منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

خواطر في فن التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: خواطر في فن التربية الأربعاء 27 نوفمبر 2013, 4:54 pm

محمد بن مشعل العتيبي


بسم الله الرحمن الرحيم

تربية الشباب مهمة عظيمة ، وهدف سام ، وغاية جليلة ، يجب أن يتصدى لها كل مستطيع .

تربية الشباب هي خط الدفاع المهم ضد عملية تغريب الشباب وانحرافهم ، وهي مصنع إعداد القادة والعلماء والمربين والمحتسبين .

من مهمات التربية في واقعنا : أهلية المربي ، وهذه الأهلية تشمل : الجانب العملي ، والإيماني ،والتخصصي إضافة إلى التفرغ التام .

أهلية المربي حلقة مفقودة في بعض المحاضن التربوية مما استلزم تصدير بعض من تنقصه الخبرة والأهلية،ولاتسل عن خطر ذلك !

برنامج الحلقة مالم يكن معد ومهيأ وواضح من بداية الموسم وإلا فإن الحلقة ستمر بمراحل عصيبة من التشتت والاجتهاد والفتور !

برنامج الحلقة لاتصممه على حسب توجهاتك وأهدافك الشخصية،هو لطلابك وليس لك،فاحرص على التنوع والشمولية والتوازن ليجدكل طالب بغيته

لكي ينجح برنامج الحلقة أنت بحاجة إلى تحديد أوقات من العام لقياس مستوى طلابك في بعض الجوانب وتحديد نقاط القوة والضعف لكل طالب

إعداد قائمة من المواضيع في شتى الجوانب وأمام كل قائمة مايناسبها من الكتب والأشرطة ومن المربين والمشايخ الذين في منطقتك يريحك

في برنامج الحلقة لابد من وضع خطة بديلة تحسبا لأي طاريء يطرأ على البرنامج الأساسي

مع التركيز على برنامج الحلقة لاتنس التركيز على جانب المعايشة التربوية فالبرنامج جزء بسيط جدا من عملية التربية وليس كل شيء

المعايشة التربوية وتملس احتياجات طلابك النفسية والمادية لها أثر عظيم جدا عليهم ، فاحرص عليها

المعايشة التربوية ليست بالضرورة كثرة اللقيا فهذه تجرنا لإضاعة الوقت،إنما تحصل بابتسامة ورسالة مثلا،إشعاره أنك معه بأي طريقة

من جوانب المعايشة التربوية البساطة مع المتربي وعدم إشعاره بالفوقية والأستاذية فهذه منفرة له عن قبولك وقبول ماتطرح

جانب القدوة جانب مهم جدا فاتق الله أيها المعلم واعلم أن طلابك يقتدون بكل في كل شيء حتى في حركاتك ،فتنبه وكن قدوة حسنة

من الأخطاء في التعامل مع الطلاب:تمييز الموهوب علنا على من هم أقل منه،هذه سلبية تنمي الغرور في نفس الموهوب والحسدفي نفس زملائه

من الأخطاء في التربية التوسع في سياسة المنع والعقوبة والتأنيب،وهذه تزرع البغض والكره في نفس التلميذ مما يعني عدم قبول ما تطرح

من الأخطاء تنبيه التلميذ على كل خطأ وكل سلبية،أحيانا التجاهل وتنمية الإيجابيات ستعالج الخطأ دون التنبيه عليه علنا

من الأخطاء أيضا:السرعة في تصدير طلابك للتوجيه ، عملية التوجيه تتطلب قدر كبير من الأهلية فلاتستعجل عليهم

المشاركة في البرامج الميدانية كالمخيمات مثلا لاتكن على أساس توجهاتك ومهاراتك أنت بل توجهات طلابك ومهاراتهم،فلابد من مراعاةذلك

سياسة أنا أعرف وين مصلحتك هذا البرنامج ماينفع لك،دعها جانبا ولاتستعملها مع طلابك،مثال يمنع طالب من حضوردرس علمي بتلك الحجة!

من الأخطاء الفادحة:الفصام النكد والخصومة المفتعلة بين التربية والتعليم ،وبين المربي وطالب العلم

التربية عملية مساعدة للتعليم لا تنفصل عنه بأي حال من الأحوال،فينبغي التركيز أكثر على التعليم وحينما أقصد التعليم ليس شرطا التعليم الشرعي

التربية عملية تكاملية ولهذا من المؤسف حقا أن تجد معلم الحلقة لايعرف والد تمليذه أو إخوانه ،ولايعرف مدرسته!!

من المؤسف حقا أن تجد معلم يحارب تلميذه لأنه تفوق عليه في جانب معين ، فتجده يقتل إبداعه ويحرمه مما تفوق فيه بحجج واهية

التلميذيتابع كل شيءوالعالم ووسائل التواصل مفتوحة على مصراعيها،وبعض المعلمين إلى الآن لايعرف كيف يتعامل مع فيس بوك وتويتر !!

من الأخطاء الفادحة ربط الحلقة بشخص المعلم فلو غادرها مات طلابه وانتهى تاريخ الحلقة،اربطهم بالمبدأ والطريق وليس بك

من الأخطاء الفادحة فوضوية المربي، فيجلس سنة في الحلقة ثم يكتشف أن هناك مشروع أنفع له فيترك الحلقة فجأة ويضيع مابناه خلال عام

موقف أتمنى ألا يتكرر:يأتي تمليذك يطلب حضور درس علمي فتصدمه بهذا الجواب المؤسف:برنامج الحلقة أنفع لك والدرس لاينفع لك

خوارم المروءة باب واسع حرمنا من خلاله الطلاب من المتعة والسرور ، فما لايليق بك ليس بالضرورة ألا يليق بطلابك،والأمثلة كثيرة

من محكات الإنصاف عند المربي:تميز التلميذ في جانب معين أو توفر برنامج أنسب له في محضن آخر أو اشتهار عمل معين نجح فيه التلميذ

ليس من المناسب توحيد المادة الفردية التي يتلقاها المتربي"كتاب أو شريط" فما يصلح لتلميذ لايصلح لغيره فالمواهب والأهداف تختلف

طلاع المربي الدائم والمتواصل على مستجدات ووسائل وطرق التربية مطلب مهم وملح في ظل التغير والتقلب الذي يعانيه الجيل

من أنفع طرق التربية : التربية بالأهداف ، علق تلميذك بهدف سام يناسب أن يعيش من أجله واجعله الحادي له في طريق تربيته

من الأفكار:مشروع التخرج التربوي،وهو مشروع تربوي ينفذه الطالب في آخرعام قبل تخرجه من الحلقةمثل:بحث ميداني عن ظاهرة إضاعة الوقت

التحري في اختيار القدوات المعاصرة التي تنشر سيرتها ويثنى على مواقفها أمام طلابك ضرورة ملحة في ظيل التغير المرعب في القدوات!!

قديجتهد التلميذفي أمر معين ويتضح نفعه،لكنه يؤخر برنامج الحلقة،في ظني أن تشجيع التلميذ هنا أولى من البرنامج إن كان يمكن تأجيله

خطأ :جمود المعلم على برنامج الحلقة بحجة فقه الأولويات،مثال:دورة خارجية لمدة 3أيام مهمة لطلابه،فيتركها ويجمد على برنامجه

توحيد طريقة التوجيه خصوصا على الأخطاء : تجلب الملل وتسبب النفور وتزهد الطالب في الحلقة والمعلم

المركزيةفي الحلقةفالمعلم هو الذي يعدالبرنامج وينفذه ويستقبل المستضافين ويجهز...أمرسلبي مادمت تفعل كل شيء فكيف تكتشف المواهب؟

لاتفتعل الحواجز والمقامات بينك وبين طلابك فأنت لست مدير شركة،فقط علمهم فقه الأدب والاحترام وسيعرفون كيف يتعاملون معك ومع غيرك

الكلمة المحفزة لتلميذك التي لاتلقي لها بالا قد تغير جيل كامل:البخاري ألف كتابه لما سمع كلمة من شيخه،فانتبه لكلماتك وحفز طلابك

وضد الكلمة المحفزة:الكلمة المحبطة فكم قتلت آمال تلميذ وضاعت موهبته بسبب كلمة محبطة من معلمه !

من الأمور القاتلة في عملية التربية : ربط المبدأ بالشخص ، الأشخاص يفنون والمباديء لاتفنى

سؤال محرج:لماذاتغيرالشيخ فلان؟الشيخ فلان يقول المسألة حلال؟هذه الأسئة وغيرهاتحتاج لتأصيل أمور منها فقه الدليل وسمات المنهج الحق وخطورة الرخص

قديتابع التلميذ أهل البدع،وخطأ فادح أن تزجره وتحذره من المتابعة دون تفنيدالشبهة وبيان منهج السلف في تجنب المبتدع وخطر الشُبه

عبارة " لا أدري " سلاح مهم يحفظ لك مصداقيته وهيبتك أمام طلابك ويزيدهم حبا لك فلا تعدل عنها عندما تحتاجها

قد يطرح بعض طلابك أسئلة معينة،هذه الأسئلة هي فرصتك لتنمية موهبة البحث والتحري لديهم،لاتجب دعمهم يبحثون ويوافونك وحفزهم بجائزة

مؤلم أن ينقم الطالب-لاحقا-على معلمه لأنه بنى فيه قيمة وتشدد في بنائها بينما هي لاتعدو أن تكون مجرد عادة لاينبغي التشديد فيها

الضابط الذي يفرق به المربي بين القيمةوالقناعة الشخصية:الدليل الشرعي فكونك تقتنع بمباح معين أو تورع معين لاتلزم طلابك به وتشدد

قد تكون تعلمت أسلوب خاطئ أو طريقة غير مناسبة من شيخك ، انتبه لاتطبقها على طلابك بل لاتمدحها أمامهم ، هي خطأ فلتطوه مع الماضي

إنابة القدوات في بعض المهام تحتاج لتنبه وحذر وحكمة،فأمور قد تنشأ عن ذلك أنت في غنى عنهالو انتبهت،مثل:الغرور،الحسد،حب الرئاسة

أيها المربي قد يبرز تلميذك ويبلغ ذكره الآفاق،فاشكر الله على هذه النعمة وأخلص ، الناس تذكر قادة التاريخ لكن لاتذكر من رباهم؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2251


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: خواطر في فن التربية الخميس 24 أبريل 2014, 2:57 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خواطر في فن التربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
417 عدد المساهمات
303 عدد المساهمات
134 عدد المساهمات
87 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن