منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

الفرق بين التأويل و المعنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
يوفا
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 25



المشاركة رقم 1 موضوع: الفرق بين التأويل و المعنى الأحد 16 مارس 2014, 12:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله 
وبعد..


لا ننتظر المهدي كي يفسر لنا الفرق بين التأويل والمعنى
نحن نفضل أن يصحح لنا بدلا أن يقول مذا صنعتم 
مثلما كتب الأخ عبد الرؤوف في الأية الكريمة.. أن الله تعالى يقول مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ويقول عز وجل وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا


إذا نتقدم معا لنفهم 


قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا
أين يقع التأويل؟؟؟
١ فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا
٢ فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ
٣ فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ
إذا التأويل يعود أصله إلى الغيب ومن يعلم الغيب إلا الله


مثال أخر..
قال تعالى ـــ أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ ـــ إذا مثل هذه الأية الكريمة تحتاج إلى تأويل طبعا إذ لا يوجد حديث أو أية أخرى تفسرها وهنا نعود إلى الغيب حيث لا نعلم ماهو السبب أن قال لهم ــــ للمؤمنين ــــ الله ـــــ أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ ـــــ


إذا خلاصة الأمر أين وجدنا أية لا يفسرها لا حديث ولا أية فتدخل في الغيبيات فهناك التأويل


أما المعنى..
قال تعالى ـــ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ـــ هنا إختلفت القرآت..
قال تعالى ـــ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ ــــ أم 
قال تعالى ـــ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ــــ ؟ 


هنا ندخل في المعاني..
قال تعالى ـــ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ ــــ لا ريب في أيو شيئ؟ 
لا ريب في تنزيله من الله ؟
لا ريب هو من الله ؟؟
لا ريب في محتواه كله ؟؟؟
إذا لا ريب في أيو شيئ هنا نجد المعنى ناقص


ولكن إن قرأناها..
قال تعالى ـــ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ـــ هنا ثلاث أحرف تغير المعنى وهم ـــ فيه ـــ أي في أمره كله.
قال تعالى ـــ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ـــ إذا معنى هذه الأية الكريمة كامل 
هذا هو الفرق بين التأويل وفهم معاني القرآن
بوركتم 


وكل هذا والله أعلم 


قال تعالى ـــ وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ـــ وهذه الأية الكريمة تحتاج إلى فهم المعنى.


إذا قال تعالى ـــ وما يعلم تأويله إلا الله ـــ و ــــ والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من
عند ربنا ـــ
وما يشرب الخمر إلا الكفار و المسلمون يقولون حرمه الله
أي هذه الواو لا تجمع مثل هذا وما يشرب الخمر إلا الكفار و المسلمون، بهذا التعبير نفهم أن المسلمون أيضا يشربون وحاشاهم


إذا الموضوع هو التأويل و الواو تجمع أمرين في الموضوع وإن يختلفان وليس تجمعهم لأنهم لا يختلفان.


قال تعالى ـــ وما يعلم تأويله إلا الله ـــ و ــــ والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من
عند ربنا ـــ
أي في الموضوع لا يعلم التأويل إلا الله وهذا لا نقاش فيه 
أي في الموضوع الراسخون لا يعلمون تأوله ولكن وؤمنون به أي بالأية 


قال تعالى ـــ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ـــ
قال تعالى ـــ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ ــــ والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من
عند ربنا ـــ أي يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ


قال تعالى ـــ يقولون آمنا به كل من عند ربنا ـــ 
قال تعالى ـــ كل من عند ربنا ـــ كل أي الذي يستحق التأويل والذي يستحق الفهم وكله من عند ربنا أي نؤمن به كله 
وكل هذا والله أعلم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2251



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: الفرق بين التأويل و المعنى الأربعاء 23 أبريل 2014, 11:51 am

سلمت وشكرا لك جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرق بين التأويل و المعنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن