منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

المسلمين و القتال...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
muslima
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 113



المشاركة رقم 1 موضوع: المسلمين و القتال... الثلاثاء 04 فبراير 2014, 4:32 pm

(كتب عليكم القتال وهو كره لكم ،وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم، وعسي ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون :البقرة 21:67)


كانت الغزوات في عهد النبي اكبر دليل علي انحياز المسلمين للسلام وكراهيتهم للحرب الدفاعية التي اضطروا اليها. ونستشهد من خلال القرآن علي موقف المسلمين من ثلاث غزوات :بدر والاحزاب وذات العسرة . 
كانت غزوة بدر هي الاولي والاشهر، ولكي نفهم اسبابها الحقيقية علينا ان نعرف معني الايلاف في قريش التي اشارت اليه سورة قريش (لإيلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف ، فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ) . لقد تعودت قريش علي رحلتي الشتاء والصيف بين الشام واليمن ، لتنقل التجارة بين الهند والروم. تأتى بضائع الهند الى اليمن فتنقلها قريش الى الشام, ومن الشام تأتى ببضائع الروم الى اليمن, ومن ثم الى الهند. وكان الايلاف يعني خارج مكة تأمين طريق القوافل القرشية بين مكة والشام وبين مكة واليمن ،وكان يعني داخل مكة ان يشترك القرشيون جميعا في تمويل قافلتي الشتاء والصيف وذلك بتقسيم رأس المال الى اسهم وفي نهاية كل عام تحسب ارباح الاسهم ويأخذ كل انسان حصته علي قدر اسهمه . 
وبإيذاء المسلمين وطردهم من مكة الي المدينة استولي المشركون علي بيوتهم في مكة ورؤوس اموالهم في قافلتي الشتاء والصيف، ولم يكن المسلمون ليجرءوا علي استرداد اموالهم طالما كانوا يتحملون ضرب عدوهم ،فلما نزل تشريع الاذن بالقتال كان طبيعيا ان يحصلوا علي حقهم من الايلاف بالاغارة علي القافلة التي تتاجر بأموالهم الضائعة ليحصلوا منها علي بعض ما ضاع من حقوقهم ،وجاءتهم البشارة اما بالنصر أوبالحصول علي القافلة. ومع عدالة القضية ووضوحها الا انه عندما نجت القافلة وجاء علي اثرها جيش المشركين ليقاتل الفرقة المسلمة قليلة العدد فان بعض المسلمين حين عرفوا بأنه تحتم عليهم ملاقاة الجيش بدلا من القافلة انزعجوا وخافوا مع ان البشرى لهم بالنصر قائمة طالما فرت القافلة . ولا نجد احسن من وصف القرآن لهذا الفريق الخائف من اهل بدر، يقول تعالي :كما اخرجك ربك من بيتك بالحق ،وان فريقا من المؤمنون لكارهون، يجادلونك في الحق بعد ما تبين كأنما يساقون الي الموت وهم ينظرون :الانفال5،6)أي انهم كانوا كارهين للحرب واعلنوا عن موقفهم بالجدال في الحق الذي اصبح واضحا, وعندما تحتم عليهم القتال الفعلي كانوا كأنما يواجهون الموت وينظرون اليه . 
وبالمناسبة نذكر ان حديث القرآن عن غزوة بدر يناقض روايات السيرة التي تؤكد خلافا للحقيقة ان جميع المسلمين في بدر تحمسوا للقتال ولم يرتفع صوت واحدبالتردد . ولولا ما ذكره القرآن ما عرفنا حقيقة الموضوع ،وان كانت الثقافة الاسلامية المعاصرة لم تنتبه حتي الان الي هذه الايات وغيرها اذ ان معظم الحقائق الاسلامية غائبة ولاتزال. 
وفي غزوة الاحزاب حاصر المشركون المدينة فبلغ الخوف من المؤمنين غايته ،ويكفي ان نتدبر قوله تعالي يصف المؤمنين وقتها(...واذ زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا ،هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا :الاحزاب 10،11)وادي الخوف ببعضهم الي الهرب وتعويق المقاتلين ونشر الاشاعات (الاحزاب 18،19،60)وفي المقابل ظهر المعدن الاصيل لبعض المؤمنين فازدادوا ايمانا وتسليما :ا(الاحزاب 22،33) 
وفي غزوة ذات العسرة آخر الغزوات ظل المسلمون حتي ذلك العهد غير متحمسين للقتال ورد الاعتداء مما جعل آيات القرآن اكثر تأنيبا لهم (التوبة 13،16)ومنها قوله تعالي (يا ايها الذين آمنوا مالكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الي الارض ،التوبة 38 )أي كانوا يتثاقلون اذا جاءهم الامر بالقتال ،أي ان التثاقل ظل معهم من البداية الي نهاية عهد النبي، هذا بخلاف المنافقين , فنحن نتحدث عن الذين آمنوا لنعرف كيف انهم آمنوا بمعني احبوا الامن والامان وكرهوا الحرب والقتال حتي لوكان الحرب والقتال دفاعا ضد عدوان لا ينتهي . 
ويكفي ان الله تعالي وصف حرب المشركين لهم بأنها حرب مستمرة تهدف لإرجاعهم الي دين الاباء ،يقول تعالي (ولا يزالون يقاتلونكم حتي يردوكم عن دينكم ان استطاعوا :البقرة 217) و جاء التشريع ليواجة باعداد اقصى قوة ممكنة ـ ليس للاعتداء ولكن لردع اولئك المعتدين وارهابهم حتى لا يفكروا فى الاعتداء. وهى سياسة الردع الوقائى التى ارساها القرآن الكريم وجعلها فى تأكيد السلم والحفاظ علية . ولمزيد من العلم تدبرقولة تعالى" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون بة عدو اللة و عدوكم.الأ نفال"60" و لاحظ اختلاف مصطلح القرآن عن الارهاب ـ ترهبون ـ عن مفهومة فى عصرنا, ليس فقط فى المفهوم ولكن ايضا فى التشريع , فارهاب العدو المعتدى هنا ليكف عن اعتدائة, اي لارساء السلام وليس لقتل المدنيين المسالمين. 
هذا ما كان عليه المسلمون الاوائل ضد مشركي مكة ولكن مالبث ان دخل مشركوا مكة في الاسلام بعد فتحها، وسرعان ما تصدروا جيوش المسلمين في حرب الردة بعد موت النبي ثم تصدروا الجيوش في فتوحات الشام ومصر ثم حكموا البلاد المفتوحة ثم وثبوا على السلطة واقاموا الامبراطورية الاموية بالحديد والنار، وتوارثوا السلطة وبعدها تغير المسلمون، واتسعت الفجوة بينهم وبين الاسلام . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14222



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: المسلمين و القتال... الثلاثاء 04 فبراير 2014, 7:47 pm

ندعوا الله ان يعيدنا الى ديننا الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام عليهم رضوان الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
muslima
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 113



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: المسلمين و القتال... الثلاثاء 04 فبراير 2014, 10:59 pm

يا ريت نعود لذلك الزمان كان أفضل، اليوم اختلط الحابل بالنابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلافة-اسلامية
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 299



المشاركة رقم 4 موضوع: رد: المسلمين و القتال... الأربعاء 05 فبراير 2014, 4:09 pm

جزاك لله خيرا اختي الكريمة مسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muslima
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 113



المشاركة رقم 5 موضوع: رد: المسلمين و القتال... الأربعاء 05 فبراير 2014, 5:15 pm

و جزاك خيرا انت ايضا و انعم عليك الله بالعلم الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلمين و القتال...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
101 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
19 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن