منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

خبيران: انهيار منطقة اليورو كارثة على الاقتصادين الدولي والعربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: خبيران: انهيار منطقة اليورو كارثة على الاقتصادين الدولي والعربي الإثنين 26 سبتمبر 2011, 4:01 pm

حذر خبيران اقتصاديان من آثار كارثية على الاقتصادين الدولي والعربي في ظل الأهمية الكبرى التي تمثلها أوروبا على المستوى الإنتاجي، وفي ضوء اعتماد العرب على تصدير جزء كبير من منتجاتهم النفطية لهذه المنطقة التي تعد إلى جانب أميركا أهم تكتلين اقتصاديين بالعالم.

جاء ذلك بحسب تصريحات لكل من الخبيرين الاقتصاديين نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق الدكتور جواد العناني و الدكتور نصـــــير الحـــمود سجلتها ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي - الأوروبي ومقره باريس، تحت عنوان ما هو التأثير المباشر على الاقتصاد العربي والدولي فيما لو انهارت منطقة اليورو؟.



أسباب طبيعية

وقال الدكتور جواد العناني: انهيار اليورو طبعاً لن يكون تأثيره اكبر فيما لو انهار الدولار، ولكن طبعا هناك اسباب طبيعية لتأثرنا ان انهارت منطقة اليورو، وذلك لحجم الاستثمارات العربية، والتي لا تقل عن 800 مليار دولار بين اسهم وعقارات واستثمارات اخرى عديدة. ونوه العناني انه في حال تراجع اليورو سوف نتأثر عربيا، كون هناك علاقـــــة تصدير وعلاقة عمالة وسياحة ولكن التأثر عربيا سوف يكون انعكاسه اكبر على دول الخليج، فهناك حجم الاستثمارات مع اوروبا اكثر من حيث التجارة والخدمات والآليات والاجهزة. ومن المؤكد سوف نتأثر ايــــــضا مع دول كبرى لها استثمارات مع اوروبا مثل الولايات المتحدة الاميركية.



آثار كارثية

وفي السياق نفـــــسه، قال الدكتور نصـــــير الحـــمود: سيكون هناك آثار كارثية على الاقتصادين الدولي والعربي في ظل الأهمية الكبرى الذي تمثله أوروبا على المستوى الإنتاجي، وفي ضوء اعتماد العرب على تصدير جزء كبير من منتجاتهم النفطية لهذه المنطــــــقة التي تعد إلى جانب أميركا أهم تكتلين اقتصاديين بالعالم.

واضاف الحمود: على المستوى الدولي، سيشهد العالم ركودا غير مسبوق نظرا لتوقف أسواق الاستيراد وتعطل التعاملات المالية المبنية على اليورو، كما يرجح أن تزداد أسعار المنتجات الغذائية باعتبار الاتحاد الأوروبي من أهم المناطق المصدرة للمنتجات الزراعية والحيوانية. كما سيسهم انهيار التكتل الأوروبي لإلغاء الاتفاقيات الثنائية التي أبرمها الاتحاد مع بلدان عربية مثل المغرب وتونس ومصر والمغرب ضمن ما يسمى إعلان أغادير لتراكمية المنشأ بغية التصدير للسوق الأوروبية.



إمدادات النفط

وأوضح الحمود: على المستوى العربي أيضا، فإن دول أوروبا من أهم المستوردين للنفط والغاز العربي، وبالتالي أي ركود أو كساد اقتصادي يعني ضعف إمدادات النفط، لأن هذه الأسواق ستصاب بالشلل الناتج عن توقف الإنتاج. والمخاوف تكمن أيضا في البديل عن التقييم باليورو ، فهل لدى دول الاتحاد الأوروبي عملة بديلة لكل منها ضمن البنوك المركزية، وهو أمر مستبعد لأن دول الاتحاد لم تتوقع الوصول لهذه المرحلة الخطرة.

إلى الآن فشلت محاولات الدعم في تقليص المخاطر التي تواجه اليونان والبرتغال وإيطاليا، وهي الدول التي سيتسبب تعذر سداد ديونها في إطلاق رصاصة الرحمة على التكتل الاقتصادي الأوروبي الذي تغنت به القارة باعتباره نموذجا عالميا.

لن تسلم أي دولة أو تكتل في العالم من الآثار الجانبية التي سيخلفها تداعي الاتحاد الأوروبي، وستكون الصين باعتبارها من أهم المصدرين للاتحاد- الخاسر الأكبر من هذه المعادلة، وهو ما سيبطئ مساعيها للحاق بالاقتصاد الأميركي الأكبر عالميا فيما تحوز بكين على المرتبة ال
ثانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خبيران: انهيار منطقة اليورو كارثة على الاقتصادين الدولي والعربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
151 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
60 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن