منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

قراءة كتب السحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
محمد 2
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 10


المشاركة رقم 1 موضوع: قراءة كتب السحر الأحد 1 ديسمبر 2013 - 0:04

لدي تساؤل ..
هل هناك اثم على من قرء منها ؟؟ 
وهل يختلف من قرئها وهو مؤمن بالله معتقداً يقيناً ان القوة والقدرة لله وحده سبحانه , انما يقرأها من باب الفضول و الاطلاع ؟ وبين من قرأها وهو معتقد بما فيها ؟
وهل هناك ضرر من الجن عند قراءة مثل هذه الكتب ؟؟ لاننا نسمع العديد من القصص عن اناس قرؤا مثل هذه الكتب ومن ثم حصل لهم اشياء غريبة .
فهل للقراءة اثار وهل هناك من امثلة ؟


*ملحوظة*            
"قراءة فقط بدون تبخير او اي طقوس فقط يقرأ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: قراءة كتب السحر الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 18:35

السلام عليكم و رحمة الله،

أخي قراءة كتب السحر لا خير فيه و قد يستدرجك الشيطان لتجربة نوع من الطلاسيم قولا أو فعلا (كتابة).. و قد تصل إلى أخطر من ذلك و خاصة بالنسبة للعوام و طلبة العلم و كما تعلم نهي الرسول عليه الصلاة و السلام عن إتيان العراف و تصديقه و من يقرأ كتب السحر بدافع الفضول قد يصدق بعض ما فيها أو يعمل به لذلك لا يجوز لمسلم قراءة ما لا نفع فيه وما قد يوقع الضرر عليه. و الله أعلم أنقل لك قتوى لعل تجد فيها الجواب الشافي.

حكم قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
enfr
سؤال: أنا طالب أدرس في إنجلترا ، لكن الحمد لله ليس لدي مشكلة في الالتزام بديني ، وخصوصا الصلوات ، أعرف أن قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال ليست جائزة ، خصوصا أنها مضيعة للوقت ، على أية حال ، هل قراءتها تخرج الإنسان من ربقة الإسلام بسبب أن السحر كفر ؟ أرجو الشرح . وجزاكم الله خيرا .


الجواب:
 
الحمد لله
قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال فيها بعض المحاذير :
أولا :
فيها نشر للأعمال السحرية الكفرية ، حتى تغدو كأنها سلوكيات عادية سوية في المجتمعات المتحضرة ، بل وتصورها كأنها مهارات مكتسبة ضرورية للفرد والمجتمع ، وتصور الساحر في أحيان كثيرة على أنه إنسان طيب صالح يعمل الخير وينشره بين الناس ، ولعل هذا أخطر ما في الأمر ، أن تصور الرذيلة بصورة الفضيلة ، وأن يختفي الإنكار القلبي ويتلاشى الشعور بشناعة السحر والساحر ، وعظيم إثمه عند الله تعالى ، فكيف إذا انتشرت مثل هذه القصص والروايات ، وأقبل عليها الأطفال والأحداث ومَن هم في سن الشباب .
بل إن هذه المفسدة اضطرت الكثير من المتخصصين التربويين الغربيين التحذير من انتشار قصص السحر مؤخرا في مجتمعاتهم ، بل ومنعت كثير من المدارس دخول هذه القصص إلى مكتباتها ، وجرت حولها بعض المداولات في المجالس البرلمانية في بريطانيا ، وذلك حين اكتشفوا شيئا من خطورة انتشارها بين الناس .  
ثانيا :
وفي غالب الأحيان تُعلِّم هذه القصص والروايات قُرَّاءها أساليب السحر والكهانة ، وتنقل إليهم صورا من أسرار السحر التي يسهل تطبيقها والخوض فيها من قبل أي قارئ أو ناظر ، وفي هذا خطر عظيم أيضا : أن تجر صاحبها إلى محاولة تطبيق ما قرأه ، أو النظر فيها نظر تعلم ، وليس مجرد قراءة قصة على سبيل التسلية ، بل يخشى أن يكون في بعض هذه القصص ما يؤثر على قارئها، فتسحره أو تضره بسبب قراءة بعض الكلمات غير المفهومة في ثنايا هذه القصص .
ثالثا :
في هذه القصص والروايات إجهاد عظيم للذهن ، حيث تنتقل به بين المشاهد الغريبة والتصورات العجيبة التي لم يعهد العقل لها نظيرا في مشاهداته الواقعية ، فيذهب في تصورها كل مذهب ، وتبلغ بالطاقة الذهنية المستنفدة مبالغ كبيرة ، كل ذلك في سبيل الخيال الكاذب الذي يؤثر على اندماج الفرد بواقعه ، ويحيله إلى انتظار أحلامه في العالم الآخر ، فيضعف التفكير المنطقي ، والوعي العقلي ، والإبداع العلمي ، وهذا واحد من الآثار التربوية السيئة لمثل هذه القصص .  
ولهذا ينبغي على المسلمين الحذر من تمكين أبنائهم من قراءة هذه القصص ، وينبغي على المجتمعات الحد من انتشار هذا النوع من الثقافات ، والاشتغال بالمهم والنافع من العلوم والفنون والآداب . 
جاء في " فتاوى نور على الدرب " للشيخ ابن باز (1/192) :
أرجو من فضيلتكم أن تبينوا حرمة استعمال وقراءة كتب السحر والتنجيم ، حيث إنها موجودة بكثرة ، وبعض زملائي يريدون شراءها ويقولون : إنها إذا لم تستعمل فيما لا يضر فليس في ذلك حرمه . نرجو الإفادة وفقكم الله .
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه . . . أما بعد  :
هذا الذي قاله السائل حق ، فيجب على المسلمين أن يحذروا كتب السحر والتنجيم ، ويجب على من يجدها أن يتلفها ، لأنها تضر المسلم وتوقعه في الشرك ، والنبي عليه الصلاة والسلام قال : ( من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد ) ، والله يقول في كتابه العظيم عن الملكين : ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ) البقرة/102، فدل على أن تعلم السحر والعمل به كفر ، فيجب على أهل الإسلام أن يحاربوا الكتب التي تعلم السحر والتنجيم ، وأن يتلفوها أينما كانت  .
هذا هو الواجب ، ولا يجوز لطالب العلم ولا غيره أن يقرأها أو يتعلم ما فيها ، وغير طالب العلم كذلك ليس له أن يقرأها ولا أن يتعلم مما فيها ، ولا أن يقرها ؛ لأنها تفضي إلى الكفر بالله ، فالواجب إتلافها أينما كانت ، وهكذا كل الكتب التي تعلم السحر والتنجيم يجب إتلافها " انتهى.
والحاصل : أن مجرد قراءة هذه القصص ليس كفرا مخرجا من الملة ، ما لم يكن ذلك بقصد تعلم السحر والعمل به ، وإن كان الواجب التحذير من كتب السحر بصفة عامة ، والسعي في إتلافها وإعدامها ، بحسب القدرة ، والحذر من قراءتها أو الترويج لها .
وانظر جواب السؤال رقم (14011)
 
والله أعلم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد 2
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 10


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: قراءة كتب السحر الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:27

اخي الصادق شكراً لك..

اما مسألة تطبيق شئ مما قرأت فالحمد لله الذي ثبتني , لم اطبق لأنني في الاصل ما قرأتها الا ويعلم الله ما بقلبي وهو اني كنت من شدة ايماني بالله كنت اكذبها قبل شرائها واكذبها اثناء القراءة واكذبها بعد القراءة, الى ان اتلفتها . واظن ايضا انه اذا كنت تريد ان تتعلم يجب من ساحر ليعلمك وهذه كتب تافهة.



واعلم انه .. 
كان ذلك قبل حوالي17 سنة كنت في سن 16 سنة وكنت قد قرأت شيء منها لمدة لا تتجاوز 5 شهور ثم اتلفتها وكنت اقول لاصحابي انها كذب محض وفي حينها لا اذكر ان هناك شئ ما حدث .
ولكن منذ حوالي 10سنوات بدأت حالتي النفسية والاجتماعية بالتغير . اقصد انني بعد ان كنت احب التجمعات!! اصبحت اتجنبها واحبذ الوحدة .واصبحت انفعل بسرعة . 
ايضاً اذكر بانه مما كان يقال لي انه حتى عندما استيقظ من النوم امزح وانا على الفراش .اما اليوم من الاستيقاظ الى النوم  وانا اشعر بتعب وثقل وكسل وكل شيء "لا" .

لذلك سألت عن (الاثم _ امكانية الضرر من الشيطان)
اما الاثم فاستغفر الله ربي "واشهد انه لا اله الا الله وان محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم" و"امنت بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وبالقدر خيره وشره".
اما الضرر , فهو اولاً واخيراً بيد الله .
لكني لازلت ااشك في الاعراض التي اعيشها لذلك سألت لأرى هل يمكن للقرائة فقط دون وجود اي نية , اوعمل اي طقوس ان تأتي تلك الشياطين .وبالتالي يكون لها اثر لو بسيط . لازلت اشك.
وكلت امري لله ربي وربهم ورب كل شيء .
لكن ان كان بي عارض فسأجره معي بأذن الله للشام .Very Happy 


"كم يوم" واتمنى ان اقابلك اخي الصادق لو كنت مرابطاً هناك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: قراءة كتب السحر الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:59

العفو أخي الفاضل محمد،

لي الشرف أن أقابلك في الشام أو غيره أخي و لكن عبد الله هذا لم ينل شرف الرباط في سبيل الله (قتال و جهاد..)، أسألك الدعاء إذا كتب الله لك أن تكون من السباقين إلى ذلك الخير فمن صدق الله يصدقه و تمنى الخير تجده بإذن الله يقول الله تبارك و تعالى : {إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا}،

و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552


المشاركة رقم 5 موضوع: رد: قراءة كتب السحر الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 20:14

أما بالنسبة لسؤالك عن إحتمال إصابتك بمس فعلا لقراءة تلك الكتب خطورة قد نجهلها نحن و خلال الطفولة يتهور الأطفال و يقومون بأعمال قد تبب لهم الأذى و أذكر أننا كنا في طفولتنا نغلق الباب و نطفئ الأنوار و نلعب لعب كنا نعتقد أنها سحرية شاهدناها في الأفلام أو قرأنا عنها.. لذلك عليك بالرقية الشرعية، إرقي نفسك حسب حالتك و الأعراض التي تحس بها لأن الكسل و الخمول...قد تكون جراء المس أو غير ذلك من ضغوط الحياة و المشاكل التي قد تترك آثارا على نفسية الإنسان خاصة إذا تعرض لها في الصغر و المراهقة التي تمثل فترة زمنية هامة في حياة الشخص و قد يكون أفضل رؤية راقي و أيضا الإستعانة بطبيب إن كان الأمر يستحق، عليك أيضا بملعقة صغيرة من العسل و الحبة السوداء كل صباح قبل الإفطار بعشر دقائق أو ربع ساعة ففيهما شفاء بإذن الله، و يمكنك أيضا السفر لتغيير الجو فمثلا إذا كنت من سكان المناطق الساحلية فإقصد المناطق الجبلية و العكس إذا كنت من سكان المناطق الداخلية إذا كان في الإستطاعة، و الله أعلم. أما بالنسبة للإثم فقلت أنك كنت في سن 16 و ايضا أنك أتلفت الكتب فما عليك إلا التوبة و الإستغفار كما يفعل أي مؤمن زلت قدمه و بالله التوفيق.

أسأل الله أن يغفر لنا و لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قراءة كتب السحر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: السحر والمس والحسد-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
279 عدد المساهمات
275 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
32 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن