منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

استعمال الكمبيوتر يبقي ذهنك متيقظاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: استعمال الكمبيوتر يبقي ذهنك متيقظاً السبت 09 نوفمبر 2013, 4:07 am





قد يبدو لك الجلوس أمام الكمبيوتر خاليًا من أي نشاط. ولكن خلال تفاعلك مع أصدقائك على موقع فيسبوك أو إجراء بعض الأبحاث على الإنترنت، تمرّن دماغك. تُظهر الدراسات أن تحفيز الدماغ جراء استعمال الكمبيوتر قد يقوي ذاكرتك ويبطئ التراجع المعرفي. تذكر الدكتورة آن فابيني، مديرة قسم طب المسنين في تكتل مستشفيات Cambridge Health Alliance التابع لجامعة هارفارد ورئيس تحرير مجلة Harvard Women›s Health Watch: {لا شك في أن الوقت والجهد اللذين تخصصهما للقيام بأي نشاط تتعلّم من خلاله أمورًا جديدة لا يذهبان سدى}.

حتى لو لم يسبق لك أن استخدمت لوحة مفاتيح وتظن أن {التغريد} صوت العصافير، تستطيع أن تنشط خلايا دماغ خاملة بالقيام بالقليل من البحث عبر شبكة الإنترنت. فقد كشفت دراسة قُدّمت في لقاء جمعية علم الأعصاب، وتناولت 12 وافدًا جديدًا إلى عالم الإنترنت تتراوح أعمارهم بين 55 و78 سنة، أن إجراء بحث عبر شبكة الإنترنت مدة ساعة في اليوم طوال سبعة أيام يؤدي إلى تحديات حقيقية في نشاط الدماغ، كما تُظهر عملية مسح وتصوير بالرنين المغناطيسي.

يذكر الدكتور غاري سمال، المشرف على الدراسة في مركز Longevity وأحدّ معدي برنامج الوقاية من الألزهايمر: {طلبنا من مسنين إجراء أبحاث على شبكة الإنترنت، فنشّط ذلك داراتهم العصبية في غضون فترة قصيرة}. كذلك أشار الدكتور سمال وزملاؤه إلى تزايد النشاط في الفص الأمامي لدى المشاركين، ذلك الجزء من الدماغ الذي يتحكم بالذاكرة الفاعلة ويساعدنا في حل المشاكل.

تدريب الدماغ

تشكّل هذه الدراسة جزءًا من مجال متنامٍ من الأبحاث التي تشير إلى أن القيام بنشاطات محفّزة فكريًّا، بما فيها استخدام الكمبيوتر، قد يحدّ من احتمال الإصابة بمرض الألزهايمر وأشكال أخرى من الإعاقة المعرفية.

يشبه تدريب الدماغ بواسطة الكمبيوتر، من نواحٍ عدة، تدريب الجسم في صالة الرياضة. يشير الدكتور سمال: «فكّر في بناء عضلات الدماغ تمامًا كما تبني سائر عضلات جسمك. فيما تتمرن، يتراجع الجهد الذي تبذله وتزداد الفاعلية».

ينطبق مبدأ التمرين المتعدد الأوجه عند تدريب الجسم والدماغ كليهما. فعندما تدرب جسمك، تجمع بين تمارين الأيروبيك (لتقوي القلب وتحرق السعرات الحرارية) وتمارين القوة لبناء العضلات. وعندما تدرب دماغك، ترغب على نحو مماثل في القيام بنشاطات عدة. يذكر الدكتور سمال: «عندما تمرن أجزاء مختلفة من الدماغ، تبقي الخلايا العصبية مرنة وناشطة».

لذلك ينصح الدكتور سمال بالقيام بمجموعة من النشاطات على الكمبيوتر. يوضح: {هذه التمارين ممتعة وتشكل تحديًّا للدماغ. إلا أنها لا تُعتبر تحديًّا كبيرًا لأنها في هذه الحالة تسبب لك التوتر والإجهاد}. وتشمل الخيارات المطروحة التسلي بألعاب على الإنترنت، كتابة رسائل إلكترونية إلى الأصدقاء، أو البحث على الإنترنت عن معلومات حول مواضيع تحبها، مستخدمًا محركات بحث مثل غوغل وBing وAsk.com.

تقول الدكتورة فابيني: {تنبّه لنوع النشاطات التي تقوم بها على جهاز الكمبيوتر. ولا تصب كل اهتمامك عليها، متناسيًا النشاط الجسدي. فإذا لاحظت أنك تمضي ساعات أمام شاشة الكمبيوتر، متصفحًا الإنترنت بشكل عشوائي من دون أي هدف محدد، فلن يؤدي ذلك إلى تحقيق الهدف المنشود: التحفيز المعرفي}.

بناء الروابط الاجتماعية

يخدم الكمبيوتر هدفًا آخر بالغ الأهمية أيضًا. فهو يتيح لك بناء روابط اجتماعية، فيساعدك الحفاظ على شبكة اجتماعية متينة على تفادي الشعور بالوحدة، ويبدو أن له تأثيرًا إيجابيًّا على الوظائف الفكرية.

من أبسط تطبيقات التواصل التي يمكنك استخدامها Skype، خدمة دردشة بواسطة الفيديو تتيح لك رؤية أصدقائك والتحدث إليهم، مع أنهم يقيمون في مكان آخر. عندما يساعدك صديق أو قريب خبير في شؤون الكمبيوتر في تنزيل Skype وإضافة عدد من معارفك، يكفي أن تدخل إلى هذه الخدمة لتتواصل معهم. وهكذا تصبح هذه العملية سهلة تمامًا مثل إجراء اتصال هاتفي.

تشمل الوسائل الأخرى للبقاء على تواصل مع الأقارب والمعارف الشبكات الاجتماعية، مثل فيسبوك. قد تخاف أن تكشف الكثير من المعلومات الشخصية إن انضممت إلى هذا الموقع. لكنك لا تحتاج إلى تقديم أي تفاصيل عنك أو عن حياتك، باستثناء اسمك. وإذا واجهت صعوبة في ضبط خيارات صفحتك، فلمَ لا تسأل شخصًا يألف موقع فيسبوك جيدًا أن يساعدك في ضبط خيارات الخصوصية؟

بالإضافة إلى ذلك، لست ملزمًا بإضافة أي صديق إلى صفحتك على فيسبوك. فلمواقع التواصل الاجتماعي استعمالات أخرى غير التواصل مع زملائك أيام المدرسة.
توضح آبي ستوكس، مؤلفة كتابIs This Thing On?A Computer Handbook for Late Bloomers, Technophobes, and the Kicking & Screaming: {يشكّل فيسبوك مصدرًا مذهلاً للانضمام إلى المجموعات والمنظمات أو متابعة أخبار المطاعم المحلية والمكتبات العامة. يمكنك ألا تضيف أي صديق إلى صفحتك على موقع فيسبوك إن شئت}.

استخدم هذه التقنيات بالطريقة التي تراها مناسبة، حسبما تنصح ستوكس. على سبيل المثال، إذا كنت تملك وصفة حلوى لذيذة، فأرسلها بالبريد الإلكتروني إلى حفيدك الذي يعيش بعيدًا. ومن ثم أعداها معًا عبر Skype. أو قم بمسح (scan) صور قديمة للعائلة وأرسلها بالبريد الإلكتروني إلى قريب يمكنه مساعدتك في إعداد ألبوم للعائلة على الإنترنت أو يحوّلها إلى شريط فيديو.

هاجر إلى العالم الرقمي

قد يكون دخول عالم الإنترنت صعبًا بالنسبة إلى المهاجرين الرقميين، مصطلح يُستخدم لوصف مَن وُلدوا منا قبل تطور الكمبيوتر المنزلي والإنترنت. أما السكان الرقميين الأصليين، الذي {وُلدوا وفي يدهم لوحة مفاتيح وفأرة}، فيتعاملون بسهولة مع العصر الرقمي، وفق ستوكس.

توضح ستوكس أنك قد لا تتمكن، على الأرجح، من تعلّم مهارات الكمبيوتر بالسرعة ذاتها كما أولادك وأحفادك لأنها تشكّل لغة غريبة عنك. لا تحاول مجاراتهم. اتبع وتيرتك الخاصة. فكلما أمضيت وقتًا أطول في العمل على الكمبيوتر وتصفح الإنترنت، ازدادت سرعة تكيّفك. تضيف ستوكس: {خلال السنوات العشرين التي أعطيت فيها صفوف كمبيوتر، لم أصادف أحدًا لم يستطع تعلم هذه المهارات}.

كي تتعلم المهارات الأساسية، تسجل في صف لتعليم الكمبيوتر في المكتبة المحلية أو جامعة أو مركز قريب منك. ابحث عن برنامج مخصص لأناس في مثل مستواك، كي لا تشعر أنك متأخر عن سائر زملائك في الصف أو تُضطر إلى بذل جهد مضاعف لتتمكن من مجاراتهم. أو تستطيع أيضًا زيارة موقع إلكتروني (مثل skillfulsenior.com) يقدّم دروسًا مجانية تعلّم كيفية استخدام الكمبيوتر وتصفح الإنترنت.

شراء أول جهاز كمبيوتر

خلال زيارتك الأولى لمتجر الكمبيوترات، ترى رفوفًا مليئة بالكمبيوترات المحمولة والمكتبية والقطع، فتقف حائرًا. كي لا تضيع وسط هذا الكم الهائل من الأجهزة، إليك بعض النصائح التي تقدمها آبي ستوكس بشأن شراء جهاز كمبيوتر:

زِن التوصيات بتروٍّ. قد يحب حفيدك أجهزة {ماك}، إلا أن عليك اختيار نوع الكمبيوتر الذي يسهل عليك استخدامه.

اقصد المتجر وجرّب مختلف الماركات والنماذج إلى أن تعثر على جهاز مناسب ضمن حدود الموازنة التي تخطط لإنفاقها.

قد يكون من الأفضل أن تشتري أولاً كمبيوترًا لوحيًّا لأنه أصغر حجمًا واستعماله أسهل، مقارنة بالكمبيوتر المحمول أو المكتبي.

ويتيح لك إنجاز كل المهمات الأساسية، مثل إرسال بريد إلكتروني أو زيارة المواقع على الإنترنت. وإذا اشتريت كمبيوترًا لوحيًّا، فابتع أيضًا قلمًا أو لوحة مفاتيح منفصلة كي تسهّل على نفسك عملية الطباعة، وخصوصًا إن كنت تعاني من التهاب المفاصل.

ارسم أهدافًا تسعى إلى بلوغها. ركّز أولاً على تعلّم تلقي الرسائل الإلكترونية وإرسالها. ومن ثم حمّل صورًا وضعها في أرشيف. استعمل بعد ذلك غوغل أو Bing للبحث عن وصفات طبخ أو تتبع الأخبار. وإذا تقدّمت خطوة تلو أخرى، فلن تشعر بأن هذه مهمة بالغة الصعوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استعمال الكمبيوتر يبقي ذهنك متيقظاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
91 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن