منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

أمريكا تنصتت على هواتف زعماء 35 دولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: أمريكا تنصتت على هواتف زعماء 35 دولة الجمعة 25 أكتوبر 2013, 3:10 am

قالت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الخميس ان الولايات المتحدة تنصتت على هواتف زعماء 35 دولة طبقا لما ورد في وثائق سرية سربها الامريكي ادوارد سنودن الذي تطلب واشنطن اعتقاله.وقالت الصحيفة على موقعها الالكتروني انه وفقا لما ورد في الوثائق فان مسؤولا في هيئة حكومية امريكية قدم أرقام الهواتف لوكالة الامن القومي الامريكية.
وذكرت الصحيفة ان موظفين في البيت الابيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع صدرت لهم تعليمات بنقل بيانات الارقام لساسة اجانب.جاء تقرير الصحيفة بعد ان طلبت المانيا ايضاحات من واشنطن بشأن مزاعم تجسس على هاتف المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اسوأ خلاف بين البلدين خلال عشرة اعوام.ولم ينكر البيت الابيض مزاعم التجسس واكتفى بالقول ان ذلك لن يتكرر في المستقبل.وجاء في مذكرة سرية تحمل تاريخ اكتوبر تشرين الاول 2006 نشرت الجارديان مقتطفات منها "في حالة واحدة جرت مؤخرا زود مسؤول امريكي وكالة الامن القومي الامريكية بمائتي رقم هاتف لزعماء 35 دولة".ولم يكشف عن هوية هؤلاء الزعماء.
ويظهر تقرير الجارديان ان التنصت على زعماء عدد من الدول قد يكون اوسع نطاقا عما كان يعتقد في السابق ومن المتوقع ان تهيمن القضية على قمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل.
أولبرايت: فرنسا كانت تتجسس علي
قالت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلن اولبرايت الخميس ان فرنسا تجسست عليها عندما كانت تمثل الولايات المتحدة في الامم المتحدة، مقللة من شأن انتقادات الاوروبيين لعمليات التنصت التي تقوم بها واشنطن. وقالت اولبرايت امام مركز التقدم الاميركي، وهو مركز ابحاث في واشنطن، "ليست مفاجأة لاحد ان تتجسس الدول على بعضها البعض".وأكدت الدبلوماسية التي كانت سفيرة لبلادها في الامم المتحدة من 1993 الى 1997 قبل ان يعينها الرئيس الاسبق بيل كلينتون على رأس وزارة الخارجية، انها كانت عرضة للتجسس عندما كانت تعمل في المنظمة الدولية.وروت "اتذكر جيدا عندما كنت في الامم المتحدة جاء السفير الفرنسي لرؤيتي وسألني +لماذا قلت ذلك لذلك الشخص، بخصوص السبب الذي تريدون لاجله نساء في الحكومة؟".وتابعت "اجبته عذرا؟ . فقد رصدوا احدى مكالماتي" بدون اعطاء مزيد من الايضاحات حول تاريخ المكالمة المذكورة او موضوعها.
وقد صدرت ردود فعل حادة من فرنسا والمانيا والبرازيل وحلفاء اخرين للولايات المتحدة بعد ان كشف المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن عن عمليات تنصت تقوم بها واشنطن في الخارج.وطلبت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس توضيحات من الرئيس باراك اوباما حول معلومات افادت ان هاتفها الجوال "قد يكون مراقبا من قبل الاجهزة الاميركية". كذلك احتج الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بدوره بعد معلومات عن مراقبة الاتصالات الهاتفية في فرنسا.
واعتبرت مادلين اولبرايت ان تسريبات سنودن "مضرة جدا" للولايات المتحدة.واضافت "ان جزءا كبيرا من السياسة الخارجية هو كناية عن ثرثرة، ورصد ما قاله شخص ما عن شخص اخر مفيد على المدى الطويل لمحاولة تحديد كيفية التصرف ازاء هذا البلد او ذاك". ثم خلصت الى القول "ان تمجيد سنودن خطأ. ما فعله مختص بالقضاء فذلك اساء الينا كثيرا جدا".
البيت الأبيض يتحاشى التعليق على التجسس على ميركل
من جهته رفض البيت الابيض الخميس القول اما اذا كانت الولايات المتحدة تجسست في السابق على اتصالات المستشارة الالمانية انغيلا ميركل وذلك في اوج ازمة دبلوماسية مع برلين.وقال جاي كارني الناطق باسم البيت الابيض انه لن يعلق على "اتهامات محددة وجهت" الى واشنطن، وذلك غداة اعلانه ان "الولايات المتحدة لا تراقب ولن تراقب اتصالات المستشارة".ولم يشأ كارني اعطاء توضيحات اضافية قائلا "لا شيء اضيفه".
من جانب اخر قال "نحن نراجع الطريقة التي نقوم فيها بجمع معلومات الاستخبارات بهدف التوصل الى توازن بين الهواجس الامنية لرعايانا وحلفائنا، وقلق كل الناس حول حماية الحياة الخاصة".
وعادة يرفض المسؤولون الاميركيون التحدث عن قضايا استخبارات او مزاعم تجسس.وغداة الكشف عن احتمال التجسس على هاتف المستشارة الالمانية من قبل اجهزة الاستخبارات الاميركية، احتجت ميركل لدى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء ووجهت تحذيرا قويا الى واشنطن الخميس مؤكدة ان "التجسس بين اصدقاء غير مقبول على الاطلاق".
وحذرت المستشارة الالمانية من انه في حال تأكدت هذه المعلومات "سيكون الامر غير مقبول على الاطلاق وسيوجه ضربة قوية للثقة" بين المانيا والولايات المتحدة. واعلن القضاء الالماني انه يحلل هذه المعلومات.وحرص كارني في تصريحه الصحافي على التاكيد على ان كل الدول تلجأ الى التجسس على دول اخرى.وقال "نقر بان الولايات المتحدة تجمع معلومات استخبارات بقدر ما تجمع دول اخرى معلومات استخبارات اجنبية".
واضاف ان واشنطن تدرك بان ما اوردته مجلة در شبيغل والذي يستند الى تسريبات قام به المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركي ادوارد سنودن، يمكن ان تؤدي الى تعقيد العلاقات مع شركاء الولايات المتحدة في الخارج.
وقال كارني ان "المعلومات التي كشفت سببت توترا في علاقاتنا مع بعض الدول ونحن نتعامل مع تلك القضايا عبر القنوات الدبلوماسية".والاربعاء طمأن اوباما شخصيا ميركل في اتصال هاتفي الى ان الولايات المتحدة لا تتجسس حاليا عليها ولن تقوم بذلك في المستقبل.ولم يكشف البيت الابيض ما اذا اعطى اوباما تفاصيل حول عمليات وكالة الامن القومي لميركل التي يعتبرها صديقة وشريكة مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمريكا تنصتت على هواتف زعماء 35 دولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
214 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
78 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
21 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن