منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

إسم المهدي عبد الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الحائر
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 32



المشاركة رقم 16 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله السبت 22 فبراير 2014, 9:36 pm

السلام عليكم ورجمة الله
سأكون بإذن الله مختصرا لما أراه منطقي في تحليلاتي وأشكر المشرف العام الذي بين لي بعض الأمور لم أكن مدركها
كتبت في منتدى الملاحم سابقا أن الخلافة توقفت بعبد الحميد وستبدأ بعبد الحميد ولكن بعض الأعضاء بدأو بالإستهزاء لوجهة نضري لأنني عضو لا يكتب كثيرا (إذن ليس لدي مصداقية)  
وبما أنه كثر الكلام أن للمهدي إسمين محمد وعبد الله شخصيا أقول محمد أو أحمد و عبد الحميد لماذا
يقول سبحانه وتعالى في سورة الاسراء (الآية 110)
قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا
ولكي أقتصر في التحليل محمد 40+8+40+4=92
وعبد الحميد 70+2+4=76 1+30+8+40+10+4=63 الناتج 93 انضرو إلى هذا التقارب أو التواطء 
و المهدي 1+30+40+5+4+10=90
كل هذا التقارب قد أصيب أو أخطئ أو سيكون هناك جدال لأنني أتيت بنضرية لا تتجاوب مع بعض الأعضاء ولكن قد نرجع لبعضنا البعض يوما ما ونتدارس في ما أخطأنا وأصبنا

والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552



المشاركة رقم 17 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الأحد 23 فبراير 2014, 12:49 am

ABD142 كتب:


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عبدالله = 142 !!

و الله تعالى اعلم

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

بارك الله فيك أخي الكريم عبدالله،

و
[b]أخيرا حللت لي الإشكالية بخصوص معرفك [/b]لأنه سبب لي حيرة و الحمدلله،

بالنسبة لحساب الجمل لاحظت أنه يخطئ أكثر مما يصيب لذلك أكتفي بالمواطأة لعدد الأحرف الأربعة لمحمد كما بينت الآية المواطأة في عدد الأشهر الإثنا عشر بوضوح و الله أعلم.

جزى الله كل من شارك برأيه و من لم يشارك خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد 142
مشرف
مشرف


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 370



المشاركة رقم 18 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله السبت 22 مارس 2014, 9:37 am

الصادق كتب:
ABD142 كتب:


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عبدالله = 142 !!

و الله تعالى اعلم

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

بارك الله فيك أخي الكريم عبدالله،

و
[b]أخيرا حللت لي الإشكالية بخصوص معرفك [/b]لأنه سبب لي حيرة و الحمدلله،

بالنسبة لحساب الجمل لاحظت أنه يخطئ أكثر مما يصيب لذلك أكتفي بالمواطأة لعدد الأحرف الأربعة لمحمد كما بينت الآية المواطأة في عدد الأشهر الإثنا عشر بوضوح و الله أعلم.

جزى الله كل من شارك برأيه و من لم يشارك خيرا.
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي في الله الصادق
قلت
<بالنسبة لحساب الجمل لاحظت أنه يخطئ أكثر مما يصيب >
اود ان اوضح لك ان
ليس علم الإعجاز العددي الذي يخطأ و بما فيه حساب الجمل !!
بل الناس الذين لا علما لهم في المجال الذين يخطأون او يستعملونه خطأ متعمدا لتشويهه او لأغراض اخرى مثلا لتدميع فكرتهم او ما يعتقدون انه حق !

ان هذا العلم هو احدى معجزات من الله تعالى عالم الغيب و الشهادة القهار !

لتثبيت لك انه من عند الله الواحد القهار عالم الغيب و الشهادة سأحاول ان ابين لك ان القرءان الكريم كلام الله تعالى يشهد بحساب الجمل
و الله تعالى اعلم

لذالك سنتدبر كلمة شٌهِدَ في القرءان و نقارنها بحسابها او قيمتها العددية  و بعدها في القرءان الكريم !!!

ربما بعد هذا البحت يتضح لك كثير من الأمور و يكون لك رأي ...

وردت كلمة شهد في القرءان الكريم 6 مرات اربعة مرات بدون واو العطف و 2 مرات بالواو العطف

بدون واو العطف وردت الكلمة شهد 4 مرات في المواقع
1) سورة البقرة الآية 185

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ .

2) سورة آل عمران الآية 18

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .

3) سورة فصلت الآية 20

حَتَّىٰ إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ .

4) سورة الزخرف الآية 86
وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ .

مجموع ارقام الأيات التي وردت فيها كلمة شهد التي تنتمي الى موقعها في القرءان الكريم من ناحية الآيات هو

185 + 18 +20  +86 = 309

و الملاحظة هنا هو ان سبحان الله ان العدد 309 ينتمي او يناسب تماما لحساب الجمل لكلمة شهد !!
حقا :
شهد = 309

هل هذه ممكن ان تكون صدفة ؟؟؟
لا اظن ان هذا السؤال المشكوك قد يكون الا كلام الذين لا علما لهم و يجهلون بعض من كلام الله تعالى الذي قال انه احصى كل شئ عددا !!!

بل الذين يدبرون القرءان حق تدبره و الأولو الألباب يقلون ان هذا عجبا !!!
و يقلون ان هذا من آيات الله عجبا
و هذا ما قال الله تعالى في المصحف انه <من ءايتنا عجبا> في سورة الكهف الآية 9
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءآيَتِنَا عَجَبًا .

و حساب <مِنْ ءآيَتِنَا عَجَبًا> هو 629

سبحان الله انه ينتمي تماما الى جمع عدد آيات كل السور اين حائت فيها الكلمة شهد !!!
حقا :
(سورة البقرة ) 286 + (سورة آل عمران) 200 +(سورة فصلت) 54 + (سورة الزخرف) 89 = 629

سبحان الله الذي احصى كل شئ عددا

و نحن نعلم ان العدد  309 الذي هو حساب الحمل لكلمة شَهِدَ لم يذكر في القرءان الكريم الا على صفة غير مباشرة و هذا في الآية 25 من سورة الكهف
  وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا .
اذن 300 + 9 = 309
ما يعني العدد 300 ؟
انه سبحان الله ينتمي تماما الى مجموع ارقام سور اين وردت كلمة شهد في المصحف و حسب ترتيب النزول 
(سورة البقرة ) 87 + (سورة آل عمران) 89 +(سورة فصلت) 61 + (سورة الزخرف) 63 = 300

و بقي العدد 9 ؟؟
انه رقم الآية في سورة الكهف اين يقول الله تعالى <...من ءايتنا عجبا>
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءآيَتِنَا عَجَبًا .


سبحان الله الذي احصى كل شئ عددا !!
و سبحان الله ان الآية 25 من سورة الكهف هي ...من ءايتنا عجبا
لأن حساب <من ءايتنا عجبا > = 629
و جمع احصائيات للآية 25 من سورة الكهف اين وردت 309 يشير تماما الى العدد 629
حقا :
رقم ترتيب سورة الكهف هو 18
رقم ترتيب النزول للسورة هو 69
رقم الآية هو 25
عدد آيات سورة الكهف هو 110
حساب الجمل ل<سورة الكهف> هو 407
حمع كل هذه الإحصئيات هو
18 + 69 + 25 + 110 + 407 = 629  !!! ... من ءايتنا عجبا  !!!

سبحان الذي احصى كل شئ عددا !!!
 و اقدر ان اكمل هكذا حتى النهاية و الله تعالى اعلم
هل هذه ليست من شهادة صحة حساب الجمل اذ استعمل من قبل اهله !!!


و نقدر بعون الله ان اكمل هكذا باللآيتان التي وردت فيها الكلمة شهد و لكن بالواو العطف اي

1) سورة يوسف الآية 26
قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي ۚ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ .

2) سورة الأحقاف الأية 10
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ .


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الزمان
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 160



المشاركة رقم 19 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله السبت 22 مارس 2014, 11:35 am

المواطئه هو تشابه إسمين في حرف واحد فقط وإختلاف الحروف الباقيه من الاسمين على سبيل المثال :

محمد  و   سعيد  المواطئه  في حرف الدال

عبدالله  و  حب  المواطئه في حرف الباء


وهذا يدل على إن المهدي ليس إسمه  محمد بن عبدالله

وعندما خرج عبدالله بن الزبير على الحجاج بن يوسف الثقفي توقع بعض التابعين إن عبد الله بن الزبير هو المهدي

المواطئه بين إسم محمد بن عبدالله  وإسم عبدالله بن الزبير  هي :

محمد   و   عبدالله  المواطئه في حرف الدال

عبد الله   و  الزبير  المواطئه في حرف  الباء

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الحسنين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 40



المشاركة رقم 20 موضوع: المواطأة هي المطابقة في اللفظ والمعنى السبت 22 مارس 2014, 2:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسرني أن تكون أول مشاركة لي في هذا المنتدى المبارك بإذن الله في هذا الموضوع الشائق.

الرسول صلى الله عليه وسلم عربي من أفصح العرب، ويحدث عرباً بلغاء، ولكي نفهم مقصود رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم لابد أن نرجع إلى اللسان العربي كما كان يفهمه القوم، لأنهم أول مخاطب بهذا الكلام.

والمواطأة معروفة: وهي المطابقة في اللفظ والمعنى.

فقول الرسول يواطئ اسمه اسمي، فهو محمد.

والدليل على هذا الكلام، ينظر في لسان العرب مادة (وطأ):

ووَاطأَ الشاعرُ في الشِّعر وأَوْطَأَ فيه وأَوطَأَه إِذا اتَّفقت له قافِيتانِ على كلمة واحدة معناهما واحد فإِن اتَّفَق اللفظُ واخْتَلف المَعنى فليس بإِيطاءٍ

وقيل واطَأَ في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى

فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى فليس بِإِيطاءٍ

وقال الأَخفش الإِيطَاءُ رَدُّ كلمة قد قَفَّيْتَ بها مرة نحو قافيةٍ على رجُلِ وأُخرى على رجُلِ في قصيدة فهذا عَيْبٌ عند العرب لا يختلفون فيه وقد يقولونه مع ذلك قال النابغة


أوْ أَضَعَ البيتَ في سَوْداءَ مُظْلِمةٍ ... تُقَيِّدُ العَيْرَ لا يَسْري بها السَّارِي
ثم قال
لا يَخْفِضُ الرِّزَّ عن أَرْضٍ أَلمَّ بها ... ولا يَضِلُّ على مِصْباحِه السَّارِي

قال ابن جني ووجْهُ اسْتِقْباحِ العرب الإِيطَاءَ أَنه دالٌّ عندهم على قِلّة مادّة الشاعر ونزَارة ما عنده حتى يُضْطَرّ إِلى إِعادةِ القافيةِ الواحدة في القصيدة بلفظها ومعناها فيَجْري هذا عندهم لِما ذكرناه مَجْرَى العِيِّ والحَصَرِ وأَصله أَن يَطَأَ الإِنسان في طَريقه على أَثَرِ وَطْءٍ قبله فيُعِيد الوَطْءَ على ذلِك الموضع وكذلك إِعادةُ القافيةِ هِيَ مِن هذا

وبهذا يتبين أن معنى يواطئ اسمه اسمي: أي يوافقه في اللفظ والمعنى.

ويبقى بعد ذلك الكلام على زيادة واسم أبيه اسم أبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552



المشاركة رقم 21 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 3:30 am

اقتباس :
ABD142
لذالك سنتدبر كلمة شٌهِدَ في القرءان و نقارنها بحسابها او قيمتها العددية  و بعدها في القرءان الكريم !!!


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

أخي الفاضل،

أحسنت الحساب العددي يصيب في مثل المثال الذي تفضلت لأن المعطيات متاحة و لست تبحث في أمر غيبي أو نبؤات في حين إذا كان الحساب يتعلق بمسألة غيبية تتغير النتيجة و ترتفع نسبة الخطأ و بإعتقادي قلما يصيب المرء في هذه الحالة لغياب حجج يمكن الإعتماد عليها لتعضيد صحة ما توصلت إليه و أضرب لك مثالا بما جاء عن سن المهدي ضمن موضوع لك كتبته في الماضي و حددت عمره ب17 سنة بمعنى أنه لازال الوقت مبكرا على ظهوره في حين الأحداث العالمية الراهنة و المتسارعة و الجملة من الإرهاصات و كذلك الرؤى تبين أن زمنه قد أضل و إحتمال ظهوره في الشهور أو السنوات القليلة القادمة دون جزم طبعا و لكنني تطرقت إليها لأثبت لك أن الحساب العددي لا ينفع للتنبؤ بشيء غيبي و الله أعلم علما أنني رأيت مقطعا يتنبأ بزوال إسرائيل، للمعاينة إضغط هنا
لا أعلم إن كان قد أصاب و إن كان كذلك يبقى مفتقرا إلى الدليل لإثباته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552



المشاركة رقم 22 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 4:10 am

أبو الحسنين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

والمواطأة معروفة: وهي المطابقة في اللفظ والمعنى.

وبهذا يتبين أن معنى يواطئ اسمه اسمي: أي يوافقه في اللفظ والمعنى.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

أخي الفاضل،

لا شك أنك تعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم ظنوا في عمر بن عبدالعزيز أنه المهدي فهل تتكرم و تبين لأخيك سبب إستبعادهم للإسم محمد إبن عبد الله؟

ما دمت قد فسرت لنا المواطأة لغويا بالمطابقة و هو ما ذهب إليه العلماء كما تفضلت فهل ينطبق هذا الشرح على الآية الكريمة التي عمد فيها الكفار إلى تأخير الأشهر الحرم ؟

تفسير المواطأة لغويا هي الموافقة في اللفظ و المعنى و ليس المطابقة.
انظر هنا لتفسير المواطأة

تفسير المطابقة،
انظر هنا لتفسير المطابقة

تفسير الموافقة،
انظر هنا لتفسير الموافقة

تأمل التالي:

" وَافَقَهُ فِي الشَّارِعِ " : صَادَفَهُ . " يُوَافِقُ يَوْمَ الجُمُعَةِ العِيدُ الوَطَنِيُّ "

إذا ما يفهم مما سبق أن المواطأة هي الموافقة و الملائمة و المناسبة في اللفظ و المعنى و ليس المطابقة.

و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الحسنين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 40



المشاركة رقم 23 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 9:52 am

أخي الصادق
دمت بود
خلاصة المواطأة المقصودة في تأخير الأشهر الحرم، هي الموافقة في العدد.
بمعنى أنهم كانوا إذا ارادوا القتال في شهر المحرم، أخروا حرمته إلى شهر آخر، فلا يلغوا حرمة الشهر بالكلية، فتكون عدة الأشهر الحرم ثلاثة أشهر فقط.
بل يستبيحون حرمة الشهر  الحرام الأصلي، ويؤخرونها إلى شهر آخر. فيواطئوا عدة ما حرم الله.
فإذا كان الله قد حرم أربعة أشهر، فهم يحرمون أربعة أشهر.
ويؤخرون المحرم إلى موضع آخر.

هذا في عجالة، وسأضع لك هنا بإذن الله، بعد عودتي، بحثاً مختصراً ماتعاً حول هذا الأمر.
لأني لاحظت أن أمر النسيء هذا، فيه خلط كبير، وعدم فهم لطبيعته، وقد وقعت على بعض النصوص القيمة التي توضح طبيعة النسيء الذي حرمه الله تعالى وأنواعه.

ثم فصلاً لا أمراً، راجع بنفسك لسان العرب، لتعلم أن المواطأة هي المطابقة في اللفظ والمعنى
فأنا لم أتكلم من عند نفسي. بل نقلت ما ورد في لسان العرب، وهو مرجع مهم في ذلك.
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الحسنين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 40



المشاركة رقم 24 موضوع: النسيء ومذهب العرب فيه الثلاثاء 25 مارس 2014, 1:29 pm

النسيء ومذهب العرب فيه

يقال إن عمرو بن لحي، وهو خزاعة - ويقال اسمه عمرو بن عامر الخزاعي - هو أول من نسأ الشهور، وبحر البحيرة، وسيب السائبة، وجعل الوصيلة، والحامي. وهو أول من دعا الناس إلى عبادة هبل، قدم به معه من هيت.

ومعنى النسيء أنهم ينسئون المحرم إلى صفر، ورجب إلى شعبان.

وكان جملة ما يعتقدونه من الدين تعظيم الأشهر الحرم الأربعة، وكانوا يتحرجون فيها من القتال. وكان قبائل منهم يستبيحونها فإذا قاتلوا في شهر حرام، حرموا مكانه شهراً من أشهر الحل، ويقولون نسيء الشهر.

وحكى ابن إسحاق صاحب السيرة النبوية " على صاحبها أفضل الصلاة والسلام " أن أول من نسأ الشهور على العرب، وأحل منها ما أحل، وحرم ما حرم القلمس. وهو حذيفة بن فقيم بن عامر بن الحرث بن مالك بن كنانة بن خزيمة.

ثم قام بعده ولده عباد، ثم قام بعد عباد ابنه قلع، ثم قام بعد قلع ابنه أمية، ثم قام بعد أمية ابنه عوف، ثم قام بعد عوف ابنه أبو ثمامة جناده، وعليه ظهر الإسلام.

فكانت العرب إذا فرغت من حجها، اجتمعت عليه بمنى، فقام فيها على جمل، وقال بأعلى صوته: " اللهم إني لا أخاف ولا أعاف، ولا مرد لما قضيت! اللهم إني أحللت شهر كذا " ويذكر شهراً من الأشهر الحرم، وقع اتفاقهم على شن الغارات فيه " وأنسأته إلى العام القابل " أي أخرت تحريمه " وحرمت مكانه شهر كذا من الأشهر البواقي! " وكانوا يحلون ما أحل، ويحرمون ما حرم.

وفي ذلك يقول عمرو بن قيس بن جذل الطعان، من أبيات يفتخر:

ألسنا الناسئين على معد ... شهور الحل، نجعلها حراما؟

وحكى السهيلي في كتابه المترجم بالروض الأنف أن نسيء العرب كان على ضربين: أحدهما تأخير المحرم إلى صفر لحاجاتهم إلى شن الغارات وطلب الثأر، والثاني تأخير الحج عن وقته تحرياً منهم للسنة الشمسية. فكانوا يؤخرونه في كل عام أحد عشر يوما حتى يدور الدور في ثلاث وثلاثين سنة فيعود إلى وقته. فلما كانت السنة التاسعة من الهجرة حج بالناس أبو بكر الصديق رضي الله عنه فوافق حجه في ذي القعدة، ثم حج رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام القابل فوافق عود الحج إلى وقته في ذي الحجة كما وضع أولاً. فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حجه، خطب فكان مما قال في خطبته صلى الله عليه وسلم: إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض. يعني أن الحج قد عاد في ذي الحجة. انتهى النقل (من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب - أحمد بن عبد الوهاب النويري).

وعندي المزيد إن أردت، ولكني أرى في ذلك الكفاية.
النسيء الذي كانت العرب تفعله كانت تحرص فيه على شيئين:
أن يبقى عدد الشهور المحرمة كما هو أربعة أشهر.
أن تبقى مسميات الشهور كذلك.
وتأمل قوله تعالى:
إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ
فإنما كانت المواطأة في العدد فقط، ولسان حالهم يقول: إذا كان ربنا حرم أربعة فنحن نحرم أربعة، ولا يرون بأساً في أن يغيروا مواقع الشهور.
أضف إلى هذا النوع  الثاني من النسيء الذي كانوا يفعلونه، ليبقى موسم الحج موافقاً للسنة الشمسية، حرصاً على مصالحهم وتجارتهم وزراعتهم، لأنك كما تعمل لو تبعوا السنة القمرية سيتغير موسم الحج ويتنقل ما بين الشتاء والصيف، وهذا يضر بمصالحهم، فكانوا يغيرون في موعد  ذو الحجة ليظل ثابتاً مع السنة الشمسية ولا يتغير في شتاء وصيف.
وهذا النوع الأخير هو ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في حجته:
الزمانُ قد استدارَ كهيئتِه يومَ خلقَ اللهُ السماواتِ والأرضَ ، السنةُ اثنا عشر شهرًا ، منها أربعةٌ حُرُمٌ ، ثلاثةٌ مُتوالياتٌ : ذو القَعدةِ وذو الحِجَّةِ والمُحرَّمُ ، ورجبُ مُضر ، الذي بين جُمادى وشعبانَ (رواه البخاري)

أي أن الخلط الذي تسببت فيه العرب على مدى سنوات بسبب  النسيء قد تعدل زمن حجة النبي بفعل دورة الزمان التي تكرر كل 33 عاماً.

بوركت أخي

ودمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552



المشاركة رقم 25 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 7:53 pm

و فيك بارك الله أخي الكريم،

لازال السؤال مطروحا عن عمر بن عبد العزيز،

النسيء هو التأخير للشهر الحرام ليقاتلوا فيه فأصبح محرم مكان صفر و تأخرت باقي الأشهر فيكونوا قد خالفوا الأشهر بدل أن يوافقوها و هو معنى المواطأة لأنهم لم يسعوا إلى المطابقة و كيف يطابقوا و هم قد غيروا و أخروا؟

لذلك قوله تعالى ليواطئو تعني ليوافقوا لأنه لا يوجد فرصة أن يطابقوا و قد غيروا في الأشهر الحرم و أخروا بل أقل ما يمكنهم فعله هو ذر الرماد في العيون و محاولة الموافقة لأهمية تلك الأشهر الحرم عندهم أما مفهوم المطابقة فبعيد كل البعد عن الواقعة و لا مجال لإنزاله عليه و الله أعلم.

لاحظ أنك تارة تستعمل لفظ يطابقوا و تارة أخرى يوافقوا لأنه اللفظ الأصح الذي يصف لنا حال الفعل بدقة،

و أنظر إلى قوله تعالى و ما أوردته يؤكد كلامي لأنهم لم يسعوا أبدا إلى المطابقة بل فقط سعوا إلى الموافقة،


إنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ۖ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ۚ   

لاحظ يحلون ما حرم الله ليواطئوا أي ليوافقوا لا أن يطابقوا.


قولك،

فإنما كانت المواطأة في العدد فقط، ولسان حالهم يقول: إذا كان ربنا حرم أربعة فنحن نحرم أربعة، ولا يرون بأساً في أن يغيروا مواقع الشهور.

أنظر ما لونته بالأحمر لك نسخا عن كلامك يبين أن نيتهم الموافقة و ليس المطابقة لأنهم يعون أانهم قد أخروا و غيروا لدى لن يطابقوا و أقصى ما أرادوا الموافقة في العدد.

و هذا أيضا نسخ عن مداخلتك لاحظ أنك إستعنت بكلمة موافقا عوض مطابقا لأنه اللفظ الصحيح،

أضف إلى هذا النوع  الثاني من النسيء الذي كانوا يفعلونه، ليبقى موسم الحج موافقاً للسنة الشمسية، حرصاً على مصالحهم وتجارتهم وزراعتهم، لأنك كما تعمل لو تبعوا السنة القمرية سيتغير موسم الحج ويتنقل ما بين الشتاء والصيف، وهذا يضر بمصالحهم، فكانوا يغيرون في موعد  ذو الحجة ليظل ثابتاً مع السنة الشمسية ولا يتغير في شتاء وصيف.

راجع أخي معنى المطابقة و الموافقة و إعلم الفرق بينهما فكل ما طابق الشيء فقد وافقه و ليس كل ما وافق الشيء طابقه بل يلائمه و يناسبه و لا يطابقه فالمطابقة هو نسخة من الشيء نفسه أما الموافقة فيكفي أن يشبهه دون أن يطابقه،

مثلا، نقول إشتريت شاحنا مطابقا للأصلي الذي تعطل و قد عمل جيدا (الشاحن نسخة من الأصل أي يطابقه)

أو

 إشتريت شاحنا موافقا للأصلي الذي تعطل و قد عمل جيدا (الشاحن يشبه الأصلي فقط و لكنه مقلد أي لا يطابقه)

و كلاهما يواطئان الشاحن الأصلي في الشكل و العمل و كلاهما حققا معنى المواطأة
و الله أعلم.


أرجو أن يكون الشرح مبسطا و تصل فكرتي و إن خالفت كثير من العلماء فليس لأحد العصمة بل هم أكثر من وقع في الفتن خلال الحروب في العراق و الشام.

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الحسنين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 40



المشاركة رقم 26 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 10:06 pm

أخي الصادق
راجع تفسير الآية فضلاً لا أمراً
الله سبحانه وتعالى قال
ليواطئوا عدة ما حرم
الكلام بين واضح لا لبس فيه
المواطأة كانت في العدد فقط، بارك الله فيك، وهذه حدثت، لأن الله عز وجل حدد المواطأة في العدد فقط، لأنه طبيعي ألا تتطابق الشهور وقد أخروها!

وبصراحة لا أدري أين اللبس في هذا الأمر.
ربنا  عز وجل قالها صراحة، فلماذا نلف وندور حول المعنى بلا طائل.
المواطأة في العدد. هكذا قال الله عز وجل.

أما مسألة عمر بن العزيز، فكانت بعد ظهوره لا قبله. فتأمل
لما رأوا عدله وورعه وهديه وإعطاءه المال بالسوية
ظنوا أنه المهدي لسيرته التي تشابه سيرة المهدي
وهذا الأمر أخي ليس فيه ما يؤيد ما تذهب إليه بصفة عامة لسبب بسيط
أنه لا أحد ممن ادعى المهدية سواء تسمى محمد أو غيره أو ادعيت له ثبتت له، فلا فائدة من  البحث في هذه المسألة.
وبعدين الحكاية كلها أن البعض ظن ذلك ولكن العلماء في عصرهم أجابوهم أنه ليس المهدي.
كما ظنوا أيام عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، لما خرج له جيش الشام، فظنوا أنه العائذ وأن جيش الشام هو جيش الخسف.
فعندها أجابت إحدى أمهات المؤمنين وبينت الصواب وأنه ليس جيش الخسف.
هذه مجرد ظنون ظنها البعض وبينها العلماء في حينها أخي الكريم، فكيف يستدل بظنون؟
بارك الله فيك.

وأنا أخي الكريم أحاول دائماً أن يكون كلامي مؤيداً بكلام العلماء.
فهل عندك أخي الكريم كلاماً لأحد من العلماء في هذا الأمر.
فيكون كلام عالم مقابل عالم.
ونخرج بذلك أنفسنا - أنا وأنت - من الكلام في دين الله بغير علم، معاذ الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552



المشاركة رقم 27 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 10:42 pm

أبو الحسنين كتب:
أخي الصادق
راجع تفسير الآية فضلاً لا أمراً
الله سبحانه وتعالى قال
ليواطئوا عدة ما حرم
الكلام بين واضح لا لبس فيه
المواطأة كانت في العدد فقط، بارك الله فيك، وهذه حدثت، لأن الله عز وجل حدد المواطأة في العدد فقط، لأنه طبيعي ألا تتطابق الشهور وقد أخروها!

وبصراحة لا أدري أين اللبس في هذا الأمر.
ربنا  عز وجل قالها صراحة، فلماذا نلف وندور حول المعنى بلا طائل.
المواطأة في العدد. هكذا قال الله عز وجل.

وأنا أخي الكريم أحاول دائماً أن يكون كلامي مؤيداً بكلام العلماء.
فهل عندك أخي الكريم كلاماً لأحد من العلماء في هذا الأمر.
فيكون كلام عالم مقابل عالم.
ونخرج بذلك أنفسنا - أنا وأنت - من الكلام في دين الله بغير علم، معاذ الله.
أخي الكريم،

و هل يوجد من هو أعلم من الصحابة رضوان الله عليهم بعد رسول الله عليه الصلاة و السلام الذين ظنوا في عمر إبن عبد العزيز؟

ليس ظنونا بل أتيتك بتفسير المواطأة و المطابقة و الموافقة من مختلف المعاجم و تبين الفرق،

كما ورد أنهم سألوا عليا رضي الله عنه عن الإسم و لم يكشف عنه ليس إلا دليلا إضافيا أنه ليس محمد بن عبد الله،

إلا إذا كنت تعتقد أن المهدي نسخة عن الرسول صلى الله عليه و سلم و لن يستقيم أن يبعث الله محمدا بن عبد الله آخر لأن الدين قد إكتمل،

أما عدة شهر محرم فتتغير بحسب السنة و أيضا صفر لذلك قد يكون محرم 29 أقل أو أكثر و يختلف عن شهر صفر مثلا في سنتنا هذه كان محرم 29 يوما و صفر 30 يوما أين المطابقة بارك الله فيك إذا أخرنا محرم لصفر؟ و قس ذلك على باقي الأشهر الحرم.

و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الحسنين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 40



المشاركة رقم 28 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 11:01 pm

أما عدة شهر محرم فتتغير بحسب السنة و أيضا صفر لذلك قد يكون محرم 29 أقل أو أكثر و يختلف عن شهر صفر مثلا في سنتنا هذه كان محرم 29 يوما و صفر 30 يوما أين المطابقة بارك الله فيك إذا أخرنا محرم لصفر؟ و قس ذلك على باقي الأشهر الحرم.

أخي الكريم،
ما كتبته في آخر كلامك يوضح أن هناك لبساً في المسألة فعلاً.
من قال إن المقصود عدة أيام شهر محرم؟
من أين لك هذا الفهم أخي؟
لذلك أحلتك في بداية كلامي السابق إلى كتب التفسير أولاً.
راجعها أخي بالله عليك.
لن تخسر شيئاً، بل لعلك تكسب حسنات.
المقصود عدة الأشهر الحرم يعني 4.
بمعنى لو أنهم ألغوا المحرم وأحلوه
لصار عدد الأشهر الحرم 3.
فمن الباب الحيلة أو قل الاحتيال
يؤخرونه إلى شهر آخر.
حتى تبقى عدة الأشهر الحرم 4 أشهر.
من جاب بقى سيرة عدد أيام الشهر!!!

ومن باب العلم والله لا أكثر، هل يمكنك أن تأتي بأسماء الصحابة الذين ظنوا في عمر بن العزيز المهدية؟
أرجو أن يكون كلامك مدعوماً بالأحاديث الدالة على ذلك بإسنادها، حتى يكون الكلام موثقاً.
مثال: روى فلان عن فلان أن فلان  الصحابي كان يظن عمر بن العزيز المهدي...

مع أنك تعلم أخي الكريم أن الصحابة رضوان الله عليهم وإن كانوا وزراء النبي وأصفيائه الذين اختارهم الله له، إلا أنهم ليسوا معصومين.
والنصوص حجة عليهم وعلى من هم دونهم، لا العكس.


صحيح كدت أن أنسى
أرجو أن يا أخي ألا تقولني ما لم أقله
أنا قلت فقط أن المطابقة تقتضي أن يكون اسم المهدي محمد أو حتى أحمد
ولم أتكلم مطلقاً عن اسم أبي  المهدي ولم أقل أنه عبد الله، وإن كان علماء كبار من علماء السلف قال بذلك، لأنني اطلعت مؤخراً على من ضعف هذه الزيادة (اسم أبيه اسم أبي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الحسنين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 40



المشاركة رقم 29 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 11:22 pm

الصادق كتب:
أبو الحسنين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

والمواطأة معروفة: وهي المطابقة في اللفظ والمعنى.

وبهذا يتبين أن معنى يواطئ اسمه اسمي: أي يوافقه في اللفظ والمعنى.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

أخي الفاضل،

لا شك أنك تعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم ظنوا في عمر بن عبدالعزيز أنه المهدي فهل تتكرم و تبين لأخيك سبب إستبعادهم للإسم محمد إبن عبد الله؟

ما دمت قد فسرت لنا المواطأة لغويا بالمطابقة و هو ما ذهب إليه العلماء كما تفضلت فهل ينطبق هذا الشرح على الآية الكريمة التي عمد فيها الكفار إلى تأخير الأشهر الحرم ؟

تفسير المواطأة لغويا هي الموافقة في اللفظ و المعنى و ليس المطابقة. !!!!!!!!!!!
المطابقة = الموافقة

والكلام من لسان العرب:
مادة طبق
الطَّبَقُ غطاء كل شيء، والجمع أَطْباق، وقد أَطْبَقَه وطَبَّقَه انْطَبَقَ وتَطَبَّقَ: غَطَّاه وجعله مُطَبَّقاً؛ ومنه قولهم: لو تَطَبَّقَت السماء على الأَرض ما فعلت كذا.
وفي الحديث حِجابُه النُّورُ لو كُشِفَ طَبَقُه لأَحْرَقت سُبحاتُ وَجهِه كلَّ شيء أَدّرَكه بصرُه؛ الطَّبَقُ: كلُّ غطاء لازم على الشيء.
وطَبَقُ كلِّ شيء: ما ساواه، والجمع أَطْباقٌ؛ وقوله: ولَيْلة ذات جَهامٍ أَطْباق معناه أَن بعضَه طَبَقٌ لبعض أَي مُساوٍ له، وجَمَع لأَنه عنى الجنس، وقد يجوز أَن يكون من نعت الليلة أَي بعضُ ظُلَمِها مُساوٍ لبعض فيكون كجُبَّةٍ أَخْلاق ونحوها.
وقد طابَقَهُ مطابَقةً وطِباقاً.
وتَطابَقَ الشيئَان: تساوَيا.

والمُطابَقةُ: المُوافَقة.

والتَّطابُق: الاتفاق.
وطابَقْتُ بين الشيئين إِذا جعلتهما على حَذْو واحد وأَلزقتهما.
وهذا الشيء وَفْقُ هذا ووِفاقُه وطِباقُه وطابَقُهُ وطِبْقُه وطَبِيقُه ومُطْبِقُه وقالَبُه وقالِبُه بمعنى واحد.

أظن مفيش أوضح من كده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552



المشاركة رقم 30 موضوع: رد: إسم المهدي عبد الله الثلاثاء 25 مارس 2014, 11:55 pm

أبو الحسنين كتب:

أخي الكريم،
ما كتبته في آخر كلامك يوضح أن هناك لبساً في المسألة فعلاً.
من قال إن المقصود عدة أيام شهر محرم؟
من أين لك هذا الفهم أخي؟
لذلك أحلتك في بداية كلامي السابق إلى كتب التفسير أولاً.
راجعها أخي بالله عليك.
لن تخسر شيئاً، بل لعلك تكسب حسنات.
المقصود عدة الأشهر الحرم يعني 4.
بمعنى لو أنهم ألغوا المحرم وأحلوه
لصار عدد الأشهر الحرم 3.
فمن الباب الحيلة أو قل الاحتيال
يؤخرونه إلى شهر آخر.
حتى تبقى عدة الأشهر الحرم 4 أشهر.
من جاب بقى سيرة عدد أيام الشهر!!!
أخي أبو الحسنين،

أنا اللي جبت سيرة الأيام لماذا؟؟

لأنه و إتطابق عدد الأشهر الأربعة فسيبقى الإختلاف في الترتيب و الأيام لذلك سميت بمواطأة و ليست مطابقة لأن الإختلاء لازال قائما و الخلل في الأيام لا يمكن ترقيعه و إن رقعوا بعدد الأشهر لذلك لا جوجد تطابق البتة!

إذا سألتك عن عدة الأرملة فهل ستعده بعدد الأشهر و الأسابيع ام بالأيام؟

[rtl]

رقم الحديث: 1083
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ سِرَاجٍ الْجَرْمِيُّ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سَمِعَ أَبَا قِلابَةَ ، يَقُولُ : " عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ هُوَ الْمَهْدِيُّ حَقًّا " .
[/rtl]

[rtl]

رقم الحديث: 589
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ الْقُشَيْرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْفَضْلِ الْعَتَكِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو يَعْفُورٍ ، عَنْ مَوْلًى لِهِنْدِ بِنْتِ أَسْمَاءَ ، قَالَ : قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، إِنَّ النَّاسَ يَزْعُمُونَ أَنَّ فِيكُمْ مَهْدِيًّا ، قَالَ : " إِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ لَكَ ، وَلَكِنَّهُ مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ " كَأَنَّهُ عَنَى عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ .
[/rtl]

رقم الحديث: 590
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هِلالٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : " كَانَ يُقَالُ : الْمَهْدِيُّ بْنُ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، يَعْمَلُ بِأَعْمَالِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عُمَرُ فَلا أَدْرِي مَنْ هُوَ "


و إن كانت الأحاديث مقطوعة أستأنس بها و الله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسم المهدي عبد الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: منتديات دراسة احداث آخر الزمان :: معلومات وابحاث عن المهدي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن