منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

الشيخ حازم و إصلاح المهدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552


المشاركة رقم 1 موضوع: الشيخ حازم و إصلاح المهدي الثلاثاء 24 سبتمبر 2013, 4:39 am

السلام عليكم و رحمة الله،

أنقل لكم رؤيا جد مبشرة و قد تواثرت الرؤى على قرب تغيير الأوضا في مصر لصالح المسلمين و سقوط السيسي،


من المبشرات العامة، رؤيا لأخ من الأعضاء من مصر.

(( مقدمة .. كنت في حوالي الساعه الحادية عشر قراءت موضوع ماتواترات وتواطئت عليه الرؤي بخصوص مصر والشام والجزيره العربيه علي صفحتكم .. ولكن بعد قرائتها لم ينشغل تفكيري بها كثيرا وجلست علي النت اتصفح اشياء اخري ليس لها علاقه بالسياسه من قريب او من بعيد ... نمت حوالي الساعه الثلاثه ونصف فجرا .. ورايت هذه الرؤية ..استيقظت من النوم الساعه 5:20 صباحا بعد انتهاء الرؤية مباشرة .. انتفضت من النوم عند انتهاء الرؤية والاستيقاظ حتي انني انتفضت من علي السرير واقفا ..وكان لها مهابه في نفسي وذهول شديد ... الرؤية عندما استيقظت كانت شديده الصفاء لي في ذهيني واغلب احداثها الكبيره اتذكرها جيدا .. اسف للاطاله ولكني رايت انه وجب علي ان اذكر تلك المقدمه .
احداث الرؤية ...
رايت اننا في مصر العسكر يطاردنا واننا نختبيء منه وننهكه بالكر والفر في سراديب تحت الارض ويحاول ان يحاصرنا هنا ولا يستطيع وهنا ولا يستطيع ظللنا علي مثل تلك الحاله في كر وفر .. الا انني علمت بان الشيخ حازم صلاح ابواسماعيل سوف ياتي لنا لتنفيذ مهمة ما وانني اعلم المكان الذي سوف ياتي اليه . ذهبت الي ذلك المكان ونمت كان الوقت اقرب الي انسلاخ النهار من الليل حيث ان الوقت بين الظلمه والنور ..كنت انام مغطي وجهي ولكني رايت الشيخ حازم بروحي قد اتي مع احد ما لا اعلمه وانه سوف يمكث في المكان الذي كنت انتظره فيه كان خلف راسي فعبر الشيخ حازم من فوق راسي وجلس في المكان الذي هو عباره عن حفره تؤدي الي سلم تحته سرداب من السراديب التي كنا نكر ونفر فيها من العسكر فقمت وسلمت عليه فقال لي كيف عرفت انني هنا فقلت له انني رأيتك منذ بداية قدومك ورأيتك وان تعبر من فوق رأسي وانا نام ثم ..اتي شخص مسرعا محذرا الشيخ حازم بان العسكر اتي الينا ..نزل الشيخ حازم من السلم الي السرداب وانا اتخذت طريقا اخر سوف ياتي منه العسكر حتي اقوم بتعطيلهم وبالفعل جاء العسكر اغلقت الباب الذي سوف يمر الشيخ حازم من خلفه فعطلهتم ووقر في نفسي ان تلك المده التي اغلقت فيها الباب وعطلت العسكر فيها قد سمحت له بالهروب وبالفعل عندما اسروا انا يفتحوا الباب تركتهم يفتحوه ولم يجدوا الشيخ حازم وعندما قرر احدهم ان يدخل الممر الذي فر منه الشيخ حزام جاء رجل اخر ودفعه الي حجرة اخري وابعده ..بعد ذلك دخلت غرفه في السرداب ووجدت الاتي .

وجدت مذيع من التلفزيون المصري الرسمي انا اعلمه جيدا وكان يتحاور في لقاء عبر اتصال هاتفي مع الممثل يوسف شعبان ويتناقشون علي مايحدث في مصر .فاخبره الفنان يوسف شعبان بان ما يحدث للاخوان هو لايصح وانا تلك المطاردات والاعتقالات وغيرها من الاحداث هي باطله واشياء من ذلك القبيل ولكنه قال له ان الاسلام يتكلم عن السماحه والحب وانه في مسرحيه له في ستينيات القرن الماضي حدث فيها موقف علمنا منه حقيقة الاسلام كان سبب .. في ان يسلم نور الشريف بعد ان كان نصرنيا ..وسماح انور ايضا بعد ان كانت نصرانيه ...ويونس شلبي بعد ان كان نصرنيا ..وانا ( يوسف شعبان نفسه ) قال وانا اسلمت بعد ان كنت نصرنيا .. وان اتعجب من كلام الفنان وانه يدافع عن الاخوان وكانت المفاجاءه لي بانه اعلن عن تلك الاسماء التي لم نكن نعلم انها كانت نصرنيه واسلمت .. انتهي المشهد ..
انتقلت في المشهد هذا والاخير من الرؤيه انه في خضم تلك الاحداث والملاحقات والكر والفر انتقل الي بيتي واننا ننتظر حدث عظيم سوف يحدث .وكان معي انا واسرتي في البيت المهدي المنتظر .انا اعلم انه المهدي المنتظر ولكنني ايضا اعلم انه شخص عادي شاب من الشباب المتواجدين معنا لايتميز عن احدنا بكثرة الاعمال الصالحات ولا اية ميزه ولكنه شخص عادي جدا ويرتدي قميص وبنطلون هوه شاب جميل في الثلاثينيات من عمره ولكنه مثل باقي الشباب ..وفي هذه الاحداث التي تحدث وان الشيخ حازم له مهمه سيؤديها ولكني لااعلم ماهي ونحن مطاردون ومعنا المهدي المنتظر جاء الينا المذيع خيري رمضان الموجود في قناة السي بي سي واخذ يتناقش مع المهدي فيما يحدث فقال له المهدي ( اشهد الله اني لا اؤمن بما تؤمن به ..فقال له خيري رمظان وانا اشهد الله اني لا اؤمن بما تؤمن به ...فكررها له المهدي وانا اشهد الله اني بريء مما تؤمن به فردها عليها خيري رمضان بمثلها ) انتهي المشهد مع خيري رمضان وانصرف ... وكلنا جلوس ننتظر بشاره سوف تاتينا ولكن لا نعلم ماهي البشاره ولكنها سوف تكون ايذان ببدء الخطه ... وبينما نحن ننتظر فرايت .
رجلا ممشوق البدن يرتدي ثيابا مثل الثياب التي نرها في الافلام التي تتحدث عن عصر رسول الله وهوه يمتطي فرسا ابيض وفي يده عصا بيضاء فجاء الينا ونزل من علي فرسه والقي السلام وقال لنا انه من صحابة رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) فعلمنا انها البشاره ..في ذلك الوقت تغير المهدي والله لقد رايته تبدل وتغير شكل وثيابا وجمالا وهيبه والله علي مااقول شهيد والله اصبح اجمل وتبدلت ثيابه الي الثياب اقرب الي زمن رسول الله ويضع شيئا علي رأسه من نفس لون ثيابه وهيه اقرب الي البني المحمر والشيء الذي علي راسه من نفس قماش ولون ثوبه ينزل الي كتفيه من الجانبين .. وهنا قص علينا الصاحبي البشاره فقال لنا ( ان امريكا وايران سيتأجل امرهما حيننا .. ولكن الولد ده المقصود به ( عبدالفتاح السيسي ) هيتقتل بعد ربع ساعه وكررها هيتقتل بعد ربع ساعه .. فانا حزنت من البشاره فقلت لماذا تتاجل امريكا وايران فقال هذه ارادة الله .وبعدها بدء يقرأ علي المهدي السلام من رسول الله ومن الصحابه ومن الانبياء وانا اتعجب سبحان الله سبحان الله له كل هذه المكانه وانا اعلم انه ليس اكثر الناس اعملا صالحه فهناك اناس اعلمهم افانوا حياتهم في العباده والصالحات ولما يحظوا بتلك المكانه ولكن بعد ان تبدل واصبح المهدي وقر في نفسي ان ليس مثلنا والله والله والله لو رأيتموه كما رأيته لعرفتم عن اي شخص اتكلم .وبعد ذلك عقب لي الصحابي قائلا علي فكره خيري رمضان مات في جنازة واحد يشيعه وبعد تشيعه وهوه مازال في المقابر صلب ( اي فعل ثالوث النصاري .التصليب ) فخرجت روحه بعد ما صلب ومات علي هذا . .. فحدثني اخي الاكبر وقال لي علي فكره عبدالفتاح السيسي امريكا اكتشفت ان جنسيته الامريكيه مزوره والان فيه تحقيق في الامر واكتشوفوا تزوير الجنسيه ... انتهت الرؤية عند ذلك وبانتهاءها صحوت من نومي مباشره وكانت لها مهابه وذهول في نفسي كبير وظلتت اكثر من ساعه جالسا افكر في هذه الرؤية ... عبرها لي وجزاك الله كل خير ..))

المعبر إبن مسعود،


التعبير : (( الرؤيا تخبر بعدة امور، فهي بداية تخبر بقرب الافراج عن الشيخ حازم و انه ربما سيكون خروجه من السجن بدون علم قادة الانقلاب أو دون اذنهم، و يقومون بالتفتيش عنه و لا يدلهم الله عليه.و ربما تلتقيه بعد أن يفك الله اسره.و كذلك في الرؤيا بيان انه اثر خروجه من السجن سينفع الله به عامة المسلمين و تكون له مهمة صالحة في قيادتهم الى النصر باذن الله.
ثم في الجانب العام تخبر بوضوح أن الرجل الصالح الذي سيكون المهدي باذن الله بيننا اليوم، و أنه قد قربت للغاية ليلة اصلاحه، و أنه بعد أن يصلحه الله تتحسن حالته الاجمالية تحسنا مشهودا.
و كذلك تخبر الرؤيا أن بعض الفنانين ستتغير مواقفهم نحو مساندة المؤيدين و الاعتراض على مظالم السيسي و جنده. و تخبر أن الاعلامي خيري رمضان ستكون له خاتمة سوء.
و في الرؤيا كذلك اشارة الى أن دمار امريكا و ايران و زوال ريحهما أمر مقضي، الا أن حدوثه مؤجل الى أن يأذن الله به.و فيها تبشير بشدة قرب اصلاح المهدي ، و كذلك تخبر بشدة قرب هلاك السيسي، و قبل ذلك تخبر أن أمريكا ستتخلى عن تأييده.
و الله أعلم))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 60


المشاركة رقم 2 موضوع: خاطر في ذهني الثلاثاء 24 سبتمبر 2013, 9:52 am

هذه الرؤيا هي أظنها أول رؤيا تتحدث عن كيفية اصلاح  الخليفة المهدي وعندما قرأتها شعرت وكأنها تعضد خاطر في ذهني وهو عن كيفية اصلاح المهدي وتنصيبه كخليفة وهو خاطر نشأ لدي من قراءة أثر عن عمر بن الخطاب حول مسألة الخلافة وهو ( ثم إنه بلغني قائل منكم يقول : والله لو قد مات عمر بايعت فلانا، فلا يغترن امرؤ أن يقول : إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت، ألا وإنها قد كانت كذلك، ولكن الله وقى شرها، وليس فيكم من تقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر، من بايع رجلًا من غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي تابعه، تغرة أن يقتلا ) فالخليفة الراشد لكي ينصب كخليفة لابد له من أحد شرطين إما بتنصيب مباشر من نبي او بمشورة من المسلمين وحيث أن مشورة أهل الحل والعقد من العلماء وغيرهم في كل بقاع الدنيا أمر شبه مستحيل في هذا العصر مع انتشارهم في كل بقاع الأرض ومع الاختلاف الرهيب الحاصل حتى بين أهل العلم فيبقى أمر التنصيب المباشر من نبي وحيث أن النبي الوحيد الذي سيكون موجود بيننا آخر الزمان هو المسيح عليه السلام وكان من معجزاته ابراء ذوي العاهات والأمراض بإذن الله فخطر في ذهني أنه ربما سيكون هو الوسيلة الالهية لاصلاح المهدي وهو من سينصبه خليفة وهو صاحب النداء السماوي للمسلمين بتسمية المهدي كخليفة وللعلم فهو يعد صحابي لأنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الاسراء والمعراج  ..... هذا والله أعلى وأعلم
 ومن العجيب انني قرأت في بعض المواقع النصرانية حول نبؤات  آخر الزمان عندهم قولهم أن المذنب آيسون سيشهد نزول المسيح النزول الأول ( يسمونه اختطاف الكنيسة ) لمباركة القديسين ثم ظلام وكوارث طبيعية وحروب لمدة سبع سنوات ثم النزول الآخر للمسيح ليحكم العالم ألف سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب في زمانه
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 16


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: الشيخ حازم و إصلاح المهدي الخميس 21 نوفمبر 2013, 2:56 pm

الى الاخ راجي كلامك لا تدعمه ادله لا علميه ولا بحثيه استنتاجيه بشكل منهجي مدروس وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدحت عمران
عضو متألق
عضو متألق


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1052


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: الشيخ حازم و إصلاح المهدي الخميس 21 نوفمبر 2013, 4:58 pm

رؤيه جميله اسال الله ان تكون صحيحه والله دائما اقول فى نفسى اكيد ان الشيخ حازم فك الله اسره له علاقه ما بما سوف يحدث ان شاء الله من نصر للمسلمين ودائما ما اتذكر كلام احد الاخوه الذى لا اعرفه ولم اره مطلقا عندما خرج الشيخ حازم من انتخابات الرئاسه قال ان الشيخ حازم هو الممهد للمهدى واقسم على ذلك وقال ان الشيخ حازم سوف يحكم مصر رغم ان هذا غير منطقى بعد خروجه ولكن سوف يحكم مصر لا اعلم من اين جاء بهذا الكلام ولا اعلم لماذا دائما اتذكر هذا الكلام رغم انه ليس له دليل .
الى الاخ راجى ما تقوله ليس صيحيح لان المهدى سوف يسبق عيسى بسنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب في زمانه
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 16


المشاركة رقم 5 موضوع: رد: الشيخ حازم و إصلاح المهدي الثلاثاء 03 ديسمبر 2013, 3:01 am

تم الحذف من قبل الادارة
نرى انك عميل لإبن الانكليزية وتساعد العجلوني 
ونحذرك انك لو سرت في هذا الطريق من تكذيب للقرآن وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نحذرك ان ادارة المنتدى ستقوم بطردك مثلما تم طرد العجلوني 
ونود ان نقول لك ان الملعون عبد الله بن حسين ( السفياني) لأنه ليس من آل البيت كما يكذبون عليكم وانه لن يكون مهديا في يوم من الايام 
بل انه سيكون صاحب جيش الخسف الذي ستكون انت فيه بإذن الله لأنك تأخذ الكلام مباشرة من ياسين العجلوني 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14235


المشاركة رقم 6 موضوع: رد: الشيخ حازم و إصلاح المهدي الثلاثاء 03 ديسمبر 2013, 5:19 am

اليك اهم الاقوال في مسألة النبي والرسول

الفرق بين النبي والرسول 

الوجه الأول : التفريق بينهما بالإبلاغ :

 قال ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية (ص/158) : (وقد ذكروا فروقا بين النبي والرسول ، وأحسنها . أن من نبأه الله بخبر السماء ، إن أمره أن يبلغ غيره ، فهو نبي رسول ، وإن لم يأمره أن يبلغ غيره ، فهو نبي وليس برسول . فالرسول أخص من النبي ، فكل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا ، ولكن الرسالة أعم من جهة نفسها ، فالنبوة جزء من الرسالة ، إذ الرسالة تتناول النبوة وغيرها ، بخلاف الرسل ، فإنهم لا يتناولون الانبياء وغيرهم ، بل الامر بالعكس . فالرسالة أعم من جهة نفسها ، وأخص من جهة أهلها ).

 قال السفاريني في اللوامع (1/49-50) : ( لفظ النبي قال في المطلع يهمز ولا يهمز فمن جعله من 
 النبأ همزه لأنه ينبئ الناس عن الله ولأنه ينبأ هو بالوحي ومن لم يهمز فإما سهله وإما أخذه من النبوة وهي الرفعة لارتفاع منازل الأنبياء على الخلق ، وقيل مأخوذ من النبي الذي هو الطريق لأنهم الطرق الموصلة إلى الله تعالى . وهو إنسان أوحى إليه بشرع وإن لم يؤمر بتبليغه فإن أمر بتبليغه فهو رسول أيضا على المشهور بين النبي والرسول عموم وخصوص مطلق ، فكل رسول نبي وليس كل نبي رسولا . والرسول أفضل من النبي اجماعا لتميزه بالرسالة التي هي أفضل من النبوة على الأصح خلافا لابن عبد السلام ووجه تفضيل الرسالة لأنها تثمر هداية الأمة والنبوة قاصرة على النبي فنسبتها إلى النبوة كنسبة العالم إلى العابد ، ثم أن محل الخلاف فيهما مع اتحاد محلهما وقيامهما معا بشخص واحد أما مع تعدد المحل فلا خلاف في أفضلية الرسالة على النبوة ضرورة جمع الرسالة لها مع زيادة) . 

 قال ابن حجر في الفتح (11/112) : (قال القرطبي إن لفظ النبوة والرسالة مختلفان في أصل الوضع 
 فإن النبوة من النبأ وهو الخبر فالنبي في العرف هو المنبأ من جهة الله بأمر يقتضي تكليفا وإن أمر بتبليغه إلى غيره فهو رسول وإلا فهو نبي غير رسول وعلى هذا فكل رسول نبي بلا عكس فإن النبي والرسول اشتركا في أمر عام وهو النبأ وافترقا في الرسالة فإذا قلت فلان رسول تضمن انه نبي رسول وإذا قلت فلان نبي لم يستلزم انه رسول) .

 قال المناوي في فيض القدير (1/16) : (المشهور بين الفقهاء ما ذكره الحليمي من التغاير وأن الفارق الأمر بالتبليغ ) .

 قال الشيخ العثيمين في شرح الواسطية (ص/25) : (الحاصل أن محمداً r رسول الله وخاتم النبيين، ختم الله به النبوة والرسالة أيضاً، لأنه إذا انتفت النبوة، وهي أعم من الرسالة، انتفت الرسالة التي هي أخص، لأن انتفاء الأعم يستلزم انتفاء الأخص، فرسول الله عليه الصلاة والسلام هو خاتم النبيين) ، وقال في (ص/27) : (والرسول عند أهل العلم: "من أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه").

وهذا الوجه في التفريق بعيد .
 قال الشنقيطي في أضواء البيان (5/735) : (ما أشهر على ألسنة أهل العلم، من أن النَّبي هو من أوحى إليه وحي، ولم يؤمر بتبليغه، وأن الرسول هو النَّبي الذي أوحى إليه، وأمر بتبليغ ما أوحى إليه غير صحيح، لأن قوله تعالى {وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِىٍّ}. يدل على أن كلاً منهما مرسل، وأنهما مع ذلك بينهما تغاير) ومقصود كلامه – رحمه الله – أن الإرسال للنبي والرسول يقتضي التبليغ وعدم الكتمان .


 وقد استبعد الأشقر في رسالته الرسل والرسالات (ص/14-15) هذا الوجه من المغايرة وزيفه من عدة وجوه :
 الأول : أن الله نص على أنه أرسل الأنبياء كما أرسل الرسل في قوله : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيّ ...)(الحج: من الآية52) فإذا كان الفارق بينهما هو الأمر بالبلاغ فالإرسال يقتضي من النبي البلاغ .
 الثاني : أن ترك البلاغ كتمان لوحي الله تعالى ، والله لا ينـزل وحيه ليكتم ويدفن في صدر واحد من الناس ، ثم يموت هذا العلم بموته .
 الثالث : قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان ، والنبي وليس معه أحد ...) – متفق عليه – فدل هذا على أن الأنبياء مأمورون بالبلاغ وأنهم يتفاوتون في مدى الاستجابة لهم . اهـ كلام الأشقر .


فائدة : بيان أن الوحي الخاص لا يستلزم النبوة :
 قال تعالى : (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ 
 عَلِيٌّ حَكِيمٌ) (الشورى:51) فقد حصر سبحانه وتعالى في هذه الآية أوجه تكليمه للبشر وبعض مفرداتها ثابت لغير الأنبياء فلا يلزم من ثبوت بعض طرق الوحي ثبوت النبوة .
 ومن الأمثلة على ذلك : 


 1- الوحي إلى أم موسى عليه السلام :
 قال تعالى : (وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوت)(طـه: 37 -39) فهذا وحي خاص إلى أم موسى ولم يثبت به نبوتها ، قال الشنقيطي في أضواء البيان (4/439) : (أوحى إلى أمه أي ألهمها وقذف في قلبها، وقال بعضهم: هي رؤيا منام. وقال بعضهم: أوحى إليها ذلك بواسطة ملك كلمها بذلك. ولا يلزم من الإيحاء في أمر خاص أن يكون الموحي إليه نبيا) . 


 2- إثبات التحديث (الإلهام) لغير الأنبياء :
 روى البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر زاد زكرياء بن أبي زائدة عن سعد عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء فإن يكن من أمتي منهم أحد فعمر ). 
 قال ابن حجر في الفتح (7/50) : (قوله محدثون بفتح الدال جمع محدث واختلف في تأويله فقيل ملهم قاله الأكثر قالوا المحدث بالفتح هو الرجل الصادق الظن وهو من ألقى في روعه شيء من قبل الملأ الأعلى فيكون كالذي حدثه غيره به وبهذا جزم أبو احمد العسكري وقيل من يجري الصواب على لسانه من غير قصد وقيل مكلم أي تكلمه الملائكة بغير نبوة وهذا ورد من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا ولفظه قيل يا رسول الله وكيف يحدث قال تتكلم الملائكة على لسانه رويناه في فوائد الجوهري وحكاه القابسي وآخرون ويؤيده ما ثبت في الرواية المعلقة ويحتمل رده إلى المعنى الأول أي تكلمه في نفسه وان لم ير مكلما في الحقيقة فيرجع إلى الإلهام) .


 التفريق بينهما بالإتيان بالشرع الجديد فالنبي يأتي مجدداً لشرع رسول قبله ، والرسول يأتي بشرع جديد :
 وهذا الوجه أعم من سابقه فقد يكون الشرع الجديد عن طريق كتاب أو بالوحي من غير إرسال كتاب .
 قال النسفي في تفسيره (3/108) ك (وقال النسفي ـ رحمه الله ـ : ( … وسئل النبى صلى الله عليه وسلم عن الانبياء فقال مائة الف وأربعة وعشرون ألفا فقيل فكم الرسل منهم فقال ثلثمائة وثلاثة عشر والفرق بينهما أن الرسول من جمع إلى المعجزة الكتاب المنزل عليه والنبى من لم ينزل عليه كتاب وإنما أمر ان يدعو إلى شريعة من قبله وقيل الرسول واضع شرع والنبى حافظ شرع غيره ) .


 وقال الشيخ عبدالرزاق عفيفي في مجموع الفتاوى والرسائل (2/79) : ( النبي : مشتق من النبأ ، بمعنى : الخبر ، فإذا كان المراد أنه يخبر أمته بما أوحى الله إليه ، فهو فعيل ، بمعنى : فاعل ، وإن كان المراد أن الله يخبره بما يوحى إليه ، فهو فعيل ، بمعنى : مفعول ، ويصح أن يكون مأخوذا من النبء ( بالهمزة وسكون الباء ) ، أو النبوة ، أو النباوة ( بالواو ) ، وكلها بمعنى : الارتفاع والظهور ، وذلك لرفعة قدر النبي ، وظهور شأنه ، وعلو منزلته . والفرق بين النبي والرسول : أن الرسول من بعثه الله إلى قوم ، وأنزل عليه كتابا ، أو لم ينزل عليه كتابا لكن أوحى إليه بحكم لم يكن في شريعة من قبله ؛ والنبي من أمره الله أن يدعو إلى شريعة سابقة دون أن ينزل عليه كتابا ، أو يوحى إليه بحكم جديد ناسخ أو غير ناسخ ، وعلى ذلك ، فكل رسول نبي ولا عكس , وقيل : هما مترادفان ، والأول أصح . ) (1 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ حازم و إصلاح المهدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات تعبير الرؤى :: منتدى الرؤى المبشرة بقرب ظهور المهدي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
309 عدد المساهمات
275 عدد المساهمات
118 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
32 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
8 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن