منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 10, 11, 12
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 166 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الإثنين 25 يناير 2016, 9:51 am

بسبب غلاء الأسعار.. معيشة المصريين ضنك




شهدت الأسعار في مصر قفزة كبيرة في الفترة الأخيرة، شكلت معاناة إضافية على المواطنين من محدودي الدخل، دون أي رقابة حكومية لضبط الأسعار وإنقاذ المواطنين، وهو ما أثر كثيراً على المواطن الفقير وقوته الشرائية ونمط حياته بشكل خطير.

 معدل التضخم
فقد أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان له أن ارتفاع أسعار السلع أدى إلى زيادة معدل التضخم فارتفع المعدل السنوي خلال أكتوبر/تشرين الأول 2013 مقارنة بشهر أكتوبر 2012 ليسجل 11.5%، ووصل معدل التضخم إلى أعلى مستوياته خلال العام 2015 بنسبة 13.1%، وأعلن البنك المركزي المصري أن التضخم ارتفع بين شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر 2015 بنسبة تتراوح ما بين 5.5% - 6.2%.

نقص الأدوية
وقد نتج عن الارتفاع في سعر صرف الدولار أمام الجنيه على مدار العامين الماضيين، العديد من الأزمات فارتفعت أسعار جميع السلع خصوصًا الغذائية، واختفت كذلك سلع مهمة كبعض أنواع الأدوية، ووفقا لما أكدته نقابة الصيادلة فإن ارتفاع سعر الدولار أحدث أزمة حقيقية لدى بعض شركات الأدوية، حيث بات بعضها مهددا بوقف الإنتاج وإغلاق المصنع بسبب عدم قدرة الشركات على استيراد المواد الخام المستخدمة في صناعة الأدوية، مما أثر بشكل سلبي على احتياج المواطن للدواء خاصة وأنه حتى الآن وصلت نواقص الأدوية إلى ما يقارب الـ 800 صنف دوائي وأصبحت هذه النواقص غير موجوده تماما بالسوق وبعضها اختفى بكل بدائله.

وشهد عامي 2014 و2015 زيادة كبيرة في أسعار الوقود، حيث رفعت الحكومة أسعار المحروقات لتقليل عجز الموازنة الذي وصل إلى 340 مليار جنيه، فتم رفع سعر لتر بنزين 80 إلى 1.60جنيه بدلاً من 90 قرشاً، ورفع سعر لتر بنزين 92 إلى 2.60جنيه بدلاً من 1.85جنيه، وتم رفع سعر لتر بنزين 95 إلى 6.65جنيهات بدلاً من 5.65جنيهات، ورفع سعر السولار إلى 1.80جنيه بدلاً من 1.10جنيه.

أسعار المواصلات
ولما سجلت أسعار بنزين 80 زيادة بنسبة 77%، كان من الطبيعي أن تزيد أسعار المواصلات العامة بنسب تبدأ من 25%، فقد سجلت أسعار تذاكر القطارات زيادات هائلة حتى وصلت الزيادة في التذكرة الواحدة ببعض القطارات إلى 50 جنيها أو ما يعادل نسبة 62%، ومثال على ذلك بلغ سعر تذكرة الدرجة الأولى إكسبريس أسباني القاهرة - أسوان في عام 2013، 81 جنيها ووصلت في عام 2015 إلى 132جنيها، أما تذكرة الدرجة الثانية فقدرت في عام 2013 بـ 47جنيها ولكنها وصلت في عام 2015 إلى 67جنيها، وبالنسبة لتذاكر الوجه البحري فقد وصلت تذاكر الدرجة الأولى مكيف القاهرة - اسكندرية عام 2013 إلى 26جنيها، وفي عام 2015 أصبحت 51جنيها، وكان سعر تذكرة الدرجة الثانية 16جنيها ووصل في عام 2015 إلى 30جنيها.

مواد البناء
وعن زيادة أسعار الحديد ومواد البناء فقد أشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن سعر طن الحديد بلغ نحو 5316جنيها في سبتمبر/أيلول 2014 مقارنة بنحو 5018 جنيها في سبتمبر 2013 بزيادة نسبتها 6%. 

وعن زيادة سعر الحديد في عام 2015، أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية أن سعر الحديد والأسمنت شهد ارتفاعًا في الأسعار للمستهلك في الأسواق بسبب أزمة نقص الدولار وتراجع بعض خطوط الإنتاج للمنتجين، وعدم قدرتهم على توفير المواد الخام مضيفا أن متوسط ارتفاع أسعار الحديد تراوحت ما بين 300 إلى 500 جنيه ليتراوح سعر الطن ما بين 5300 : 5500جنيه.
ومما لا شك فيه أن الزيادة في أسعار الحديد ومواد البناء أثر بالتأكيد على أسعار الوحدات السكنية حيث لوحظ ارتفاع في أسعار الوحدات السكنية عام 2015 عما كانت عليه في عام 2013 بنسبة تتراوح بين 10% في بعض الأماكن و15% في بعض الأماكن الأخرى.

ثبات الأجور
وأكد العديد من خبراء الاقتصاد أن ارتفاع الأسعار لا يتناسب مع المرتبات، حيث إن المرتبات لا تزيد بمعدل يتناسب مع زيادة الأسعار وفى ظل هذه الأوضاع عمت موجة من الغضب العارم موظفي القطاع الحكومي مع تطبيق نظام الأجور الجديدة المقرر بقانون الخدمة المدنية، حيث قرر وزير المالية هاني قدري دميان تطبيق نظام الأجور الجديد عقب إقرار قانون الخدمة المدنية، وأكد الكثير من خبراء الاقتصاد أن تطبيق قانون الخدمة المدنية ليس في مصلحة الموظف البسيط الذي ينتظر راتبه بشغف في نهاية كل شهر في ظل ارتفاع الأعباء المالية وارتفاع أسعار السلع والخدمات الرئيسية.

ثورة جياع
يأتي هذا في ظل تأكيد الرئيس السيسي الذي قاد الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب، على أن المصريين سيعيشون حالة اقتصادية سيئة خلال الأيام المقبلة بسبب قلة الموارد، لافتا إلى أنه يمكن أن يظلم جيلا أو جيلين قادمين حتى تعيش الأجيال القادمة في رخاء، داعيا المصريين للتقشف وللتبرع من أجل مصر، وذلك رغم الإعلان المتكرر عن زيادة رواتب أفراد القوات المسلحة والشرطة والقضاء، وهو ما دفع بشواهد كثيرة لدى البعض أن مصر قد تواجه ثورة جياع قريبًا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موووووني
عضو فضي


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1644



المشاركة رقم 167 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الإثنين 25 يناير 2016, 4:17 pm

اللهم لاحول لنا ولاقوة إلا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 168 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الجمعة 26 فبراير 2016, 3:28 pm

#فنزويلا ترهن احتياطيات #الذهب خشية الإفلاس



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موووووني
عضو فضي


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1644



المشاركة رقم 169 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الجمعة 26 فبراير 2016, 3:41 pm

الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 170 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الأحد 06 مارس 2016, 10:46 am

تخوف عالمي إثر وصول الديون المعدومة في الصين إلى 5 تريليونات دولار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 171 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الخميس 10 مارس 2016, 2:43 pm

خبير ألماني: شبح الانهيار يحوم فوق الاتحاد الأوروبي
أعلن الخبير الاقتصادي الألماني يورغن شتارك أن شبح الانهيار والعجز يسود الاتحاد الأوروبي، وهو عاجز عن تقديم خطة واضحة ودقيقة للخروج من الأزمة التي يعيشها.


ونوه الخبير بأن الدول الأوروبية تفقد زمام السيطرة على سير الأمور ولم تعد قادرة على ضبط والتغلب على الأزمة الاقتصادية وأزمة اللاجئين اللتين عصفتا بالاتحاد الأوروبي.

ويرى الخبير أن الاتحاد الأوروبي اقترب من الانهيار والاندثار أكثر من أي وقت مضى لأن الأزمات تتراكم الواحدة تلو الأخرى وتزداد تعقيدا وهناك خطر فقدان السيطرة عليها.

وذكر الخبير أن ألمانيا فقدت دورها القيادي ولاتوجد لدى الاتحاد خطة واضحة للخروج من الأزمة وكذلك إعادة الثقة المتبادلة بين الأوروبيين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 172 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 10:32 am

حدث سياسي وإقتصادي مهم، السعودية والأمارات يرتبطون بالوان الصيني، ردًا على إبتزازات أمريكا، خصوصًا مشروع جاستا!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 173 موضوع: رد: هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية الخميس 17 نوفمبر 2016, 8:19 am

“فوربس”: الذهب الأسود تحول إلى ثقب أسود 

“بدأت حرب النفط اللاعنفي بين أكبر المنتجين خاصة الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا وإيران عبر إغراق السوق بالسائل الأسود، وأصبحت كل يوم تنتج ما يقرب من 2 مليون برميلا من النفط مع عدم وجود طلب وفقا لوكالة الطاقة الأمريكية. وتحطمت أسعار النفط؛ لأن الغالبية العظمى من المنتجين الرئيسيين للنفط يعتمدون بشدة على عائدات بيعه، وتآكل سعر النفط قتل بسرعة الخزينة في تلك الدول”.

 

وأضاف موقع “فوربس” في تقرير ترجمته وطن أن التقرير السنوي الذي نشر مؤخرا من قبل منظمة “أوبك”، يعكسُ واقعا كئيبا وقاتما للبلدان ويكشف عن مدى عمق الهوة التي سقطوا فيها، ففي عام 2015 تم خفض عائدات تصدير النفط إلى النصف تقريبا، وانخفضت إلى أدنى مستوى لها في 10 أعوام، وأصبحت دول أوبك تعاني مزيدا من الهبوط في الإيرادات، وخسرت مليارات الدولارات مما دفع الدول المصدرة للنفط لاستخدام احتياطياتها من العملات الأجنبية واستنزاف احتياطيات الطوارئ لتمويل الإنفاق العام.

 

واستطرد الموقع العبري أنه منذ نهاية التسعينات كانت منظمة أوبك تجمع دائما رصيدا إيجابيا ولكنها مؤخرا أشارت إلى أن ما يزيد على نصف تريليون دولار عوائد لكنها أصبحت خسارة لتلك الدول وهذا العام لأول مرة انتقلت إلى الجانب السلبي وأصبح عجز قدره نحو 100 مليار دولار. مما أدى إلى التدهور السريع في الوضع المالي ووجود انخفاض حاد في قيمة العملات المحلية، وتزايد معدلات التضخم في بعض البلدان النفطية.

 

ويوضح الموقع أن المملكة العربية السعودية، -على سبيل المثال- ظلت لعقود من الزمن لم تكن تعرف طريقا لعجز الميزانية، لكنها اليوم تضطر إلى التعامل مع واقع جديد من خلال تخفيضات كبيرة في الميزانية، ورفع الضرائب وخفض الأجور.

 

وعلى الجانب الآخر، في محاولة لزيادة السيولة وسد الثقب الهائل في الميزانية اضطرت الحكومة السعودية لاستخدام المصطلحات التي كانت تقريبا أجنبية ومستبعدة لهم حتى وقت قريب، مثل رفع الدين، وهذا الشهر وصلت ديون الحكومة إلى حجم غير مسبوق بنحو 17.5 مليار دولار واستمرت خطتها لتقسيم وبيع أسهم الشركات الحكومية الأخرى، مثل شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية.

 

وتم اتخاذ تدابير مماثلة في نفس الوقت من قبل بقية جيرانها في الخليج العربي ولم يقتصر الأمر على المملكة العربية السعودية، بل تمدد الأمر ليطال سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة. ولكن في حين أن البلدان الغنية بالنفط كانت تتمتع بدعم قوي مالي، اليوم الدول النفطية ضعيفة وتقريبا بلا حول ولا قوة في مواجهة تسونامي اقتصادي قاتل.

 

ويقول “فوربس”: على سبيل المثال تضررت نيجيريا، أكبر اقتصاد في إفريقيا وأصبحت تعاني من الركود في أعقاب انهيار أسعار صناعة النفط، ويتوقع أن تحقق نموا سلبيا هذا العام للمرة الأولى في ثلاثة عقود. خاصة وأن 92٪ من عائدات التصدير و 70٪ من إيرادات الدولة تعتمد على بيع المنتجات البترولية، مما يخلق وضعا قاتما أمام الحكومة.

 

وكما هو الحال في نيجيريا، تعاني أيضا الجزائر وأنغولا وكازاخستان من حرب النفط الحالية التي ينتج عنها الدمار الاقتصادي الكبير، ولكن لا يوجد بلد يسير نحو الانهيار التام  على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي مثل فنزويلا التي أصبحت أسوأ اقتصاد في العالم، كما هو معروف اليوم من قبل العديد من المعلقين الاقتصاديين، وبلغت معدلات التضخم في الدولة النسبة الأعلى في العالم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا نتابع تطورات الأزمة المالية العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 12 من اصل 12انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 10, 11, 12

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
91 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن