منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

الواجبات المدرسية ملل وضجر وكدر!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: الواجبات المدرسية ملل وضجر وكدر! السبت 30 نوفمبر 2013, 3:07 pm

الواجبات المدرسية ملل وضجر وكدر!
بقلم : جاسم المحاري
مجلة المعرفة

يذكر ألفي كون في كتابه «أسطورة الواجب المنزلي» أن المؤشرات التجريبية لبعض الدراسات التربوية لا تدل على وجود علاقة سببية بين الواجب المنزلي الإلزامي وزيادة تحصيل الطالب! بينما يشير الخبير التربوي الدكتور «سال سيفير» إلى أن الآباء يجب أن يعلموا بأن الواجبات المنزلية تقوي وتدعم مهارات أبنائهم بالممارسة التي تصنع التفوق، وهي التي يراها الأطفال عملاً متكررًا ومضجرًا! فهو يرى ضرورة الاهتمام بالواجبات المنزلية باعتبارها جزءًا أساسيًا من العملية التعليمية التي يتعين الالتزام بحد أدنى منها لإعطاء الواجبات والبحوث الفردية والجماعية ومتابعة استلامها.
وبطبيعة الحال، قد تكون الواجبات المدرسية والفرائض المنزلية عائقًا يحول دون قيام أطفالنا وفلذات أكبادنا الصغار وأولادنا وبناتنا اليافعين بلهو ولعب يحبونه أو قضاء وقت يستمتعون فيه، بعد أن يتمثل فيه رب الأسرة – الأب أو الأم أو الإخوة أو الأخوات الكبار – في دور الحاجب الذي يمنعهم من الهروب ويجلسهم عنوة لأداء ما عليهم من واجبات وفرائض وتعيينات بعدما كانوا في الأصل قد قضوا جل يومهم في أفنية المدرسة وصفوفها حيث هم لا يفضلون العودة للبيت كي يُصادفوا بمدرسة أخرى! في حين تمثل هي إحدى وسائل تعزيز التعلم وقياس العملية التعليمية التي يعتمد عليها التقويم في الحكم على مدى تقدم الطالب ونمو مستواه العلمي باعتبارها أعمالاً متنوعة يكلف بها المعلم طلابه لأدائها خارج الصف الدراسي، ومهمات يكلفون بها ليطلب منهم إنجازها في غير ساعات الدوام المدرسي، فتهدف إلى تعزيز عملية التعلم وتثبيت الحقائق والمعلومات التي تُعطى لهم في المدرسة وتتيح للمتفوقين منهم إلى مزيد من التعلم ولأقرانهم الضعاف وسيلة تقوية، وفي ذات الوقت وسيلة ربط بين المدرسة والمنزل، وتشجعهم في الاعتماد على النفس وتنمية الشعور بالمسؤولية.
هذه التعيينات والتكليفات التي يقوم بها الطالب خارج أوقات الدوام المدرسي، تبقى وسيلة من أكثر الوسائل قوة وسهولة للتواصل والترابط بين البيت والمدرسة باعتبارها عملاً ونشاطًا تم وضعه من قبل المدرسة يتحمل فيه الطالب المسؤولية المباشرة لإنجازه بعد أن تتم توعيته وأسرته بأهميته من ناحية الكم والكيف وبث روح التنافس وإعطائه المساحة الكافية للابتكار والإبداع في تنفيذها.
فهي وفق خبراء التربية، تعد واحدة من أهم مصادر الصراع بين الأطفال والآباء، حيث يتهرب الأطفال من أدائها بالمماطلة والتأجيل واختلاق الأعذار أحيانًا، أو استغراق وقت أطول لإنهائها، أو أدائها بسرعة قصوى في أحيانٍ أخرى! وبالرغم من ذلك، فإنها تعتبر جزءًا مكملًا لما تم تنفيذه ومناقشته في الصف المدرسي، فتتنوع بناء على تنوع المواقف التعليمية واختلاف قدرات الطالب ومهاراته.
أظهرت نتائج بعض البحوث العلمية مؤخرًا أن التكليفات المدرسية تزيد من معدل تعلم الطالب بشكل بسيط، بينما الواجبات المنزلية التي تُصحح وتُرصد لها الدرجات وتُدون عليها الملاحظات، تؤدي إلى رفع معدل تعلم الطالب بدرجة كبيرة. ومن هنا يفترض أن تكون كل من التكليفات والتعيينات معتدلة حتى يمكن لها أن تساعد أبناءنا في تثبيت ما اكتسبوه من معلومات وحقائق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2251



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: الواجبات المدرسية ملل وضجر وكدر! الخميس 24 أبريل 2014, 2:56 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الواجبات المدرسية ملل وضجر وكدر!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
91 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن