منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 10, 11, 12  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 61 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الخميس 08 مارس 2012, 9:39 am

إسبان يهاجرون إلى المغرب بسبب الأزمة الاقتصادية




تتظاهر الاسبانية ليا بالسعادة عندما تتحدث عن عملها كمربية لطفلين في عائلة مغربية في شمال المغرب بالرغم من الأجر الزهيد الذي تتقاضاه معتبرة ان حبها للبلد وأهله وعامل قربه من موطنها اسبانيا هما الدافعان الرئيسيان لقبولها بهذا الوضع.
ولا تنكر ليا التي عرفت نفسها باسمها الاول فقط (24 عاما) أن أحد الأسباب الرئيسية التي دفعتها إلى الهجرة للعمل في المغرب هي الأزمة الاقتصادية التي تعصف باسبانيا.

وقالت «صحيح انني أحب المغرب وأهله جدا وأجد نفسي مرتاحة هنا لكن بالفعل لو وجدت عملا بأجر مرتفع في بلدي لفضلت البقاء هناك».

جاءت ليا منذ أكثر من ستة أشهر من جنوب اسبانيا إلى المغرب كمربية بأجر لا يتجاوز 1500 درهم (177 دولارا) في مدينة مارتيل قرب تطوان المتاخمة للحدود مع سبتة التابعة للنفوذ الاسباني.

وتقول إنها مؤقتا لا تجد مشكلة مع الأجر بما أنها لا تتحمل مصاريف المسكن والمأكل كما أنها حصلت مؤخرا على وظيفة بأحد مستشفيات سبتة أيام السبت والأحد أي في يومي عطلتها من العمل كمربية للطفلين المغربيين.

ويثير الأمر استغراب كثير من المغاربة الذين تعودوا على العكس وهو هجرة المغاربة للعمل في الديار الأوروبية خاصة فرنسا واسبانيا التي لا يفصلها عن المغرب سوى مضيق جبل طارق وهي مسافة لا تزيد عن 14 كيلومترا.

ومع اشتداد الأزمة في عدد من الدول الأوربية وعلى رأسها اسبانيا عاد عدد من العمال المغاربة المهاجرون إلى بلدهم مع بدء الحديث عن هجرة مضادة. ويصل عدد المهاجرين المغاربة في اسبانيا إلى 1.6% من سكان اسبانيا كما يعدون من أقدم المهاجرين وعاد آلاف منهم إلى المغرب بسبب الأزمة.

وقدم في السنتين الأخريين بصفة خاصة عدد من الاسبان إلى مدن المغرب الشمالية من أجل عرض خدماتهم كأصحاب خبرة أو كمستثمرين صغار خاصة في قطاع الفندقة والفلاحة والبناء. ويتقاضى هؤلاء أجورا ضعيفة أو متوسطة بالمقارنة مع المعايير الأوربية لكنها تكفيهم للعيش في مدن المغرب الشمالية الصغيرة. ويقول مانويل باكارو وهو فنان ومصمم ديكور إنه قدم إلى مارتيل ليعطي دروسا في الفن التشكيلي وخاصة فن الديكور في المركز الثقافي الاسباني هناك. وأضاف ان الأزمة الاقتصادية كانت من بين ما دفعه أيضا للقدوم إلى المغرب. وقال لـ «رويترز»: إنه قدم خصيصا لمساعدة صديقه المتقاعد الذي يتقاضى معاشا لا يتجاوز 390 يورو وهو «مبلغ هزيل جدا لا يكفيه للعيش في اسبانيا وبالكاد يغطي مصاريف حياته اليومية هنا لكنه كاف». وأضاف «ما يحدث حاليا في اسبانيا متناقض تماما، الكثير من العائلات تقاسي من غلاء المعيشة خاصة في العاصمة مدريد».

وقال إن الأجر الذي كان يتقاضاه في مدريد كأستاذ لعلوم الأحياء وللفن لم يعد يكفيه لتسديد ايجار البيت وفواتير الماء والكهرباء والهاتف. ورفضت اسبانية تعمل كمدلكة في مركز مغربي سياحي بمدينة شفشاون التعليق على انتقالها للعيش في هذه المدينة السياحية الصغيرة تاركة وراءها بلدها الأصلي.

وقال صاحب المشروع التعاوني شكيب عبدالجبار إنها تعمل لديه بنظام الحصة وتصل أرباحها في أحسن الأحوال إلى 450 يورو «وهي تكفيها للعيش في هذه المدينة الصغيرة» وفي المقابل يستفيد من خبرتها. واستطرد «هناك العديد من الاسبان والفرنسيين بنسب ضئيلة بدأوا يفدون على المدينة في السنوات الأخيرة للاشتغال في قطاع الفندقة والمطاعم».



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14232


المشاركة رقم 62 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية السبت 10 مارس 2012, 12:52 pm



الايام دول بين الناس والشعوب والدول سبحان مغير الاحوال


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 63 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الإثنين 16 أبريل 2012, 1:46 pm

نصف البريطانيين يريدون مغادرة بلادهم بسبب تكاليف المعيشة


كشفت دراسة جديدة الاحد ان 48% من البريطانيين يفكرون جديا بالهجرة والعيش في دولة اخرى بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة فيها وعوامل اخرى.
ووجدت الدراسة التي اجرتها مؤسسة يوغف لصحيفة «صن او صندي» وشملت 1650 بريطانيا ان استراليا كانت الوجهة المفضلة لدى البريطانيين الراغبين بالهجرة تلتها الولايات المتحدة بالمرتبة الثانية ونيوزيلندا في المرتبة الثالثة. وقالت ان تكلفة المعيشة والبطالة والطقس والجريمة والهجرة هي من الاسباب الأكثر شيوعا بين اوساط البريطانيين الراغبين بالهجرة. واضافت الدراسة ان ثلاثة من كل خمسة بريطانيين يعتقدون ان نوعية الحياة ستكون اسوأ لأطفالهم مما كانت عليه بالنسبة لهم في بلادهم فيما يرى 13% منهم ان اطفالهم سيعيشون حياة افضل. واشارت الى ان 6% من البريطانيين اكدوا أنهم سينظرون بجدية في الهجرة وعزا 52% من البريطانيين الاسباب الى ارتفاع تكاليف المعيشة في بلادهم. وقالت ان 37% من البريطانيين عزوا سبب رغبتهم بالهجرة الى الاحوال الجوية السيئة في بلادهم و31% الى ندرة فرص العمل و27% الى ارتفاع معدلات الجريمة في حين شكل تدني معايير التعليم والبيئة وارتفاع معدل التلوث والهجرة اسبابا وجيهة لدى شرائح أخرى من البريطانيين للهجرة. واضافت الدراسة ان نسبة كبيرة من البريطانيين تعتقد ان اهم جوانب الحياة في بلادهم ساءت خلال العقدين الماضيين وسمى 83% السلوك الحميد والتهذيب و81% الاقتصاد و68% الجريمة و55% التعليم. وأظهرت ان معظم البريطانيين حملوا رؤساء وزراء بلادهم من مارغريت تاتشر فصاعدا مسؤولية ايقاع اكبر قدر من الضرر ببلادهم وخصوا بالذكر غوردون براون ورئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 64 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الأحد 22 أبريل 2012, 3:18 pm

في اليونان..الشرطة تقدم خدمات خاصة مقابل المال


ألقت الأزمة الاقتصادية في اليونان بظلالها على جميع مناحي الحياة في البلاد حتى أن جهاز الشرطة أصبح يوفر خدماته نظير مقابل مادي لمن يمتلك الإمكانيات .

وكشفت صحيفة " بروتو تيما" اليونانية عن أن قوات الشرطة بدأت بالفعل في تنفيذ قرار اتخذته وزارة الداخلية اليونانية في نهاية مارس الماضي يسمح للمواطنين الميسورين بالتمتع بخدمات الشرطة مقابل نظير مادي في بادرة تستهدف إشراك المقتدرين من اليونانيين في المساهمة في تدعيم جهاز الشرطة وتحديث بنيته التحتية.

وكشفت الصحيفة نفسها نقلا عن مصدر في الداخلية اليونانية إن القرار الذي لم يعلن عنه بشكل علني حتى الآن يعطي الحق لمن يمتلكون الإمكانيات المادية في التمتع بالخدمات التي يوفرها جهاز الشرطة مقابل 30 يورو في الساعة لرجل الشرطة و200 يورو في الساعة لو كانت الخدمة الأمنية تتطلب اللجوء لزورق في البحر و1500 يورو لو كان الأمر يتطلب تدخل طائرة هليكوبتر .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 65 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الأحد 22 أبريل 2012, 3:21 pm

خسائر ضخمة لمصارف اليونان


أثينا، فرانكفورت: تستعد المصارف اليونانية الأربعة الكبرى لإعلان خسائر بمبالغ كبيرة عن عام 2011، ناجمة عن إعادة الهيكلة الأخيرة للدين السيادي، ما سيؤدي إلى عملية معقدة لإعادة الرسملة بفضل دعم أوروبي عام.

وأشار محللون ووسائل إعلام، إلى أن «البنك الوطني اليوناني» (بي إن جي) وهو الأكبر في البلاد، يليه «ألفا بنك» و «يوروبنك» ثم «مصرف بيريوس»، ستسجل خسائر قيمتها 20 بليون يورو، نظراً إلى خفض قيمة السندات السيادية اليونانية التي كانت تحملها. وسمحت عملية إعادة الهيكلة بشطب نحو 105 بلايين يورو من الدين العام أي نحو نصف السندات السيادية اليونانية التي تملكها جهات دائنة خاصة، وفي مقدمها المصارف التجارية التي خسرت سبعين في المئة من القيمة الحسابية للأسهم التي تملكها.وتوقع أستاذ الاقتصاد المالي في جامعة «أثينا بانايوتيس بتراكيس» لوكالة «فرانس برس»، أن «يصل حجم الخسائر نظرياً إلى 20 بليون يورو، لكن المهم هي الطريقة التي توزعت فيها على مدى العام». وكتبت صحيفة «كاثيميريني» الليبرالية، أن في حسابات عام 2011 «سيسجل البنك الوطني أكبر الخسائر، لأنه كان يملك العدد الأكبر من الأسهم اليونانية، يليه مصرف «بيريوس» ثم «يوروبنك» و «ألفا بنك».

وعن الوضع المصرفي في إسبانيا، أكد وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي جوينتوس، «عدم الحاجة إلى الاستعانة بصندوق إنقاذ منطقة اليورو لدعم مصارفها».واجتمع الوزير الإسباني مع رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغـــي، في وقت سابق هذا الأسبوع، للبحث في مالية إسبانيا مع ازدياد الضغوط على أسواق المال وسط مخاوف من عدم تمكنها من السيطرة على ديونها.وشدد دي جوينتوس، في حديث مع صحيفة اقتصادية ألمانية نشر أمس، على «عدم حاجتنا إلى أموال من صناديق الإنقاذ لدعم المصارف»، معتبراً أن «أسواق المال كانت تعاقب إسبانيا في الأسابيع الماضية، مع تنامي المخاوف من ركود أعمق مما كان متوقعاً سابقاً».



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 66 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الأحد 13 مايو 2012, 2:18 pm

مدن أوروبية وأمريكية تنتفض ضد الوضع الاقتصادي البائس


مدريد ـ العرب أونلاين ـ فرقت الشرطة الإسبانية حوالي 200 متظاهر من أحد الميادين بوسط مدريد الأحد بعد اجتماع حاشد بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لحركة الاحتجاج على الأزمة الاقتصادية والتي تطالب بمجتمع أكثر عدلا.

وتحدى بعض المحتجين أوامر الشرطة بمغادرة الميدان وتم تفريقهم. وأصيب أربعة أشخاص بينهم اثنان من الشرطة واعتقل 17 شخصا، حسبما أفادت وسائل الإعلام المحلية.

وبعد عام من تنظيم عشرات الالاف اعتصاما استمر شهرا في ميدان بورتا ديل سول بوسط مدريد مما جذب انتباه العالم تزايدت دوافع السخط لدى الاسبان. فقد ارتفعت معدلات البطالة إلى اكثر من 24 في المئة واصبح اكثر من نصف شبان اسبانيا عاطلين وتراجع الاقتصاد الى حالة من الركود وتم تأميم واحد من اكبر بنوك البلاد.

وتظاهر آلاف الاسبان الغاضبين بسبب الوضع الاقتصادي البائس وحملوا لافتات ضد المصرفيين السبت في الذكرى الاولى لاندلاع حركة "الغضب" الشعبية التي اثارت احتجاجات مماثلة في أماكن أخرى من العالم.

وتجمع المتظاهرون في اكثر من 80 مدينة في انحاء اسبانيا وهم يرددون الشعار الذي اصبح رمزا للاحتجاجات طوال العام الماضي "يقولون انها ديمقراطية لكنها ليست كذلك".

واغلق المتظاهرون وسط مدريد بعد ان تجمع النشطاء في احياء متعددة في العاصمة في طريقهم نحو بورتا ديل سول الذي اكتظ بالمتظاهرين الذين يلوحون بالاعلام على انغام الابواق ودقات الطبول.

ونشرت مدريد نحو ألفي شرطي لمراقبة مظاهرات "15 - ام" التي نظمت في نحو ثمانين مدينة إسبانية بينها برشلونة التي وصل عدد المتظاهرين بها إلى حوالي 22 ألف شخص وفقا لوزارة الداخلية.

وحمل المتظاهرون في ميدان بويرتا ديل سول لافتات كتب عليها عبارات مثل "إنهم لا يمثلوننا" و"لن ندفع ثمن أزمتكم الاقتصادية".

وانتقد المحتجون سياسات التقشف التي تنتهجها حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي المحافظة والإصلاحات الخاصة بالعمل التي تجعل من السهل على أصحاب العمل فصل العمال والإجراءات الرامية إلى إنقاذ البنوك المتعثرة بينما تخفض السلطات نفقات الصحة والتعليم.

الجدير بالذكر أن حركة "15 - إم" أطلقها نشطاء شباب عبر الإنترنت للتعبير عن استيائهم حيال ارتفاع معدل البطالة في إسبانيا في ظل الأزمة الاقتصادية، التي يلقى اللوم فيها على تأثير القوى المالية على النظام السياسي.

وجذبت الحركة سريعا عناصر من المثقفين والمسنين والعائلات والأطفال.

وقال ممثلو الحركة إن الظروف التي فجرت الحركة ازدادت سوءا فقط حيث أصبح حوالي ربع السكان تقريبا بدون وظائف حاليا.

وجرت مظاهرات مماثلة في العديد من المدن الأوروبية وفي الولايات المتحدة، بحسب تقارير وسائل الإعلام الأسبانية.

كما تظاهر نحو 600 شخص في لندن احتجاجا على سياسات بنك انجلترا "البنك المركزي البريطاني". وقال شاهد ان اشتباكات وقعت بين بعض المتظاهرين والشرطة التي اعتقلت 12 شخصا على الاقل.

ودعت حركة "الغضب" وحركات احتجاجية منبثقة عنها مثل حركة "احتلوا" إلى يوم عالمي من الاحتجاجات ضد سياسات التقشف والفجوة المتزايدة بين الاغنياء والفقراء لكن الاحتجاجات كانت الاكبر في اسبانيا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 67 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الجمعة 18 مايو 2012, 10:27 am

استأنفت الاسواق الاسيوية والأوروبية انخفاضها الجمعة، حيث ساد التشاؤم الاسواق اثر خفض التصنيف الائتماني لستة عشر بنكا اسبانيا واستمرار فشل اليونان في تشكيل حكومة نظرا لرفض اليونانيين خطة التقشف، مما زاد من المخاوف بشأن الاسواق الاوروبية.

ففي إسبانيا انخفضت المؤشرات الرئيسية بنسبة 2 في المئة ، بينما انخفضت قيمة الأسهم في لندن وفرانكفورت بنسبة 1 في المئة.
وكان المؤشر الرئيسي للأسهم اليابانية قد تراجع بشدة في بداية جلسة المعاملات الجمعة لينزل دون مستوى الدعم إذ تضررت معنويات المستثمرين من المخاوف بشأن سلامة النظام المصرفي في أسبانيا وصعود الين.

وهبط المؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 2.1 بالمئة الي 8688.02 نقطة وانخفض كذلك المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.2 في المئة.
البنوك الاسبانية
وكانت مؤسسة موديز انفستورز سيرفيس قد خفضت تصنيفاتها للقروض والودائع في 16 بنكا اسبانيا ،بما فيها بنك سانتاندر أكبر مصرف في منطقة اليورو، قائلة ان قدرة الحكومة على دعم بعض البنوك ضعفت.
وتراوح خفض تصنيفات البنوك الستة عشر من درجة واحدة الي ثلاث درجات.
وخفضت موديز تصنيفها للقوة المالية والتقييم الائتماني لبنك سانتاندر بمقدار درجتين وخفض أيضا تصنيفاتها لبنك (بي.بي.في.ايه) ،ثاني أكبر مصرف في اسبانيا-، مع توقعات سلبية.
وتقع البنوك الاسبانية -المثقلة بقروض مشكوك في تحصيلها بعد انفجار فقاعة عقارية- في قلب أزمة ديون منطقة اليورو لأن الاسواق تخشى ان دعم انقاذ من الحكومة سيضع ضغوطا شديدة على المالية العامة للبلاد المترهلة بالفعل.
ويأتي خفض التصنيف الائتماني للبنوك الاسبانية بعد نحو أسبوع من تدخل الحكومة الاسبانية لدعم بنك بانكيا رابع اكبر البنوك الاسبانية بشراء 45 بالمئة من اسهمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 68 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الأربعاء 23 مايو 2012, 9:24 am


بلدة إسبانية تحتاج إلى 7058 سنة لكي تسدد ديونها!


طلبت بلدة بيوث، التابعة لمحافظة غوادالاخارا («وادي الحجارة» بالعربية)، في وسط إسبانيا، مساعدة الحكومة المركزية في العاصمة مدريد، بسبب الديون المتراكمة عليها، وحسب القوانين المعمول بها في إسبانيا راهنا ستحتاج بلدية بيوث لفترة لا تقل عن 7058 سنة قبل أن تتمكن من تسديد ديونها.
انتونيو بيتيتا، سكرتير الدولة للشؤون الإدارية في إسبانيا، ذكر امس أن بيوث تحتل رأس قائمة المدن والبلدات الغارقة بالديون في البلاد، مع الإشارة إلى أن 4623 مدينة وبلدة إسبانية قد طلبت مساعدة الحكومة لجدولة ديونها تحت ضغط الأزمة المالية الحادة التي تمر بها البلاد. وأضاف بيتيتا أن ثمة مدينة أخرى لن تتمكن من تسديد ديونها وخصوصا دفع ما بذمتها للمقاولين أو المتعاقدين، وفق وضعها الحالي.

إميليا رودريغيث، رئيسة بلدية بيوث التي يبلغ تعداد سكانها نحو 3500 نسمة، قالت في تصريح لها ان سبب الأزمة المالية في بلدتها هو تراكم الديون، خاصة بعد البدء بمشروع بناء ثلاثة مجمعات سكنية على مشارفها.

وتابعت رودريغيث القول انه «كان من المتوقع بيع هذه المساكن، لكن أزمة العقارات أدت إلى عزوف المواطنين عن الشراء، وهو ما أربك خطط البلدية، ورفع حجم ديونها إلى 16 مليون يورو، منها 5 ملايين يورو لمؤسسة تصفية المياه، و1.2 مليون يورو لمسبح البلدة، و800 ألف يورو لمؤسسة الكهرباء، و500 ألف يورو للمركز الطبي، و300 ألف لدائرة الماء، و140 ألف يورو لشركة التنظيف وجمع النفايات.

من جانبه، أفاد سكرتير الدولة للشؤون الإدارية بأن بذمة البلديات الإسبانية، التي تعاني من تعاظم ديونها، من الإيصالات غير المدفوعة حتى الآن وعددها مليونا إيصال، نحو 9750 مليون يورو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 69 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الأربعاء 30 مايو 2012, 5:19 pm

الأزمة الاقتصادية تنتشر بأوروبا كبقعة زيت والبريطانيون يريدون القفز من المركب قبل أن يغرق

لندن- أظهر استطلاع جديد للرأي، أن نسبة تصل إلى 70 بالمئة من أعضاء حزب المحافظين، الشريك الأكبر في الحكومة الإئتلافية البريطانية، تؤيد انسحاب بلادها من الاتحاد الأوروبي وقطع جميع العلاقات مع بروكسل.

يأتي ذلك في ظل أزمة اقتصادية حادة بدأت تنتشر في أنحاء أوروبا كبقعة زيت ناشرة الخلافات السياسية حول كيفية الخروج منها ودافعة مواطني بعض الدول الاعضاء الى المطالبة بالانسحاب من الاتحاد.

ووجد الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه صحيفة "اندبندانت"، أن 7 من أصل كل 10 أعضاء في حزب المحافظين سيصوتون لصالح انسحاب المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي في أي إستفتاء، في حين يريد 8 من كل 10 منهم أن يضع حزبهم في برنامجه للانتخابات العامة المقبلة الدعوة إلى إستفتاء عام على هذه العضوية.

وقال إن 36 بالمئة من أعضاء حزب المحافظين يعتقدون أن بريطانيا ستتخلى عن عضويتها في الاتحاد الأوروبي في غضون 10 سنوات، في حين يرى 38 بالمئة منهم أنها ستحافظ على عضويتها فيه ولكن وفقاً لشروط التفاوض، بينما توقع 26 بالمئة فقط بقاء العلاقة على ما هي عليه الآن.

وأضاف الاستطلاع، الذي شمل 1600 عضو في حزب المحافظين، أن 83 بالمئة من هؤلاء أرادوا أن يلتزم حزبهم بإدراج موضوع الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في برنامجه للانتخابات العامة المقبلة، بالمقارنة مع 17 بالمئة فقط أيّدوا أن يلتزم بإعادة التفاوض على شروط عضوية بريطانيا فيه.

وأشار إلى أن 41 بالمئة من المؤيدين لإجراء استفتاء يريدون تعهداً من حزب المحافظين بإعادة التفاوض حول شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أولاً قبل أن يدعو إلى استفتاء عام، وأكد 70 بالمئة من أعضاء الحزب أنهم سيصوتون لصالح ترك الإتحاد الأوروبي.

ووجد الاستطلاع أيضاً أن 54 بالمئة من أعضاء حزب المحافظين يرغبون أن تترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي بشكل نهائي وتتفاوض على اتفاق منفصل للتجارة، فيما دعم 34 بالمئة منهم إحتفاظها بعضويتها الكاملة ولكن على أساس إعادة النظر بشروط هذه العضوية، و8 بالمئة أيّدوا إحتفاظها بعضويتها الكاملة ولكن من دون الإندماج أكثر في الاتحاد الأوروبي.

في الاثناء حذر محللون من أن حالة التشاؤم في أوروبا تعني أنه من المرجح أن تنزلق القارة في الركود.

جاء ذلك في معرض التعليق على أحدث المؤشرات الاقتصادية للاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضية الأوروبية إن مؤشرها للثقة الاقتصادية الذي تتم متابعته عن كثب قد تراجع بمقدار 3ر2 نقطة ليصل إلى 6ر90 نقطة في منطقة اليورو وانخفض بمقدار 7ر2 نقطة إلى 5ر90 نقطة في الاتحاد.

وأوضحت المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، في بيان أن "التراجع في المنطقتين قاده انخفاض الثقة في كل قطاعات الأعمال خصوصا في الصناعة وتجارة التجزئة".

جاءت البيانات دون توقعات المحللين، الذين كانوا توقعوا أن يسجل المؤشر 92 نقطة بالنسبة لمنطقة اليورو.

وقال المحلل المالي بيتر فاندين هوته لدى مصرف آي إن جي معلقا في مذكرة إن البيانات الصادرة اليوم الأربعاء جاءت منسجمة مع الانكماش الفصلي البالغ 4ر0 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري لاقتصاد منطقة اليورو.

وكان المحلل جوناثان لوينيس لدى مؤسسة كابيتال إيكينوميكس للأبحاث الاقتصادية ومقرها لندن أكثر تشاؤما إذ كتب يقول إن البيانات جاءت "متسقة" مع الانكماش السنوي في الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو "البالغ حوالي 1 بالمئة".

وقالت المفوضية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها إن مؤشر مناخ الأعمال الذي يستند الى توقعات الشركات قد تراجع هو الآخر في أيار-مايو بمقدار 26ر0 نقطة إلى سالب 77ر0 نقطة.

قال فاندين هوتهك "تشير جميع مؤشرات الثقة في الربع الثاني إلى الانزلاق في منطقة ركود.. توضح توقعات النمو القاتمة التي تشير إليها أرقام اليوم حلقة التغذية العكسية السلبية بين الركود والتقشف".

ودعا فاندين هوته قادة الاتحاد الأوروبي إلى كسر "حلقة الموت هذه"، كما دعا البنك المركزي الأوروبي إلى تخفيف موقفه النقدي بشكل أكبر في ضوء أنه "يبدو ان الضغوط التضخمية تختفي من على شاشة الرصد".

وبشكل عام، تراجع مؤشر المفوضية للثقة الاقتصادية في جميع الاقتصادات الكبرى بالاتحاد الأوروبي فيما تم تسجيل أسوأ أداء في بريطانيا بنسبة "سالب 7ر4 بالمئة" وإيطاليا "سالب 3ر4 بالمئة" وهولندا "سالب 9ر3 بالمئة".

وقالت المفوضية إن المؤشر انخفض في ألمانيا بنسبة 4ر1 بالمئة لكن البلاد تميزت بأنها كانت الاقتصاد الكبير الوحيد الذي ظل مؤشر المفوضية فوق متوسطه على الأجل الطويل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 70 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الثلاثاء 05 يونيو 2012, 7:48 am

عندما تؤثر الأزمة في حالة اليونانيين الجسدية والنفسية




يقول ديميتري وهو اختصاصي في تقويم العظام من أثينا: «أشعر بأن مرضاي أصبحوا أكثر تشنجا واجهادا، فرواتبهم تتدنى، وباتت العلاقات اليومية بين الناس أكثر توترا، ومن يعملون يشعرون بقلق كبير وتظهر لديهم تشنجات عضلية هيكلية».
ويضيف: في السابق، كان نصف المرضى يقصدونني للخضوع لجلسات استرخاء، أما اليوم فكثيرون منهم يأتون الي وهم يعانون أزمة حادة وتشنجا في الظهر أو عجزا عن المشي، ويؤكد أن أزمة الدين المستمرة وما يرافقها من تدابير تقشفية والركود الاقتصادي المتصاعد تخلف آثارا هائلة على جسم الانسان.

وفي حين يخضع القطاع المالي لتدابير تقشفية ولاملاءات الترويكا ومواقف المصارف المقرضة، تؤثر أزمة الدين والصعوبات اليومية التي ترافقها تأثيرا هائلا على اليونانيين، والدليل على ذلك ارتفاع حالات الاكتئاب والانتحار.

وفي الرابع من أبريل، قتل متقاعد في السابعة والسبعين من العمر نفسه برصاصة في الرأس في وسط ساحة سينتاغما لأنه لا يملك مصدر رزق.

وفي الفصل الأول من العام 2011، ارتفعت حالات الانتحار الناجمة عن العجز المادي في اليونان بنسبة 40% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2010، بحسب وزارة الصحة.

ومع أن هذه الأرقام مثيرة للصدمة، ينبغي وضعها في سياقها الصحيح، فاليونان، شأنها شأن البلدان الأخرى في أوروبا الجنوبية، تسجل نسبة انتحار أدنى بكثير منها في بلدان أوروبا الشمالية، وفي العام 2009، بلغ معدل الوفيات الناجمة عن الانتحار في اليونان ثلاثة أفراد من أصل مئة ألف نسمة، أي أقل من ثلث المعدل الأوروبي.

لكن يبدو حالات الاكتئاب في اليونان أكبر منها في أي بلد آخر، فأرقام وزارة الصحة تشير الى أن رجلا يونانيا من أصل أربعة وامرأة يونانية من أصل ثلاثة مصابان بالاكتئاب، علما أن المعدل العالمي هو رجل من أصل ثمانية وامرأة من أصل خمسة.

ويقول بيتروس (اسم مستعار) وهو مستورد وموزع للمفروشات يملك متاجر عدة في أثينا «بت عاجزا عن النوم»، ففي الأشهر الأخيرة، اضطر الى تسريح عدد من الموظفين في خطوة غير مسبوقة في شركته العائلية.

ويضيف: سوف اضطر أيضا الى تخفيض الأجور، فحتى زبائننا المعتادون تخلوا عنا، أتساءل كيف سيتدبر الناس أمورهم بعد الصيف عندما سيتعمم تخفيض الرواتب في كل المؤسسات.

وبسبب الأزمة، يصاب اليونانيون بالمرض ويتعذر عليهم الخضوع للعلاج، فنظرا الى التدابير التقشفية، تم تخفيض ميزانية الصحة العامة بمعدل الربع منذ العام 2009.

وتدنت رواتب الأطباء بنسبة 25% ولم يعد الحراس يتلقون أجورهم وانخفض عدد الممرضات وتراجع مخزون المعدات الطبية.

ويبدو الوضع مأساويا أيضا في مجال الصحة العقلية، فقد أدت القيود المفروضة على الميزانية الى اقفال مراكز عدة للعلاج النفسي، وتم التخلي عن ثلث البرامج الهادفة الى مساعدة مدمني المخدرات، ما أدى الى ارتفاع ملحوظ في حالات الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (ايدز).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس المنتظر
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 72


المشاركة رقم 71 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الخميس 07 يونيو 2012, 12:36 pm

نحن النبت الجديد


عسى فرج يكون عسى .............. نعلل انفسنا بعسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 72 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الخميس 14 يونيو 2012, 12:01 pm

الأزمة المالية طحنت" ثروات أميركية جمعت في 20 سنة

واشنطن: أظهرت أرقام رسمية صدرت في الولايات المتحدة، ان الأزمة المالية قضت خلال 3 سنوات على عقدين من الثروة الأميركية، حيث انخفض صافي أصول الأسرة الأميركية النموذجية بنسبة 40% بين 2007 و2010. وأعلن الاحتياطي الفدرالي في مسح يصدره كل 3 سنوات حول الوضع المالي للمستهلكين، ان صافي الأصول للعائلة المتوسطة الدخل تراجع من 126400 دولار عام 2007 إلى 77300 دولار في عام 2010. ويعتبر هذا المسح أحد أوسع وأعمق مصادر المعلومات عن الصحة المالية للعائلات الأميركية.

وتعيد هذه الخسائر في الثروة، الأميركيين إلى ما كانوا عليه عام 1992 حين كان ثمن غالون البنزين دولاراً ونصف الدولار، وتبوأ بيل كلينتون سُدة الرئاسة، بحسب صحيفة القبس الكويتية.وقال الاحتياطي الفدرالي إن الأسر المتوسطة العمر، أي التي يقودها أشخاص بين 35 و44 عاماً كانت الأكثر تضرراً، حيث انخفضت ثرواتها الصافية بنسبة 54% إلى 42100 دولار عام 2010.
وأوضح ان انهيار أسعار العقارات يتحمل ثلاثة أرباع السبب وراء هذا التراجع في صافي أصول الأسر الأميركية بين 2007 و2010.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 73 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الخميس 14 يونيو 2012, 12:02 pm

الأزمة المالية الأوروبية تقلص قيمة جائزة نوبل بنسبة 20%
أعلنت مؤسسة نوبل اليوم الخميس، أنها قلصت قيمة جائزتها للعام الحالى 2012 بنسبة 20% كما تعتزم خفض المصاريف الإدارية وتكاليف الاحتفالات، نظرا لمتاعب مالية تواجهها على ضوء الأزمة الاقتصادية الأوروبية الراهنة.

وبرر مدير المؤسسة لارس هايكنشتن قرارها بخفض قيمة الجائزة للعام الحالى إلى نحو 1.1 مليون دولار مقابل 1.4 مليون دولار كان يحصل عليها الفائز بها فى الأعوام السابقة بزيادة حجم الإنفاق على أرباح المؤسسة، مما اضطرها لاتخاذ هذا الإجراء الإدارى لضمان استمرار الجائزة العالمية المميزة فى المستقبل.

وأشار إلى أن هذه هى المرة الأولى التى تقرر فيها مؤسسة نوبل تقليص قيمة جائزتها للعلماء الذين يحققون إنجازات علمية فى ست مجالات هى الآداب والكيمياء والفيزياء والطب والعلوم الطبيعية إضافة إلى السلام العالمى، منذ عام 1949.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 74 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الخميس 05 يوليو 2012, 1:09 pm

كاميرون: بريطانيا ستغلق حدودها أمام اليونانيين في حال تفكك منطقة «اليورو»



كد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان حكومته وافقت بالفعل على اعتماد اجراءات استثنائية في حال تفكك منطقة العملة المشتركة «يورو» ومنها اغلاق الحدود في وجه هجرة كبيرة محتملة لليونانيين باتجاه بريطانيا هربا من المشاكل الاقتصادية التي يعيشونها.
وقال كاميرون امام لجنة برلمانية بخاصة الليلة قبل الماضية انه برغم المعاهدة الاوروبية التي تفرض على الدول الاعضاء الغاء حدودها امام حركة تنقل رعايا دول الاتحاد الاوروبي غير ان قوانين اخرى تعطي اية حكومة الحق في اعتماد اجراءات استثنائية في الظروف الاستثنائية. واوضح ان هذه الخطورة تعد قرارا صائبا يبين مدى استعداد الحكومة لاية احتمالات ممكنة مشددا على انه سيلجأ لاعتماد كل الاجراءات الضرورية الكفيلة بحماية الاقتصاد البريطاني من اية تأثيرات سلبية محتملة. واشار كاميرون الى انه لا يرغب في حدوث هذا السيناريو الذي سيعني وصول المجموعة الاوروبية الى مرحلة حرجة من المشاكل التي تتخبط فيها.

وبمقتضى القوانين الاوروبية ومعاهدة «شينغن» بالتحديد فإن مواطني دول الاتحاد الـ 27 يتنقلون بين الدول الاعضاء للاقامة والعمل بكل حرية كما ان الاجانب الحاملين للتأشيرة الاوروبية يمكنهم ايضا التنقل داخل هذه الدول بكل حرية باستثناء بريطانيا التي رفضت توقيع المعاهدة وابقت على نظام تأشيراتها الخاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14232


المشاركة رقم 75 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الخميس 05 يوليو 2012, 1:23 pm



اللهم شتت شملهم ودمر قوتهم يا رب العالمين


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 5 من اصل 12انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 10, 11, 12  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
237 عدد المساهمات
186 عدد المساهمات
91 عدد المساهمات
49 عدد المساهمات
29 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن