منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

وقفة مع حديث المهدي...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الطيف
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 32



المشاركة رقم 1 موضوع: وقفة مع حديث المهدي... الأحد 23 يونيو 2013, 8:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

أولا ما ستخطه يميني هو رأي خاص بي كعضو متعطش مثلكم لمعرفة الحقيقة ويبحث عنها في ثنايا الكتب وصفحات النت ولم وربما لن يجد ضالته بخصوص موضوع المهدي .
الأمر يتعلق بصفات المهدي و اسمه حسب ما ورد في الصحيح وما جاء على لسان الحبيب المصطفى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .
أولا عن الصفة ، فهو صلى الله عليه وسلم يصفه لنا وللمسلمين الذين سيعايشونه بأنه أجلى الجبهة أقنى الأنف . والكل يعرف معنى جلاء الجبهة وقنو الأنف و ورد شرح الصفتين باستفاضة و تفصيل مع استعمال أمهات المعاجم و التدقيق في التفاسير والشروح و صارت الصفتان ملازمتان للمهدي كلما ذكر له موضوع أو تدخل أو مشاركة ...الخ
سؤالي هنا هو هل فعلا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف المهدي لنا  بهاتين الصفتين الفضفاضتين ؟ جلاء الجبهة وقنو الأنف ؟ أم أن الأمر يتعلق بما هو أبعد من ذلك ؟
لأن الوصف والحالة هاته لمعرفة شخصية فريدة كالمهدي مع ما قد يصاحب ظهوره لا قدر الله من قتن ، الوصف يبدو لي غير كاف ، وحاشا أن يكون هذا تطاولا على حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و سأذكر لماذا فيما بعد ..
فأنت لو طلبت من طفل في مستوى دراسي أول ، ستة أو سبع سنين وصف شخص رآه ، فان الوصف قد يتعدى ستة الى عشرة مسائل : الطول ، اللون ، لون الشعر ، النحافة أو الضخامة ، ملامح الوجه ..ليتعداه الى اعطاء لمحة عن صفة معينة تخص الشخص بذاته حتى تكتمل عندك نوعا ما الصورة في مخيلتك . فلو مثلا أجابك الطفل هذا في وصفه الشخص بأنه منحسر الشعر من الأمام و دقيق الأنف مع طوله فستقول له أن هناك الملايين الذين يحملون هذه الصفة ...
الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال :  = ... فاذا رأيتموه فبايعوه ...= الحديث
هل سنراه أو سيراه من سيعايشونه ويعرفونه من خلال هاتين الصفتين ؟ انحسار الشعر عن مقدمة الراس و قنو الأنف ، مع أن الرسول استفاض في وصف الدجال لعنة الله عليه ، فكيف بالمهدي الذي يستحق وصفا أكثر وتدقيقا أشد يسد باب الفتن التي حدثت والتي قد تحدث لا قدر الله ..
أظن يا أخوتي أن جلاء الجبهة وقنو الأنف ليس بالبساطة التي نتصورها والتي شرحت به . لأنه صلى الله عليه وسلم لا تنقصه البلاغة ولا ينطق عن الهوى فداه نفسي وابي وامي ومن في الأرض جميعا صلى الله عليه وسلم . ولكن أظن والله أعلم هما جملتان فيهما اشارتان أو رسالتان يلزمهما قراءة خاصة من علماء أجلاء محيطين بالأمر من كل جوانبه ولا أنقص من قدر علمائنا الذين اقبل التراب الذي يمشون عليه لقدرهم عند الله تعالى . ولكن هذا الجلاء والقنو فيهما سر خاص بالمهدي يعرف بهما هو وحده فيلزم ان يكون لهما معنى يخصه هو وحده  ، بمعنى جلاء الجبهة بطريقة لا تخفى على أحد وليس بانحسار الشعر وقنو الأنف أيضا يميز المهدي كصفة خاصة به يعرفه بها الكل والله أعلم .
أما فيما يخص المواطئة ، ففيها اختلاف كبير بين العلماء منذ القدم والى يومنا ، فمن يقول بالمطابقة ومن يقول بالتاشبه ومن يقول بالاشتقاق وذهبوا في ذلك مذاهب شتى، فصار اسم المهدي أخفى مما أخفاه الحديث الشريف ...
المواطأة حسب علمي الجد متواضع وردت مرة واحدة في القرآن قصصا عمن كانوا يحرمون الشهر الحرام عاما ويحلونه عاما - ليواطؤوا عدة - ما حرم الله
ووردت في قول الرسول صلى اله عليه وسلم عن المهدي : يواطئ اسمه اسمي واسم اأبيه اسم أبي .
طبعا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول محمد بن عبد الله ، أو مثل اسمي ، او يطابق اسمي ، أو اسمه اسمي ...
لكن لماذا بالذات : يواطئ و التي لم تذكر في القرآن غير مرة واحدة مرتبطة بالعدة ، نعم بالعدة ، عدة ما حرم الله . فهل هناك مرة أخرى اشارة ما لشيء ما كان القصد منه الإخفاء الى حين ؟؟؟
نحن كلنا نعرف أن  الكلام كما يشرح بالكلام يمكن أن يوزن بالعدد والعدة ، بمعنى آخر ما يسمى بحساب الجمل ، اي أن كل كلمة لها عدد وعدة معينة تميزها عن غيرها أو تشبه غيرها ...
اسم محمد كما نعرف حسابه يساوي 92 اي 11 أي 2 قيمته 2
اسم أبيه عبد الله قيمته 7 وكذلك قيمة ابراهيم هي 7
فلماذا لا يتبع معنى المواطأة في الحديث معناه في القرآن ؟؟ مواطأة العدة ؟؟
كما قلت منذ البداية هذا رأي جد متواضع من طويلب علم استشكل عليه الأمر كما استشكل على الكثير ، وأسأل الله المغفرة وأن يتجاوز عني ان تجاوزت قدري وأن لا يؤاخذني بما خططت أعلاه فليس لي الا هذا المنتدى افكر فيه بصوت عالي لعلي أجد من يشاركني أو ينتقدني أو حتى يزجرني ان تجاوزت الحدود .
كان هذا والله أعلى و أعلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 281



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: وقفة مع حديث المهدي... الأحد 23 يونيو 2013, 9:35 pm

يا أخي 

أنت تقول درئا للفتنة التي لربما ستظهر معه 

وأنا أقولها لك اليوم بظهوره 

ستكون فتنة عظيمة 

ونحن نقرأ للعلماء وهم يصرون على أن إسمه محمد بن عبد الله 

وأخرون أختلفوا في صفاته 

فإذا ظهر عكس ما نحلل الآن 

كيف يكون الأمر 

وإذا خرج وقال أشياءا ليست كما نتصورها نحن 

هل سنحاربه هل سنكون في جيش الخسف .

جيش الخسف دلالة قاطعة على أن الأمور لن تكون كما نتوقع 

فالجيش الكثير منه ذهب طواعية 

وماذا يجعل الآلآف من الذين ينتظرون المهدي الان يشاركون في جيش الخسف 

هناك شيء خطير لا نعلمه نحن الان عن المهدي وسنعرفه حين يظهر 

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسافر
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 149



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: وقفة مع حديث المهدي... الأحد 23 يونيو 2013, 9:41 pm

سوف تكون فتن عظيمة والغالبية تعتقد ان الامر سهل وبسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساهر
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13



المشاركة رقم 4 موضوع: رد: وقفة مع حديث المهدي... الأحد 23 يونيو 2013, 10:39 pm

السلام عليكم

انا ايضاً معكم في الرأي ,,, لا اعتقد ان اسمه محمد بن عبد الله ,,,, سوف يكون مختلف والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساهر
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13



المشاركة رقم 5 موضوع: رد: وقفة مع حديث المهدي... الأحد 23 يونيو 2013, 10:41 pm

السلام عليكم

انا ايضاً معكم في الرأي ,,, لا اعتقد ان اسمه محمد بن عبد الله ,,,, سوف يكون مختلف والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد 142
مشرف
مشرف


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 370



المشاركة رقم 6 موضوع: رد: وقفة مع حديث المهدي... الإثنين 24 يونيو 2013, 1:10 am

الطيف كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

أولا ما ستخطه يميني هو رأي خاص بي كعضو متعطش مثلكم لمعرفة الحقيقة ويبحث عنها في ثنايا الكتب وصفحات النت ولم وربما لن يجد ضالته بخصوص موضوع المهدي .
الأمر يتعلق بصفات المهدي و اسمه حسب ما ورد في الصحيح وما جاء على لسان الحبيب المصطفى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .
أولا عن الصفة ، فهو صلى الله عليه وسلم يصفه لنا وللمسلمين الذين سيعايشونه بأنه أجلى الجبهة أقنى الأنف . والكل يعرف معنى جلاء الجبهة وقنو الأنف و ورد شرح الصفتين باستفاضة و تفصيل مع استعمال أمهات المعاجم و التدقيق في التفاسير والشروح و صارت الصفتان ملازمتان للمهدي كلما ذكر له موضوع أو تدخل أو مشاركة ...الخ
سؤالي هنا هو هل فعلا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف المهدي لنا  بهاتين الصفتين الفضفاضتين ؟ جلاء الجبهة وقنو الأنف ؟ أم أن الأمر يتعلق بما هو أبعد من ذلك ؟
لأن الوصف والحالة هاته لمعرفة شخصية فريدة كالمهدي مع ما قد يصاحب ظهوره لا قدر الله من قتن ، الوصف يبدو لي غير كاف ، وحاشا أن يكون هذا تطاولا على حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و سأذكر لماذا فيما بعد ..
فأنت لو طلبت من طفل في مستوى دراسي أول ، ستة أو سبع سنين وصف شخص رآه ، فان الوصف قد يتعدى ستة الى عشرة مسائل : الطول ، اللون ، لون الشعر ، النحافة أو الضخامة ، ملامح الوجه ..ليتعداه الى اعطاء لمحة عن صفة معينة تخص الشخص بذاته حتى تكتمل عندك نوعا ما الصورة في مخيلتك . فلو مثلا أجابك الطفل هذا في وصفه الشخص بأنه منحسر الشعر من الأمام و دقيق الأنف مع طوله فستقول له أن هناك الملايين الذين يحملون هذه الصفة ...
الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال :  = ... فاذا رأيتموه فبايعوه ...= الحديث
هل سنراه أو سيراه من سيعايشونه ويعرفونه من خلال هاتين الصفتين ؟ انحسار الشعر عن مقدمة الراس و قنو الأنف ، مع أن الرسول استفاض في وصف الدجال لعنة الله عليه ، فكيف بالمهدي الذي يستحق وصفا أكثر وتدقيقا أشد يسد باب الفتن التي حدثت والتي قد تحدث لا قدر الله ..
أظن يا أخوتي أن جلاء الجبهة وقنو الأنف ليس بالبساطة التي نتصورها والتي شرحت به . لأنه صلى الله عليه وسلم لا تنقصه البلاغة ولا ينطق عن الهوى فداه نفسي وابي وامي ومن في الأرض جميعا صلى الله عليه وسلم . ولكن أظن والله أعلم هما جملتان فيهما اشارتان أو رسالتان يلزمهما قراءة خاصة من علماء أجلاء محيطين بالأمر من كل جوانبه ولا أنقص من قدر علمائنا الذين اقبل التراب الذي يمشون عليه لقدرهم عند الله تعالى . ولكن هذا الجلاء والقنو فيهما سر خاص بالمهدي يعرف بهما هو وحده فيلزم ان يكون لهما معنى يخصه هو وحده  ، بمعنى جلاء الجبهة بطريقة لا تخفى على أحد وليس بانحسار الشعر وقنو الأنف أيضا يميز المهدي كصفة خاصة به يعرفه بها الكل والله أعلم .
أما فيما يخص المواطئة ، ففيها اختلاف كبير بين العلماء منذ القدم والى يومنا ، فمن يقول بالمطابقة ومن يقول بالتاشبه ومن يقول بالاشتقاق وذهبوا في ذلك مذاهب شتى، فصار اسم المهدي أخفى مما أخفاه الحديث الشريف ...
المواطأة حسب علمي الجد متواضع وردت مرة واحدة في القرآن قصصا عمن كانوا يحرمون الشهر الحرام عاما ويحلونه عاما - ليواطؤوا عدة - ما حرم الله
ووردت في قول الرسول صلى اله عليه وسلم عن المهدي : يواطئ اسمه اسمي واسم اأبيه اسم أبي .
طبعا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول محمد بن عبد الله ، أو مثل اسمي ، او يطابق اسمي ، أو اسمه اسمي ...
لكن لماذا بالذات : يواطئ و التي لم تذكر في القرآن غير مرة واحدة مرتبطة بالعدة ، نعم بالعدة ، عدة ما حرم الله . فهل هناك مرة أخرى اشارة ما لشيء ما كان القصد منه الإخفاء الى حين ؟؟؟
نحن كلنا نعرف أن  الكلام كما يشرح بالكلام يمكن أن يوزن بالعدد والعدة ، بمعنى آخر ما يسمى بحساب الجمل ، اي أن كل كلمة لها عدد وعدة معينة تميزها عن غيرها أو تشبه غيرها ...
اسم محمد كما نعرف حسابه يساوي 92 اي 11 أي 2 قيمته 2
اسم أبيه عبد الله قيمته 7 وكذلك قيمة ابراهيم هي 7
فلماذا لا يتبع معنى المواطأة في الحديث معناه في القرآن ؟؟ مواطأة العدة ؟؟
كما قلت منذ البداية هذا رأي جد متواضع من طويلب علم استشكل عليه الأمر كما استشكل على الكثير ، وأسأل الله المغفرة وأن يتجاوز عني ان تجاوزت قدري وأن لا يؤاخذني بما خططت أعلاه فليس لي الا هذا المنتدى افكر فيه بصوت عالي لعلي أجد من يشاركني أو ينتقدني أو حتى يزجرني ان تجاوزت الحدود .
كان هذا والله أعلى و أعلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي في الله بارك الله فيك على اجتهادك لقد اصبت الهدف نوعا ما بإرشادك الى ان المواطئة قد هي و الله تعالى اعلم :

فلماذا لا يتبع معنى المواطأة في الحديث معناه في القرآن ؟؟ مواطأة العدة ؟؟

ان الله تعالى قال في الآية  89 من سورة النحل

وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاءِ وَنَـزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ
 

اذن القرءان الكريم فيه تبيان لكل شئ و موضوع المهدي لابد ذكره في الكتاب الكريم

و لكن كيف نبحث عنه حيثما نعرف ان الرسول صلى الله عليه و سلم قد اخفى علينا حقيقة اسمه لحكمة يعرفها و الله تعالى اعلم و المح الى اسمه بالكلمة يواطئ ...؟؟؟
اذن حتى كتاب الله تعالى سيخفيه و يرونها الا من اراد الله تعالى معرفته و الله تعالى اعلم !!!

و لكن كيف نبحث عنه في كتاب الله تعالى اين وعدنا الله تعالى ان بينا لنا كل شئ لمن يتدبر ؟

نعرف ان رسول الله صلى الله عليه و سلم اتى جوامع الكلام ...
انه استعمل كلمة المواطئة لتعريف اسم المهدي ...
و نعرف ايضا ان القرءان فيه كل شئ و ان الله تعالى قد بَيٌنَ كل شئ فيه  ...

اذن انطلاقا من كلمة المواطئة سيكون البحث في القرءان الكريم ...

كما قلت أخي الكريم قد جائت الكلمة يواطئ مرة واحدة في المصحف
في الآية 37 من سورة التوبة التي هي السورة 9 في ترتيب المصحف و ال113 في ترتيب النزول و تحتوي على 129 آيات

و الهمك الله تعالى الى ان :

فلماذا لا يتبع معنى المواطأة في الحديث معناه في القرآن ؟؟ مواطأة العدة ؟؟


نعم يأخي في الله اذ نفكر ان يواطئ يشير الى مواطأة العدة التي جائت في المصحف سنحصل على اسم المهدي و الله تعالى اعلم !!!
اذن لمن يريد احصال حساب اسم المهدي فليحسب من هذه الإشارة ان فيها اسم المهدي لمن يريد له الله تعالى ان يعرفه :   12 شهرا فيهم 4 حرم !!!!

كيف يكون خلاف ذالك اذ نرى ان حساب كلمة <يواطئ> هي 37
و الآية الوحيدة في المصحف التي تحتوي كلمة المواطئة هي الآية 37 من سورة التوبة

و ان اذ جمعنا احصائيات الأية نجد انها ترمز الى حساب امام المهدي !
حقا :
جائت كلمة المواطئة في السورة 9 من ترتيب المصحف و في الآية 37 و تحتوي على 31 كلمة و 132 احرف

اذن مجموع هذه الإحصائيات هي :
9 + 37 + 31 + 132 = 209

و المقاطعة بين جمع احصائية الآية الوحيدة التي جائت فيها كلمة المواطئة و حساب كلمة <يواطئ> التي اشار اليها او استعملها رسول الله صلى الله عليه و سلم لمعرفة اسم المهدي هي

209 - <يواطئ> = 172
209 - 37 = 172

و المفاجئة هو ان حساب <امام المهدي> = 172 !!!

و ما يكون اذ نحسب ايضا رقم ترتيب نزول السورة ؟
ان ترتيب نزول سورة التوبة هو 113
و جمع  احصائيات الآية
الوحيدة التي جائت فيها كلمة المواطئة هو 209

اذن مجموعهما يدل على مجموع كل احصائيات الآية التي جائت فيها كلمة المواطئة 
113 + 209 = 322

و المقاطعة بين جمع كل احصائية الآية الوحيدة التي جائت فيها كلمة المواطئة و حساب كلمة <يواطئ> التي اشار اليها او استعملها رسول الله صلى الله عليه و سلم لمعرفة اسم المهدي هي

322 - 37 = 285

و ما يعني هذا العدد ؟
انه حساب لما جاء به رسولنا الكريم صلى الله عليه
و سلم في حديثه الشريف بعد ان اشار الى مواطئة اسم المهدي بإسمه  ان اسم اب المهدي هو اسم ابيه
حقا :
المهدي ابن عبدالله = 285

اذن من هنا نفهم ان المواطئة التي جائت في القرءان تعني او تشير الى كيف نحصل على اسم المهدي !!!

لقد قلت اعلاه :

اذن لمن يريد احصال حساب اسم المهدي فليحسب من هذه الإشارة ان فيها اسم المهدي لمن يريد له الله تعالى ان يعرفه :   12 شهرا فيهم 4 حرم !!!!

وتعقيبا لذالك لمن يريد اكثر تأكيد و الله تعالى اعلم
فاليدرس ما جاء في الحديث عن المواطئة : ان اسم المهدي يواطئ اسم النبي صلى الله عليه و سلم ...

و يدرس و يتدبر اسم النبي صلى الله عليه و سلم في المصحف الكريم

لقد سمي رسول الله صلى الله عليه و سلم في القرءان الكريم بإسم أحمد على لسان عيسى عليه السلام

حقا قد جاء في الآية 6 من سورة الصف

وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ

ان معنى المواطئة في الآية 37 من سورة التوبة هي معنى عدة اشهر الحرم اي 4 اشهر !!!

اذن عدة 4 اشهر ترمز للزمن

و ما علاقة الزمن بالسور المصحف ؟
 فهو في ترتيب نزولهما 

اذن جاء اسم النبي صلى الله عليه و سلم في سورة الصف التي هي ال109 سورة في ترتيب النزول
و جاءت كلمة المواطئة في سورة التوبة التي هي ال113 سورة في ترتيب النزول

و الفرق بين ترتيب نزولهما هو :
113 - 109 = 4

4 كعدة الزمن التي 4 اشهر حرم !!!

و ايضا :

ان سورة الصف التي جاء فيها اسم رسول الله هي السورة ال61 في ترتيب المصحف
و اما سورة التوبة التي جائت فيها كلمة المواطئة هي السورة 9 في ترتيب المصحف

و الفرق بينهما اذ اخذنا في عين اعتبار السورتان هو
9 - 10 - 11 - .... - 59 - 60 -61
1 - 2  - 3  -....- 51 - 52 - 53
اذن 53 سورة
ما يعني  العدد 53 ؟؟
انه سبحان الله حساب لإسم رسول الله في المصحف اي <أحمد> = 53 !!!!

اذن من هنا نرى من يتدبر القرءان و يأخذ في عين اعتبار كلمات رسولنا صلى الله عليه و سلم سيحصل عن الكثير الكثير ... 
و الله تعالى اعلم
كما قلت اعلاه :

 لمن يريد احصال حساب اسم المهدي فليحسب من هذه الإشارة ان فيها اسم المهدي لمن يريد له الله تعالى ان يعرفه :   12 شهرا فيهم 4 حرم !!!!

اني قد كتبت هذا لكي لم يقال لي انني قد كتمت علم عندي وقد وعدت من قبل الله تعالى ان اساعد كل مؤمن اذ ارشد الى ما توصلت اليه و لو بإحصائيات التي ترمز لما توصلت اليه !!!

و الله تعالى اعلم


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلافة-اسلامية
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 299



المشاركة رقم 7 موضوع: رد: وقفة مع حديث المهدي... الإثنين 24 يونيو 2013, 6:45 pm

جزاك الله خيرا اخي عبد 142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وقفة مع حديث المهدي...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: منتديات دراسة احداث آخر الزمان :: معلومات وابحاث عن المهدي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن