منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الضعيف
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 632



المشاركة رقم 1 موضوع: النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح الأحد 25 مايو 2014, 11:02 am

كثرت في الآونة الأخيرة كثير من المشاركات تحمل رؤى أو منامات رآها الرآئي في منامه وكثيرا ما رآها في المنتديات ونقلها الى منتدانا العزيز أو قصص اختلقها للسخرية من أبناء المسلمين والاستهزاء بهم ، وقد تعمّت أن أدرج رؤيا رأيتها قبل 22 عاما وعرضتها على أخ كريم في مطلع التسعينيات من القرن الماضي ففسرها بأن الله تعالى سوف يرزقني الحج وفعلا تحققت الرؤيا وذهبت الى بيت الله حاجا في شبابي مجانا رغم ضيق المادة وعدم قدرتي على دفع تكاليف الحج في تلك السنة ، وأردت أن أختبر شخصا سمى نفسه "بيع الله " وأظنه كاذبا أنظروا كيف فسر الرؤيا للسخرية :

ان صدقت رؤياك تتصالحان و الله أعلم،

أسأل الله ان يصلح بينكما

ونصيحتي للأخوة الذين لديهم رؤى صادقة أن يتوخوا الحذر ولا يعرضوا رؤاهم الا على من يثق بدينه وعلمه في تفسير الرؤى
اليكم هذه الفائدة المنقولة حول هذا الموضوع أدرجها لتعم الفائدة :
 النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح
الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجري
روى الإمام أحمد والترمذي عن أبي رزين - واسمه لقيط بن عامر العقيلي - رضي الله عنه عن النبي ? قال: « الرؤيا معلقة برجل طائر ما لم يحدث بها صاحبها فإذا حدث بها وقعت ولا تحدثوا بها إلا عالمًا أو ناصحًا أو لبيبًا » هذا لفظ إحدى روايات أحمد. وفي رواية له قال: وأحسبه قال: « لا يحدث بها إلا حبيبًا أو لبيبًا »، ورواه الترمذي بنحوه وقال: هذا حديث حسن صحيح، ورواه الإمام أحمد أيضًا وابن أبي شيبة وأبو داود وابن ماجه وابن حبان بنحوه وقالوا فيه: وأحسبه قال: « ولا تقصها إلا على وادًّ أو ذي رأي » وقد رواه الدارمي وابن حبان في "صحيحه" والحاكم في "مستدركه" مختصرًا وصححه الحاكم والذهبي.
وروى عبد الرزاق في مصنفه عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة قال: قال رسول الله ?: « الرؤيا تقع على ما تعبّر، ومَثَلُ ذلك مثل رجلٍ رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحًا أو عالمًا » هكذا رواه مرسلاً ورجاله رجال الصحيح. وقد رواه الحاكم موصولاً من طريق عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه عن النبي ? فذكره بمثله وصححه ووافقه الذهبي على تصحيحه.
قال الخطابي في "معالم السنن" في الكلام على حديث أبي رزين رضي الله عنه، معنى هذا الكلام حُسن الارتياد لموضع الرؤيا واستعبارها العالم بها الموثوق برأيه وأمانته، وقوله: « على رجل طائر » مَثَلُ ومعناه أنها لا يستقر قرارها ما لم تعبر.
وقال أبو إسحاق الزجاج في قوله: « لا يقصها إلا على وادًّ أو ذي رأي » الوادّ لا يحب أن يستقبلك في تفسيرها إلا بما تحب وإن لم يكن عالمًا بالتعبير لم يعجل لك بما يغمك. لا أن تعبيره يزيلها عما جعلها الله عليه، وأما ذو الرأي فمعناه ذو العلم بتعبيرها فهو يخبرك بحقيقة تفسيرها أو بأقرب ما يعلم منها، ولعله أن يكون في تفسيره موعظة تردعك عن قبيح أنت عليه أو تكون فيها بشرى فتشكر الله على النعمة فيها. انتهى.
وقال القاضي أبو بكر ابن العربي إن كانت – أي الرؤيا – بشرى أو شككت فيها فلا تحدث بها إلا عالمًا ناصحًا. العالم يعبرها له على الخير إذا أمكنه والناصح يرشده إلى ما ينفعه ويعينه عليه. وروي في آخر: « ولا تحدث بها إلا حبيبًا أو لبيبًا ». أما الحبيب فإذا عرف قال وإن جهل سكت، وأما اللبيب وهو العاقل العارف بتأويلها فإنه ينبئك بما تُعَوَّل عليه فيها وإن ساءته سكت عنك وتركها. انتهى.
وذكر البغوي في "شرح السنة" عن الإمام – وهو شيخه القاضي حسين بن محمد – أنه قال في قوله: « إذا رأى أحدكم ما يكره فلا يحدث به »، وفي حديث أبي قتادة: « فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب » فيه إرشاد المستعبر لموضع رؤياه فإن رأى ما يكره فلا يحدث به حتى لا يستقبله في تفسيرها ما يزاد به همًّا، وإن رأى ما يحبه فلا يحدث به إلا من يحبه لأنه لا يأمن ممن لا يحبه أن يعبره حسدًا على غير وجهه فيغمه أو يكيده بأمركما أخبر الله سبحانه وتعالى عن يعقوب عليه السلام حين قص عليه يوسف عليه السلام رؤياه: { قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا } [يوسف: 5]. انتهى.
وذكر ابن حجر في "فتح الباري" في الكلام على قوله: « فلا يحدث بها إلا من يحب » أن الحكمة فيه أنه إذا حدث بالرؤيا الحسنة من لا يحب قد يفسرها له بما لا يحب إما بغضًا وإما حسدًا فقد تقع على تلك الصفة أو يتعجل لنفسه من ذلك حزنًا ونكدًا فأمر بترك تحديث من لا يحب بسبب ذلك. انتهى.

 Embarassed 
ملاحظة هامة: الرؤى التي تظن أنها متصلة بالعبد الصالح(المهدي) لا تقم بعرضها على المنتديات ،إن صدقت رؤياك فسيتلقفها المبغضون وسيتعرضون له أو لأحد من أفراد أسرته بالأذى والسوء.
والله أعلم


افهم ترشد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي عفو الله
عبد فقير الى رحمة الله وفي خدمة الاعضاء في ما يرضي الله سبحانه


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1698



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح الأحد 25 مايو 2014, 1:15 pm

موضوع مهم وضروري لكل الاعضاء
شكرا لك وبارك الله فيك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد 2
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 115



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح الأحد 25 مايو 2014, 8:35 pm

صدقت أخي الفاضل فكلامك مليون بالمئة مظبوط ودليل على كلامك لم أرى ولا معبر حتى الأن يتقن تعبير الرؤى فكل المعبرين يشك في نفسه ؟؟؟؟؟؟ ويعتقد في نفسه خير والله المستعان وهذه أفضل نصيحة 


اقتباس :
ملاحظة هامة: الرؤى التي تظن أنها متصلة بالعبد الصالح(المهدي) لا تقم بعرضها على المنتديات ،إن صدقت رؤياك فسيتلقفها المبغضون وسيتعرضون له أو لأحد من أفراد أسرته بالأذى والسوء.
والله أعلم


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاسلام
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 112



المشاركة رقم 4 موضوع: رد: النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح الإثنين 26 مايو 2014, 2:15 am

بارك الله بك اخي
صحيح كلامك و الأدهى و الامر انك في بعض الأحيان تجد ان المعبر لا يقول لا قال الله سبحانه و تعالى ولا قال الرسول عليه الصلاة و السلام
كل يفسر على هواه
نسأل الله السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس التمكين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 35



المشاركة رقم 5 موضوع: رد: النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح الإثنين 26 مايو 2014, 6:38 am

جزاك الله خيرا يا صاحب الموضوع للتذكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: منتديات دراسة احداث آخر الزمان :: معلومات وابحاث عن المهدي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
130 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن