منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

تعديلات جوهرية على المبادرة الخليجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14230



المشاركة رقم 1 موضوع: تعديلات جوهرية على المبادرة الخليجية الجمعة 22 يوليو 2011, 8:19 am

تعديلات جوهرية على المبادرة الخليجية ..ونائب الرئيس يتربع على الرئاسة لعامين والمعارضة تشكل حكومة وحدة وطنية


أكد الدكتور محمد السعدي الأمين العام المساعد للحزب التجمع اليمني للإصلاح والقيادي في اللقاء المشترك أن المجلس الانتقالي واحد من البدائل السياسية التي يتم مناقشتها اليوم السبت في اللقاء ألتشاوري للأحزاب اللقاء المشترك مضيفاً أن هناك تصورات متعددة ومن أهداف المجلس مباحثاتها في اللقاء وأن اي تداعيات سياسيه ستظهر وهي متوقعة سيتم تجاوزها سواء من ثورة مضادة وهي كما قال في الحسبان.

وقال السعدي في الندوة السياسية الأسبوعية في ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء " ردا على تساؤلات الثوار عن مدلول المقابلة التي أجرتها قناة "سي ان ان "مع القائم بأعمال رئيس الجمهورية بالإنابة عبدة ربه منصور هادي أنه اعطى إيحاءات بمصالحة يقودها إلى الانتقال السلمي للسلطة.

وعن الزمن الذي يقضيه الثوار في الساحات تمنى أن لا يطول وكما هو الوقت مهم بالنسبة لنا كأحزاب ولكم كثوار .

وعلى صعيد أخر تشهد الساحة اليمنية حراكا سياسيا غير معلن وفي مقدمة ذلك المشاورات بين الاطراف السياسية اليمنية خاصة فيما يتعلق بإجراء تعديلات جوهرية على المبادرة الخليجية بشأن نقل السلطة في اليمن ويتم التوافق عليها حاليا تنص على تحديد فترة انتقالية لا تزيد على عامين، تشكل خلالها المعارضة حكومة وحدة وطنية، فما تنقل سلطات رئيس الدولة الى عبد ربه منصور هادي القائم بأعمال رئيس الجمهورية.

ونقلت صحيفة البيان الإماراتية عن مصادر سياسية يمنية طالبة عدم الكشف عن هويتها ، فإن التعديلات المقترحة «سوف تضمن في الآلية التنفيذية التي سيتم التوافق عليها بين الاحزاب والتي تنص على ان تكون هناك فترة انتقالية يتولى مهمة ادارتها القائم بأعمال رئيس الجمهورية ويتم خلال هذه الفترة انجاز تعديلات دستورية وقانونية تؤدي في النهاية الى اجراء انتخاب رئيس جديد للبلاد واجراء انتخابات برلمانية جديدة».

وطبقا لهذه المصادر، فإنه «تم مناقشة المقترحات الجديدة مع مساعد وزير الخارجية الاميركي جفري فلتمان ومع الجانب الخليجي، حيث ابدت الاطراف دعمها لأي تعديلات على المبادرة الخليجية تتفق عليها السلطة والمعارضة في اليمن».

لكن المصادر لم توضح ما اذا كان الرئيس علي عبد الله صالح سيبقى في منصبه بدون صلاحيات بعد ان ينقلها الى نائبه ام ان الطرفين سيلجان الى تطبيق المادة 116 من الدستور والتي تنص على انه «في حال عجز الرئيس عن ممارسة سلطاته تنقل هذه السلطات مباشرة الى نائبه».

وتوقعت ان «يتم الانتهاء من الاتفاق على الصيغة المعدلة الاسبوع الجاري، حيث تواجه معضلة تتمثل في اشتراط المعارضة نقل السلطة أولا الى نائب الرئيس قبل التوقيع على الآلية التنفيذية للمبادرة، فيما يقترح الحزب الحاكم التوقيع على الآلية باعتبارها اداة تنفيذية لاتمام انتقال السلطة».

وقالت الصحيفة نقلا عن نفس المصادر ان «رسالة التفويض التي حملها وزير الخارجية ابو بكر القربي من صالح عند لقائه به في المستشفى العسكري بالرياض تمنح هادي سلطة التوقيع على الاتفاق الجديد مع المعارضة واستنادا الى المبادرة الخليجية وبيان مجلس الامن الدولي الخاص بالوضع في اليمن».


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
تعديلات جوهرية على المبادرة الخليجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
218 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
82 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
27 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن