منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

الملك الصالح ادريس...ورد الاعتبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عادل الناظورى
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 105



المشاركة رقم 1 موضوع: الملك الصالح ادريس...ورد الاعتبار الجمعة 28 أكتوبر 2011, 6:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه مداد كلماتك الطيبات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رسالة (56): الملك الصالح ادريس...ورد الاعتبار ..:
(ياعدولة ياوليدى سيدى ادريس طلاّق المحابيس ) عبارة كان يتحدث بها والدى رحمه الله تعالى وبحنانة وحزن عن الملك الصالح سيدى محمد ادريس السنوسى.. وطلاّق المحابيس تعنى انه كان يخرج المساجين ويطلق سراحهم رحمة بهم..هذه العبارة كبرت وانا اسمعها من والدى.. ونشآ معها حبى للتاريخ السنوسى الرائع .
حدثنى والدى رحمه الله عن موقف له عندما كان شابا مع الملك الصالح سيدى ادريس السنوسى رحمه الله...كان الوالد قد هاجر حديثا من البادية مع اخوته الصغار بعد وفاة والديه وكان يبحث عن عمل فتحصل على اولى فرصه حمّال للطوب والاسمنت فى احدى المنازل التابعة للعائلة السنوسية...يقول والدى انه واثناء العمل لفتت انتباهه شجرة فواكه(اعتقد ذكر برتقالة) فتمنى فى نفسه أن يتحصل على بعض الثمار الطازجة ليحملها لااخوته الصغار...يقول الوالد رحمه الله:ماأكملت خاطرى حتى فوجئت بالملك ادريس يظهر من الشرفة التى اعمل بالقرب منها وكان فى زيارة لقريبه فأمر حارسه قائلا:تعال يابنى وزع من هذه الفاكهة على العمال واعطى اكبر نصيب للوليد الصغير هذا واشار الى وهو يبتسم بحنانة وسط ذهولى التام. اولا لاانه قرآ مافى خاطرى وثانيا لااننى كنت اصغر العمال فعلا....
سيدى ادريس الذى نخصص له هذه الاسطر كان بمثابة الاب للشعب الليبى كان يتجول مع سائقه فى شوارع بنغازى ومن دون حارس ويترجل من السيارة ويجلس مع الناس ويحادثهم ويعرف مشاكلهم. ويحج معهم على نفقته الخاصة....وقد اخبرنى احد المشائخ الكرام ذات مرة وكان يعرف احد حراس القصر الرئاسى ان الملك كان يطمئن عليه وزميليه حتى فى اواخر الليل ويتأكد شخصيا أكثر من مرة ان وجبات طعامنا تصلنا بمواعيدها ويسألنا عن احوالنا واولادنا ويدعو لنا دائما...ويختتم ذلك الحارس كلامه بالقول: لقد شككت فعلا من يحرس الاخر نحن ام سيدى ادريس هو الذى يحرسنا!
فى اواخر حكمه المبارك حدثت واقعة الشعار المخزى- لن اذكره هنا-و الذى اطلقه احد الغوغاء امام القصر الرئاسى والذى احزن الملك كثيرا واطلق دعوته الشهيرة(اللهم عاجلا) ولقد بحثت لفترة عن اسم مطلق ذلك الشعار السىء فلم أوفق واثناء الاعتصامات بساحة الحرية امام محكمة بنغازى التقيت باحد اباءنا المسنيين و بتجاذب اطراف الحوار عن الملك ادريس وتاريخه ابلغنى ذلك الفاضل أنّ الشخص الذى ابتكر الشعار الشهير عاش فى بؤس رهيب حتى اتهم فى ثمانينيات القرن الماضى بانه معارض للنظام فقاموا باحتجازه وتعذيبه وقاموا باجلاسه على قنينة زجاجة مكسورة ورموه فى ارض فضاء بمنطقة الفويهات ببنغازى تاركينه ينزف وببطء وتم اسعاف ذلك الشخص لكنه مالبث ان توفى

عندما حدث انقلاب سبتمبر الاسود وتم اضطهاد ابناء عمومة الملك قام النظام بعمل محكمة لسيدى ادريس واتهمه بالخيانة والعمالة...الخ الخ وتم ازاله واحراق كل شىء له علاقة بحكمه. وكان القذافى يتهم الملك فى كل خطاباته حتى فى اخر خطاب امام جمهور نادى الاهلى طرابلس وكان مرتبكا وهو يقول: ياشباب ادريس السنوسى باع ليبيا ...واليوم يجنى النظام السابق مارتكبه فى حق سيدى ادريس وكل الشعب الليبى الاصيل. وهاهو كل شىء مرتبط به الى زوال....ولكن ياسادتى رغم اننا نرى صور هذا الملك الفاضل تغطى شوارع بنغازى الا ان ذلك غير كافى لرد اعتبارالملك السابق..يجب أن تعاد تلك المحكمة وامام انظار العالم ويجب ان يعاد كتابة تاريخ هذا الرجل المصلح واعادة طبعات الكتب التى منعها النظام السابق عنه...ويجب ان يعاد اعتباره واعتبار وزوجته الفاضلة الصالحة العابدة سيدتى فاطمة احمد الشريف رحمها الله....ويجب على الشعب الليبى ان يعّرف اجياله القادمة على العهد الملكى من تاريخ ليبيا وهذا لن يتم الا عن طريق مناهجنا التعليمية بكافة المراحل...الشعب الليبى شعب مرؤة واصالة ووفاء ولقد استهزىء بشخصية سيدى ادريس كثيرا فمتى رد الاعتبار ياسادة..
ختاما احيلكم الى جزء من وصيته الاخيرة للشعب الليبى والتى احب ان اطلق عليها اسم (الوصية الادريسية)
النص:
والذي أختم به قولي بأن أوصي الجميع من أبناء وطني بتقوى الله في السر والعلن, وإنكم جميعا في أرغد عيش وأنعم النعم من الله تبارك وتعالى. فأحذروا من أن يصدق عليكم قوله تعالى ((وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون (( فالله مما يغضب الله, وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ولا تفرقوا, قال صلى الله عليه وسلم: )لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعوا خياركم فلا يستجاب لهم(والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
محمد ادريس المهدي السنوسي
في 21 جمادي الأول 1389 هجري
الموافق 4 أغسطس 1969م


أعرفتم الان اى شيخ جليل حكم هذه الارض الطيبة ذات يوم


عادل على الناظورى.بنغازى. الثلاثاء 25-10-2011.الساعة العاشرة صباحا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14219



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: الملك الصالح ادريس...ورد الاعتبار الجمعة 28 أكتوبر 2011, 7:44 pm



بارك الله فيك اخي الفاضل

وندعو الله ان يجعل الملك الصالح ادريس السنوسي مع النبيين والشهداء انه ولي ذلك والقادر عليه


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: الملك الصالح ادريس...ورد الاعتبار السبت 29 أكتوبر 2011, 2:08 pm

ما شاء الله سيرة طيبة معطرة ..

رحم الله الملك الصالح السنوسي ..

جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملك الصالح ادريس...ورد الاعتبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
91 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن