منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الثلاثاء 18 مارس 2014, 3:08 pm

أعلن رئيس حكومة كتالونيا أرثور ماس التي ترغب في الانفصال عن اسبانيا ، تأكيد إجراء استفتاء تقرير المصير يوم 9 نوفمبر المقبل ، علاوة على احتمال إعلان الدولة الكتالانية من جانب واحد ، حتى وإن رفضت الحكومة الإسبانية.
وصرح أرثور ماس الجمعة الماضية بنيته إجراء الاستفتاء ، ولو تطلب الأمر المواجهة مع الحكومة المركزية في العاصمة مدريد التي ترفض الحديث عن أي استفتاء ،وتعرض فقط مباحثات لتطوير الحكم الذاتي في هذا الإقليم الواقع في الشمال الشرقي للبلاد ، وعاصمته المدينة الشهيرة برشلونة.
وعاد أرثور ماس أمس الأحد ليؤكد في ندوة في جريدة بيريوديكو الصادرة في برشلونة أن الخطر الحقيقي الذي يهدد التعايش هو إحساس “شعب كتالونيا” بعدم استطاعته ممارسة الحق في تقرير المصير، مؤكداً على خطورة هذا الإحساس الذي قد يؤدي الى حالة من الانفلات السياسي والأمني .
وتابع أنه لا يمكن نهائياً التراجع عن استفتاء تقرير المصير بل ما يبحث عنه هو “الطريق البريطاني”، أي تفاهم على شاكلة إنجلترا واسكوتلندا حول استفتاء تقرير المصير يوم 9 سبتمبر المقبل. وقال متحدياً “إذا رفضت حكومة مدريد هذا، فقد نقوم بإعلان الدولة الكتلونية من جانب واحد”.
ويلقي استفتاء جمهورية القرم الذي جرى قبل يومين بشأن الانضمام إلى روسيا بظلاله على كتالونيا ، حيث يؤكد إنريك جوليانا في مقال في جريدة لفنغورديا أمس تأثير ما يجري في القرم على اسبانيا كمعطى جديد في العلاقات الدولية في القرن الواحد والعشرين.
وتعتبر كتالونيا من أغنى أقاليم اسبانيا، وانفصلت في مناسبات عديدة عن اسبانيا ولكنها عادت بالقوة. والآن تحاول الانفصال وتأسيس دولة خاصة بها أسوة بمحاولات اسكوتلندا الانفصال عن بريطانيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحى3
موقوف مؤقتا
موقوف مؤقتا


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 74


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الأربعاء 26 مارس 2014, 5:37 am

قريت في عام ٢٠١٠ ان العالم متجه لان يكون فيه ١٠٠٠ دوله فستغربت من تلك المقوله
وهي الان الدول في تزايد
وهذا خبر اسعدني كثيرا فهو مضر بالاعداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الجمعة 04 أبريل 2014, 9:33 am

سيناريوهات و رهانات انفصال كاتالونيا عن اسبانيا و تحدياته و محدوديته

تُشير العديد من المُؤشرات الاستقرائية و الدراسات البحثية و البيانات الاحصائية و الميدانية إلى إنَّ سباق النزعة الكتلانية الانفصالية عن المملكة الإسبانية يسير بوثيرة مُثيرة و غير مسبوقة نحو نقطة نهايته، وحتى إن كانت هذه النهاية غير معروفة إلى حدود الساعة، إلا أنَّها بالتأكيد محصورة بين خيارات جد محدودة؛ فإمَّا بلوغ المُحافظة الكتلانية إحراز انفصالها تماما عن المملكة الاسبانية وتأسيس جمهورية جديدة وإمَّا استمرارها كلية تحت سيادتها و تكريس تبعيتها لها و إمَّا انتزاعها امتيازات نوعية و حصرية.
فالمُحافظة الكتلانية، ذات الحكومة الذاتية بموجب دستور 1978 القائم إلى حدود اليوم، المُتنازع عليها بين مختلف مكونات النزعة الانفصالية الكتلانية، السياسية و الاقتصادية و القومية، وبين الدولة الاسبانية، بمؤسساتها الملكية و العسكرية و الكنائسية تعد اليوم، حتما و بالضرورة، تحديا حقيقيا بالنسبة لجميع الأطراف المتنازعة. فالدولة الاسبانية ستُسخر كافة امكانياتها لتأمين تبعيتها لها و المُحافظة بدورها ستسخر كافة أوراقها للالتحاق بركب القوميات المُستقلة في عالم اليوم.
فعمليا، بدأت تأخذ النزعة الاستقلالية الكتلانية عن المملكة الإسبانية رويدا رويدا أبعادا دولية، بعدما كانت منذ سنوات خلت، شأنا داخليا اسبانيا صِرفا، خصوصا بعدما ادركت القومية الانفصالية أنه من دون التعبئة، فإن هدفها سيكون قدره الانتكاسة، و علية كانت المراهنة على الجبهة الداخلية كأداة حاسمة لمُقاومة السياسة الاحتوائية الإسبانية، ما جعلها اليوم تقوم، ربَّما، برسم ما بعد استقلالها و إعداد عُدتها و عتادها للخروج للعالم الجديد بأنفة و أريحية و كأن المسألة باتت محسومة.
إلا أن مُقاربة النزعة القومية الكتلانية، بمنهجية نزيهة و حيادية، يستقيم بالرجوع إلى اختبار جديتها و صدقيتها، و ذلك بطرح تساؤلات اشكالية متعلقة بأرجحية علاقتها بالمناورة السياسية الانقلابية على المملكة الاسبانية أو المساومة السياسية للحكومة القائمة أو المزايدة ذات الخلفيات القومية على الهوية الإسبانية، كما يستقيم أيضا بسط تساؤلات مُتعلقة بنوايا قيادتها و استقلاليتها عن الأطراف الخارجية و مستويات نضجها و درجة بلوغها و هل هي وسيلة لبلوغ أهداف سياسية أم غاية بعينها.
فلتبيان جديتها و صدقيتها – من دون التشكيك بها – تجدر الإشارة إلى أنَّ بلورة أهداف النزعة الكتالانية تستند بالإضافة إلى المراهنة على التعبئة الداخلية القوية إلى عزم كبريات المُقاولات الكتالانية، الفخورة بقومتيها، تعزيز مكاسبها و تأكيد أدائها، خِلافا للمُقاولات الإسبانية، المُتهاوية تباعا بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية، و إقدام الأحزاب القومية بجُرأة و نخوة على إجراء استفتاء تقرير المصير، بتوظيفها بذكاء لوجود بيئة أوروبية مناسبة تتزايد فيها المطالب بنشأة الأقطار القومية.
فاليوم، تنجح النزعة الانفصالية الكتالانية داخليا و شعبيا في تعبئة و تملك مزيد من الأصوات الانفصالية المطالبة بالاستقلالية عن المملكة الاسبانية، مِمَّا يفيد بأنَّ ما تحقَق و يتحقَق من مكاسب يسير على الأرجح بخُطوات و تحركات مدروسة، بما يُبذر بأنَّ المُحافظة الكتالانية، ذات الحكومة الذاتية، مُرشحة لتكون القشة التي ربَّما ستقسم ظهر اسبانيا، بعدما اردتها الأزمة الاقتصادية في حكم الغيب، خصوصا بعدما أشارت التقارير الاستشرافية بأنها لن تستعيد عافيتها نسبيا إلا بعد سنة 2020.
بيد أنَّ الأكيد اليوم هو أن النزعة الانفصالية الكتلانية، بخروجها بهذه القوة، أصبحت أمرا واقعا ينضاف إلى تحديات اسبانيا الكبيرة. فتنظيم استفتاء تقرير المصير، يومه التاسع من نوفمبر 2014، يُعتبر في حد ذاته، سواء كانت نتائجه انفصالية أو غير ذلك، نصرا كبيرا للغاية للقومية الكتلانية، إلا أنه قد يُصبح، مُستقبلا، تأكيديا للنزعة الانفصالية. فسرعة و قوة و حجم و تطور الأمور بوسعها حسم العديد من الأمور بإسبانيا للتمهيد ربَّما لثنيها آخر صفحات وحدتها لتصبح بذلك نسقا سياسيا آخر.
فبما أن نتائج الاستفتاء غير معروفة حاليا، اللَّهم التكهنات المُتضاربة و الاستطلاعات المُتباينة، إلا أن النتائج ستكون بالتأكيد مُحفزة للنزعة الكتلانية و مُقلقة للدولة الإسبانية. فإذا ما استقلت الأخيرة، فلا يُستبعد أن تكون سببا مُباشرا لبداية عدم الاستقرار بإسبانيا و امكانية دخولها في دوَّامة الانفصالات المتتالية، خصوصا و أن النزعة الكتلانية ليست الوحيدة المُطالبة بانفصالها عن المملكة الإسبانية، فهناك أيضا العديد من الأقليات الانفصالية كالنزعة الباسكية الراديكالية و جزر كناريا.
فمُجرد الاعلان عن إجراء استفتاء تقرير المصير بالمُحافظة الكتلانية، باعتبارها قومية مختلفة و طامحة لبلوغ استقلالها عن اسبانيا، يُعد تحديا حقيقيا للدولة الاسبانية، الرافضة و المعارضة له بشدة، خشية أن يعصف ببنيتها و نسقها، فتنشب بذلك أزمات جديدة و توترات حادة مع النزعة الانفصالية الكتلانية، قد يمتد لهيبها إلى الخلايا النائمة الكثيرة بإسبانيا، وقد تنتشر انتشار النار في الهشيم، ليبدأ بذلك الحديث عن الملامح و المعالم الجغرافية الجديدة للدولة الاسبانية المُستقبلية.
فمسألة التصميم على تنظيم الاستفتاء، بعد تهديدات سابقة بإجرائه، يُعتبر تصعيدا مقصودا و تجسيدا واضحا للصراعات الأزلية بين السلطة المركزية بمدريد و النزعة الكتلانية ببرشلونة. أمَّا نتيجة الاستفتاء، فكيفما كانت، ستعد بمثابة انتصار للقومية الكتلانية، إلا أنها ستقوم بتوريط مدريد إن كانت انفصالية في ردود عنيفة، ستورطها بدورها في ردود دولية مُتعاطفة مع القومية الكتلانية، ما قد يمهد لواقع جديد قد تخسر فيه مدريد الكثير من المكاسب و تربح فيه برشلونة الأكثر.
غير أنَّ المؤكد هو أنَّ الإصرار على تنظيم الاستفتاء أحدث قدرًا من التأزيم على جميع الأصعدة و بين جميع الفرقاء بإسبانيا. فالجهات المناوئة له وصفته بالخطوة اليائسة و الغير قانونية و المخالفة للدستور، بينما القومية الكتلانية، المُطالبة به، ترتاب من امكانيته تحقيق رغبتها في الانعتاق و التحرر، خصوصا بعد رفضه بقوة و إدانته بشدة من طرف مدريد، و إن كانت و ما تزال تستهين به، بينما أطراف الجوار، تلتزم الحيادية، مخافة التأثر بهذه المعركة و امكانية الاكتواء بتداعياتها.
الأكيد بالنهاية أنَّ الاستفتاء بدأ يثير حفيظة مدريد، المُنشغلة بأزماتها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية، بحيث أنَّ موقفها انحصر فقط في التذكير بعدم دستوريته من دون التلويح بمنعه تحت طائلة القانون و ذلك بتوظيف ورقة الاستشارة الاستفتائية الأحادية الجانب، إلا أنَّ تحديد تاريخ بعينه، اعتبرته مدريد، استفزازا و تصعيدا، يستلزم تحركا ردعيا بنسفه، و إلاَ فإنَّ الأمور ستزداد تعقيدًا و قد تخرج حتَى عن نطاق السيطرة، لا سيَّما و أنَّ الظرفية و البيئة الاقليمية ليست في صالحها.


أحمد بنصالح الصالحي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الجمعة 04 أبريل 2014, 9:35 am

تداعيات إنفصال كتلونيا عن إسبانيا وتأثيرها على فريق برشلونه


إن موضوع إستقلال كتلونيا عن إسبانيا هو ليس وليد اللحظة، بل أن هذا الموضوع له بعد تاريخي كبير جداً، حيث أن المطالبة بالإنفصال نشأت منذ زمن وذلك مباشرةً بعد خروج العرب من إسبانيا، علماً أن الحكم العربي لإسبانيا إنتهى بعد أن قامت ملكة إقليم آراغون إنذاك بالإتفاق مع حاكم مدريد وقرروا الإطاحة بالحكم العربي، بدأت بعدها الدويلات الإسبانية بالظهور، وأبرز هذه الدويلات كانت (الباسك والتي تمتد على الحدود الإسبانية الفرنسية) (كتلونيا والتي لها بعض القبائل داخل فرنسا أيضاً) (إقليم أراغون والذي يشمل مدينة ثراغوثا) (إقليم الأندلس والواصل نحو مدينة قاديث جنوباً)، إلا أن الحكومة المركزية الأسبانية الحديثه قررت إعطاء كل منهم حكم ذاتي وبرلمان مستقل وذلك بعد أن إنتهى حكم الطاغية فرانكو الذي حكم إسبانيا بالحديد والنار.



قامت الدولة الإسبانية بمحاولة إرضاء للكتلان وذلك من خلال إقرار 4 مشاريع ضخمة في كتلونيا بحيث تصبح كتلونيا مساويتاً في قيمتها الإقتصادية لمدريد العاصمة، وهذا فعلاً ما حصل خلال أحد المشاريع، هذه المشاريع هي 1- أكبر ميناء في أوروبا، 2- مطار مركزي مثل مطار مدريد، 3- أسرع سكة قطار حديديه في أوروبا (بسرعه 450 كم في الساعه)، 4- حديقة ألعاب مثل (ديزني) في الولايات المتحده، لن أشرح لكم كم ستعمل هذه المشروعات على الرفع من قيمة كتلونيا واستيعاب الأيدي العاملة، لكن سأكتفي فقط في شرح بسيط عن المشروع الأخير وهو مشروع ديزني للألعاب، هذا المشروع تكلفته الإجماليه تبلغ 150 مليار يورو، يستوعب 250 ألف يد عاملة، مدة بناؤه هي 10 سنوات، دخلة السنوي سيكون 75 مليار يورو في السنة الواحده فقط، إلا أن هذا المشروع سحب من كتلونيا عند أول مطاله بالإستقلال مما جعل الكتلان يهدأون وقتها ويتوقفون عن المطالبة بالإستقلال، والآن وبعد تنفيذ مشروع سكة الحديد الأكبر في أوروبا، فإن حكومة إسبانيا المركزية تناور الكتلان في المشروعين المتبقيين ألا وهما المطار والميناء، ولكن أن تتخيلو لو تم هذا الموضوع كيف سيكون وضع كتلونيا الإقتصادي، علماً أن كتلونيا مستقله مادياً تماماً عن إسبانيا ومستوى دخل الفرد بها أعلى بكثير جدا من مستوى دخل الفرد في أي إقليم آخر في إسبانيا، فالإقتصاد الكتلوني قوي جدا بسبب صغر مساحة الإقليم نوعاً ما مقارنتاً مع المشاريع الموجوده مسبقاً والتي أنشأ الكتلان جزءاً منها وحكومة إسبانيا المركزية الجزء الآخر، كما أن هناك مشروع يسمى (السد المائي الأعظم) في كتلونيا، هذا المشروع مقام فعلياً وهذا المشروع يوفر مياه الشرب والإستخدام المنزلي لجميع مقاطعة كتلونيا، وهذا السد يغذيه بالدرجة الأولى (مياه الأمطار)، حصلت حادثه قبل بضع سنوات، حيث أن إقليم كتلونيا لم يكن فيه ماء، وأقرت الحكومة الإسبانية المركزية تزويد السد الكتلوني بالمياه من خلال نهر أراغون الواقع في إقليم آراغون إلا أن حكومة آراغون رفضت بشكل قاطع تزويدهم من هذا النهر، وحلت المشكلة بأمر إلهي حيث نزل المطر وإمتلأت السدود وهذا ما جعل هناك بعض من الحزازيات بين سكان آراغون وكتلونيا.



ننتقل الآن إلى الناحية الرياضية، حيث أن بها العديد من الأمور التي لا يعلم بها إلا سكان كتلونيا فقط، وقليل من سكان إسبانيا، وهي كالتالي:



1- هناك بند خاص في اليويفا يمنع أي إتحاد جديد من اللعب في الدوريات الأوروبية كاملةً، يعني لو إنفصلت كتلونيا فلن تشارك الأندية الكتلونية المنضمة للإتحاد الكتلوني لكرة القدم في دوري أبطال أوروبا أو اليوروبا ليغ، إلا إذا كانت مسجلة كنادي عضو في الإتحاد الإسباني أو إي إتحاد أوروبي آخر، وهذا لن يحصل لأن الإتحاد الإسباني لن يقبل أي نادي كتلوني كلاعب فيه إذا إنفصلت كتلونيا عن إسبانيا.



2- الخطة الموجوده لدى كتلونيا هي محاولة المشاركة لأقرب دوري أوروبي آخر (في حال رفض الإتحاد الإسباني إشراك الإتحاد الكتلوني في مسابقاته)، والدوري الأقرب المطروح هو الدوري الفرنسي، وهذا أمر مفروغ منه بالتأكيد الدوري الفرنسي سيقبل بمشاركة الأندية الكتلونية في دوريها ولكم أن تتخيلوا حجم نادي برشلونه، لكن المشكلة ستنتقل إلى داخل أسوار برشلونه في هذه الحالة، فاللغة مختلفة وكل شيء هناك مختلف.



3- لكن أن تتخيلوا كم سيخسر نادي برشلونه من لاعبين عندما يستقل بذاته حيث أن الأندية الكتلونية ليست بتلك القوة (على فكرة إسبانيول يرفض الإنضمام لكتلونيا ويريد أن يبقى تحت ستار الحكم الملكي الإسباني)، أيضاً لكم أن تتخيلوا كم سيتضرر المنتخب الإسباني أيضاً من الإنفصال.



4- الإتحاد الإسباني سيتضرر مادياً بشكل كبير، حيث أن نادي برشلونه بطاقم لاعبيه يدفع الضرائب ويشارك في السوق الإسبانية، يعني أيضاً إسبانيا لا تريد من كتلونيا الإستقلال لما له أثر سيء على الدولة المركزية أيضاً ولو لم يكن هناك فائده من ورائهم لما منعوهم من الإستقلال.



5- لا ننسى المطالية الشرسه من إقليم الباسك بالإنفصال أيضاً، وللعلم فقط، فإقليم الباسك أكثر تشدد من إقليم كتلونيا، وله أفرع في الدول الأوروبية، يكفي أن نقول أن هناك العديد من الباسكيون يعيشون في الجنوب الفرنسي وفي الشمال الشرقي للبرتغال.



قصي أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 5 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الخميس 10 أبريل 2014, 11:44 am

خطر التقسيم يتهدد إسبانيا

صوت غالبية النواب الإسبان ضد مشروع استفتاء حول استقلال إقليم كاتالونيا كانت حكومة برشلونة بصدد تنظيمه. رغم ذلك أكد الانفصاليون عزمهم المضي في مخططاتهم، فباتوا مجبرين على إيجاد مخرج شرعي يخدم مخططهم الانفصالي.

النتيجة كانت معروفة للجميع، فمن الطبيعي أن يرفض غالبية النواب الإسبان (229 صوتا مقابل 47)، في جلسة الثامن من أبريل/ نيسان 2014، مشروع استفتاء حول استقلال منطقة كاتالونيا كانت الحكومة الإقليمية تعتزم إجراءه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وبهذا أراد البرلمان منع الأحزاب القومية والانفصالية من الحصول على ذلك الدعم الشعبي المؤيد للانفصال، ما سيتسبب في إحراج مدريد وفرض حسابات جديدة داخل البيت الأوروبي.
بيد أن رئيس البرلمان بمنطقة كاتالونيا ارتور ماس، إلى جانب مجموعات ضغط مؤيدة للاستفتاء، أكد أنه مستمر في مخطط الاستفتاء حتى ولو رفض برلمان مدريد ذلك وحتى لو اقتضى الأمر "إعلان الاستقلال من جانب واحد".
البحث عن بدائل شرعية
الآن بات يتحتم على القوى الانفصالية البحث عن بدائل، كما يقول كاي أولاف لانغ من المعهد الألماني للسياسة الدولية والأمن ببرلين، والذي أشار إلى أن القيادات الانفصالية في برشلونة باتت مجبرة الآن على البحث عن بدائل. ويرجح الخبير بأن يقوم البرلمان في برشلونة بعد العطلة الصيفية بالمصادقة على قانون تحت مسمى "Consulta" أي استشارة الشعب، كمظلة قانونية محتملة.
ولا يختلف هذا الإجراء كثيرا عن مفهوم الاستفتاء بمعناه الكلاسيكي. ما يعني أن "استشارة الشعب"، ستصطدم حتما، حسب الخبير الألماني، بالتشريعات القانونية التي ستجعل منها إجراءا غير دستوريا، لكونه مخالف للدستور الإسباني الذي ينص على أن الاستفتاءات الشعبية لا تنظمها إلا الحكومة المركزية في مدريد. وإن جرت الأمور بهذه الطريقة، فلن يتبق أمام قادة كاتالونيا إلا إجراء انتخابات مبكرة، بحسب لانغ.

الميول الانفصالية لأهل كاتالونيا لها تاريخ طويل في إسبانيا الحديثة، وهو ما بلغ أوجه عام 2012، عندما رفع نحو مليون شخص في برشلونة شعار "كاتالونيا دولة جديدة في أوروبا"، وهم يشكلون سلسلة بشرية بطول 400 كيلومترٍ. الموقف ذاته عبر عنه قادة الأحزاب السياسية في كاتالونيا، بل وجعلوا موضوع الاستفتاء حول مصير الإقليم في صدارة برنامجهم الانتخابي في الانتخابات البرلمانية للإقليم. والأهم من ذلك، موافقة غالبية نواب برلمان برشلونة ودعواتهم للانفصال عن مدريد.
وحسب استطلاع للرأي، أجراه معهد دراسات الرأي في كاتالونيا فإن 49 % من الكاتالونيين المستطلع رأيهم يطالبون بـ"الاستقلال". وعند سؤالهم عن شعورهم لأي جهة ينتمون، رد نصف سكان الإقليم أنهم يشعرون بكونهم كاتالونيين، مقابل 38 % قالوا إنهم يشعرون بأنهم كاتالونيين وإسبان معا. ولاحظ يورغ موس من جامعة مونستر الألمانية في دراسة قام بها، بأن الجيل الثاني للمهاجرين الوافدين على إقليم كاتالونيا من باقي الأقاليم الإسبانية الأخرى، يشعر بأنه كاتالوني ولا شيء غير ذلك

من المؤكد أن إقليم كاتالونيا غني جدا واقتصاده مزدهر، مقارنة بأقاليم الجنوب الفقيرة، ما يدفع السكان إلى الشعور بتحملهم أعباء الاقتصاد الإسباني وحدهم. وهم أيضا يساهمون بخمس الدخل القومي في إقليم لا يضم سوى 16% من سكان إسبانيا. كما أن النظام المالي المركزي يتسبب، حسب الجمعية الوطنية الكاتالونية، بنقص سنوي يبلغ تسعة إلى عشرة بالمائة من الدخل الصافي في الخزينة المحلية.
ويبقى أنه وإذا نجح الانفصاليون في مخططاتهم فإن أوروبا ستقف أمام تحديات جمة، فمنطقة جنوب تيرول في إيطاليا أو الفلامنغ في بلجيكا على سبيل المثال تتابع عن كتب ما الذي سيحدث في برشلونة. وهي أيضا أقاليم غنية تدفع بعجلة اقتصاديات الدول التي تنتمي إليها. ومع الأزمة المالية العالمية ازدادت رغبة القوميين في الانفصال، لكن يورغ موس يحذر من أن الدوافع التي تحرك الكثيرين ذات طابع "قومي" وليس اقتصادي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 6 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الجمعة 18 أبريل 2014, 3:14 pm

جماهير برشلونة "تُهين" النشيد الوطني الإسباني!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 7 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الأربعاء 23 أبريل 2014, 11:00 am

كتالونيا تطالب اسبانيا بالإنسحاب من الإقليم كما انسحبت من الصحراء الغربية

 توظف حكومة الحكم الذاتي في كتالونيا نزاع الصحراء الغربية في مواجهة حكومة مدريد ، وذلك على خلفية المواجهة السياسة والدبلوماسية بين الطرفين بسبب رغبة كتالونيا في الاستقلال عن اسبانيا.
ووعيا منها بخطورة الملف الكتالاني الذي يسير نحو الاستقلال بعدما قررت حكومة كتالونيا إجراء استفتاء تقرير المصير يوم 9 نوفمبر المقبل على شاكلة استفتاء اسكوتلندا يوم 9 سبتمبر المقبل، تشن حكومة مدريد حملة قوية ضد هذا الانفصال.
ومن ضمن ما أقدمت عليه من إجراءات، إنجاز تقرير مفصل بعثته الى 129 سفارة لها في الخارج يتضمن مخاطر انفصال كتالونيا عن اسبانيا. وتقوم هذه السفارات بإقناع الدول المعتمدة لديها بالمخاطر الواردة في التقرير حول انفصال كتالونيا وتوصيها برفض التعاون مع كتالونيا.
وبدورها تشن حكومة كتالونيا حملة قوية في الخارج منها الزيارة التي يقوم بها رئيسها أرثور ماس لدول كبرى مثل روسيا والهند والولايات المتحدة للترويج لاستفتاء تقرير المصير والحديث عن أهمية كتالونيا مستقلة التي قد تصبح القوة الاقتصادية السابعة في منطقة اليورو في حالة استقلالها عن اسبانيا.
كما أعدت حكومة كتالونيا مذكرة دبلوماسية ترسلها للسفارات الإسبانية وكذلك الى مختلف دول العالم. وتتضمن تفسيرات كلاسيكية مثل تاريخ كتالونيا واختلافها عن اسبانيا، لكن المثير فيها هو توظيف ملف نزاع الصحراء الغربية لتبرير انفصالها عن اسبانيا.
في هذا الصدد، جاء في المذكرة التي اطلعت القدس العربي عليها إشارة قوية الىنزاع الصحراء الغربية. وتحاول حكومة كتالونيا من خلال المذكرة تفنيذ أطروحةحكومة مدريد بأن كتالونيا جزء من اسبانيا. وجاء في العنوان الفرعي الثالث بعنوان ‘مسالة السيادة والقضية السياسية في اسبانيا خلال الانتقال الديمقراطي وحالة الشعب الصحراوي’.
وتؤكد المذكرة أن الصحراء الغربية كانت بموجب مرسوم صادر سنة 1958 إقليما اسبانيا ولم تعد مستعمرة، وبهذا كانت جزءا من سيادةوأراضي اسبانيا، ولكن حكومة مدريد تخلت عن الصحراء الغربية وفوتتها الى
المغرب وموريتانيا بموجب اتفاقية مدريد سنة 1975. وتتساءل المذكرة، لماذا فوتت مدريد منطقة (الصحراء) كانت تصنف بالإقليم الإسباني وليس المستعمرة؟
وتضيف المذكرة أن مفهوم السيادة في اسبانيا مبهم وغير مقنع، وكما تخلت اسبانيا وقتها عن الصحراء الغربية، يجب أم تقبل الآن برغبة الشعب الكتالي في تقرير مصيره ولا تقف حاجزا أمام رغبته. وتحلل المذكرة بإسهاب هذا الحادث بل وتنتقل الى موضوع سبتة ومليلية المحتلتين، مشيرة الى تساؤلات حول السيادة الإسبانية عليهما في ظل مطالبة المغرب باستعادتهما.
ويوجد أكثر من ربع مليون مغربي في كتالونيا، قرابة 20′ يحملون الجنسية الإسبانية ويحق لهم المشاركة في استفتاء تقرير المصير يوم 9 نوفمبر المقبل.
وطلب المغرب من مواطنيه في هذا الإقليم عدم المشاركة والابتعاد عن مفهوم الاستقلال وذلك بسبب انعكاس هذا الاستفتاء على نزاع الصحراء بما لا يصب في مصلحة الرباط.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 8 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الثلاثاء 03 يونيو 2014, 4:11 pm

سكان برشلونة يحتفلون بتنازل ملك إسبانيا عن العرش

حتشد الآلاف من سكان برشلونة الإسبانية الاثنين 2 يونيو/حزيران للاحتفال بتنازل الملك خوان كارلوس الأول عن العرش لنجله فيليب.

ودعا المتظاهرون لإجراء استفتاء حول إنهاء نظام الحكم الملكي في إسبانيا واستقلال كاتالونيا. وجمع المطالبون بإجراء الاستفتاء على موقعهم الإلكتروني تواقيع زهاء 100 ألف مؤيد. وكان خوان كارلوس الأول توّج ملكا لإسبانيا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1975 بعد يومين من وفاة الديكتاتور فرانكو، وتنازل أمس الاثنين عن العرش لنجله الأمير فيليب ذي الـ46 عاما.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 9 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الأحد 28 سبتمبر 2014, 10:35 am

رئيس كاتالونيا يوقع مرسوماً لإجراء استفتاء للاستقلال عن إسبانيا
وقع رئيس إقليم كاتالونيا الإسباني آرتور ماس، مرسوماً السبت يقضي بإجراء استفتاء في نوفمبر/ تشرين الثاني، على الاستقلال عن اسبانيا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 10 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الأحد 05 أكتوبر 2014, 3:11 pm

٨٠٠ بلدية كاتالونية تدعم انفصال الإقليم عن #أسبانيا

قررت ٨٠٠ بلدية من ٩٤٧، في منطقة كاتالونيا ذات الحكم الذاتي في أسبانيا، دعم استفتاء حق تقرير المصير في الإقليم، المقرر إجراؤه في ٩ تشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري.

وأرسلت البلديات الـ٨٠٠، التي تؤيد الانفصال، موافقة مجالسها على إجراء الاستفتاء، إلى الحكومة المحلية في الإقليم، ضمن حملة الدعم التي تسعى من خلالها الحكومة إلى حشد أكبر عدد من البلديات ومؤسسات المجتمع المدني ومختلف المنظمات، لإجراء الاستفتاء الشهر المقبل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 11 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الجمعة 10 أكتوبر 2014, 3:51 am

هل تحقق "كاتالونيا" ما فشلت فيه "أسكتلندا" وتهز عرش الوحدة الأوروبية؟

يسعى إقليم "كاتالونيا" الثري بتاريخه واقتصاده القوي إلى الاستقلال عن إسبانيا في خطوة تعيد إلى الأذهان الاستفتاء الذي جرى منذ أكثر من أسبوعين في أسكتلندا، وهو ما يثير الجدل بشأن وحدة الدول الأوروبية. 

الوضع مختلف هذه المرة، فقد طويت صفحة انفصال أسكتلندا عن المملكة المتحدة – على الأقل في الوقت الحالي – ولكن الدافع وراء استقلال "كاتالونيا" عن إسبانيا يمثل تهديدًا أكبر للأسواق الأوروبية من الحالة الأسكتلندية. 



والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يمثل انفصال "كاتالونيا" تهديدًا أكبر؟

هناك ثلاثة أسباب وراء ذلك، أولها، أن فرص انفصال الإقليم عن إسبانيا أكبر بكثير في ظل اقتصاد قوي مقارنةً بالاقتصاد الأسكتلندي، والثاني أن انفصال الإقليم يمثل تهديدًا لاستقرار العملة الموحدة "اليورو" حيث إن إسبانيا عضو بمنطقة اليورو، أما السبب الثالث، فبرغم حالة الارتياح النسبي في المملكة المتحدة من انفصال أسكتلندا، إلا أن هذا الارتياح مفقود بشكل تام في إسبانيا. 

إن فكرة انفصال إقليم "كاتالونيا" تمثل كابوسًا للأسواق إذا ما استيقظت عليه يومًا ما، ولا سيما هذه الأيام بعد أن بلغت دعوات الانفصال ذروتها، حيث حددت حكومة الإقليم التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني لإجراء استفتاء يُطرح فيه سؤال بسيط: هل تريد أن تظل "كتالونيا" جزءًا من إسبانيا أم لا؟

من أين تنبع فكرة استقلال الإقليم؟

برزت حركة تسمى "استقلال كاتالونيا" منذ بداية القرن العشرين، وهي حركة سياسية مشتقة من الهوية الكاتالونية ولها أفكار مبنية على أساس أن الإقليم هو دولة له هوية خاصة ولغة وثقافة مميزة وخصصت هذه الحركة علماً للإقليم عبارة عن لون أصفر يتخلله خطوط حمراء ليصبح رمزًا رئيسًا لها. 


وتكمن الأزمة في أن الحكومة الإسبانية قد رفضت تمامًا فكرة انفصال "كاتالونيا"، حتى أن المحكمة الدستورية رفضت حق التصويت، وأصبح هناك غموض حول إجراء هذا الاستفتاء، ولكن إذا ما جرى، فسوف يكون من الصعب على الحكومة مقاومة هذا الانفصال بسبب قيود الديمقراطية. 

ومن الجدير بالذكر أن إقليم "كاتالونيا" يمتلك إجمالي ناتج محلي يقدر بحوالي 314 مليار دولار، وفقًا لإحصاءات منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، مما يجعل الدولة الوليدة – حال الانفصال- في المرتبة الرابعة والثلاثين من حيث قوة الاقتصاد على مستوى العالم، متخطيةً هونج كونج والبرتغال. 

ولكن من سلبيات الانفصال، أن "كاتالونيا" سوف تفقد السوقين الإسباني والأوروبي، وسيكون عليها توقيع اتفاقيات من أجل تسويق منتجاتها، بالإضافة إلى انخفاض مستوى المعيشة بنسبة 8% وفقًا لإحدى الدراسات، ويمكن لها استخدام العملة الموحدة (اليورو" مثل إمارة موناكو الفرنسية، ولكن دون التدخل في السياسات المصرفية أو القوانين والقرارات السياسية). 

ويبقى فقط مصير نادي "برشلونة" الإسباني الذي ينافس على الدوري كل عام، والذي يعد من أعرق وأقوى الأندية في أوروبا، فكيف ينافس على البطولات المحلية والأوروبية إذا انفصل الإقليم، هذا ما ستترجمه الأيام إذا حدث الانفصال بالفعل. 


من المرجح حدوث الانفصال

بالمقارنة بين استفتاء أسكتلندا و"كاتالونيا" حال حدوث الثاني، نجد أن أسكتلندا لم تكن لتربح من الانفصال عن المملكة المتحدة ذات الاقتصاد القوي والناجح نسبيًا، أما في حالة "كاتالونيا"، فإن اقتصادها قوي ولديها من الثروات ما يؤهلها لخوض تجربة استقلال ناجحة، في ظل الاقتصاد الإسباني الذي يعاني من أزمة ديون منطقة اليورو وارتفاع معدلات البطالة والركود. 

ما هي عواقب انفصال "كاتالونيا" عن منطقة اليورو؟

تدور التساؤلات حول عواقب انفصال إقليم "كاتالونيا" على منطقة اليورو التي تخضع فيها إسبانيا لعملة موحدة، ولا سيما كيفية اجراء التعاملات المحلية بين سكان الإقليم وردة فعل اليورو على ذلك بالأسواق والديون؟ بالإضافة إلى احتمالية وقوع العملة الموحدة تحت براثن أزمة أخرى، ولكن لا أحد يستطيع الرد على هذه التساؤلات في الوقت الحالي أو حتى التكهن بما سيحدث.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 12 موضوع: رد: رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا الإثنين 10 نوفمبر 2014, 10:07 am

كاتالونيا: 80 بالمائة يؤيدون إستقلال الإقليم عن إسبانيا وفق نتائج أولية

بعد مشاركة نحو 2 مليون كتالوني في الإستفتاء على إستقلال الإقليم والذي أجري مساء أمس السبت، أعلن رئيس حكومة إقليم كتالونيا المحلية أرتورو ماس أنه كان ناجحا جدا، مؤكدا "كتالونيا أثبتت أنه بوسعها أن تكون مستقلة".

ويأتي هذا الإعلان بعد أن صدرت نتائج أولية بعد فرز 88% من الأصوات، والتي أكد فيها أكثر من 80% من المصوتين في كتالونيا أنهم يؤيدون إستقلال الإقليم عن إسبانيا، علما أن الاستفتاء رمزي بعد أن عارضته السلطات في مدريد، وأعلنت المحكمة الدستورية العليا في إسبانيا إنه غير معتمد، خصوصا مع عدم وجود قوائم ولوائح بأسماء الناخبين.

وأعلن مسؤولون في الإنتخابات أنه بعد إحتساب وفرز 2,04 مليون صوتا، من أصل نحو 2,25 مليون مصوّت، بلغ عدد الذين قالوا "نعم" لأن تكون كتالونيا دولة وأن تكون دولة مستقلة 80,7% وفقا لأرقام رسمية، فيما أجاب 10,1% بنعم على السؤال الأول في الإستفتاء "نعم كتالونيا هي دولة" بينما قالوا "لا" لحصولها على الإستقلال، بينما أجاب 4,5% بـ"لا" على السؤالين.

وقال ماس عقب إغلاق صناديق الإقتراع في الثامنة مساء بالتوقيت المحلي "لدينا أفضل البطاقات لجعل الدولة تفهم أنه في مرحلة ما عليها أن تقوم بالاستشارات الأخيرة وأخذ الحيطة. استحقينا إستفتاء أخير، وإذا أمكن، نعم ونعم". وأضاف أن الرغبة العامة هي بالاستقلال، مشيرا الى نيته التفاوض مع الحكومة المركزية في مدريد بعد الدعم الكبير الذي حظي به خيار الإستقلال في الاستفتاء، مطالبا بمزيد من الإستقلالية والحكم الذاتي للإقليم الواقع شمال شرق إسبانيا البالغ عدد سكانه نحو 7,5 مليون شخص، آملا أن يتم "تغيير في السياسة" من قبل الحكومة المركزية تجاه الإقليم.

ويرى الرئيس الكتالوني أن نتائج الاستفتاء تمنحه المزيد من الدعم، فيما أكدت الناطقة باسم الحزب الذي يتزعمه ميرسي كونيسا: "هذه المشاركة تمنح رسالة واضحة لا بد للحكومة المركزية أن تصغي لها".

وأعلن ماس نفسه عقب الإدلاء بصوته صباح الأحد أنه "بالرقم من الضغط الكبير الذي تعرضنا له نجحنا بوضع صناديق الاقتراع والتصويت"، فيما تطوّع نحو 40 ألف كتالوني لشغل صناديق الاقتراع في الاستفتاء الذي تحدت فيه السلطات الإقليمية ببرشلونة الحكومة المركزية بمدريد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس حكومة ” كتالونيا” يهدد بالانفصال عن اسبانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
412 عدد المساهمات
303 عدد المساهمات
134 عدد المساهمات
87 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن