منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

اعرفي نفسية ابنك من خلال رسومه!!؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20391



المشاركة رقم 1 موضوع: اعرفي نفسية ابنك من خلال رسومه!!؟؟ الأربعاء 28 مايو 2014, 12:03 pm

اعرفي نفسية ابنك من خلال رسومه!!؟؟



بسم الله الرحمن الرحيم
رسالتي ابعثها إلى كل أم تقلقها تصرفات ابنائها ولا تعرف كيف تحلل شخصيتهم...
فهناك ارتباط كبير بين الخطوط والرسومات وشخصية الإنسان. فكثيرمنا يرسم في أطراف الكراس بعض الرسومات مثل المربعات والمثلثات والقلوب والخطوطالطولية والعرضية.
ويغلب على تلك الرسوم طابع التلقائية.
الشخصية والرسوم
العلماء عرّفوا تحليل الشخصية منخلال الخط بعلم «الجرافولوجي Graphology»، الذي يعني علم الشكل أو الرسم، كذلك يعنيقراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق من خلال تلك الأشكال والرسومات.
ويطلقعلى الشخص الذي يقوم بقراءة هذه الأشكال من المتمرسين اسم «غرافولوجست» Graphologist، أي خبير تحليل الأشكال والرسوم.
وقد عرّف علماء النفس الشخصيةبأنها مجموع ما لدى الفرد من استعدادات ودوافع ونزعات وشهوات وغرائز فطريةوبيولوجية، وكذلك ما لديه من نزعات واستعدادات مكتسبة، وهناك تعريفات أخرى كثيرةللشخصية.
وقد ذكر فرويد أن الفن، بعد الأحلام، هو الطريق المعترف به إلىالأعماق، ومن هنا جاء اختبار روشاك لبقع الحبر، وكذلك اختبار جون باك في رسم المنزلوالشجرة والشخص.
والهدف من ذلك كله إمداد الاختصاصي النفسي ببيانات عن الشخصالخاضع للفحص، تفيد من الناحية التشخيصية والتنبؤية عن الشخصية الكلية وتفاعل تلكالشخصية مع بيئتها من النواحي العامة والخاصة.
عواملانفعالية وعضوية
ونستطيع الخروج بدلالات واضحة عن تأثر القدرةالعقلية بالعوامل الانفعالية أو العضوية أو كلتيهما، وتحديد النمط العقلي السائد،وهل هو ذهاني أم عصابي، أم سوي.
أما الفروض الأساسية لاختبار النظرية الإسقاطيةفي الرسم فتتم كالآتي:
1. كل جانب من جوانب السلوك له سببه ودلالته، فالسلوك لايحدث جزافا، فلكل رسم تاريخه الذي نشأ عنه.
2. سلوك المفحوص أثناء الرسم، لهدلالاته وتعليقاته اللفظية التلقائية أثناء سؤاله عما رسم، وتعبيراته الوجهيةوطريقة تناوله الورق والقلم وحركات الجسم، لأن هذا السلوك يمثل استجابة المفحوصالانفعالية للعلاقات والمواقف والحاجات والضغوط التي شعر بها، سواء كان بصورةمباشرة أو رمزية أو تلك التي يوصى بها من خلال رسمه.
وقد استخدم «باك وماكوفر» أسلوب توجيه الأسئلة بعد الرسم للمريض لفهم مشاعره واتجاهاته.
3. الرسم والألوانإسقاط لمفهوم الذات لدى المفحوص، أو لصورة الجسم، أو اتجاهاته نحو شخص آخر، أوتعبير نحو الحياة والمجتمع.
البعض يرجح أن عملية الإسقاط تظهر حينما يصبح منالصعب التعامل مع خطر داخلي أو خارجي، ومن ثم يتعين كبته ثم إسقاطه.
4. إن عمليةالإسقاط تتعرض للتحريف بالقدر الذي يكون فيه الإسقاط وظيفة دفاعية وبالقدر الذيتطفو فيه كثرة الجزئيات والسطحيات في الرسم مثال الوسواس القهري من دون أن يقابلهافي عالم الواقع.
5. كل وحدة مرسومة تثير في المفحوص ارتباطات شعورية ولاشعورية.
تحليل الرسوم
- وإذا أردناتحليل الرسومات العفوية (الشخبطة) التي تصدر من شخص، فلا بد من الاطلاع على بعضالأمور المهمة قبل معرفة نوع الشكل، وهناك دراسات عديدة قام بها تربويون في الفنوكان من أبرزها: شكل الشخبطة وأين تقع:
- فإذا وقعت في يمين الصفحة، فإن تفكيرهيركز على الماضي ولديه بعض الخوف. 
- أما إذا كانت في شمال (يسار) الصفحة، فإنتفكيره مركز على المستقبل وأنه منجز في عمله ويحب الحياة.
- أما إذا كانت في وسطالصفحة، فإنها تعني أن الشخص بحاجة إلى الانتباه ويطلب الحرية.
- وإذا كانت فيالصفحة من أعلى، فإن خياله واسع وروحاني، وفي حالة تحمس دائم.
- وآخرها في أسفلالصفحة، ويقوم بها بعض من لديه كآبة ونظرة حرجة للحياة.
الكتابة والرسوم الهندسية
- وننتقل بعد ذلك إلىالكتابة، فإذا قام الشخص بتظليل الحروف فإنه تعبير عن القلق والتوتر. أما عنالأشكال الهندسية: فرسمها بتلقائية أثناء المذاكرة أو الاطلاع يعني أن صاحبهامتسامح سلمي كريم، وتقسم كالتالي:
- رسم المربع، محدود في التعامل، مقتصد.
- رسم المثلث، سرعة الحكم في المواقف المختلفة.
- رسم النجوم، منضبط ينفذ ما يطلبمنه، وحكمه موضوعي.
ومن الأمور المهمة، ملاحظة المفحوص في طريقة وضع اليد علىالقلم، فإن قوة ضغط القلم على الورق لها علاقة قوية بالمفحوص:
ـ فإذا كانالضغط ثقيلا، فإن نشاطه كبير وطاقته عالية، وعصبي، وأحيانا متحمس ولديه ثقةبنفسه.
ـ وإذا كان الضغط متوسطا، فهو يعني شخصية متوازنة ومنظمة ومرتبة.
ـوإذا كان الضغط خفيفا، فإنه يتأثر بالمواقف بسرعة وعاطفي ورومانسي وخجولأحيانا.
رسوم الأطفال
- وننتقل بعدذلك إلى الأطفال، فيجب على الآباء والأمهات والمحيطين بهم ملاحظة رسومات أطفالهم منحيث:
- الرسم بالنسبة للطفل لغة للتعبير أكثر من كونه وسيلة لخلق شيء جميل.
- الطفل في مراحل حياته الأولى يرسم ما يعرفه لا ما يراه.
- المبالغة والحذف، سمةالسنوات الأولى في حياة الطفل، فيبالغ في رسم الأب، فمثلا يجعله أكبر منالمنزل.
- يغلب التعبير التسطيحي، وكلما تقدم في السن زاد إدراكه للنسب بينالأشياء.
الرسم ومشكلات الطفل النفسية

كيف تعرفأن الطفل لديه مشكلات نفسية أو عقلية؟
ـ عدم إحكامه العلاقة بينالأشكال، فمثلا يرسم اليدين خارجتين من الرأس.
ـ عدم التناسب الزائد فيالرسم.
ـ التكرار الآلي للأشكال.
ـ قلة التفاصيل.
ـ تشتت الأفكار (فالرسمأقرب للجمود).
كيف تعرف أن الطفل لديه ميلللعزلة 
ـ تصغير حجم الوحدات المرسومة.
ـ اقتصار الرسمة على جهةواحدة، وفقدان التنظيم، وعدم إكمال الرسمة.
ـ وضع الرسمة داخل إطار.
كيف تعرف وجود النزعة العدوانية عند الطفل، من خلالرسوماته؟
ـ المبالغة في حجم الفم. 
ـ استطالة الأذرع.
ـالتأكيد على إظهار الأسنان.


منقول 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
اعرفي نفسية ابنك من خلال رسومه!!؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
120 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن