منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ذﻛﺮ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻊ رﺑﮫ ﻟﻮﺣﺪه أ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار القرار
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 278


المشاركة رقم 1 موضوع: اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ذﻛﺮ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻊ رﺑﮫ ﻟﻮﺣﺪه أ الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 1:43 am

اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ذﻛﺮ ﻣﻮﺳﻰ وﺑﻨﻲ إﺳﺮاﺋﯿﻞ ﺑﻌﺪ ﻓﺮﻋﻮن
اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ذﻛﺮ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻊ رﺑﮫ ﻟﻮﺣﺪه أوﻻً -1
:اﻟﺤﻜﻢ ﻣﻦ ذﻛﺮ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻊ رﺑﮫ ﻟﻮﺣﺪه أوﻻً ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﯾﻢ ﻛﺜﯿﺮة ﻣﻨﮭﺎ
واﻋﺪ اﷲ ﻣﻮﺳﻰ أرﺑﻌﯿﻦ ﻟﯿﻠﺔً ﻟﯿﻜﻠﻤﮫ ﺑﻨﻔﺴﮫ وﯾﻌﻄﯿﮫ اﻷﻟﻮاح، ﻓﻌﺠﻞ ﻣﻮﺳﻰ وﺗﺮك ﻗﻮﻣﮫ ﻗﺒﻞ اﻷوان، ﻓﻠﻢ ﯾﻐﯿﺮ اﷲ ﻣﻮﻋﺪه وﺟﻌﻠﮫ ﯾﻨﺘﻈﺮ .1
.اﻟﻤﻮﻋﺪ اﻟﻤﺤﺪد، ﻷن ﻛﻼم اﷲ ﻓﻮق ﻛﻞ ﻛﻼم، وإذا ﻗﻀﻰ اﷲ أﻣﺮاً ﻻ ﯾﻘﺪم وﻻ ﯾﺆﺧﺮ ﻣﮭﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻈﺮوف
ﻃﻠﺐ ﻗﻮم ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻨﮫ ﻗﺒﻞ ذھﺎﺑﮫ أن ﯾﺠﻌﻞ ﻟﮭﻢ إﻟﮭﺎً ﯾﺮوﻧﮫ وﯾﻌﺒﺪوﻧﮫ ﻛﺎﻷﺻﻨﺎم، وﻟﻜﻨﮫ ﺑﯿﻦ ﻟﮭﻢ أن ھﺬا ﺟﮭﻞٌ وﺑﺎﻃﻞٌ وﻻ إﻟﮫ إﻻ اﷲ اﻟﺬي .2
ﻓﻀﻠﮭﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﻦ، وأﻧﺠﺎھﻢ ﻣﻦ آل ﻓﺮﻋﻮن وﻛﺎن ﻣﻌﮭﻢ، وﺷﺎھﺪوا ﺑﺄم أﻋﯿﻨﮭﻢ ﻏﺮق ﻓﺮﻋﻮن وﺟﻨﻮده واﻧﺘﻘﺎم اﷲ ﻣﻨﮭﻢ رب ﻣﻮﺳﻰ
وھﺎرون رب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﻦ، وﻣﻊ ھﺬا ﻇﻠﻮا ﯾﺮﻏﺒﻮن ﺑﺈﻟﮫ ﯾﺮوﻧﮫ، وھﺬا ﺣﻠﻢ ﻛﻞ إﻧﺴﺎن أن ﯾﺮى اﷲ، وﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﯾﺮ ﻣﻌﺠﺰات اﷲ ﯾﺠﺐ أن ﯾﻜﻒ ﻋﻦ
.ﻃﻠﺒﮫ ﺑﺮؤﯾﺔ اﷲ
.ﻋﻨﺪﻣﺎ ذھﺐ ﻣﻮﺳﻰ ﻟﻤﯿﻘﺎت رﺑﮫ ﺗﺮك أﺧﺎه ھﺎرون ﻟﯿﺨﻠﻔﮫ ﻓﻲ ﻗﻮﻣﮫ، وﻃﻠﺐ ﻣﻨﮫ اﻹﺻﻼح وﻋﺪم اﻟﻔﺴﺎد، ﻓﺎﻹﺻﻼح ھﻮ أﺳﺎس اﻟﺨﻼﻓﺔ .3
ﻟﻤﺎ ﻛﻠﻢ اﷲ ﻣﻮﺳﻰ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﮫ ﻣﻮﺳﻰ أن ﯾﻜﺮﻣﮫ ﺑﺮؤﯾﺘﮫ، وﻟﻜﻦ اﷲ ﺑﯿﻦ ﻟﮫ أﻧﮫ ﻻ ﯾﺴﺘﻄﯿﻊ رؤﯾﺘﮫ ﻷن اﻟﺠﺒﻞ ﻻ ﯾﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﮫ إذا ﺗﺠﻠﻰ .4
.رﺑﮫ ﻟﮫ ﻓﻜﯿﻒ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎن اﻟﻀﻌﯿﻒ اﻟﺬي ﺗﮭﺰه اﻟﺮﯾﺢ، وھﺬا دﻟﯿﻞ ﻋﻈﻤﺔ اﻟﺨﺎﻟﻖ وﺗﻔﺮده ﺑﺼﻔﺎت إﻟﮭﯿﺔ ﻻ ﻗﺒﻞ ﻟﻠﺒﺸﺮ ﺑﮭﺎ
ﻋﻨﺪﻣﺎ رأى ﻣﻮﺳﻰ ﻣﺎ ﺣﺪث ﻟﻠﺠﺒﻞ ﺧﺮ ﺻﻌﻘﺎً وﻏﺎب ﻋﻦ وﻋﯿﮫ ﻣﻦ ھﻮل ﻣﺎ رأى، وﻟﻤﺎ أﻓﺎق اﺳﺘﻐﻔﺮ رﺑﮫ وﺗﺎب إﻟﯿﮫ، وﻋﺮف ﻟﻤﺎذا ﻻ .5
ﻧﺮى اﷲ، وﻛﺎن أول اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ ﺑﺬﻟﻚ، وھﺬا درس ﻟﻜﻞ اﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ، وﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﺘﻜﺮار ذﻟﻚ ﻣﻊ ﻛﻞ اﻟﻨﺎس، واﺻﻄﻔﻰ اﷲ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﮭﺬا اﻷﻣﺮ ﻓﻤﻦ
.ﯾﺼﺪﻗﮫ ﯾﺼﺪق ﻣﺎ ﺟﺎء ﺑﮫ
ﺑﯿﻦ اﷲ ﻟﻤﻮﺳﻰ أوﻻً أﻧﮫ اﺻﻄﻔﺎه ﺑﺮﺳﺎﻻﺗﮫ وﺑﻜﻼﻣﮫ، وﻋﻠﯿﮫ أن ﯾﺄﺧﺬ ﻣﺎ آﺗﺎه وﯾﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻛﺮﯾﻦ، ﻓﺸﻜﺮ اﷲ وﺣﻤﺪه ھﻮ واﺟﺐ اﻟﻤﺆﻣﻦ .6
.ﻋﻠﻰ ﻣﺎ أﻋﻄﺎه اﷲ ﻣﮭﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ھﺬه اﻟﻌﻄﺎﯾﺎ ﻗﻠﯿﻠﺔ، أو ﻛﺜﯿﺮة
ﻛﺘﺐ ﻟﻤﻮﺳﻰ ﻓﻲ اﻷﻟﻮاح ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻣﻮﻋﻈﺔ وﺗﻔﺼﯿﻼً ﻟﻜﻞ ﺷﻲء، وﻓﯿﮭﺎ ھﺪىً ورﺣﻤﺔ ﻟﻠﺬﯾﻦ ھﻢ ﻟﺮﺑﮭﻢ ﯾﺮھﺒﻮن، ﻓﺄﯾﻦ ھﺬه اﻷﻟﻮاح .7
اﻟﯿﻮم؟ وھﻞ ﯾﺘﺒﻌﻮﻧﮭﺎ ﺑﻨﻮ إﺳﺮاﺋﯿﻞ؟ وھﻞ ﯾﺮھﺒﻮن رﺑﮭﻢ؟
.أﻣﺮ اﷲ ﻣﻮﺳﻰ أن ﯾﺄﺧﺬ اﻷﻟﻮاح ﺑﻘﻮة، ﻷن اﻟﻀﻌﻒ ﺑﺄﻣﺮ اﷲ واﻟﺘﺨﺎذل ﯾﻀﻌﻒ اﻷﻣﺔ .8
.أﻣﺮ اﷲ ﻣﻮﺳﻰ أن ﯾﺄﻣﺮ ﻗﻮﻣﮫ ﯾﺄﺧﺬوا ﺑﺄﺣﺴﻨﮭﺎ، ﻷن اﷲ ﯾﺘﺮك ﻣﺠﺎﻻً ﻟﻌﺒﺎده وﻋﻠﯿﮭﻢ اﺧﺘﯿﺎر اﻷﺣﺴﻦ دوﻣﺎً .9
ﺑﯿﻦ اﷲ ﻟﻤﻮﺳﻰ أﻧﮫ ﺳﯿﺼﺮف ﻋﻦ آﯾﺎﺗﮫ اﻟﻤﺘﻜﺒﺮﯾﻦ ﻓﻲ اﻷرض ﺑﻐﯿﺮ اﻟﺤﻖ، ﻷن اﷲ ﻻ ﯾﺤﺐ اﻟﻤﺘﻜﺒﺮﯾﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ زﻣﺎن وﻣﻜﺎن، وأﺧﺮج .10
.إﺑﻠﯿﺲ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺔ ﻟﺘﻜﺒﺮه ﻋﻠﻰ آدم
ﻋﺮف اﷲ اﻟﻤﺘﻜﺒﺮﯾﻦ ﺑﺄﻧﮭﻢ ﻻ ﯾﺆﻣﻨﻮن ﺑﺂﯾﺎت اﷲ، وﻻ ﯾﺘﺨﺬون ﺳﺒﯿﻞ اﻟﺮﺷﺪ ﺳﺒﯿﻼً ﻟﮭﻢ، ﺑﻞ ﯾﺘﺨﺬون ﺳﺒﯿﻞ اﻟﻐﻲ واﻟﻈﻠﻢ، وﯾﻜﺬﺑﻮن ﺑﺂﯾﺎت .11
.اﷲ وﯾﻐﻔﻠﻮن ﻋﻨﮭﺎ، ﻛﻤﺎ ﯾﻜﺬﺑﻮن ﺑﺎﻵﺧﺮة، وھﺆﻻء ﺣﺒﻄﺖ أﻋﻤﺎﻟﮭﻢ وﻟﻦ ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﮭﻢ وﻟﻮ ﻛﺎن ﺑﻌﻀﮭﺎ ﺻﺎﻟﺤﺎً
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺗﺐ اﷲ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻰ ﻋﺠﻠﺘﮫ ﻟﻠﻘﺎﺋﮫ ﻗﺒﻞ اﻷوان ﺑﯿﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﺬره أﻧﮫ ﻟﻢ ﯾﻔﻌﻞ ذﻟﻚ إﻻ ﻟﻤﺮﺿﺎة اﷲ، وأﻧﮫ ﻟﻢ ﯾﻘﺼﺪ ﻋﺪم اﻟﻄﺎﻋﺔ، .12
.ﻷن اﻹﻧﺴﺎن ﯾﺠﺐ أن ﯾﻌﺘﺬر ﻋﻦ ﺧﻄﺌﮫ، وﻟﻮ ﻛﺎن اﷲ ﯾﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﻜﻦ اﻟﺼﺪور وﻣﺎذا ﻗﺼﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﮫ
ﺑﯿﻦ اﷲ ﻟﻤﻮﺳﻰ أﻧﮫ ﺑﺘﺮﻛﮫ ﻟﻘﻮﻣﮫ ﻓﺘﺮة ﻃﻮﯾﻠﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺣﺪد اﷲ ﻟﮫ ﺗﻌﺮﺿﻮا ﻟﻔﺘﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﺎﻣﺮي، وﺿﻼل ﺑﺎﺗﺨﺎذھﻢ اﻟﻌﺠﻞ إﻟﮭﺎً ﻟﮭﻢ، .13
.وھﺬا ﻣﺎ ﻛﺎن ﯾﻌﺮﻓﮫ ﻣﻮﺳﻰ، وﻟﻜﻦ اﷲ أﻧﺒﺄه ﺑﮫ، وھﺬه آﯾﺔ أﺧﺮى ﻟﺒﻨﻲ إﺳﺮاﺋﯿﻞ أن ﯾﻌﻠﻢ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﺎ ﺟﺮى ﻣﻦ ﺧﻠﻔﮫ دون أن ﯾﻜﻮن ﻣﻌﮭﻢ
ﻏﻀﺐ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎد إﻟﻰ ﻗﻮﻣﮫ، وﻋﺮﻓﻮا أن اﷲ أﻧﺒﺄه، وﻟﻤﺎ ﺳﻜﺖ ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ اﻟﻐﻀﺐ أﺧﺬ اﻷﻟﻮاح ﺑﻌﺪ أن أﻟﻘﺎھﺎ ﻣﻦ ﺷﺪة ﻏﻀﺒﮫ، .14

واﺳﺘﻐﻔﺮ رﺑﮫ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﯾﻐﻀﺐ اﻹﻧﺴﺎن ﻗﺪ ﯾﻨﺴﻰ ﻛﻼم اﷲ، ﻷن اﷲ أﻣﺮه أن ﯾﺄﺧﺬھﺎ ﺑﻘﻮة، وﻟﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎن أن ﯾﻜﻮن ﺣﻠﯿﻤﺎً وﻻ ﯾﻐﻀﺐ
.ﻣﮭﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻈﺮوف، ﺣﺘﻰ ﻻ ﯾﻨﺴﻰ أواﻣﺮ اﷲ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ اﻟﻐﻀﺐ
أﺧﺬ ﻣﻮﺳﻰ اﻷﻟﻮاح ﺑﻌﺪ أن ﺳﻜﺖ ﻋﻨﮫ اﻟﻐﻀﺐ، ﻟﯿﻜﻤﻞ رﺳﺎﻟﺘﮫ ﻟﺒﻨﻲ إﺳﺮاﺋﯿﻞ رﺳﺎﻟﺔ اﻟﮭﺪى واﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻤﻦ ﯾﺮھﺐ اﷲ وﯾﺨﺎﻓﮫ، وأﻣﺎ اﻟﺬﯾﻦ .15
ﻻ ﯾﺮھﺒﻮن اﷲ ﻓﻼ ﯾﺆﺛﺮ ﻓﯿﮭﻢ أي ﻛﻼم وأي دﻋﻮة، وھﺆﻻء أﻣﺮھﻢ إﻟﻰ اﷲ ﺳﯿﺠﺰﯾﮭﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮا ﯾﻌﻤﻠﻮن وﻗﺖ ﯾﺸﺎء، وھﻢ ﻣﻮﺟﻮدون ﻓﻲ ﻛﻞ
.زﻣﺎن وﻣﻜﺎن
 .واﷲ أﻋﻠﻢ
:اﻟﻤﺼﺎدر
 وَإِذْ وَاﻋَﺪْﻧَﺎ ﻣُﻮﺳَﻰ أَرْﺑَﻌِﯿﻦَ ﻟَﯿْﻠَﺔً ﺛُﻢﱠ اﺗﱠﺨَﺬْﺗُﻢُ اﻟْﻌِﺠْﻞَ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِهِ وَأَﻧﺘُﻢْ ﻇَﺎﻟِﻤُﻮنَ " اﻟﺒﻘﺮة : 51"
وَﺟَﺎوَزْﻧَﺎ ﺑِﺒَﻨِﻲ إِﺳْﺮَآﺋِﯿﻞَ اﻟْﺒَﺤْﺮَ ﻓَﺄَﺗَﻮْاْ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﻮْمٍ ﯾَﻌْﻜُﻔُﻮنَ ﻋَﻠَﻰ أَﺻْﻨَﺎمٍ ﻟﱠﮭُﻢْ ﻗَﺎﻟُﻮاْ ﯾَﺎ ﻣُﻮﺳَﻰ اﺟْﻌَﻞ ﻟﱠﻨَﺎ إِﻟَﮭًﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﮭُﻢْ آﻟِﮭَﺔٌ ﻗَﺎلَ إِﻧﱠﻜُﻢْ ﻗَﻮْمٌ"
ﺗَﺠْﮭَﻠُﻮنَ138/7إِنﱠ ھَﺆُﻻء ﻣُﺘَﺒﱠﺮٌ ﻣﱠﺎ ھُﻢْ ﻓِﯿﮫِ وَﺑَﺎﻃِﻞٌ ﻣﱠﺎ ﻛَﺎﻧُﻮاْ ﯾَﻌْﻤَﻠُﻮنَ139/7ﻗَﺎلَ أَﻏَﯿْﺮَ اﻟﻠّﮫِ أَﺑْﻐِﯿﻜُﻢْ إِﻟَﮭًﺎ وَھُﻮَ ﻓَﻀﱠﻠَﻜُﻢْ ﻋَﻠَﻰ اﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﯿﻦَ140/7وَإِذْ
أَﻧﺠَﯿْﻨَﺎﻛُﻢ ﻣﱢﻦْ آلِ ﻓِﺮْﻋَﻮنَ ﯾَﺴُﻮﻣُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺳُﻮَءَ اﻟْﻌَﺬَابِ ﯾُﻘَﺘﱢﻠُﻮنَ أَﺑْﻨَﺎءﻛُﻢْ وَﯾَﺴْﺘَﺤْﯿُﻮنَ ﻧِﺴَﺎءﻛُﻢْ وَﻓِﻲ ذَﻟِﻜُﻢ ﺑَﻼء ﻣﱢﻦ رﱠﺑﱢﻜُﻢْ ﻋَﻈِﯿﻢٌ141/7وَوَاﻋَﺪْﻧَﺎ ﻣُﻮﺳَﻰ
ﺛَﻼَﺛِﯿﻦَ ﻟَﯿْﻠَﺔً وَأَﺗْﻤَﻤْﻨَﺎھَﺎ ﺑِﻌَﺸْﺮٍ ﻓَﺘَﻢﱠ ﻣِﯿﻘَﺎتُ رَﺑﱢﮫِ أَرْﺑَﻌِﯿﻦَ ﻟَﯿْﻠَﺔً وَﻗَﺎلَ ﻣُﻮﺳَﻰ ﻷَﺧِﯿﮫِ ھَﺎرُونَ اﺧْﻠُﻔْﻨِﻲ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻣِﻲ وَأَﺻْﻠِﺢْ وَﻻَ ﺗَﺘﱠﺒِﻊْ ﺳَﺒِﯿﻞَ
اﻟْﻤُﻔْﺴِﺪِﯾﻦَ142/7وَﻟَﻤﱠﺎ ﺟَﺎء ﻣُﻮﺳَﻰ ﻟِﻤِﯿﻘَﺎﺗِﻨَﺎ وَﻛَﻠﱠﻤَﮫُ رَﺑﱡﮫُ ﻗَﺎلَ رَبﱢ أَرِﻧِﻲ أَﻧﻈُﺮْ إِﻟَﯿْﻚَ ﻗَﺎلَ ﻟَﻦ ﺗَﺮَاﻧِﻲ وَﻟَﻜِﻦِ اﻧﻈُﺮْ إِﻟَﻰ اﻟْﺠَﺒَﻞِ ﻓَﺈِنِ اﺳْﺘَﻘَﺮﱠ ﻣَﻜَﺎﻧَﮫُ
ﻓَﺴَﻮْفَ ﺗَﺮَاﻧِﻲ ﻓَﻠَﻤﱠﺎ ﺗَﺠَﻠﱠﻰ رَﺑﱡﮫُ ﻟِﻠْﺠَﺒَﻞِ ﺟَﻌَﻠَﮫُ دَﻛﺎ وَﺧَﺮﱠ ﻣﻮﺳَﻰ ﺻَﻌِﻘًﺎ ﻓَﻠَﻤﱠﺎ أَﻓَﺎقَ ﻗَﺎلَ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻚَ ﺗُﺒْﺖُ إِﻟَﯿْﻚَ وَأَﻧَﺎْ أَوﱠلُ اﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﯿﻦَ143/7ﻗَﺎلَ ﯾَﺎ ﻣُﻮﺳَﻰ
إِﻧﱢﻲ اﺻْﻄَﻔَﯿْﺘُﻚَ ﻋَﻠَﻰ اﻟﻨﱠﺎسِ ﺑِﺮِﺳَﺎﻻَﺗِﻲ وَﺑِﻜَﻼَﻣِﻲ ﻓَﺨُﺬْ ﻣَﺎ آﺗَﯿْﺘُﻚَ وَﻛُﻦ ﻣﱢﻦَ اﻟﺸﱠﺎﻛِﺮِﯾﻦَ144/7وَﻛَﺘَﺒْﻨَﺎ ﻟَﮫُ ﻓِﻲ اﻷَﻟْﻮَاحِ ﻣِﻦ ﻛُﻞﱢ ﺷَﻲْءٍ ﻣﱠﻮْﻋِﻈَﺔً
وَﺗَﻔْﺼِﯿﻼً ﻟﱢﻜُﻞﱢ ﺷَﻲْءٍ ﻓَﺨُﺬْھَﺎ ﺑِﻘُﻮﱠةٍ وَأْﻣُﺮْ ﻗَﻮْﻣَﻚَ ﯾَﺄْﺧُﺬُواْ ﺑِﺄَﺣْﺴَﻨِﮭَﺎ ﺳَﺄُرِﯾﻜُﻢْ دَارَ اﻟْﻔَﺎﺳِﻘِﯿﻦَ145/7ﺳَﺄَﺻْﺮِفُ ﻋَﻦْ آﯾَﺎﺗِﻲَ اﻟﱠﺬِﯾﻦَ ﯾَﺘَﻜَﺒﱠﺮُونَ ﻓِﻲ اﻷَرْضِ
ﺑِﻐَﯿْﺮِ اﻟْﺤَﻖﱢ وَإِن ﯾَﺮَوْاْ ﻛُﻞﱠ آﯾَﺔٍ ﻻﱠ ﯾُﺆْﻣِﻨُﻮاْ ﺑِﮭَﺎ وَإِن ﯾَﺮَوْاْ ﺳَﺒِﯿﻞَ اﻟﺮﱡﺷْﺪِ ﻻَ ﯾَﺘﱠﺨِﺬُوهُ ﺳَﺒِﯿﻼً وَإِن ﯾَﺮَوْاْ ﺳَﺒِﯿﻞَ اﻟْﻐَﻲﱢ ﯾَﺘﱠﺨِﺬُوهُ ﺳَﺒِﯿﻼً ذَﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻧﱠﮭُﻢْ ﻛَﺬﱠﺑُﻮاْ
ﺑِﺂﯾَﺎﺗِﻨَﺎ وَﻛَﺎﻧُﻮاْ ﻋَﻨْﮭَﺎ ﻏَﺎﻓِﻠِﯿﻦَ146/7وَاﻟﱠﺬِﯾﻦَ ﻛَﺬﱠﺑُﻮاْ ﺑِﺂﯾَﺎﺗِﻨَﺎ وَﻟِﻘَﺎء اﻵﺧِﺮَةِ ﺣَﺒِﻄَﺖْ أَﻋْﻤَﺎﻟُﮭُﻢْ ھَﻞْ ﯾُﺠْﺰَوْنَ إِﻻﱠ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮاْ ﯾَﻌْﻤَﻠُﻮنَ" اﻷﻋﺮاف: 138-
147 
وَﻟَﻤﱠﺎ رَﺟَﻊَ ﻣُﻮﺳَﻰ إِﻟَﻰ ﻗَﻮْﻣِﮫِ ﻏَﻀْﺒَﺎنَ أَﺳِﻔًﺎ ﻗَﺎلَ ﺑِﺌْﺴَﻤَﺎ ﺧَﻠَﻔْﺘُﻤُﻮﻧِﻲ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِيَ أَﻋَﺠِﻠْﺘُﻢْ أَﻣْﺮَ رَﺑﱢﻜُﻢْ وَأَﻟْﻘَﻰ اﻷﻟْﻮَاحَ وَأَﺧَﺬَ ﺑِﺮَأْسِ أَﺧِﯿﮫِ ﯾَﺠُﺮﱡهُ إِﻟَﯿْﮫِ ﻗَﺎلَ"
اﺑْﻦَ أُمﱠ إِنﱠ اﻟْﻘَﻮْمَ اﺳْﺘَﻀْﻌَﻔُﻮﻧِﻲ وَﻛَﺎدُواْ ﯾَﻘْﺘُﻠُﻮﻧَﻨِﻲ ﻓَﻼَ ﺗُﺸْﻤِﺖْ ﺑِﻲَ اﻷﻋْﺪَاء وَﻻَ ﺗَﺠْﻌَﻠْﻨِﻲ ﻣَﻊَ اﻟْﻘَﻮْمِ اﻟﻈﱠﺎﻟِﻤِﯿﻦَ150/7ﻗَﺎلَ رَبﱢ اﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻲ وَﻷَﺧِﻲ وَأَدْﺧِﻠْﻨَﺎ
ﻓِﻲ رَﺣْﻤَﺘِﻚَ وَأَﻧﺖَ أَرْﺣَﻢُ اﻟﺮﱠاﺣِﻤِﯿﻦَ151/7إِنﱠ اﻟﱠﺬِﯾﻦَ اﺗﱠﺨَﺬُواْ اﻟْﻌِﺠْﻞَ ﺳَﯿَﻨَﺎﻟُﮭُﻢْ ﻏَﻀَﺐٌ ﻣﱢﻦ رﱠﺑﱢﮭِﻢْ وَذِﻟﱠﺔٌ ﻓِﻲ اﻟْﺤَﯿﺎةِ اﻟﺪﱡﻧْﯿَﺎ وَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻧَﺠْﺰِي
اﻟْﻤُﻔْﺘَﺮِﯾﻦَ152/7وَاﻟﱠﺬِﯾﻦَ ﻋَﻤِﻠُﻮاْ اﻟﺴﱠﯿﱢﺌَﺎتِ ﺛُﻢﱠ ﺗَﺎﺑُﻮاْ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِھَﺎ وَآﻣَﻨُﻮاْ إِنﱠ رَﺑﱠﻚَ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِھَﺎ ﻟَﻐَﻔُﻮرٌ رﱠﺣِﯿﻢٌ 153/7وَﻟَﻤﱠﺎ ﺳَﻜَﺖَ ﻋَﻦ ﻣﱡﻮﺳَﻰ اﻟْﻐَﻀَﺐُ أَﺧَﺬَ
 اﻷَﻟْﻮَاحَ وَﻓِﻲ ﻧُﺴْﺨَﺘِﮭَﺎ ھُﺪًى وَرَﺣْﻤَﺔٌ ﻟﱢﻠﱠﺬِﯾﻦَ ھُﻢْ ﻟِﺮَﺑﱢﮭِﻢْ ﯾَﺮْھَﺒُﻮنَ" اﻷﻋﺮاف:154-150
وَﻣَﺎ أَﻋْﺠَﻠَﻚَ ﻋَﻦ ﻗَﻮْﻣِﻚَ ﯾَﺎ ﻣُﻮﺳَﻰ83/20ﻗَﺎلَ ھُﻢْ أُوﻟَﺎء ﻋَﻠَﻰ أَﺛَﺮِي وَﻋَﺠِﻠْﺖُ إِﻟَﯿْﻚَ رَبﱢ ﻟِﺘَﺮْﺿَﻰ84/20ﻗَﺎلَ ﻓَﺈِﻧﱠﺎ ﻗَﺪْ ﻓَﺘَﻨﱠﺎ ﻗَﻮْﻣَﻚَ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِكَ"
 وَأَﺿَﻠﱠﮭُﻢُ اﻟﺴﱠﺎﻣِﺮِيﱡ" ﻃﮫ: 85-83
د. ھﺪى ﺑﺮھﺎن ﻃﺤﻼوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ذﻛﺮ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻊ رﺑﮫ ﻟﻮﺣﺪه أ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
417 عدد المساهمات
303 عدد المساهمات
134 عدد المساهمات
87 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن