منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

هل الجهجاه ؟ القحطاني ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ابوزيد
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 55


المشاركة رقم 1 موضوع: هل الجهجاه ؟ القحطاني ؟ الإثنين 02 يونيو 2014, 10:11 pm

نهيب بالآخوة المشتركين جعل هذا الموضوع بحث رائع حول هذه الشخصية التي جاء ذكرها في السنة الشريفة . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه) رواه البخاري ومسلم ) ( وماجاء في السنة جاء موافقا لماجاء في التوراة والانجيل ( جاء في سفر دانيال فسأعطيه سلطانا على الامم وفي موضع اخر ( وهوا الذي سيحكم الامم كلها بعصا من حديد) وقال عليه الصلاة والسلام . لاتذب الليالي والايام حتى يملك العرب رجل يقال له الجهجاه ) ( وجاء فى الشراشير ولكنه يسبقني بهدي يهديه الله له فيملك ارض الله كل ارض الله ) ( وجاء وابن حمدان يمنحه هديه وهديه فتكون له رايه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 73


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: هل الجهجاه ؟ القحطاني ؟ الثلاثاء 03 يونيو 2014, 10:00 am

السلام عليكم 
بخصوص آخر ما ذكرت وهي الشراشير وابن حمدان ، أقول هذه مكذوبات معاصرة كذبها بعض المعاصرين ونسبها لمصادر موهومة مثل شراشير أو مخطوطات ، لذا الكذب الموجود فيها ليس محل استدلال . 
بخصوص شخصية القحطاني والجهجاه ، القول الفصل في المسألة والله أعلم أنهما شخصيتان مغايرتان ، فالجهجاه من الموالي ، والقحطاني من الأحرار ، وهناك مفارقة بين الشخصيتين . 
أما قولك بأن شخصية القحطاني شخصية محورية ، فأوافقك في ذلك ، وقد تكون هي الشخصية الأهم في مستقبلنا ، ونلحظ أن البخاري ومسلم لم يخرجا أي حديث للمهدي ولكنهم خرجوا حديث القحطاني . وفي هذا لفتة هامة  منهما قد نكون لم ندركها وإن استطعنا تبريرها بأن الشيخين لم يلتزما إخراج كل الصحيح ، وهذا التبرير ضعيف لأن موضوع المهدي محوري في الفتن والملاحم وهم خصصوا في صحيحيهما كتاباً واسعاً للفتن والملاحم ، فلو ثبت لديهم حديث من أحاديث المهدي بأقل الدرجات لوضعوه ، لكنهم اقتصروا فقط على حديث القحطاني ، وهذه إشارة ليس محلها هنا . 
وهذا يفتح المجال أمام حقيقة القحطاني . 
1 - جاء في الآثار الضعيفة أن القحطاني رجل يتولى بعد المهدي وفي الأثر عبارة ( وما هو بدونه ) وهذه العبارة توحي بأن القحطاني هو إما مساوي في الدرجة للمهدي أو قد يكون أفضل ، لكنه لن يكون أقل منه ، لكن هذا الأثر ضعيف ولا نعول على الآثار الضعيفة وهي في أحسن أحوالها للاستئناس . 
2- القحطاني حمل رمزية عجيبة وهي ( يسوق الناس بعصاه ) وهذه الرمزية ليست كما يفسرها البعض ، بل لها دلالات عظيمة ، فالوحيد الذي ساق الناس بعصاه هو موسى عليه السلام ، ثم يأتي القحطاني ليأخذ نفس الرمزية مما يشير إلى ان القحطاني ستكون له تأييدات خاصة ، قد يعترض البعض على هذا التفسير ، أقول اختصار النبي في التعريف بالقحطاني فقط بعبارة يسوق الناس بعصاه فيه إشارة قوية إلى أهمية العصا وتأثيرها في السوق  والانقياد من الناس ، وهذا لم يحصل إلا في عهد موسى عليه السلام ، لذا أرى أن كل الرؤى التي تتحدث موسى عليه السلام هي إشارة ورمزية للقحطاني والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 73


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: هل الجهجاه ؟ القحطاني ؟ الثلاثاء 03 يونيو 2014, 10:03 am

لإكمال التصورات حول القحطاني وعلاقته بالمهدي 

القحطاني رضي الله عنه لم يرد فيه إلا حديث واحد وحديثه أصح من أحاديث المهدي 
ولا يوجد ادلة صريحة تربط بينه وبين المهدي إنما هو اجتهادات وآثار تابعين 
لكن ما أتصوره والعلم عند الله وهو محاولة للفهم مني .......... وهذا الفهم حتى أكون صادقاً وموضوعياً هو أشبه بالشطحة منه بالعلم الذي يطمئن إليه 
وهو أن هناك عدة تفسيرات لمسالة القحطاني 
الأول : المهدي والقحطاني هو شخص واحد ويكون معنى قول النبي عليه السلام يخرج من قحطان معناه الجهة وليس النسب 
الثاني : المهدي والقحطاني هما رجلان متعاصران وهم أشبه بالإمام ووزيره ، وهم أشبه بموسى وهارون والقحطاني كناية عن موسى عليه السلام الذي يسوق الناس بعصاه وكلاهما مهدي ، ووفق هذا الرأي تكون الرؤى التي يعبرها الجميع على أنها المقصود بها المهدي هي جاءت للتعبير عن شخصيتين ، ولهذا الوجه تضاربت الرؤى أحياناً في تحديد المكان أو السن للإمام لأنها تشير إلى شخصين وليس شخص واحد وأعجبتني رؤية رآها أحدهم وفيها جاءه هاتف بأن الرؤى عن المهدي لا يقصد بها كلها المهدي 
هذه الرؤية تحسم الإشكال إن كانت صادقة ، ويكون ما يراه الكثيرين من رؤى هي تتكلم عن شخصيتين وليس شخص واحد 
ما الذي يعزز هذا الرأي 
المرحلة شبيهة بمرحلة موسى وفرعون والحالة الوحيدة التي صارع فيها رسولان حالة طغيان كانت هذه المرحلة وأشبه المراحل بمرحلة موسى عليه السلام هي مرحلتنا ، لذا نلحظ ان موسى عليه السلام ذكر قرابة 136 مرة في القرآن لماذا هذه الإطالة .. لأنه يحكي مرحلة ستمر بها أمة محمد عليه السلام في العالمية الثانية مرحلة الاستضعاف والفرعنة والتمكين 
وهذه المرحلة كان فيها رسولان احدهما للتعليم والهداية والاخر للمواجهة والمراغمة 
وهي في ظني ذاتها مرحلة المهدي والقحطاني ويسوق الناس بعصاه إشارة إلى موسى عليه السلام فهو الوحيد الذي ساق الناس بعصا فيها امر الله 
 
ووفق هذا الفهم أو إن شئت سمها شطحة ( يكون الضميرفي حديث القحطاني - بعصاه - هذا الضمير لا يعود على القحطاني بل على أمر الله أي بعصا الله أو بعصا أمر الله ، كما نقول ناقة الله 
فعصا موسى لها عودة مع القحطاني 
ومن هذا الوجه يمكن التفريق بين نوعين من الرؤى فالرؤى التي تتحدث عن رسول أو عن موسى عليه السلام فيراد بها القحطاني 
والرؤى عن القمر وعن النبي محمد عليه السلام فيراد بها الإمام المهدي ( هناك رؤيا  جمعت بين عمربن الخطاب يصبره النبي وبين رجل يصعد لجبل ) فهل الرؤية تتحدث عن شخصين او حالتين 
السؤال الذي يطرح هنا 
هل القحطاني المهدي أم محمد بن عبد الله المهدي ( كلاهما المهدي ) 
لكن في ظني أن كليهما جمعاً بين كل الأنساب الطاهرة لآل البيت الإبراهيم ، وفي احدهما اجتمع نسب الغلام الحليم مع الغلام 
العليم 
وهذا يتناسب مع طبيعة الصراع في آخر الزمان 

أكمل محاولتي للفهم
هناك احتمال آخر لظاهرة المهدي والقحطاني وقبل أن أذكرها أشير إلى أن نعيم بن حماد ذكر في كتابه الفتن أثر ضعيف أن القحطاني يكون وزير المهدي ويتولى بعده
الأثر ضعيف والكثير في فهمهم لظاهرة القحطاني يدورون حوله باعتباره يوضح العلاقة بين القحطاني والمهدي
لكن طرأ لي فهم آخر وهو احتمال لا أكثر 
هذا الفهم
القحطاني هو المهدي ( طبعاً لا يعني ذلك أنه ليس قرشياً وموضوع قحطان وعدنان ليس هنا محله ) وهو الذي يفتتح العالمية الثانية بجهوده وهذا إشارته وضحت بأنه يسوق الناس بعصاه إذا هو الذي يقوم بمرحلة التكوين والمراغمة والمواجهة ، وتأليف الجهود الإسلامية المخلصة تحت راية واحدة ومن أتباعه محمد بن عبد الله الذي يتملك بعده ويكون في عهده الرخاء
ووفق هذا المعنى النبي عليه السلام أشار للقحطاني بأنه يسوق الناس بعصاه وهو الذي ذكره كعب وغيره بأنه يهدى لأمر خفي
أما محمد بن عبد الله فهو الذ أشار النبي عليه السلام لمدة حكمه العادل كثمرة من ثمار جهود الإمام المهدي القحطاني
فتكون رمزية محمد بن عبد الله كرمزية العهد العمري العادل
ملاحظة : قد يقول البعض حديث النبي عليه السلام عن رجل يملأ الأرض عدلاً بعدما ملئت ظلماً يشير إلى أن القائم بالأمر رجل واحد ، أقول نعم هذا فهم جيد للحديث ، لكن نظرة تأملية للحديث نفسه يفتح المجال لدلالات أخرى وهي أن الحديث يبين أن الرجل يملأها عدلاً والأرض قبله ملئت ظلماً لكن الحديث لا يدل صراحة على أنه لوحده كقيادة طبعاً هو الذي قام بمراغمة رفع الظلم ، بل دلالة الحديث أنه ملأها عدلاً ، أقول بالمعنى السلوكي : في الحديث إشارة إلى تخلية وتحلية ، تخلية من الظلم وتحلية بالعدل ، الرجل قام بالتحلية ( يملأها عدلاً ) لكن ليس صريحاً أنه قام بالتخلية ( مراغمة الظلم وتخليته من الواقع ) بل أقول الحديث يشهد للاحتمال الذي ذكرته وقد اقتضبت هنا في التفسير حتى لا أطيل المشاركة )
لكن
ما الذي سبب الخلط عندنا
السبب بسيط أكثر أحاديث المهدي بطبيعتها فيها اضطراب في النقل وهذا ما حذا البعض بإنكارها بمجملها كرشيد رضا وابن خلدون رحمهم الله ، والبعض يضعف أكثرها كابن جبرين وسليمان العلوان وغيرهم
هذا الاضطراب وأحياناً التضارب أوقع الكثيرين باللبس في فهم الظاهرة ومن اوجه اللبس اعتبار مرحلة المهدي مرحلة رخاء وهي سبع إلى تسع سنوات
وواقع إحياء أمة والانتقال بها نحو التمكين ضمن ملاحم عدة قد يتخللها في آخرها الدجال يوحي بأن المرحلة مرحلة ممحصات وفتن وملاحم بعيدة عن الرخاء
فيكون الجمع الذي ذكرته هنا يرتقي لأن يكون احتمال له وجاهته
طبعاً هذا الفهم قد يشكل على البعض وقد يستبعده لكن من أكرم بقدرة تأملية واسعة ودرس كل الأحاديث من جميع وجوهها قد لا يستبعد هذا الاحتمال
والإشكالية أحياناً في طريقة فكرنا أننا نتمحور على حديث معين ونجعله بؤرة فكرنا ، وهذا لا يصلح مه علم الفتن بل يجب جمع كل الأحاديث والآثار ودراستها بطريقة منهجية متأملة
وقد لفت انتباهي أن بعض علامات الساعة لا يمكن فهمها إلا حال وقوعها
على سبيل المثال
حديث خراب المدينة عمران بيت المقدس
هذا الحديث كنت أفهمه بنفس الطريقة المذكورة في شروح العلماء وكتب السنة بأن عمران بيت المقدس بقيام الخلافة فيه ويترتب على ذلك هجرة أهل المدينة نحوه إضافة لبعض العوامل الطبيعية التي تخرج أهل المدينة من داخلها وهو معنى الخراب
لكن أقول هذا الحديث قد يكون له دلالات أخرى لم ينتبه لها أحد ولم يفهم مدلولها ، بل لن يفهم مدلولها الحقيقي إلا من عاش الحدث ..... أو قلة ممن رزقوا العلم
وأشبه بهذا الحديث
حديث النبي عليه السلام يكون مطر لا تكن منه بيت المدر لا تكن منه إلا بيوت الوبر، أو حديث ليست السنة ( أي القحط ) ألا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا ولا ينبت لكم
هذا الأحاديث يذكرها العلماء دون توضيح الكيفية التي تحمي فيها بيوت الشعر ولا تحمي فيها بيوت الطين أو بيوت الباطون كما في عهدناأو كيف يكون القحط الحقيقي مع نزول المطر
هذا أحاديث اجتهد في محاولة فهمها الدكتور محمد المبيض وربطها بآية الدخان
وقد تكون دلالتها على غير ما اجتهد به
وقد ياتي من يعطينا لها فهم جديد يكون أقرب للصواب
الخلاصة
ظاهرة المهدي وطبيعة أحاديثتها ومرحلتها تفتح المجال واسعاً في التحليل باوجه عدة وقد لا تصيب كل هذه الأوجه

ولا نفهم الظاهرة إلا عند حدوثها
ومن هذا الوجه أقول
أن الاحتمال الذي ذكرته هنا تحصل عندي من دراسة تأملية واسعة وقد أصيب وقد اخطئ لكنه يبقى احتمالاً يعين في فهم الظاهرة ويقلل من دائرة الإشكالات فيها
إن شاء الله أكمل الموضوع في ظاهرة المهدي والقحطاني
أعجبتني مقولة لأحد الحكماء قال
العلم ثلاثة أشبار ( الشبر مسافة )
من دخل الشبر الأول أورث نفسه الغرور بما يعلم وحمل مسحة كِبر
ومن دخل الشبر الثاني تواضع 
ومن دخل الشبر الثالث علم أنه لا يعلم شيئاً 

( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً )
أما نحن فلا نعلم في أي شبر من هذه الأشبار الثلاثة
( ...... منقول ....... ) 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هل الجهجاه ؟ القحطاني ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: معلومات وابحاث عن المهدي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
275 عدد المساهمات
268 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
66 عدد المساهمات
32 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن