منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

التعلم المدمج رؤية تطويرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: التعلم المدمج رؤية تطويرية الخميس 11 سبتمبر 2014, 11:29 am

التعلم المدمج رؤية تطويرية


يعيش العالم اليوم ثورة تقنية ومعلوماتية أثرت في جميع المجالات الحياتية بما فيها مجال التربية والتعليم، مما أكد على القائمين على التربية والعاملين في الميدان التربوي ضرورة التحديث والتطوير لمواكبة خصائص هذا العالم والاستفادة من تقنياته الحديثة والسعي نحو دمج التقنية في التعليم، وذلك بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية والرفع من كفاءتها وزيادة فعاليتها وتقديم طرق جديدة ومتنوعة في التعليم تتناسب مع الفروق الفردية للمتعلمين، وتدعم دور المعلم وترفع من كفاءته.
ونتيجة لذلك بدأ التحول من التعليم التقليدي الذي يتم داخل الصفوف الدراسية ويعتمد كليًا على المعلم إلى التعلم الإلكتروني الذي يقوم على توظيف الحاسب الآلي وبرمجياته المختلفة واستخدام شبكة الإنترنت في التعليم بحيث يكون الطالب هو محور العملية التعليمية.
وفي هذا الإطار نجد أن وزارة التربية والتعليم بدأت في تبني فكرة الاستفادة من تطبيقات التعلم الإلكتروني، ويأتي مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم (تطوير) كأحدث المشروعات التي تهدف إلى تحسين البيئة التعليمية وتأهيلها وتهيئتها لدمج التقنية والنموذج الرقمي للمنهج، لتكون بيئة الفصل بيئة محفزة للتعلم من أجل تحقيق مستوى أعلى من التحصيل والتدريب، الذي يسعى إلى تحقيق نقلة نوعية في مناهج التعليم بما يتناسب مع حاجات المتعلمين ومتطلبات العصر.
يعد التعلم الإلكتروني من أبرز الأساليب التعليمية الحديثة المتمركزة على المتعلم، حيث يمكن الطالب من التقدم في تعلمه بالطريقة التي تلائم قدراته واستعداداته، كما يتيح للمعلم التركيز على الأفكار المهمة والاستفادة من عامل الوقت، فهو بالتالي لم يلغِ دور المعلم إنما طور أداءه من ملقن للمعلومات إلى منسق ومدير للعملية التعليمية. 
ومع انتشار التعلم الإلكتروني وزيادة الإقبال على استخدام تطبيقاته المختلفة وتوظيفها في العملية التعليمية، ظهرت بعض الصعوبات التي قد تحول من تطبيقها أو فاعليتها، ومنها غياب الاتصال الاجتماعي المباشر بين عناصر العملية التعليمية (المعلمين والطلاب والإدارة) مما يؤثر سلبًا على مهارات الاتصال الاجتماعي لدى المتعلمين, كما أن تطبيق أنماط التعلم الإلكتروني يحتاج إلى بنية تحتية من أجهزة ومعدات تتطلب تكلفة عالية، قد لا تتوفر في كثير من الأحيان لدى المؤسسات التعليمية المختلفة، ونتيجة لهذه الصعوبات ظهرت الحاجة لنمط جديد يجمع بين مزايا التعلم الإلكتروني ومزايا التعلم التقليدي وهو ما يسمى بالتعلم المدمج(Blended Learning) (غانم، 2009م) .
وبناءً على بعض نظريات التعلم نجد أن الطبيعة البشرية تنحو نحو التعلم بأكثر من طريقة، وأن الطلاب يتعلمون بشكل أفضل من خلال دمج وسائط تعلم متعددة معًا، وهو حال التعلم المدمج؛ لذلك تظهر الحاجة لنظام تعليمي يمزج بين مزايا التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي وجهًا لوجه داخل مؤسساتنا التعليمية، ويتخلص قدر الإمكان من عيوب كل منهما، وهذا النظام يمكن توفيره من خلال نظم التعلم المدمج، حيث يؤكد جوش بيرسن (Josh- Bersin, 2003) أن أي برنامج تعلم إلكتروني ناجح إما أن يكون هو بالفعل برنامج تعلم مدمج أو أنه سيتحول في المستقبل إلى برنامج تعلم مدمج.
ينظر إلى التعلم المدمج على أنه نظام تعلم يستخدم أكثر من نمط لتقديم المعرفة بهدف تحسين نواتج التعلم وتقليل تكلفة التعليم، ويعرفه شوملي (2007م، ص5) بأنه «استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد والحضور في غرفة الصف، ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت»، ونظرًا لأن التعلم المدمج قائم على استخدام بعض تطبيقات التعلم الإلكتروني إضافة إلى الطريقة التقليدية فهو يتميز بمعظم المزايا التي تتوفر في كلا النوعين، و منها: اختصار الوقت والجهد والتكلفة، من خلال إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة ، و تعد الجامعة السعودية الإلكترونية خير مثال على تطبيق هذا النوع من التعليم والتي أنشئت عام 1432هـ، حيث قامت بدمج أسلوب التعليم الإلكتروني وأسلوب التعليم المباشر، ونقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات وأعضاء هيئة تدريس داخليًا وعالميًا، وبمحتوى تعليمي راق من مصادر ذات جودة أكاديمية، وتوطينه بما يتناسب مع متطلبات المجتمع السعودي، إضافة إلى دعمها لرسالة ومفهوم التعلم مدى الحياة لكافة أفراد المجتمع السعودي، كما أن هناك توجهًا ملحوظًا لتطبيق هذا الأسلوب من التعليم في التعليم العام، حيث تعد خدمة دروس التابعة لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم «تطوير» نموذجًا يهدف إلى تقديم الدعم التعليمي ورفع مستوى التحصيل لدى الطلاب من خلال توظيف تقنيات التعلم الإلكتروني كالفصول الافتراضية وشبكات التواصل الاجتماعي، في شرح المقررات الدراسية بالتعاون مع نخبة من معلمي التخصص في الوزارة، ومع أن هذه الخدمة قد تم تطبيقها العام الماضي على المرحلة الثانوية إلا أنه لم يتم التسويق لها وتعريف الطلاب والطالبات بأهدافها وآلية استخدامها، وهذا ما أثبتته نتائج استطلاع الرأي الذي تم إجراؤه على (92) طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية والمتوسطة، حيث إن 80% منهم لم يكن لديه أدنى فكرة عن هذه الخدمة، وهنا يأتي دور مؤسسات الإعلام في الإعلان عن هذه الخدمة وتوضيح أهدافها وآليات تطبيقها، كما أقترح إشراك المعلمين ذوي الكفاءة من مختلف الدول الخليجية والعربية وعدم قصر ذلك على معلمي الوزارة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمتعلمين بالتواصل مع المتعلمين الآخرين في هذه الدول.



بقلم : د. سارة خالد الجبير 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التعلم المدمج رؤية تطويرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
267 عدد المساهمات
239 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
66 عدد المساهمات
31 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن