منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

نظرية تجزئة المخ ( نصفي المخ ) (منقول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
خالد
عضو متألق
عضو متألق
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1109


المشاركة رقم 1 موضوع: نظرية تجزئة المخ ( نصفي المخ ) (منقول) الثلاثاء 23 يوليو 2013, 6:38 pm



ربما كان مخ الإنسان أعقد جهاز في هذا الكون ، سواء في تركيبة ، أو وظائفه ، أو عمله يحتوى هذا الجهاز الذي يفوق تعقيده الخيال على عدد مذهل من الخلايا ، مائة مليون خلية عصبية وهو رقم يساوي عشرون ضعفاً لعدد سكان العالم تقريباً و كل عصبون من هذه البلايين المائة يعتبر مصنعاً كيميائياً إلكترونياً تشترك فيه ألاف الأنواع من المواد و الخمائر المساعدة ويجري فيه عدد هائل من التفاعلات الكيميائية والإلكترونية . و ينهل الدماغ نحو عشرة جالونات من الدم في كل ساعة .
وإذا نضب الدم لمدة دقيقة واحدة فقد الإنسان وعية وذهب في غيبوبة . وإذا أستمر نضوب الدم أقل من عشرة دقائق أخرى يموت الإنسان . وترتبط الخلايا العصبية مع بعضها البعض بشبكة بالغة التعقيد ويجري الاتصال فيما بينها بشفرات كيميائية و الإلكترونية .
 ولا يزال العلم الحديث عاجز عن معرفة هذه التفاعلات و الاتصالات بشكل مفصل و دقيق . ويقوم هذا الجهاز العجيب بعدد كبير من المهمات والوظائف ، ابتداء من تنظيم الأفعال غير الإرادية ، كالتنفس ، ونبض القلب ، وحرارة الجسم ، و الهضم ، و حفظ توازن الجسم ، و انتهاء بالإدراك ، و التفكير و العواطف ، والتذكر و الخيال و الإبداع .

اكتشف روجر سبيري عام 1960 م أن لكل من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر عمل خاص به ونال سبيري جائزة نوبل على اكتشافه يبدو نفا كرة المخ متماثلان في الوظائف الحيوية .
 فكلاهما يحتوي على منطقة حركية ، ومنطقة الاتحاد . ولكن لكل من هذين النصفين وظائف نفسية مختلفة تماماً عن وظائف النصف الأخر . فقط لوحظ أن بعض حالات الصرع الشديد لا ينفع معها علاج أو دواء ، فعمد الأطباء إلى قطع الجسر الذي يربط بين نصفي الدماغ ، فأدى ذلك إلى توقف انتقال نوبات الصرع من أحد النصفين إلى النصف الأخر ، وبالتالي عدم انتشاره في أجزاء الدماغ الأخرى .
و أتاح هذا النوع من العلميات الفرصة لاختبار كل نصف من كرة المخ على حدة .

و من ناحية أخرى ، فإن الإنسان إذا ثبت نظره بشكل مستقيم إلى نقطة معينة أمامه ، فإن الصورة على يمين هذه النقطة يتم معالجتها في النصف الأيسر من الدماغ ، و الصورة على يسار النقطة تعالج في النصف الأيمن منه.
و في الحالة الطبيعية تنتقل المعلومات الموجودة في أي من النصفين إلى النصف الأخر عن طريق الجسر الذي يربط بين نصفي الدماغ ، فيؤدي الدماغ وظيفته و كأنه وحدة واحدة . أما إذا قطع طريق الاتصال بين النصفيين ، فسيصبح كل نصف مستقلاً عن الأخر لا يشاركه فيما يصله من معلومات . ولا يبدو في الظاهر أي شيء غريب في أداء الشخص الذي اجريت له تلك العملية .
ولكن التجارب التي أجريت على هؤلاء الذين قطع اتصال نصفي دماغيها عن النصف الآخر ، أثبتت أن الأمر ليس كما يبدو ظاهراً . فقد ثبت أن وعي الشخص إنما يكون في النصف الأيسر من الدماغ ، لأن منطقة اللغة ، و أخذاً و عطاء ، هي في هذا النصف الأيسر .

و لقد وجد أن النصف الأيمن من الدماغ ليس جاهلاً تماماً ، إذ أنه يعرف بعض الكلمات الشائعة البسيطة مثل : لا ، نعم ، لا أعلم ، و بعض الكلمات النابية التي تتسم بالتلقائية . وقد قدر أن معرفة النصف الأيمن باللغة تكافئ معرفة طفل عمره سنتان أو ثلاث سنين !!
كما ثبت من الدراسات و التجارب أن النصف الأيسر للدماغ هو المسئول عن وعي الإنسان و خبراته باللغة ، و المنطق ، والرياضيات ، والعلوم ، و الكتابة . أما النصف الأيمن من الدماغ فهو النصف اللاواعي و الذي يكمن فيه الخيال و التصور ، والإبداع الفني من رسم و نحت و الحان .
كما أن لهذا النصف مقدرة على التخيل الفراغي  يستطيعه نصف الكرة الأيسر . كذلك فأن النصف الأيمن هو الذي يقوم بالتعرف على وجوه الناس .
و لكل من نصفي الدماغ خصائص وضيفيه خاصة به حسب تقسم روجر سبيري و هي كتالي :


مرجع :
"نظرية تجزئة المخ ( نصفي المخ )" الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نظرية تجزئة المخ ( نصفي المخ ) (منقول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتديات الادبية :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر إبريل 2017
1000 المساهمات
141 المساهمات
57 المساهمات
49 المساهمات
40 المساهمات
35 المساهمات
33 المساهمات
15 المساهمات
14 المساهمات
12 المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2017

منتدى الفتن