منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

اسباب واعراض نقص الكالسيوم وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20400



المشاركة رقم 1 موضوع: اسباب واعراض نقص الكالسيوم وعلاجه الثلاثاء 27 مايو 2014, 9:34 am

اسباب واعراض نقص الكالسيوم وعلاجه

الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة الموجودة في جسم الإنسان وتؤدي عدة وظائف مهمة ، تم العثور على أكثر من 99٪ من الكالسيوم في الجسم لدينا في الأسنان والعظام ، ويتم العثور على 1٪ المتبقية في الدم والعضلات والسوائل داخل الخلايا لدينا ، والكالسيوم يلعب دورا هاما في بناء عظام قوية .
ابتلاع الجرعة اليومية وامتصاص الكالسيوم ضروري للحفاظ على الصحة المثلى ، امتصاص الكالسيوم يعتمد على احتياجات الكالسيوممن الجسم ، والغذاء الذي يؤكل وكمية من الكالسيوم في الأطعمة التي اتخذت ، يمكنك الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان غيرها من المنتجات ، والأخضر ، والخضروات الورقية ، والمأكولات البحرية والمكسرات والفاصوليا المجففة ، عصير البرتقال وحبوب الإفطار ، والخبز والمنتجات الأخرى المحصنة التي تحتوي أيضا على الكالسيوم ، والكالسيوم الغذائي العالي أمر حيوي لنمو العظام وتكوينها .
نقص الكالسيوم :
نقص الكالسيوم هو الشرط الناجم عن عدم كفاية مبالغ الكالسيوم في الجسم ، فإنه غالبا ما يحدث نتيجة لاستهلاك وعدم كفاية مستوياتالكالسيوم في النظام الغذائي على مدى فترة ممتدة من الزمن ، نقص فيتامين (د) ، والفوسفور والمغنيسيوم ، والتي تساعد في امتصاصالكالسيوم ، عموما هناك نوعان من نقص الكالسيوم وهما :
1. نقص الكالسيوم الغذائي ، ويتسبب هذا الشرط بسبب عدم كفاية كمية الكالسيوم ، مما يؤدي غالبا إلى مخازن الكالسيوم المنضب في العظام ، ترقق وضعف العظام وهشاشة العظام .
2. نقص الكالسيوم في الدم ، ويتميز هذا الشرط من انخفاض مستوىالكالسيوم في الدم . فإنه غالبا ما يحدث كأثر جانبي من الأدوية ، مثل مدرات البول ، والعلاجات الطبية للأمراض مثل الفشل الكلوي ، لا يحدث نقص الكالسيوم في الدم بسبب كمية كافية من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك ، هذا هو لأنه في حالة وقوع مثل هذا النقص ، فإن الجسم يسحب الكالسيوم من العظام للحفاظ على مستوياتالكالسيوم في الدم الطبيعي لأداء وظائف الجسم الحيوية من الأعصاب والعضلات والمخ والقلب ، نقص الكالسيوم الجاري هذا يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى ترقق العظام وهشاشة العظام عندما لا يتم استبدال مخازن الكالسيوم في العظام
أسباب نقص الكالسيوم :
هناك عدة أسباب لنقص الكالسيوم ، وأنها تختلف تبعا لنوع من نقص الكالسيوم
أسباب نقص الكالسيوم الغذائية :
1. استهلاك غير كاف من الكالسيوم :
أهم سبب لنقص الكالسيوم في الغذاء هو عدم استهلاك الكميات الأمثل من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي ، نظرا لانخفاض مستوياتالكالسيوم في الدم ، يتم فرض جسمك لسحب الكالسيوم من عظامك المطلوبة لأداء الوظائف الحيوية ، هذه مستويات الكالسيوم تحتاج إلى استعادتها للعودة الكالسيوم لبناء العظام ، عندما كنت لا تستهلك كميات الموصى بها من الكالسيوم ، فإنه يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم في الدم مخازن وبالتالي ترقق العظام .
2. نقص فيتامين d والفسفور والمغنيسيوم :
العناصر الغذائية مثل فيتامين د و المغنيسيوم والفوسفور تعزز امتصاص الكالسيوم وذلك النقص من هذه يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الكالسيوم الغذائي ، الحليب والمنتجات الأخرى غنية بفيتامين d والفسفور والمغنيسيوم ، ويتم إنتاج فيتامين d أيضا بشرتك على التعرض لأشعة الشمس .
3. انقطاع الطمث :
انقطاع الطمث يسبب انخفاضا في مستويات هرمون الاستروجين ، هرمون الاستروجين يساعد على الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام ، بعد انقطاع الطمث هناك انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ويترتب على ذلك زيادة في كسر العظام وامتصاص الكالسيوم في العظام
4. العمر :
مع تقدمنا في العمر ، يصبح الجسم لدينا أقل كفاءة في امتصاصالكالسيوم من الأطعمة . وبالتالي ، المسنين تتطلب كميات أكبر منالكالسيوم .
5. سوء الامتصاص :
امتصاص الكالسيوم ضروري لأداء وظائف الجسم الحيوية . ومع ذلك ، يمكن بعض المواد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم .
استهلاك كميات زائدة من الدهون ، والبروتين أو السكر جنبا إلى جنب مع نتائج الكالسيوم في تكوين مركب غير قابل للذوبان التي لا يمكن استيعابها .
عدم كفاية فيتامين (د) أو زيادة كمية الفوسفور والمغنيسيوم أيضا يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم
كمية كبيرة من حمض الفيتيك وجدت في الحبوب غير مختمر يمكن أيضا أن تمنع امتصاص الكالسيوم
يحتاج الكالسيوم شكل من أشكال الاستيعاب السليم للحمض . في غياب مثل هذا الحامض ، والمعدن لا يمكن حله ، وبالتالي ، لا يمكن استخدامها حسب الحاجة من قبل الهيئة . وعلاوة على ذلك ، قد تتراكم في أنسجة المفاصل أو تسبب العديد من الاضطرابات .
الأدوية مثل الكافيين ، ومدرات البول ، و الأحماض الدهنية ، الأوكزالات الألياف ، السكرية ، الفلوريد ، ميلانتا والتيروكسين تؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم .
أسباب نقص الكالسيوم في الدم :
1. نقص نشاط جارات الدرق :
الغدد الدرقية في الرقبة مساعدة في الحفاظ على تنظيم وتخزين الجسم للكالسيوم والفوسفور . اختلال هذه الغدد يمكن أن يسبب تراكم . يتميز نقص نشاط جارات الدرق انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم .
2. الشروط الطبية :
بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستات يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم . التهاب البنكرياس وتعفن الدم أو عدوى الدم هي المسؤولة عن التسبب في مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم
3. الأدوية :
بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة وكذلك الأدوية مثل مدرات البول والعلاج الكيميائي يمكن أن تؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدم .
4. الفشل الكلوي :
حمض الأكساليك الواردة في الشوكولاته ، والسبانخ ، البنجر الخضر ، فول الصويا ، واللوز ، و الكاجو ، واللفت ، والراوند ، وعندما يقترنالكالسيوم ومنع امتصاصه وتشكيل مركب آخر غير قابلة للذوبان والتي قد تتحول إلى حصى في الكلى والمرارة .
عوامل الخطر :
بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر أعلى من يعانون من نقصالكالسيوم لأنها تتطلب كميات أكبر من الكالسيوم . أدناه هي عوامل الخطر لنقص الكالسيوم
أ. الأطفال والمراهقين :
الكالسيوم هو أمر حيوي لنمو العظام والتنمية . ويجري في مرحلة النمو ، والأطفال والمراهقين تتطلب الكالسيوم إضافي لنمو العظام القصوى . مطلوب أيضا الكالسيوم لتقوية العظام والشامل الذي يقام خلال مرحلة الطفولة والمراهقة . يساعد الكالسيوم في زيادة كثافة المعادن في العظام لدى المراهقين مما يقلل من خطر ترقق العظام وضعف في أواخر مرحلة البلوغ
ب. انقطاع الطمث :
تجربة النساء بعد انقطاع الطمث فقدان العظام بمعدل سريع خلال السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث . هذا هو بسبب انخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى زيادة ارتشاف العظام وانخفاض امتصاص الكالسيوم
ج. المرأة الحامل :
الحمل هي المرحلة عندما يكون هناك حاجة متزايدة للكالسيوم كما هو مطلوب الكالسيوم اضافية لنمو الهيكل العظمي للأجنة . هم من النساء الحوامل أكثر عرضة للمعاناة من نقص الكالسيوم وتحتاج للوفاء بمتطلبات عن طريق تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) .
د. النباتيين :
النباتيين لديهم مخاطر أكبر من نقص الكالسيوم لأنهم يأكلون أكثر الأطعمة النباتية التي تحتوي على حمض الأكساليك والفيتيك ، والمركبات التي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم ، النباتيين هي أيضا في خطر متزايد من نقص بسبب افتقارها للاستهلاك منتجات الألبان ، التي يحتاجونها لتشمل كميات كافية من مصادر غير الألبان منالكالسيوم في وجباتهم اليومية
أعراض نقص الكالسيوم :
أعراض نقص الكالسيوم ليست واضحة خلال مرحلة مبكرة . ولكن مع تقدم الحالة ، تظهر الأعراض التالية :
1. تشنجات العضلات :
تشنجات العضلات هي الأعراض الأولية لنقص الكالسيوم ، تحدث آلام العضلات في الفخذين والذراعين وتحت الإبطين بينما تتحرك ويتجول . هذه الأنواع من تقلصات تحدث في الغالب في الليل .
2. الجلد الجاف والمتقصف الأظافر :
نقص الكالسيوم مرئيا في الجلد والأظافر ، نقص الكالسيوم يجعل بشرتك جافة وأظافرك ضعيفة وهشة . تتأثر عظامنا والأظافر إلى حد كبير عن نقص الكالسيوم .
3. أواخر سن البلوغ والدورة الشهرية الأعراض :

منقول 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسباب واعراض نقص الكالسيوم وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
129 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن