منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

اقرأ اثنان وثلاثون فائدة حول الحسد والعين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: اقرأ اثنان وثلاثون فائدة حول الحسد والعين الإثنين 06 مايو 2013, 6:16 pm

اقرأ اثنان وثلاثون فائدة حول الحسد والعين


عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( استعيذوا بالله من العين ، فإن العين حق ) ( صحيح الجامع - 938 ) .

1 ) فالعين موجات كهرومغناطيسية تخرج من النفس عبر العين لتستقر فى مكان ما من جسد أو شىء فتتلفه بإذن الله تعالى .

2 ) العين قد تضر بذاتها بلا خادم لها من الشياطين ، ولو حضرها شيطان كان الوقع أقوى وأشر .

3 ) أى انسان تخرج منه هذه الموجات بلا تفريق بين صالح وطالح من حيث الإعجاب ، أما من حيث الحسد فالنفس الخبيثة يكون وقعها أقوى إذا اقترنت بهذه الموجة .

عن صهيب بن سنان - رضي الله عنه – : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أيام حنين يحرك شفتيه بعد صلاة الفجر بشيء لم نكن نراه يفعله ، فقلنا : يا رسول الله ، إنا نراك تفعل شيئا لم تكن تفعله ، فما هذا الذي تحرك شفتيك ؟ قال : إن نبيا فيمن كان قبلكم أعجبته كثرة أمته ، فقال : لن يروم هؤلاء شيء فأوحى الله إليه أن خير أمتك بين إحدى ثلاث : إما أن نسلط عليهم عدوا من غيرهم فيستبيحهم ، أو الجوع ، وإما أن أرسل عليهم الموت ، فشاورهم فقالوا ، أما العدو فلا طاقة لنا بهم ، وأما الجوع فلا صبر لنا عليه ، ولكن الموت ، فأرسل عليهم الموت ، فمات منهم في ثلاثة أيام سبعون ألفا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فأنا أقول الآن حيث رأى كثرتهم : اللهم بك أحاول ، وبك أصاول ، وبك أقاتل )

( قال ابن علان في " شرح الأذكار " : أخرجه في أماليه في " باب ما يقول بعد الصلاة " – قال الحافظ : حديث صحيح أخرجه أحمد - 4 / 332 - 333 ، وأخرج النسائي طرفا منه ، وأخرج الترمذي نحو القصة بسنده على شرط مسلم )

فكلنا قد نصيب غيرنا بالعين وسيأتى الفرق بين عائن وعائن إن شاء الله تعالى .

4 ) للعين شيطان خاص بها يسمى " خادم العين " أو " شيطان العين " وهى شياطين طوافة بحثاً عن الفساد والإفساد .

5 ) لايحضر شيطان العين أو خادمها العين ، ولكن من اشتهر عنه البعد عن السنة وكثرة إعجابه بالشىء دون تبريك أو حسده للناس وُكل به شيطان من شياطين العين فاقترن به حتى يصبج من العائنين ، وإن كان ذاكراً لله تعالى فإن الشياطين لاتبقى معه .

6 ) عن عبدالله بن عامر قال : انطلق عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف يريدان الغسل ، قال : فانطلقا يلتمسان الخَمَر ، قال : فوضع عامر جبة كانت عليه من صوف ، فنظرت إليه – أي إلى سهل – فأصبته بعيني فنزل الماء يغتسل ، قال : فسمعت له في الماء قرقعة فأتيته فناديته ثلاثاً فلم يجبني فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، قال : فجاء يمشي فخاض الماء حتى كأنّي أنظر إلى بياض ساقيه ، قال : فضرب صدره بيده ثم قال : ( اللّهمّ أذهب عنه حرّها وبردها ووصبها - أي التعب - ) قال : فقام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأى أحدكم من أخيه أو من نفسه أو ماله ما يعجبه ، فليبركه ، فإن العين حق )

( أخرجه الحاكم في المستدرك - 3 / 411 ، 412 - 4 / 215 - وقال : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 556 ) .

فى الحديث فوائد :

* كل انسان يصيب غيره بالعين والتبريك يبطلها والدليل الأمر العام من رسول الله بأن يدعو أحدنا لنفسه أو لغيره بالبركة .

* شدة الإعجاب يقوى الروح فينبعث منها موجة تفسد الشىء المعجب به وتؤثر فيه ، وقد تكون عين عامر بن ربيعة خدمها شيطان بعد خروجها فأصابت سهيلاً بإذن الله ، وكذلك شدة الحسد مما تتقوى بها العين وتؤثر .

* وفيه أن الصالحين قد يصابوا بعين ولاأحد ينجو منها كما أنه لاأحد ينجو من السحر لانبى ولاغيره .

7 ) النية شرط فى ذكر الله على مايعجبنا ، ولولم يستحضر المبرك النية فإنه يصيب غيره بعين .

8 ) لايشترط أن يكون الحاسد عائناً ، ولاالعائن حاسداً .

9 ) الحسد أعم من العين ، فضرر الحاسد يكون بالعين التى تقويها النفس الحاسدة الخبيثة لو كان الحسد ديدن الشخص ، وقد يكون ضرر الحاسد بالقول أو بالفعل .

10 ) العين تتلف الشىء الذى نال اعجاب العائن أما الحسد فيتلف أى شىء يمتلكه المحسود لوكان حسداً عاماً وإلا اتلف ماحسد عليه المحسود .
ولو حسدك أحد ما على سيارة فإنه لايشترط أن تتلف السيارة بل قد يقع الضرر عليك بمرض أو نصب أو وصب ، أما العائن فإنه يصيب السيارة دون غيرها .

وأذكر أننى قمت بتحديث سيارتى وفور استلامى لها ذهبت لزيارة صديق لى اشتهر بالعين ، فلما نظر إليها لم أسمعه برك لى ، وعندما انهيت جلستى معه أبت السيارة أن تدور !!!

11 ) لو أصبت بعين فى نفسك وأنت محصن بذكر الله فقد تتوجه العين لأى شىء يخصك كمال أو أهل أو ولد .

لذا أمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بعمل تحصين شامل لكل شىء يخصنا ..

(( … اللهم إنى أسألك العفو والعافية فى دينى ودنياى وأهلى ومالى .. )) .

12 ) عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال : رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية ، وقال لأسماء بنت عميس : ( مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة ) قالت : لا ، ولكن العين تسرع إليهم ، قال : " ارقيهم " قالت : فعرضت عليه فقال : " ارقيهم " ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – برقم 2198 ) وفى هذا الحديث أن الأطفال أشد تأثراً بالعين وإصابة بها من غيرهم ، لضعف أجسادهم وعدم قدرتهم على تحصين أنفسهم ، ومن الملاحظ أن العين عند الأطفال أقرب ماتكون من أعراض المس لعدم اكتمال الجهاز العصبى عندهم لاسيما مادون السابعة منهم والله أعلم ، لذا كان يحصن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسينين رضى الله عنهما برقية إبراهيم عليه السلام لابنيه .

13 ) إتلاف الأشياء هى من فعل العين ، ولو كانت قوية أتلفت الشىء بقوة الموجة دون حاجة لخادم لها من الشيطان ، أما إتلاف الإجساد ـ والله أعلم ـ فهى تضرب الهالة أو الغشاء الأثيرى الذى هو حول الجسد و لاتخترق الجسد إلا بمعونة شيطان العين الذى يجعلها بتبريك منه ونفث تخترق الجسد وتستقر فيه محدثة أعراضاً منها نبض متنقل تحت الجلد فى الجسد .

14 ) البشر يتفاوتون من حيث قوة العين أو ضعفها ويتحكم فى ذلك حالة الشخص واستعداده النفسى ومدى شدة انفعاله تجاه الشىء المرئى وكذلك الزمان والمكان .

15 ) يصاب أحدنا فى ماله بسبب تراكم العين على هذا المال وقد تخلتط بحسد له وهذا أمر ضرورى لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " .. فإن كل ذى نعمة محسود " وهذه العين المتراكمة تعنى كثرة خدام العين ، وقد يحدث ذلك على الجسد .

16 ) يستفيد الشيطان من عين الحسود والودود وعين الحسود أقوى وأشر حيث يصحبها خبث نفس والله المستعان .

17 ) البشر يتفاوتون من حيث قوة العين أو ضعفها ويتحكم فى ذلك حالة الشخص واستعداده النفسى ومدى شدة انفعاله تجاه الشىء المرئى وكذلك الزمان والمكان .

وقد لوحظ :

* أن العين عند الأعراب ـ البدو ـ أشد من العين عند أهل الحضر وذلك :

_ لطبيعة المكان وقوة الشياطين هناك .

_ بعد أغلبهم عن السنة .

_ قلة اطلاعهم على تقنيات العصر ، والناجح منهم لايبقى بل ينزح إلى المدن ، فلو بقى ذو نعمة فإنه سيحسد أو يُعان .

* العين عند أهل الصحراء أقوى منها عند أهل الجبل ، فالصحراء بطبيعتها أرض قاحلة وسكانها من الإنس عندهم شدة وغلظة بحكم الطبيعة التى يعيشون فيها ، فكيف بالجن والشياطين هناك ؟ واعلم أن الشياطين الأصليين يتبعون تقسيماً إقليمياً محدداً ويتبعون هرماً وظيفياً وفقاً للسرايا المبعوثة من ابليس نفسه أعاذنا الله من كيده ، والذين ذكروا فى الحديث هم أمراء السرايا والأكابر من ذريته وجنده ، فكما أن للشخص شيطان موكل به ، فللبيت شيطان وللشارع شيطان وللحى شيطان وللمنطقة شيطان وللمدينة شيطان وللدولة شيطان وللقارة شيطان وهكذا .

وهناك من هم للزنا وعلى رأسهم شيطان أكبر ، ومنهم من يعلمون الناس السحر ولهم شيطان كبير لهم ، ومنهم من هم فى الأسواق وهكذا ……..

فالعملية شبكة مقننة ومنتشرة بصورة لايعلم كيفيتها إلا الله تعالى .

* العين عند النساء أقوى من العين عند الرجال .

* والعين عند العجائز أقوى من العين عند الشيوخ ويرجع ـ والله أعلم ـ إلى أن أغلبهن على معتقدات بائرة ، وأغلبهن على طقوس شركية وأمور بالية قديمة ، كذلك يكثر على مجالسهن الجهل والغيبة والنميمة والطعن فى الأنساب والأعراض فهن أكثر أهل النار بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والشياطين اقرب إليهن ممن هو دونهن من الرجال .

18 ) شيطان العين هو نفسه شيطان الحسد ، وفرق بينهما وبين جنى الحسد .

فشيطان العين أو الحسد خادم للعين ولايلج الأجساد على أحد الأقوال وقيل يلج وقيل يقترن بالقرين ويدخل عبره ويخرج عبره وهو قول حسن وأما جنى الحسد فهو جنى حاسد لإنسى على شىء ما كحال الإنسى للإنسى فيلج لجسده حسداً وبغضاً له ويفتك به والله أعلم .

19 ) المحسود يصاب بصداع يخف بالرقية وحرارة من شدة خدام الحسد .

20 ) خبث موجة الحسد الصادرة من عين المحسود أونفسه الخبيثة تسبب نتانة فى عرق المحسود أحياناً .

21 ) عين الحسود يصحبها حرارة لما ذكرنا وعين الودود باردة .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهل بن حنيف : ( اللّهمّ أذهب عنه حرّها وبردها ووصبها - أي التعب - ) .

22 ) عين الجنى أقوى من عين الإنسى وقد يصبحها شيطان عين أيضاً والله أعلم .

23 ) الفرق بين عين الجنى والإنسى أن عين الجنى يحدث للمصاب فيها تغير فى ملامح الوجه ، وتسارع فى ضربات القلب ، ويرى المصاب رسمة عين عند الرقية وحرارة فى الغالب .

24 ) تأثير العين يكون على الروح لا الجسد .

يقول ابن القيم فى كتابه الروح :

(( وتأثيرات النفوس بعضها في بعض أمر لا ينكره ذو حس سليم ولا عقل مستقيم ولا سيما عند تجردها نوع تجرد عن العلائق والعوائق البدنية فإن قواها تتضاعف وتتزايد بحسب ذلك ولا سيما عند مخالفة هواها وحملها على الأخلاق العالية من العفة والشجاعة والعدل والسخاء وتجنبها سفساف الأخلاق ورذائلها وسافلها فإن تأثيرها في العالم يقوي جدا تأثيرا يعجز عنه البدن وأعراضه أن تنظر إلى حجر عظيم فتشقه أو حيوان كبير فتتلفه أو إلى نعمة فتزيلها وهذا أمر قد شاهدته الأمم على اختلاف أجناسها وأديانها وهو الذي سمى إصابة العين فيضيفون الأثر إلى العين وليس لها في الحقيقة وإنما هو النفس المتكيفة بكيفية ردية سمية وقد تكون بواسطة نظر العين وقد لا نكون بل يوصف له الشيء من بعيد فتتكيف عليه نفسه بتلك الكيفية فتفسده وأنت ترى تأثير النفس في الأجسام صفرة وحمرة وارتعاشا بمجرد مقابلتها لها وقوتها وهذه وأضعافها آثار خارجة عن تأثير البدن وأعراضه فإن البدن لا يؤثر إلا فيما لاقاه وماسه تأثيرا مخصوصا ولم تزل الأمم تشهد تأثير الهمم الفعالة في العالم وتستعين بها وتحذر أثرها وقد أمر رسول الله أن يغسل العائن مغابنه ومواضع القذر منه ثم يصب ذلك الماء على المعين فإنه يزيل عنه تأثير نفسه فيه وذلك بسبب أمر طبعي اقتضته حكمة الله سبحانه فإن النفس الأمارة لها بهذه المواضع تعلق وألف والأرواح الخبيثة الخارجية تساعدها وتألف هذه المواضع غالبا للمناسبة بينها وبينها فإذا غسلت بالماء طفئت تلك النارية منها كما يطفأ الحديد المحمى بالماء فإذا صب ذلك الماء على المصاب طفأ عنه تلك النارية التي وصلت إليه من البعائن وقد وصف الأطباء الماء الذي يطفأ فيه الحديد لآلام وأوجاع معروفة وقد جرب الناس من تأثير الأرواح بعضها في بعض عند تجردها في المنام عجائب تفوت الحصر وقد نبهنا على بعضها فيما مضى فعالم الأرواح عالم آخر أعظم من عالم الأبدان وأحكامه وآثاره )) اهـــ .

25 ) الحاسد صاحب نفس خبيثة تتأجج روحه حتى تحدث موجات تؤثر فى ذاتها وقد تستفيد منها الشياطين لأذية المحسود ولايشترط فيه أن يكون عائناً إلا لمن حسد ، حيث أننى أفرق بين انبعاث موجات من النفس وبين انبعاثها من العين ، ولو كان الشخص عائناً ثم حسد فضرره كبير ولو كان حاسد بطبعه فالغالب عليه أن يكون عائن .

26 ) (( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكن كفاراً حسداً من عند أنفسهم )) 109 من سورة البقرة .

فلايشترط أن يكون الحاسد عائناً فالحسد ضرر يتأجج من النفس مؤثرة وتكيفه الشياطين لأذية المحسود ، ويشترط لوقوع أذى الحاسد على المحسود أن يراه ولو مرة واحدة أو يعرفه ولاتشترط اللقيا لإيقاع الحسد بعكس العين فيشترط فيها اللقيا والمشاهدة .

27 ) قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لاحسد إلا فى اثنتين : رجل رزقه الله مالاً فسلطه على هلكته فى الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يعمل بها ويعلمها )) رواه البخارى ومسلم .

يقصد به الغبطة وهو تمنى الشىء دون تمنى زواله عن الغير مع التبريك للغير والدعاء له بدوام نعمة الله عليه ، فهو فى الدين مندوب .

28 ) كل عائن حاسد قول باطل ، فقد يعين الرجل نفسه أو ماله فكيف كل عائن حاسد ؟ فلايشترط فى الإعجاب وقوع الغبطة أو الحسد .

29 ) الذى عندى ـ والله عنده ماليس عندنا ـ أن العين لو توجهت لمحصنٍ فإنها تصطدم به وتبطل ، على أن نقول كثرة العيون مرقهة للتحصين مالم يجدد دبر كل صلاة وعند الصباح والمساء وعند النوم ، أما الحسد فهو يتربص به ريب المنون والله تعالى أعلى وأعلم .

30 ) حديث رسول الله صحيح وصريح ( فإن كل ذو نعمة محسود ) فإذا غابت النعمة غاب الحسد والحسد مقترن بالنعم أنعم الله علينا وعليك .

31 ) عند مسلم في صحيحه عنَ جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ : ( مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ ) ففى هذا الحديث أن هناك من الناس من عنده قابلية للتأثر بالعين من غيره فخلتكِ منهم ، ومثل هذا النوع يحتاج لمزيد من التحصين ، ومن كان ديدنه الشرود فى التحصين فليراجع نفسه فلربما أمره تعدى العين .

32 ) استقرار العين الشاملة غالباً مايكون فى عجلة الطاقة الصدرية أى بين الثديين ومايقابلها من الخلف أى بين الكتفين ، فمن حديث عامر ابن ربيعة وسهل ابن حنيف ( .. قَالَ فَضَرَبَ صَدْرَهُ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّهَا وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا ) فضرب صدر المعيون أو ضرب مابين كتفيه أو وضع اليد عليهما يخفف وقع العين وقد يذهب بها بالكلية ، ولو وضعت يدك بين كتفى الصغار أسفل الرقبة وشرعت فى القراءة فإنك ستحس باهتزاز خفيف فى جسد الصغير أو الطفل .

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العبد
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 567


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: اقرأ اثنان وثلاثون فائدة حول الحسد والعين الإثنين 06 مايو 2013, 11:36 pm

نسأل الله لكـم الجنه



قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لاحسد إلا فى اثنتين : رجل رزقه الله مالاً فسلطه على هلكته فى الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يعمل بها ويعلمها )) رواه البخارى ومسلم .


استفدت اليوم كله بهذا الموضوع .. حديث وثلاث ادعيه تهم المسلم .



وتعقيبا على


أن العين عند الأعراب ـ البدو ـ أشد من العين عند أهل الحضر


فعلا سبحان الله صدق الرسول الامي

قرن الشيطان ها هنا يقصد اعرابنا نجد ونص الانتشار السكاني من نفس المنطقه


اللهم صل على نبنيا وحبيبنا محمد وعلى ال بيته الطاهرين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقرأ اثنان وثلاثون فائدة حول الحسد والعين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: السحر والمس والحسد-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
318 عدد المساهمات
245 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
30 عدد المساهمات
11 عدد المساهمات
8 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن