منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

الحرب تعيد تشكيل العالم من جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: الحرب تعيد تشكيل العالم من جديد الجمعة 08 أغسطس 2014, 8:12 am

يؤكد آلان كويل، في مقالته التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم الخميس، على أنه ليست هناك الآن طوابير من الشبان ممن يقفون أمام مكاتب التوظيف كما كان عليه الوضع قبل 100 سنة (في إشارة إلى بداية الحرب العالمية الأولى)، كما يؤكد على أن الصحف الساخنة لا تعلن اليوم قدوم الحرب، وهو ما فعلته أكبر الصحف في ذلك الوقت.


ولكن، هذا لا يمنع كويل من توقع الأسوء، حيث إنه، وبينما يتذكر العالم بداية الحرب العالمية الأولى هذا الأسبوع، “من المجدي أن نسأل ما إذا كان الصراع العالمي يولد الأن من جديد. ليس بمعنى قيام الحرب على نطاق صناعي، ولكن بطرق ماكرة أخرى، تقوم بإعادة رسم مفاهيم السيادة والشرعية، تمامًا كما فعل المنتصرون بعد انتهاء الحرب العظمى في عام 1918 “.

قائمة الأسباب المرجعية لهذا الصراع العالمي الجديد تكاد تفوق ذكرى سابقاتها، ووفقًا لكويل: “من حلب إلى تكريت إلى كابول، ومن طرابلس وغزة ودونيتسك إلى جوبا وبانغي، ينشر الصراع اليوم الألم والإرهاب. قنبلة تهز مقديشو. المسيحيون مهددون بالقتل ويطردون من الموصل. وجنرال أمريكي يُقتل في أفغانستان”.


“في عام 1914 “، وفقًا للكاتب، “سار الجنود الأوروبيون في حملات كان من شأنها أن تدخل دولهم في الحرب الشاملة. البريطانيون الشباب، والمفعمون بالوطنية، نادوا بضرورة منحهم الحق في الذهاب إلى الحرب. نفس الشيء، ولكن بأعداد أقل بكثير، يفعله الشباب الأوروبي اليوم بعد 100 سنة، من خلال التسلل عبر الحدود للانضمام للمقاتلين الإسلاميين في سوريا والعراق


وقد تبدو هذه الحرائق اليوم، بالمقارنة مع حريق الحرب العالمية الأولى، صغيرة مثل الكثير من حرائق الغابات الممتدة بجوار ابرس أو السوم. ولكن، يضيف كويل، “وكما قالت التايمز اللندنية في مقال افتتاحي نشر مؤخرًا، هذه الصراعات نفسها هي التي تشكل عالمنا وتجعله أكثر خطورةً ممّا كان عليه منذ عقود”.


ولا تأتي أهمية أحداث اليوم من كونها تمهد لحرب مشابهة للحرب العالمية الأولى، بل في أنها تؤدي إلى إعادة صياغة وتشكيل خرائط العالم الاقتصادية والسياسية، مثلما فعل المنتصرون بعد تلك الحرب. وعن هذا يقول كويل: “في هذه الأيام، يجري إعادة رسم الخريطة طوعًا أو كرهًا من خلال الأحداث على الأرض، وهو تحدٍّ لحجر الزاوية لنظام التاريخ المنصوص عليه في القرن العشرين، حيث إن المقاتلين اليوم يسعون للحصول نظام أحدث النظام”.


وفي سَوْقِه للأمثلة والشواهد التي تدعم استنتاجه السابق، يقول كويل: “ضمّت روسيا القرم ببساطة واتهمت الغرب بإثارة الاضطرابات على الحدود الشرقية لأوكرانيا. وفي غزة، يمد نشطاء حماس الأنفاق إلى إسرائيل سعيًا لتقويض وعد قيام وطن قومي لليهود الوارد في وعد بلفور عام 1917 “.


ويضيف: “وعندما تسرب المقاتلون الإسلاميون من سوريا إلى العراق لإعلان دولة إسلامية، تحدوا الجغرافيا التي وضعتها الإمبريالية وقوى ما بعد الإمبريالية، والتي تدفقت من اتفاقية سايكس بيكو، حين اتفق المسؤولون البريطانيون والفرنسيون في عام 1916 على تقسيم الإمبراطورية العثمانية”.


واختتم كويل مقاله بالتأكيد على ما جاء في افتتاحية التايمز اللندنية من أن “عالمًا متصلًا لن يخاطر بصراع مسلح جديد من شأنه أن يعرض الازدهار المشترك للخطر”. وكذلك على ما قاله الكاتب الصحفي ماثيو إنجل في صحيفة فاينانشال تايمز، من أن: “رفرفة جناح فراشة يمكنها أن تفجر الإعصار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحرب تعيد تشكيل العالم من جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
217 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
81 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
21 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن