منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

ابرهه والغزو الحبشي الثاني لليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: ابرهه والغزو الحبشي الثاني لليمن الإثنين 24 يونيو 2013, 6:56 pm

ابرهه والغزو الحبشي الثاني لليمن بقلم :- زيد محمد حسين الفرح

في عام 533 م وقع الغزو الحبشي الثاني المسنود بالسفن الرومانيه ، وكان على راس قوات الغزو ( ارياط الحبشي ) نائب وممثل ( ليسباس ملك الحبشه ) ومعه ( ابرهه الاكسومي ) .. واستنفر [ سميفع ] أقيال اليمن لمحاربة الغزاة في المنطقه الساحليه فلم يستجيب اغلبهم ، وقالو { كل واحد يحارب على اذوائيته و مقولته } وذلك يدل على تفكك الدوله .. فسار ( سميفع ) على راس قوه محدوده واصطدم بالغزاة في منطقة الساحل ( المخا / تهامه ) فلما رأى التفوق العددي الهائل للاحباش ومن معهم قال { ما الفعل إلا ما فعل ذي نواس فركب فرسه و اقتحم البحر فغاب في اعماق البحر } وبذلك انتهى عهد سميفع عام 533م .
*و انطلق الغزاة بقيادة ارياط من منطقة الساحل صوب العاصمه صنعأ ودمروا بعض المدن و القصور الحميريه في المناطق التى تصدت لهم .. وتذكر كتب التراث ان والد سيف بن ذي يزن – [ معد كرب بن سميفع ] – {{ جمع جموعاً من اهل اليمن فقاتلوا الحبشه في حقل شرعه فلم يكن لهم بهم طاقه }} فانسحب معد كرب بن سميفع الى مناطق شرق وجنوب اليمن ، بينما اجتاح ارياط و الجبشه صنعأ و غيرها فامتلكوها .. و اصبح ارياطا الحبشى ملكاً نائبا لملك الحبشه في صنعاء ثم قتل ابرهه الاكسومى ارياطا وتولى الحكم ( عام 541 م ) وكان من المعالم الرئيسيه لعهد ابرهه كمايلي:-
1 – في عام الغزو الحبشي ( 533م ) { جمع – معد كرب سميفع – جموعاً من اهل اليمن وقاتل الحبشه وقائدهم ارياط في منطقة السحول [ بمحافظة اب حالياً ] فهزموه الى حقل شرعه فيمن معه من اهل اليمن ، فقاتلوا الحبشه وارياط في حقل شرعه [ قرب ذمار ] فلم يكن لهم بهم طاقه } – كما جأ في كتاب السيره الجامعه لابن نشوان – فمضى ارياط و الاحباش من ذمار صوب صنعأ وهدموا مدن وقصور ضوران وبينون وغيمان – في الطريق – حتى دخلوا صنعأ واخربوا قسماً كبيراً من قصر غمدان بصنعأ – وقد تعود تلك الاعمال وامثالها الى شدة المقاومه اليمنيه للغزاة و ارياط الى ان دانت لهم صنعأ وغيرها ( عام 534 ) و اصبح ارياط ملك للاحباش و القسم المحتل من اليمن ، اما معد كرب بن سميفع الذي انسحب من حقل شرعه الى المناطق الشرقيه والجنوبيه و الوسطى من اليمن ، فقد تم تمليكه في ذلك القسم المستقل من اليمن وكان مقر سلطانه القصر ( جدن ) و القصر ( يزن ) بمناطق شبوه وقصر ( احور ) في ابين على ساحل البحر العربي .. وكان يقال له ( ملك حمير ) بينما لم تنقطع المقاومه للاحباش في القسم المحتل من اليمن .
2 – في حوالى عام 540 – 541 م ارسل معد كرب بن سميفع احد ابنائه الاربعه برسالة الى المنذر بن ماء السماء ملك الحيره وهي – فيما نرى – الرساله التى يذكر كتاب سيرجون {{ ان ملك حمير ارسل رسالة الى المنذر يخبره فيها بموت – [ او مقتل ] – الملك الذي عينه ملك الحبشه – [ يعني مقتل ارياط ] – مما ادى الى انقسام وخلاف الحبشه في تعيين ملك اّخر ، ويشير الى حدوث ذلك في فصل الشتاء }} [ ص 129 ] ..
*و قد اطبقت كتب التاريخ على ان مقتل ارياط كان على يد ابرهه الاكسومى الذي لا شك انه يماني الاصل هاجر والده الى اكسوم بسبب تقلبات سياسيه في اليمن ، ونرى ان والده ربما كان من الاقيال { بني ذي معاهر الحميريين } وانه فقد السلطه التى كانت له في اليمن فنزح الى اكسوم ، وهناك نشأ [ ابرهه ] و وصل الى مرتبة عليا في الجيش الاكسومي كما كانت له علاقة قويه بالرومان حتى اعتبره بعض المؤرخين من { موالي الرومان } – ويقال { مولى القوم منهم } – ثم عاد ابرهه الى اليمن كقائد من كبارقيادة الجيش الحبشي الذي غزا اليمن بقيادة ( ارياط ) – عام 533م – ثم من قلب الجيش الحبشي قاد ابرهه ثورته ضد ارياط الحبشي حيث تذكر كتب التاريخ العربيه انه {{ وثب ابرهه على ارياط فقتله }} [ ص 78 / جـ2 – مروج الذهب ] و تقول المصادر الاكسوميه و الخارجيه ان جيش الاحباش انقسم بين ارياط و ابرهه وانه {{ تعرض ارياط لخدعة أدت الى قتله ، و انضم جيشه الى ابرهه دون قتال }} و قد ساند ابرهه في ثورته تلك بعض اقيال و قبائل اليمن ذات الصلة بالاقيال بنى ذي معاهر .. ان وصف وتسمية { اكسوم بن ابرهه } في نقش تمليك ابرهه بانه {{ اكسوم – [ بن ] – ذي معاهر بن الملك }} يعطينا أساساً مادياً نقوشياً على ان ابرهه من بني ذي معاهر الحميريين الذين كانوا من ملوك وكبار اقيال اليمن .. و هذا يفسر لنا لماذا قال الشاعر الجاهلي قيس بن الخطيم :-
فاءن نلحق بابرهة اليماني * او النعمان يوجهنا وعمرو
*ونعود بعد هذا الاستطراد الى مقتل ارياط وانحياز جيش الحبشه الى ابرهه ، فقد استنكر وغضب ملك الحبشه ( ايلسباس ) لذلك حيث – كما يذكر كتاب ( بروكوبيس ) – {{ ارسل الملك ايلسباس جيشا من ثلاثة الاف رجل من الحبشه بقيادة احد اقاربه – لتأديب وعقاب ابرهه - }} اى للقضاء على ابرهه ولكى يكون قائد ذلك الجيش – الذي هو من اقارب ( ايلسباس ) – ملكاً لليمن – وهذا يعنى انقسام الحبشه و خلافهم في من يتولى الملك بعد مقتل ارياط – وهو ما ذكرته {{ رسالة ملك حمير – [ معد بن سميفع ] – الى المنذر بن ماء السماء }} – فهناك ابرهه وهناك قريب ( ايلسباس ) الذي وصل على راس ثلاثة الاف جندى للقضاء على ابرهه ولكى يتولى حكم اليمن .. و يذكر ( بروكوبيس ) انه لما وصل قريب ايلسباس و قواته {{ بعث اليه ابرهه انه يجمعني واياك البلاد و الدين ، و الواجب على وعليك ان ننظر لمصير من معي ومعك ، فان شئت فبارزني فاينا ظفر بصاحبه كان الملك له }} ويضيف {{ ان القوات الحبشيه الجديده دخلت في مفاوضات مع ابرهه دون علم قائدها ثم انضمت اليه }} و ان قائدها قتل غدر او ربما عاد الى الحبشه .. ونرى ان هذا التطور كان بسبب الثوره الوطنيه التى اندلعت اّنذاك [ عام 541 – 542 م ] التحرير القسم المحتل من الاحباش و هي الثوره التى كان ورأها ( معد كرب بن سميفع ) ملك القسم المستقل من اليمن .
3 – يذكر نقش ابرهه من انبأ تلك الثوره الوطنيه اليمنيه ( 541 – 542 م ) ان {{ يزيد بن كبشه – عامل كنده – و اقيال معد كرب بن سميفع الذين يافقوا بقاه ملكا بمشرقن – هفان وبنو اسلم ورؤسأ ذي جره [ سنحان ؟ ] وحنيفه ذوخليل ، ومره ، وثمامه وحنش و مرثد السيبانيين – اّل ذي سحر – هاجموا ودكوا مصنعة كدر ( كدور ) و قتلوا عامل الحبشه عليها . }} كما يشير الى ان قبائل و زعماء ( التراخم ) و ( العود ) و ( خبيش ) و ( مضرفة ذافان ) وغيرها انضموا الى الثوره ( التمرد ) ..
*و يذكر النقش انه في شهر ذي القياضى عام 542م انطلق جيش ابرهه من الاحباش و الحميريين بقيادة ( على نبط ) الى كدور ( كدر ) و جرت المفاوضات بين ( على نبط ) و الاقيال الثائرين ، فاقتنعوا بابرام العهد – المعاهده – و الطاعه لابرهه ، وعند ذلك جنح الى الطاعه و الدخول في العهد قبائل و اقيال ( التراخم ) و ( عود ) و ( خبيش ) و ( مضرفة ذافان ) ثم رؤسأ ( دا ) و ( جبا / = المعافر ) كما قدم يزيد بن كبشه ودخل في الطاعه }} ..
*وفي وقت لاحق وصل الى ابرهه وعاهدوه العديد من الاذواء و الاقيال – بعد ان اعلن ابرهه انه سيعمل على إعادة بنأ سد مارب وما سيعود باعادة بناء السد من خير عظيم للبلاد ، و حدد شهر ذي الصراب القادم موعداً للتواجد في مارب لبدء العمل في إعادة بنأ السد ، وفي الموعد المحدد توافد ابرهه و الاحباش و اليمنيين الى مارب لبدء العمل واثنا ذلك وفد الى ابرهه في مارب وعاهدوه {{ اقيال و كبار كدر وسراتها و اقيال واعيان كنع ، و عاد ذوفائش ، و مرجزف ذوذرانح ، و ذوشولمان ، و ذوشعبان ، و ذورعين ، و ذوهمدان ، و كبار حضرموت ، و ذوفرنه و كوصه .. }}
4 – يتبين من ذلك ان ثورة ( عام 541 -542 م ) انتهت بمعاهدات وديه دخل بموجبها اغلب الاقيال و الاذواء و زعمأ القبائل في طاعة ابرهه الذي اصبح ملكاً لاغلب اليمن .. لقد كان ورا ذلك – فيما يبدو – ثلاثة عوامل
اولها :- يمنية ابرهه وانه في الاصل من كبار بيوت اقيال حمير .
وثانيها :- الاتفاق على نوع من استقلالية الاذواء و الاقيال بحكم مناطقهم وقبائلهم .
وثالثها :- موضوع إعادة بناء سد مارب ، .. و بذلك اصبح ابرهه ملكاً برضا اغلب الاذواء و الاقيال و المناطق في اليمن – [ باستثناء مناطق معد كرب بن سميفع التى استمر ملكاً عليها ] – كذلك حصل ابرهه على الاعتراف الخارجي حيث وفد اليه – اثناء العمل في مشروع إعادة بنأ السد – وفود كما يذكر النقش {{ من النجاشي ، وملك الروم ، وملك فارس ، ومن المنذر [ ملك الحيره ] . و الحارث بن جبله [ الغساني ] و ابكر بن جبله [ الغساني ] }}
*و قد استمر العمل في مشروع إعادة بنأ السد عدة اشهر ثم – كما يقول النقش – ابدى الجميع حميريون و احباش تظلمهم من مواصلة العمل ، فرأى ابرهه ان من العدل ان يأذن بالانصراف ، فانصرف الجميع و كذلك ابرهه في شهر معن عام 543 م و بذلك فشل مشروع إعادة بنأ السد ولكن ملوكية ابرهه ترسخت .. اما معد كرب بن سميفع فاستمر ملكاً في مناطقه ينتظر فرصة مناسبه لتحرير القسم المحتل الذي يحكمه ابرهه ..
5 – وفي سنوات لاحقه انهى ابرهه الارتباط بملك الحبشه – نهائياً – ولكن علاقته بالرومان كانت قويه .. كذلك قام ابرهه بمد سلطانه على قبائل معد ( شمال الجزيره العربيه ) كما يسجل ذلك النقش رقم ( ry506 ) والذي يذكر ان ابرهه استخلف على معد زعيما يمنيا اسمه ( المنذر )
6 – وفي عام 565 ميلاديه مات الامبراطور الروماني ( جوستنيان 527 – 565 م ) فاضطربت امبراطوريته واستقلت عنها سائر جهات غرب اوربا وهوجمت القسطنطينيه نفسها وشن عرب العراق و الفرس هجمات على الرومان في تخوم الشام .. فرأى { معد كرب بن سميفع } الظروف مواتيه للقضأ على الاحباش و ابرهه فسار ( معد كرب ) الى ( كسرى انوشروان ) يطلب دعماً رمزياً لعمل حربي يمني ضد الاحباش اتباع وحلفا الرومان ، فوعده كسرى بالنصر في سنة لاحقه لانه مشغول بحرب الروم .. وفي عام 570 م سار ابرهه لتدمير الكعبه ( عام الفيل ) فاصابهم عذاب الله وعاد ابرهه ومات ( والله الموفق )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2251


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: ابرهه والغزو الحبشي الثاني لليمن الخميس 24 أبريل 2014, 7:17 am

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابرهه والغزو الحبشي الثاني لليمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
349 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
33 عدد المساهمات
12 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن