، فترجح “جدوى” أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط 83 دولارًا، بمتوسط إنتاج 9.4 مليون برميل يوميًا بما يترتب عليه حدوث عجز في الميزانية بـ164 مليار ريال، تعادل 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي في نفس العام، حيث من المتوقع بلوغ الإيرادات 812 مليار ريال، أما في حالة عدم خفض الإنفاق فإن العجز سيبلغ 976 مليار ريال.

وترى “جدوى” أن “الوضع القوي للاحتياطيات الأجنبية للمملكة التي تبلغ 95% من الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى انخفاض مستوى الدين العام إلى أقل من 2% من الناتج، سيضعان الحكومة السعودية في وضع مريح يتيح لها التأقلم التدريجي مع المستوى الجديد لأسعار النفط المنخفضة، وتفادي إجراء خفض حاد في الصرف في الميزانية يؤدي إلى إعاقة أداء القطاع الخاص، وبلغت الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2.784 مليار ريال (742 مليار دولار)، وبلغ الدين العام للسعودية بنهاية 2013، نحو 75 مليار ريال (20 مليار دولار)”.

وتتوقع “جدوى” أن “تبقي السعودية على مستويات الإنفاق الحكومي مرتفعة، وهو ما سيؤدي إلى عجز في الميزانية خلال السنوات القليلة القادمة”، وقال الخبير النفطي ورئيس مركز السياسات النفطية والتوقعات الاستراتيجية الدكتور راشد أبانمي، إنه “من المرجح أن تبني السعودية ميزانية 2015 على سعر تعادل لبرميل البترول عند 60 دولارًا للبرميل، وسعر التعادل هو متوسط سعر برميل النفط، الذي يحقق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الموازنة”، وتوقع “أبانمي” أن “يتراوح سعر برميل النفط بين 50 و70 دولارًا خلال العام القادم 2015″، وقال إن “المملكة السعودية كانت تقول بعد الأزمة العالمية 2008 وحتى يونيو/حزيران الماضي بأن السعر العادل لبرميل النفط هو 100 دولار، فيما تغيرت الاستراتيجية منذ يوليو/تموز 2014، حتى أصبحت ترى أن 80 دولارًا سعرًا عادلًا لبرميل النفط”.

وأضاف “أبانمى” قائلًا: “عندما كانت السعودية تقول إن 100 دولار يعد سعرًا عادلًا لبرميل النفط كانت تبني الميزانية على سعر أقل منه بنسبة 25% تقريبًا أي 75 دولارًا للبرميل، وبالتالي بتطبيق نفس المعادلة على رؤيتها للسعر العادل حاليًا، فمن المتوقع أن تبني الميزانية على أساس سعر 60 دولارًا لبرميل النفط في 2015″، أما عن توقعاته بشأن تحقيق السعودية عجز أو فائض في الميزانية خلال العام المقبل، فقال: “الأمر يتوقف على مستويات الإنفاق التي ستبلغها الدولة، فإذا بقيت عند مستوياتها المرتفعة سيحدث عجز، بينما لو خفضت مستويات الإنفاق وأجلت بعض المشاريع غير العاجلة أو الضرورية فقد تحقق التعادل في الميزانية”.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بنحو 7.6 مليون برميل يوميًا، كما أن إنتاجها من النفط يقترب من 10 ملايين برميل يوميًا، وطاقتها الاستيعابية بحدود 12.5 مليون برميل نفط يوميًا، ويشكل النفط نحو 90% من إيرادات السعودية، ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 3.8% في عام 2013، ليبلغ الناتج الإجمالي المحلى 1264 مليار ريال، مقابل 1218 مليار ريال في عام 2012، وتستمر أسعار النفط في التراجع، خاصة بعد قرار “أوبك” بالإبقاء على مستويات الإنتاج كما هي دون تغير وترك الأسعار لعوامل العرض والطلب.

وأدت تراجعات أسعار النفط إلى تخفيض وكالة التصنيف الائتماني العالمية “ستاندرد آند بورز”، النظرة المستقبلية للسعودية من “إيجابية” إلى “مستقرة”، إلا أنها أبقت على التصنيف السيادي للدولة عند -AA على المدى الطويل، وقالت الوكالة في تقرير لها إن “تراجع أسعار النفط سيضغط على الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، ونصيب الفرد منه (الدخل) ليتراجع إلى 23.4 ألف دولار (87.75 ألف ريال) خلال الفترة من 2014 إلى 2017، مقارنة بـ25.6 ألف دولار (96 ألف ريال) في يونيو الماضي”.

وقدرت الحكومة السعودية ميزانية للعام الجاري 2014 بنفقات قدرها 855 مليار ريال ( 228 مليار دولار)، مقدرة إيراداتها بنفس المبلغ ليكون هناك استقرار لا عجز ولا فائض في ميزانيتها. وحققت الميزانية السعودية لعام 2013 فائضًا قدره 206 مليار ريال (55 مليار دولار)، فيما قال صندوق النقد الدولي فى سبتمبر/أيلول الماضي، إن “آفاق الاقتصاد السعودي لا تزال إيجابية على المدى القريب”، متوقعًا أن يرتفع معدل النمو ليصل إلى 4.5% خلال عامي 2014 و2015. فيما توقع الصندوق تسجيل المالية العامة عجزًا في 2015، وذكر الصندوق، أن “التوقعات تشير إلى أن حجم الإنتاج النفطي لن يتغير مستواه كثيرًا عن عام 2013؛ نظرًا لأن النمو القوي المستمر في إنتاج أمريكا الشمالية يكفي لتلبية الزيادة في الطلب العالمي”.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 33 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الجمعة 12 ديسمبر 2014, 6:17 am

النفط نحو 64 دولارا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 34 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الجمعة 12 ديسمبر 2014, 6:21 am

بورصات الخليج: هبوط حاد مع تراجع النفط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 35 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الجمعة 12 ديسمبر 2014, 3:01 pm

سعر النفط يصل الى 58 دولار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 36 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الجمعة 12 ديسمبر 2014, 3:03 pm

سعر صرف الروبل يتدهور لمستويات قياسية جديدة
يبدو أن إجراءات البنك المركزي الروسي لحماية الروبل لم تعط مفعولها، إذ تدهور سعر صرف العملية الوطنية الروسية إلى مستويات قياسية في بورصة موسكو بسبب تدهور أسعار النفط التي اقتربت من الستين دولارا للبرميل الواحد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 37 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط السبت 13 ديسمبر 2014, 6:10 am

البورصات العربية تتكبد 65 مليار دولار خسائر فى أسبوع بفعل تهاوي النفط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 38 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط السبت 13 ديسمبر 2014, 2:49 pm

هبوط حاد في الأسهم الأمريكية عقب انخفاض في أسعار النفط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 39 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط السبت 13 ديسمبر 2014, 2:55 pm

أوبك مخطئة إن ظنت أنها تستطيع أن تجابه أسعار النفط الأمريكية


لنكن منصفين، من يضع سياسة إنتاج النفط السعودي جريء، لكن مع الأسف يبدو أن الشيوخ راهنوا رهاناً خاسراً.

رفضت المنظمة، المكونة من الدول المصدرة للبترول وعددها 12 دولة، الأسبوع الماضي أن تُخفّض انتاجها من البترول، لتهبط العقود الآجلة لخام برنت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2009. يبدو أن السعوديون يجهزون لاضطراب، محاولين معرفة إلى أي حد يجب أن يهبط سعر النفط لإجبار الولايات المتحدة على تقليص انتاجها من النفط الصخري.

"النعيمي يعلن حرب أسعار على النفط الصخري الأمريكي"، حسبما نص عنوان رئيسي لوكالة "رويترز،" مشيرة إلى علي النعيمي وزير النفط السعودي.

لكن هناك ثلاث مشكلات كبيرة على الأقل في تلك الاسترايتيجة؛ أولها، خام شمال أمريكا لم يعد مكلّف الإنتاج مثلما كان في السابق. ثانيا، هناك وفرة في الإنتاج تسمح بمزيد من الهبوط. وثالثا، بددت دول منظمة أوبك، ومنهم السعودية، هامشها من إمدادات النفط الرخيصة على رفاهة الدولة، وهو ما لا يستطيع الحكام التراجع عنه.

عندما قفز النفط الصخري الأمريكي إلى الإدراك العام، أشارت الحكمة المشتركة إلى أن تكلفة إنتاجه ستتراوح بين 70 دولار إلى 75 دولار للبرميل. لكن الأسبوع الماضي، بدا القول بأن منتجي النفط الأمريكيين يمكنهم أن يتحمّلوا هبوط سعر النفط إلى 60 دولار إذاناً ببدء حرب الأسعار.

لكن يبانات ولاية نورث داكوتا تشير إلى أن السعر المتوسط للبرميل، في أعلى الولايات الأمريكية إنتاجا للنفط، وصل إلى 42 دولار فقط، ليحقق عائد بنسبة 10 بالمئة لملاك منصّات الحفر. وفي ريف ماكينزي،، والذي يفتخر بامتلاكه 72 منصة من إجمالي 188 منصة حفر في الولاية، يتكلف متوسط الإنتاج 30 دولار فقط، وفقاً لذكر الولاية. بينما تصل التكلفة في منصّات حفر أخرى إلى 29 دولار.

ويفسّر ذلك عدم خفض شركات النفط للكثير من إنفاق رأس المال، ويقولون إنهم يستطيعون أن يبقوا على زيادة الإنتاج دون إنفاق المزيد، عبر استخراج المزيد من الآبار التي حفروها بالفعل.

أحد الأمثلة الرئيسية هي العملاقة المستقلة "ديفون إينيرجي"، والتي تنتج حوالي 200,000 من إجمالي يصل إلي 9 مليون برميل تنتجهم الولايات المتحدة يومياً.

لن تتيح شركة "ديفون" إجراء مقابلة مع أحد ممثليها، ولكنها صرّحت الشهر الماضي أنها تتوقع زيادة في الإنتاج تصل إلي 20%-25% خلال العام القادم، مع نمو ضئيل في إنفاق رأس المال. ولديها مساحة للعمل بفضل ارتفاع هوامش ربحها النقدي قبل الخصم الضريبي بنسبة 73 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، وهو ما يعادل 30 دولاراً تقريباً للبرميل. وتحمي التحوطات أكثر من نصف إنتاجها لعام 2015، إن ظلّت الأسعار في مستوي أقل من 91 دولار للبرميل، وفق ذكر الشركة.

ويشير دانيال شوي، المحلل في "لاكس ريسيرش"، إلى أن هذا الاتجاه نحو تحقيق الاكتفاء سوف يتقوّى. فقد ارتفعت قيمة الشركات الناشئة المعنية بالتكنولوجيا في مجال التنقيب عن المحروقات إلى 7 مليار دولار في العقد الماضي، وستُخفّض الشركات الصغيرة المتكونة حالياً، والتي ستستخدم تطوّرات جمع البيانات الزلزالية والصرف عبر الجاذبية بمساعدة البخار، ستخفض النفقات أكثر من ذلك. وعلى الأرجح ستحقق شركات مثل "ليكويد روبوتكس" و"لاريكينا إينيرجي" مكاسب قبل الاكتتاب العام، لكن عملهم سيتوسع، حسبما يتوقع شوي.

بالفعل تتكلف السعودية 2 دولار فقط للبرميل حتى تستخرج خام "سي إل إف 5" من باطن الأرض، لكن المحللون يصرّون على أن نقطة ضعف السعوديين الحقيقية أكثر من 100 دولار للبرميل – أي أعلى من سعره الحالي بثلاثين دولار – بسبب ما يفعلونه بالمال بمجرد حصولهم عليه.

فعلي سبيل المثال في 2010، أنفق السعوديون 130 مليار دولار لصد الربيع العربي، وفق تقرير صندوق الخليج الفارسي. وذهب بعض ذلك المال في سبيل تطوير التعليم والرعاية الصحية، والقليل منه لتحسين البنية التحتية، كما صدرت علاوة بنسبة 15 بالمئة لموظفي الحكومة، ورفعت إعانات البطالة، وحد أدنى من الأجور مدعوم حكوميا بالإضافة إلى 500,000 منزل جديد في دولة تعداد سكانها 28 مليون نسمة. وهو ما كلّف الحكومة 30 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي السعودي.

ليس لدى شركتي "إكسون موبيل" و"ديفون" أعباء مماثلة. وتمثّل استراتيجية النعيمي لتقليص إنتاج نورث داكوتا وتيكساس رهاناً على المدى البعيد، حيث سيتسبب هبوط الأسعار في خفض الإنتاج وعودة الامتياز السعودي. لكنّه سيكون أسهل كثيراً أن تخفض أمريكا الشمالية تكاليف إنتاجها من أن تقنع دولاً بالتقشف.

لكن ذلك كله سابق لأوانه، ويمكن لعودة سريعة للطلب أن تجبر جميع الأسواق علي وضع جدلية النفط في الحسبان. وحقيقة أن التكنولوجيا تغير السوق لا تعني أن اللاعبين الجدد في السوق يمثلون رهان أسهم عظيم. فمقابل كل شركة مثل "إكسبانديا" هناك شركة مثل "ترافيلوستي." كما يبدو الهبوط في أسعار النفط الآن منطقيا؛ فهذه الأسهم يجب أن تهبط أسعارها مع تكشف الأمور.

لكن أوبك مازالت تبدو كشركة تنتمي لأواخر التسعينات، يصفها أستاذ كلية هارفارد للأعمال كلاي كريستينسين في كتابه "معضلة المبتكر"، فهي مرتبطة بشدة بنماذج الأعمال التي كانت سابقاً مبتكرة، فلم تستطع أن تتعدل عندما أعادت التكنولوجيا هيكلة صناعاتها. فكر في رفاهة السعوديين مع تلائم منافذ بيع المنتجات النفطية مع النماذج القديمة للشركات، وغير القابلة للاستمرار مع النماذج الجديدة.

يجب أن يقرأ النعيمي كتاب "معضلة المبتكر"، فشركة "بارنز أند نوبل" لديها مقعد وثير ينتظرها هناك.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 40 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الإثنين 15 ديسمبر 2014, 2:31 pm

روسيا تخسر 140 مليار دولار سنوياً بسبب العقوبات وتدنّي سعر النفط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 41 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الإثنين 15 ديسمبر 2014, 2:33 pm

انهيار اسعار النفط ينذر بربيع عربي جديد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 42 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 3:31 am

سوق الأسهم: دبي تحطمت وقطر تحطمت.. وبقية دول الخليج تعيش التداعيات



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 43 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 3:36 am

انهيار أسعار النفط يرجح تأجيج التوترات السياسية العالمية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 44 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 3:37 am

التباطؤ الاقتصادي يظهر في أميركا بسبب انخفاض أسعار النفط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 45 موضوع: رد: متابعة انهيار اسعار النفط الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 3:41 am

تراجع أسعار النفط يُربك الحكومة الجزائرية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متابعة انهيار اسعار النفط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 3 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
130 عدد المساهمات
62 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن