منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا الأحد 23 أكتوبر 2011, 2:33 pm

سطنبول، تركيا (CNN)-- ضربت هزة أرضية قوية مناطق واسعة في شرق تركيا الأحد، دون أن تتوافر أنباء فورية عن سقوط ضحايا نتيجة الزلزال، الذي قدر المركز الأمريكي للرصد الجيولوجي شدته بـ7.3 درجة على مقياس ريختر، بينما ذكر المركز الوطني التركي لرصد الزلازل أن قوته بلغت 6.6 درجة.
وبينما قال المركز الأمريكي USGS إن مركز الزلزال، الذي ضرب بالقرب من مدينة "فان"، كان على عمق 4.5 ميل، أي حوالي 7.2 كيلومتر من سطح الأرض، ذكر مركز الزلازل التركي أن مركزه كان على عمق ثلاثة أميال فقط، أي حوالي خمسة كيلومترات.
ووقع الزلزال على بعد 12 ميلاً من مدينة "فان"، في حوالي الساعة 01:41 بعد ظهر الأحد بالتوقيت المحلي، بحسب المركز الأمريكي، كما أظهرت مشاهد مصورة بثتها قناة CNN التركية، المباني تهتز على وقع الزلزال، بينما اندفع عشرات السكان إلى الشوارع.
وقال الخبير بشؤون الزلازل لدي شبكة CNN، رينولد وولف، إن المنطقة "ليست غريبة عن مثل هذه الهزات الأرضية"، إلا أنه أشار إلى أن زلزال الأحد يُعد قوي، مقارنة بهزات سابقة شهدتها نفس المنطقة مؤخراً.
وكانت مناطق شرقي تركيا قد تعرضت لزلزال متوسط، بشدة 5.8 درجة، في مارس/ آذار من العام الماضي، أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، كما خلف دماراً واسعاً.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، آنذاك، إن الزلزال ضرب منطقة "كاراكوتشان"، في محافظة "الأزغ"، وكان مركزه على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا الأحد 23 أكتوبر 2011, 4:08 pm

قالت قناة "سي.أن.أن ترك" التركية التلفزيونية إن مرصد كنديلي يقدر سقوط ما بين 500 وألف قتيل، جراء الزلزال القوي الذي هز إقليم فان في جنوب شرق تركيا، اليوم.

وبشكل منفصل، أكّد نائب رئيس الوزراء، بشير أتالاي، للصحفيين أن نحو عشرة مبان انهارت في مدينة فان، وانهار بين 25 و30 مبنى في منطقة آرجيس القريبة.

وكانت وسائل الإعلام التركية ذكرت أن زلزالاً قوياً ضرب، بعد ظهر اليوم، شرق تركيا، بلغت قوته 7.3 درجات على مقياس ريختر.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول أن عدة منازل انهارت إثر الزلزال، في محافظة فان شرق البلاد القريبة من الحدود الإيرانية، وعلى بعد أكثر من 1200 كلم شرق العاصمة أنقرة.

وأكّدت الوكالة تواصل الهزات الارتدادية، وحدد إحداها على بعد 19 كلم شمال شرق فان، وبلغت قوتها 5.6 درجات بحسب المرصد الأميركي.

وحدد مركز الزلزال أيضاً على بعد 19 كلم شمال شرق هذه المدينة، وعلى عمق 7.2 كلم بحسب المرصد الأميركي.

وكان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، موجوداً في إسطنبول عند وقوع الزلزال.

يذكر أن تركيا تشهد زلازل متكررة. وكان زلزلان قويان في المناطق الصناعية المكتظة بالسكان في شمال غرب البلاد، أوقعا حوالي عشرين ألف قتيل في أغسطس ونوفمبر 1999.

ويتفق الخبراء على القول إن منطقة إسطنبول مهددة بزلزال قوي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14237


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا الإثنين 24 أكتوبر 2011, 8:04 am



مئات القتلى والجرحى في زلزال بمنطقة فان شرق تركيا


ارجيس (تركيا) - وكالات - ضرب زلزال قوي بلغت قوته 7.2 درجة أمس منطقة فان شرق تركيا قرب الحدود مع ايران ما ادى الى سقوط مئات القتلى والجرحى اضافة الى أضرار جسيمة.
وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الزلزال ادى الى سقوط 138 قتيلا وما لا يقل عن 350 جريحا. واوضح اردوغان للصحفيين بعد تفقده المنطقة المنكوبة ان 93 شخصا قتلوا في محافظة فان فيما قضى 45 آخرون في محافظة ارجيس.
وشاهد مصور من وكالة فرانس برس أضرارا جسيمة في مدينة ارجيس التي تعد حوالي 100 ألف نسمة. واشارت قناة «ان تي في» الى ان نحو ألف جريح سقطوا في ارجيش فقط. وقال سليم أحد السكان محاولا مع المسعفين انقاذ الأشخاص العالقين تحت الأنقاض لوكالة فرانس برس «شاهدت ثلاث أو اربع جثث يتم اخراجها من مبنى انهار مؤلف من ثماني طبقات». وشاركت ايضا قوات من الجيش في عمليات الاغاثة.
وكان مصطفى ارديك مدير معهد كانديلي لرصد الزلازل في اسطنبول قدر في وقت سابق للصحفيين ان «خمسمئة الى ألف شخص قد يكونون قتلوا نتيجة الزلزال».
وكانت تقارير سابقة لم تذكر تقديرات للضحايا، غير انه يخشى ان يكون كثيرون قد حوصروا تحت ركام الأبنية المنهارة، وحذر المسؤولون من صعوبات جمة تواجههم في تقدير مدى الخسائر. وقال مسؤولون ان نحو 50 بناية انهارت، بينها عنبر للنوم.
واظهرت صور التلفزيون السكان وقد استبد بهم الذعر وأخذوا باستخدام المعاول وغيرها من وسائل الحفر لمحاولة انقاذ المحاصرين تحت ركام بناية منهارة من ثمانية طوابق وسط المدينة. واستعانت فرق البحث والانقاذ بأنوار مولدات كهرباء للمساعدة في عمليات البحث عن المحاصرين بين الأنقاض مع حلول الظلام.
وانهمرت عروض دولية بتقديم مساعدات من حلف شمال الأطلسي والصين واليابان والولايات المتحدة وأذربيجان ودول اوروبية واسرائيل.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية ان تركيا لم تطلب بعد مساعدة دولية بعد الزلزال. وتابع المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان تركيا تلقت عروضا للمساعدة من عشرات الدول من بينها اسرائيل وانها أحجمت حتى الآن عن قبول المساعدة منها جميعا.
وكان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك قال في وقت سابق أمس ان أنقرة رفضت قبول مساعدة عرضتها اسرائيل بعد الزلزال.



{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14237


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا الإثنين 24 أكتوبر 2011, 8:20 am



ارتفاع عدد قتلى زلزال تركيا لاكثر من 200 وتوقع ارتفاع العدد





Mon Oct 24, 2011 4:48am GMT

ارجس (تركيا) (رويترز) - تأكد مقتل اكثر من 200 شخص كما ان هناك مخاوف من ان يكون عدد اكبر قد قتل بعد ان هز زلزال مناطق بجنوب شرق تركيا يوم الاحد واستمرت فرق الانقاذ في عملها طوال الليل للوصول الى احياء محاصرين تحت الانقاض .

وقال ادريس نعيم شاهين وزير الداخلية التركي للصحفيين في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين ان اكثر من 200 شخص قتلوا في الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة والذي دمر اجزاء من شرق تركيا.

وقال شاهين الذي يشرف على عمليات الطواريء في بلدة ارجس التي كانت من اكثر البلدات تضررا بالزلزال انه تأكد مقتل 117 شخصا في ارجس و100 في مدينة فان.

واضاف انه عرف ان 1090 شخصا اصيبوا في الزلزال بعد ظهر الاحد.

وواجهت جهود الانقاذ صعوبة في العمل بكامل طاقتها بعد الزلزال مع انقطاع الكهرباء وحلول الظلام على البلدات والقرى في جبال الاناضول القاحلة قرب الحدود مع ايران.

وبحث ناجون ورجال خدمات الطواريء بشكل محموم بين قطع الخرسانة المدمرة باستخدام ايديهم او معاول تحت أضواء كاشفة أو ضوء المشاعل وهم يسمعون الناجين يستنجدون من تحت أكوام الخرسانة المحطمة في ظلام دامس وبرد قارس.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان هناك عددا غير معروف لم يعرف مصيره تحت انقاض المباني المنهارة في البلدات المنكوبة واوضح انه يخشى الاسوأ بالنسبة للقرويين الذين يعيشون في مناطق ريفية بعيدة لم يتم الوصول اليها بعد.

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون في فان بعد منتصف الليل بقليل يوم الاحد "نظرا لان هذه المباني مشيدة بالطوب اللبن فانها اكثر تأثرا بالزلازل . وعلى ان اقول ان كل المباني في مثل هذه القرى تدمر تقريبا."

وهزت عشرات من توابع الزلزال المنطقة خلال الساعات التالية لوقوع الزلزال في الساعة 1041 بتوقيت جرينتش يوم الاحد.

وفان مدينة قديمة تقع على ضفاف بحيرة تحيط بها جبال تغطيها الثلوج ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة. وقامت رافعات بازالة انقاض بناية سكنية مؤلفة من ستة طوابق يقول مارة ان 70 شخصا محاصرون تحتها.

وزار ادروغان ارجس بطائرة هليكوبتر في وقت سابق ليتفقد حجم الكارثة بشكل مباشر. ومع انهيار 55 مبنى بشكل كامل من بينها نزل لسكن الطلاب فان مستوى الدمار في ارجس التي يقطنها 100 الف نسمة اكبر من الدمار في فان



{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14237


المشاركة رقم 5 موضوع: رد: زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:10 am



ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في تركيا الى 217 قتيلا

24/10/2011 09:39:00 ص




اسطنبول - 24 - 10 (كونا) -- ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب اقليم (فان) شرقي تركيا الى 217 قتيلا على الأقل وأكثر من 1100 جريح.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن وزير الداخلية التركي ادريس نعيم شاهين قوله ان الزلزال أسفر عن سقوط 217 قتيلا وفق آخر التقديرات حتى صباح اليوم.
وأوضح أن فرق الانقاذ مازالت تواصل عملها لرفع الأنقاض وانتشال أي ضحايا أو ناجين محتملين وسط ظروف بالغة الصعوبة.
وأشار شاهين الى أن مدينة (فان) التي تبعد نحو 20 كيلومترا عن مركز الزلزال شهدت سقوط 100 قتيل على الأقل بينما سقط 117 قتيلا في بلدة (ارغيس) نتيجة الزلزال الذي تسبب في تدمير عشرات المباني.
فيما رجح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي زار المنطقة المنكوبة في ساعة متأخرة من الليلة الماضية في تصريحات للصحفيين ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب اقليم فان مؤكدا انهيار نحو 55 منزلا في منطقة (ارغيس) الواقعة على الشاطئ الشمالي لبحيرة فان.
وشهدت منطقة اقليم فان التي تعد واحدة من أكثر المناطق فقرا في تركيا هزات ارتدادية عدة بلغت نحو 20 هزة حتى صباح الخميس الماضي بلغت اقواها ست درجات على مقياس ريختر.



{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14237


المشاركة رقم 6 موضوع: رد: زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا الثلاثاء 25 أكتوبر 2011, 11:05 pm



ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا الى 432 قتيلا

25/10/2011 09:04:00 م

اسطنبول - 25 - 10 (كونا) -- أعلنت مديرية ادارة الطوارىء والكوارث التابعة لرئاسة الوزراء التركية في بيان اليوم أن حصيلة ضحايا زلزال (فان) في تركيا ارتفع الى 432 قتيلا في حين بلغ عدد الجرحى والمصابين 1352 شخصا.
وأكد البيان أن أعمال البحث والانقاذ تتواصل كما تستمر الأعمال المتعلقة بتلبية جميع احتياجات المنكوبين وعلى رأسها المأكل و المأوى والخدمات الطبية.

وأوضح البيان أنه جرى انقاذ طفلة رضيعة من تحت الأنقاض على الرغم من مرور 47 ساعة على وقوع الزلزال كما تم انقاذ شخص من تحت الأنقاض بعد مرور 45 ساعة في حين تتواصل الأعمال لانقاذ شخصين آخرين.

وفي سياق متصل أكد الرئيس التركي عبدالله غول أن بلاده أصبحت جزءا واحدا على خلفية الزلزال المدمر الذي ضرب محافظة (فان) معربا عن سعادته للوحدة التي أبدتها تركيا وموقف المدن التركية المشترك ازاء الزلزال.

وأضاف غول "ان الموقف الموحد الذي أبداه الشعب ازاء الزلزال اثار الارتياح في أنفسنا" مشيرا الى أنه سيتفقد منطقة الزلزال بعد تهدئة الأوضاع هناك.

وتعرضت محافظة (فان) التي تقطنها غالبية كردية والواقعة شرقي البلاد الأحد الماضي الى زلزال بقوة 2ر7 درجة على مقياس ريختر.

وكان زلزالان عنيفان ضربا شمال شرق تركيا في عام 1999 وتسببا في وقوع 20 ألف قتيل.



{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 7 موضوع: رد: زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا الأحد 30 أكتوبر 2011, 5:03 pm

أسطنبول: أ ف ب
ارتفعت محصلة قتلى الزلزال الذي ضرب شرقي تركيا الى 595 قتيلا الاحد بينما تم سحب فرق البحث عن ناجين تحت الانقاض باستخدام الكلاب المدربة واستبدالها بالجرافات لازالة الركام.

وبحسب موقع وحدة التعامل مع الطوارئ برئاسة الوزراء فقد اصيب اكثر من 4150 شخصا في الزلزال الذي بلغت شدته 7,2 درجات وهز محافظة فان شرقي البلاد قرب الحدود الايرانية قبل اسبوع. وقالت وحدة الطوارئ ان عمليات البحث والانقاذ انتهت بوسط مدينة فان، غير ان فرق الطوارئ تواصل العمل في موقعين في بلدة ارجيس التي كانت الاشد تضررا من الزلزال. وكان نائب رئيس الوزراء بشير اتالاي قد صرح السبت ان اعمال البحث والانقاذ ستتوقف ليل السبت الاحد.

وقال اتالاي انه تم اخراج 231 شخصا احياء من تحت الانقاض، وذلك مع اعلانه عن محصلة سابقة للقتلى ناهزت 582 قتيلا. وكان اخر شخص يعثر عليه حيا هو الصبي فرحات طوقاي البالغ الثانية عشرة من عمره والذي اخرج من تحت الركام فجر الجمعة بعد ان امضى 108 ساعات تحت انقاض بناية في ارجيس البلدة التي تضم 75 الف نسمة.

ونقلت قناة سي ان ان-ترك التلفزيونية عن طبيب تركي قوله "من غير المرجح الان، اللهم ما لم تحدث معجزة، العثور على احياء بين الانقاض في هذا الطقس البارد". وتحولت الجهود الى التركيز على ازالة الانقاض ومساعدة الناجين، حيث حث اتالاي الاتراك على التبرع بالملابس الشتوية للذين باتوا يعيشون بالخيام بعد الدمار الذي لحق ببيوتهم. وذكرت تقارير اعلامية الاحد ان المشكلة الاكبر لا تزال الافتقار الى الخيام والحاجة للتدفئة مع انخفاض درجات الحرارة في المنطقة الى ما دون الصفر.

وحذر مسؤولو الصحة في ارجيس الناجين من شرب مياه الصنابير مع تضرر شبكة مياه الشرب خلال الزلزال ومن ثم امكان تلوثها بمياه الصرف الصحي ما من شأنه ان يتسب بانتشار امراض، حسبما ذكرت وكالة انباء الاناضول. ووعد وزير التخطيط الحضري اردوغان بيركتر السبت بتوفير مساكن جديدة في فان بحلول ايلول/سبتمبر 2012 للمشردين من جراء الزلزال.

وفي تلك الاثناء تخطط تركيا لتقديم وحدات سكنية مؤقتة جاهزة، حسبما قال بيركتر. ومازال الكثيرون في الخيام او اماكن ايواء مؤقتة مع خشيتهم من انهيار المزيد من الابنية بفعل توابع الزلزال، بينما تضيف الامطار والثلوج الى معاناتهم حيث عمت الاوحال المخيمات. والبعض سعى لاستئجار اماكن للسكن غير ان اسعار الايجار ارتفعت مع استغلال ملاك العقارات لمحنة الناجين من الكارثة.

وقال صالح اوزبك رئيس هيئة سماسرة العقارات في فان لوكالة انباء الاناضول "بدأ من انهارت مساكنهم في البحث عن منازل جديدة، وارتفعت اسعار الايجار ارتفاعا خطيرا، وهو امر لا اخلاقي". وقبلت تركيا المساعدات من عشرات البلدان بينها اسرائيل وارمينيا اللتان لا تربط انقرة علاقات جيدة بهما.

وجاءت مساعدات ايضا من الولايات المتحدة. وشكر اتالاي المجتمع الدولي وقال ان شبكات الكهرباء والغاز والمياه الجارية والاتصالات عادت للعمل في عموم المنطقة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زلزال بقوة 7.3 ريختر يضرب شرق تركيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
349 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
12 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن