منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

المهدي يتساوى مع بعض الانبياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
محمد مصطفي
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 152


المشاركة رقم 1 موضوع: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء الثلاثاء 30 أبريل 2013, 9:39 pm

عن ابن أبي شيبة:15/198:
أبو أسامة ، عن عوف ، عن محمد(بن سيرين)قال: يكون في هذه الأمة خليفة لا
يفضل على أبو بكر ولا عمر). ومثله لداني/81 ، وعنه تاريخ الخميس:2/288 .
وفي ابن حماد:1/358، عنه ذكر فتنة تكون فقال: إذا كان ذلك فاجلسوا في
بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر ، قيل: يا أبا بكر ، خير
من أبي بكر وعمر ؟ قال: قد كان يفضل على بعض الأنبياء . وعنه حاوي
السيوطي:2/77 ، والقول المختصر/27 ، وفي ابن حماد: ، عن ابن سيرين قيل
له: المهدي خير أو أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ؟ قال: هو خير منهما ويعدل
بنبي فكيف لكم ان تقارنوا المهدي مع ابن باز او العثيمين ولقد اختبرتكم في الموضوع السابق اقرب المذاهب الى المهدي فوجدتكم انكم لاتعرفون لهذا الرجل ابسط الاحترام والتقدير فذهبتم تصفونه انه يحمل علم الامام مالك والحنبلى احيانا وهناك منكم من وصفه انه رجل ذو علم بسيط وما هو الا رمز او علامة من علامات اخر الزمان اخوتى في الله الامر يتعدي هذا كله فالرجل تسير الملائكة بين يديه ويحبه اهل السماء والارض بل يفرحون به فهو سيد من سادة اهل الجنة يحكم بالعدل والقسط يصلى عيسي عليه السلام وراءه تكرمة لهذه الامة اوصافه عن رسول الله كثيرة ومتواترة ثصور انك تقف امام هذا الرجل وهذه الشخصية النادرة اجلى الجبهة انقي الانف يهديه الله في ليلة ياله من امام تنتظرة كل القلوب ولنا شعور انه قريب ينتصر به الاسلام ويعود وهو في الكتاب مكتوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مصطفي
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 152


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء الثلاثاء 30 أبريل 2013, 9:45 pm

للتذكير ان المهدي رجل صالح والرسول اخبرنا ان لا نبي بعده وبهذا اغلق عليكم باب النقد كي لا اصبح في قفص الاتهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القديم
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 184


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء الأربعاء 01 مايو 2013, 5:30 am

المهدي له مكانته الخاصة التي لا يعلمها الا الله
وارى انه الافضل الناي عن مثل تلك المواضيع
حتى لا نكون كمثل الذين تجادلوا زمن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل النبي محمد صلى الله عليه وسلم على سيدنا عيسى وسيدنا موسى عليهما السلام فنهاهم رسول الله عن ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3


المشاركة رقم 4 موضوع: الرد على العضو محمد مصطفى الجمعة 02 مايو 2014, 6:16 pm

قال صلى الله عليه و سلم لو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابا بكر خليلا فسيدنا ابا بكر اعلى الصحابة اجمعين و هو اعلى الخلق بعد الانبياء و المرسلين صلوات الله و سلامه عليهم اجمعين و لانبى بعدهم فكيف يكون المهدىبدرجة نبى هذا لا يكون و لكن مقامه عند الله عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن طه
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 104


المشاركة رقم 5 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء الجمعة 02 مايو 2014, 8:09 pm

اخوانى
المهدى  منزلته  من  سيدنا  عيسى  ابن  مريم
كمزله  الخضر  من  سيدنا  موسى

الخضر  عبد  صالح  ولكن  ارسله  الله  معلم  لموسى  النبى   
اما  المهدى  فهو  عبد  صالح  اقرب  للقائد  المقاتل  من  العالم  الفقيه   وارسله  الله  ليحيى  سنه  الجهاد  ويقود  الامه  لاقامه  الخلافه على  منهاج
النبوة   ..  وكرامته  عند  الله  من  كرامه  جده  محمد  صلى  الله  عليه  و  سلم     .. 
اما  الادوار  التى  سيقوم  بها  المهدى  و  سيدنا  عيسى   فهى  مقدره  من  الله  كلا  لما  خلق  له   لا  فرق  بين  عبدين   ارسلهم  الله 
لهذه  الامه   ..   فالمهدى  عبدٌ  صالح  سيلهمه  الله  فنون  القتال  وسيدنا  عيسى  دوره   سيتسلم  الرايه  من  المهدى   لقتل  المسيخ  الدجال

  وقياده  الامه  من  النجاه  من  ياجوج وماجوج   ..   عندها  سيشترك  الاثنين   فى  ارساء  دعائم  الخلافه 

  كلا  خلق  لما  قدر   له   اما  الفضل  فهو  من  الله   يفضل  من  شيئ  على  من  شيئ 

والله  اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مصطفي
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 152


المشاركة رقم 6 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء السبت 03 مايو 2014, 11:58 am

جزاك الله خيرا حسن طه كلامك مطابق لرسول الله عن المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاسلام
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 112


المشاركة رقم 7 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء الثلاثاء 06 مايو 2014, 9:03 pm

بارك الله فيكم لهذا الموضوع المفيد
الأكيد ان الله جل و على يسير الامور بحكمته سبحانه و تعالى يعطي الحكمة لمن يشأ و لنا في ذي القرنين عبرة
و المهدي خليفة آخر الزمان ليس نبي و لا رسول لكن أكيد انه ذو شأن
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور كمال
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 272


المشاركة رقم 8 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء الخميس 08 مايو 2014, 11:56 pm

بوركت أخي في الله ..ابشروا  ففي رمضان هذا الخير كله يتنزل على سيد آخر الزمان و سيد من أسياد الجنة  سيدنا الامام المهدي عليه السلام  ان شاء الله و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 73


المشاركة رقم 9 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء السبت 10 مايو 2014, 10:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
بارك الله فيكم لهذا الموضوع المفيد
الأكيد ان الله جل و على يسير الامور بحكمته سبحانه و تعالى يعطي الحكمة لمن يشأ و لنا في ذي القرنين عبرة
و المهدي خليفة آخر الزمان ليس نبي و لا رسول لكن أكيد انه ذو شأن
و الله أعلم
بارك الله فيك على هذه الخلاصة
المهدي خليفة ، ودرجة خليفة ليست درجة هينة ، اما هل المهدي أفضل من نبي او غير ذلك ، فهذه كله مستنده أثار ضعيفة والخوض في المسألة من أصلها ليس صحيحاً
والمهدي لا يحتاج لتزكية لنعرف مقامه ، عندنا نصوص واضحة بينت أن النبي محمد عليه السلام هو النبي الخاتم ، فعندما نقول أن المهدي يعدل نبي نكون بذلك قد دخلنا بإشكالات كثيرة

لكن إن قلنا أن المهدي هو الخليفة الذي سيكون فاتح للعالمية الثانية للإسلام ، والخليفة في آخر الزمان فهذا مقام من أعلى المقامات يكفي القول أن من نال درجة خليفة في الأرض هو داود عليه السلام وما بعد النبي محمد عليه السلام كان خلفاء له راشدون ... ثم الخليفة الذي سيعيد للأمة عزتها وسيدفع الله به الظلم نحو العدل والقسط ، فهذا هو المقام الأسنى الذي ناله المهدي وكفى به مقاماً ودرجة لو علمنا مدلولاته ومعانيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيم
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 134


المشاركة رقم 10 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء السبت 17 مايو 2014, 1:14 am

لقد وعد الله انه سيجعل في الارض خليفةيملك الارض كلها 
حسنا هو الخليفة الموعود وعيسى ابن مريم وزيره في الامر ولكم الحكم اخوتي الكران



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاسلام
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 112


المشاركة رقم 11 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء السبت 17 مايو 2014, 3:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
بارك الله فيكم لهذا الموضوع المفيد
الأكيد ان الله جل و على يسير الامور بحكمته سبحانه و تعالى يعطي الحكمة لمن يشأ و لنا في ذي القرنين عبرة
و المهدي خليفة آخر الزمان ليس نبي و لا رسول لكن أكيد انه ذو شأن
و الله أعلم
بارك الله فيك على هذه الخلاصة
المهدي خليفة ، ودرجة خليفة ليست درجة هينة ، اما هل المهدي أفضل من نبي او غير ذلك ، فهذه كله مستنده أثار ضعيفة والخوض في المسألة من أصلها ليس صحيحاً
والمهدي لا يحتاج لتزكية لنعرف مقامه ، عندنا نصوص واضحة بينت أن النبي محمد عليه السلام هو النبي الخاتم ، فعندما نقول أن المهدي يعدل نبي نكون بذلك قد دخلنا بإشكالات كثيرة

لكن إن قلنا أن المهدي هو الخليفة الذي سيكون فاتح للعالمية الثانية للإسلام ، والخليفة في آخر الزمان فهذا مقام من أعلى المقامات يكفي القول أن من نال درجة خليفة في الأرض هو داود عليه السلام وما بعد النبي محمد عليه السلام كان خلفاء له راشدون ... ثم الخليفة الذي سيعيد للأمة عزتها وسيدفع الله به الظلم نحو العدل والقسط ، فهذا هو المقام الأسنى الذي ناله المهدي وكفى به مقاماً ودرجة لو علمنا مدلولاته ومعانيه .
سلمت اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيم
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 134


المشاركة رقم 12 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء السبت 24 مايو 2014, 9:39 pm

بوركت زهرة الاسلام



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقترب الفجر
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 310


المشاركة رقم 13 موضوع: رد: المهدي يتساوى مع بعض الانبياء السبت 24 مايو 2014, 11:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإمام محمد ابن سيرين ويكنى أبا بكر مولى أنس بن مالك وكان ثقة مأمونا عاليا رفيعا فقيها إماما كثير العلم ورعا كما يقول عنه ابن سعد في الطبقات (1)، و قال فيه مورق العجلي (2) : ما رأيت رجلاً أفقه في ورعه ، ولا أورع في فقهه من محمد بن سيرين .(3)
ابن سيرين هو أبوبكر محمد بن سيرين البصري. التابعي الكبير والإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، توفي 110 هـ بعد الحسن البصري بمائة يوم، وكان عمره نيفاً وثمانين سنة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
85%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D9%86


يقول الإمام ابن سيرين : (( أن المهدي خير من أبي بكر و عمر ، قد كان يفضل على بعض الأنبياء )) و قال أيضا : (( يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر و لا عمر )) رواه ابن أبي شيبة في المصنف بإسناد صحيح .


رقم الحديث: 2395
(حديث مرفوع) حدثنا كهمس بْن معمر ، حثنا أَبُو يَحْيَى الوقار ، حَدَّثَنَا مؤمل بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عَنْ ابْن سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مرفوعا : " يكون فِي آخر الزمان خليفة لا يفضل عَلَيْه أَبُو بَكْر ولا عُمَر " . مَوْضُوع ، مؤمل ضَعِيف ، وزَكَرِيّا الوقار كذاب . قُلْتُ : هما بريئان منه فقد وردبُسْنَد صحيح أَخْرَجَهُ ابْن أَبِي شَيْبَة فِي المصنف . حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَة ، عَنْ عون ، عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ ، قَالَ : يكون فِي هَذِهِ الأمة خليفة لا يفضل عَلَيْه أَبُو بَكْر ، ولا عُمَر . وَلَهُ طريق آخر أَخْرَجَهُ نُعَيم بْن حَمَّاد ، وَفِي كتاب الفتن ، منْ طريق ضَمْرَة ، عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ ، وَقَدْ تكلمت عَلَيْه وعلى تأويله فِي كتاب المُهْتَدِي ، واللَّه أَعْلَم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

رقم الحديث: 1022
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، عَنِ ابْنِ شَوْذَبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، أَنَّهُ ذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ ، فَقَالَ : " إِذَا كَانَ ذَلِكَ فَاجْلِسُوا فِي بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْمَعُوا عَلَى النَّاسِ بِخَيْرٍ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا " ، قِيلَ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، خَيْرٌ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ؟ قَالَ : " قَدْ كَانَ يَفْضُلُ عَلَى بَعْضِ الأَنْبِيَاءِ " .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


في كتاب (كنوز الحقايق للعلامة المناوي): عنه صلى الله عليه وسلم: المهدي طاووس أهل الجنة 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وليس هذا فحسب 
بل هناك حديث آخر (مرفوع) في سنن ابن ماجة

رقم الحديث: 4085
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا هَدِيَّةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ , حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ الْيَمَامِيِّ , عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ , عَنْ إِسْحَاق بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " نَحْنُ وَلَدَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ , سَادَةُ أَهْلِ الْجَنَّةِ , أَنَا , وَحَمْزَةُ , وَعَلِيٌّ , وَجَعْفَرٌ , وَالْحَسَنُ , وَالْحُسَيْنُ , وَالْمَهْدِيُّ 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[b]رقم الحديث: 963
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " تَكُونُ فِتْنَةٌ كَانَ أَوَّلُهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ ، كُلَّمَا سَكَنَتْ مِنْ جَانِبٍ طَمَتْ مِنْ جَانِبٍ ، فَلا تَتَنَاهَى حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : أَلا إِنَّ الأَمِيرَ فُلانٌ " ، وَفَتَلَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ يَدَيْهِ حَتَّى أَنَّهُمَا لَتَنْقُصَانِ ، فَقَالَ : " ذَلِكُمُ الأَمِيرُ حَقًّا ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ " .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]3b


[b]رقم الحديث: 967
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " تَكُونُ فِتْنَةٌ بِالشَّامِ ، كَانَ أَوَّلَهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ ، ثُمَّ لا يَسْتَقِيمُ أَمْرُ النَّاسِ عَلَى شَيْءٍ ، وَلا تَكُونُ لَهُمْ جَمَاعَةٌ حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : عَلَيْكُمْ بِفُلانٍ ، وَتَطْلُعُ كَفٌّ تُشِيرُ " حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، نَحْوَهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : " يُنَادِي مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : أَمِيرُكُمْ فُلانٌ " . قَالَ عِيَاضٌ ، وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، سَمِعَ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ ، يَذْكُرُ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ عُلَمَائِهِمْ ، نَحْوَهُ .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رقم الحديث: 1362
(حديث مقطوع) عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " تَكُونُ فِتْنَةٌ بِالشَّامِ كَانَ أَوَّلُهَا لَعِبَ الصِّبْيَانِ تَطْفُو مِنْ جَانِبٍ ، وَتَسْكُنُ مِنْ جَانِبٍ ، فَلا تَتَنَاهَى حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ : أَنَّ الأَمِيرَ فُلانٌ " ، قَالَ : فَيُقَبِّلُ ابْنُ الْمُسَيِّبِ يَدَيْهِ حَتَّى إِنَّهُمَا لَيَنْتَفِضَانِ ، ثُمَّ يَقُولُ : " ذَاكُمُ الأَمِيرُ حَقًّا ، ذَاكُمُ الأَمِيرُ حَقًّا " .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث المقطوع :ما أضيف إلى التابعي، أو من دونه من قول أو فعل، سواء اتصل السند إلى التابعي أو انقطع، مثاله قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع: "صل، وعليه بدعته" وبذكر تعريف الأقسام الثلاثة والتمثيل لكل واحد منها يتضح للسائل الفرق بينها.
ثم إن ما ذكرناه هنا كلام فيه إجمال، ولا تتسع الفتوى للتفصيل فيه.


*******************************************
رقم الحديث: 1013
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، قِيلَ لَهُ : الْمَهْدِيُّ خَيْرٌ أَوْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ؟ قَالَ : " هُوَ أَخْيَرُ مِنْهُمَا ، وَيَعْدِلُ بِنَبِيٍّ " .


المصدر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهذا مقال منقول


معنى قول ابن سيرين عن المهدي: قد كان يفضل على بعض الأنبياء
حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن محمد بن سيرين أنه ذكر فتنة تكون فقال إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر رضى الله عنهما قيل يا أبا بكر خير من أبي بكر وعمر قال قد كان يفضل على بعض الأنبياء.

رواه نعيم بن حماد في (الفتن ص221).

ورواه ابن أبي شيبة بإسناد أجود من هذا: حدثنا أبو اسامة عن عوف عن محمد قال: »يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر« (المصنف حديث37650 بإسناد صحيح).

قال الدارقطني: »يعني في العدل« (العلل الواردة في الحديث10/38 رقم1083). وهو ما قاله السيوطي كما سيأتي.

وعوف من أصحاب محمد بن سيرين الثقات مع تلبسه ببعض الأهواء إلا أنه غير مدفوع عن الصدق والأمانة كما قال مسلم.

وقد تضمنت رواية نعيم بن حماد عن ابن شوذب زيادة (قد كان يفضل...) لم تتضمنها رواية عوف وهو أوثق منه.

فإما أن يكون الخطأ فيه من ابن شوذب، لأن عوف أعرف منه بابن سيرين، أو من نعيم بن حماد لأنه على الرغم من أنه حافظ كبير إلا أنه يخطئ كما بينه ابن عدي في الكامل وغيره من الحفاظ فمع سعة روايته لم يكن حفظه كأقرانه ورفاقه في الطلب من الحفاظ كيحيى بن معين وغيره.

قال النووي في الأربعين «نعيم بن حماد ذو مناكير». «ولا تركن النفس إلى رواياته» كما قال الذهبي» (سير أعلام النبلاء10/ 600).

وقوله (لا تركن النفس) يعني التوقف فيما يتفرد به. وهذه الزيادة من تفرداته.

فإن قال قائل: نعيم قد صرح بالتحديث وهو ثقة. قلنا: ومع هذا فهو يأتي بمناكير ينفرد بها. وقد خالفه من هو اوثق منه. وهي لفظة مخالفة ليس لعوف فقط. بل لعقيدة الإسلام وصريح كلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وأنتم تقدمون قول علي قول قول غيره. ونحن طبقنا تفضيلكم لعلي في هذا الشأن.

قال الحافظ ابن عساكر «كان نعيم يحدث من حفظه وعنده مناكير كثيرة لا يتابع عليها وسمعت يحيى بن معين يسأل عنه فقال ليس في الحديث بشيء ولكنه كان صاحب سنة» (تاريخ دمشق62/161).

على انه يحتمل أن يكون من ابن شوذب، لأن عوفا أعرف منه بابن سيرين ومن نعيم بن حماد لأنه على الرغم من أنه حافظ كبير إلا أنه يخطئ كما بينه ابن عدي في الكامل وغيره من الحفاظ فمع سعة روايته لم يكن حفظه كأقرانه ورفاقه في الطلب من الحفاظ كيحيى بن معين وغيره

وقد تعقب السيوطي هذه الرواية: فقال:« قلت: في هذا ما فيه... والأوجه عندي تأويل اللفظين على ما أول عليه حديث «بل أجر خمسين منكم» لشدة الفتن في زمان المهدي و تمالئ الروم بأسرها عليه ومحاصرة الدجال له، وليس المراد بهذا التفضيل، والراجع إلى زيادة الثواب والرفعة عند الله، فالأحاديث الصحيحة والإجماع على أن أبا بكر وعمر أفضل الخلق بعد النبيين والمرسلين» (كتاب العرف الوردي في أخبار المهدي).

قلت: وهذا توجيه جميل من السيوطي لكلام ابن سيرين.

فالمقصود أن المهدي سيكون عادلا في خلافته فلا تجد فرقا أو فضلا بينه وبين الشيخين في العدل، وهذا لا إشكال فيه، وليس معناه أنه يساوي أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الفضل.

والراجح أن قول ابن سيرين محمول على العدالة وثقل مهمته. وإذا كان المؤمن العادي المتمسك بسنة النبي عند فساد أمته له أجر خمسين من أصحاب النبي فالمهدي أولى بهذا من من المؤمن العادي.
[/size]
منقول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






----------------------------------------------------


عَنْ ذِي مِخْمَرٍ (1) - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ , فَنَزَعَهُ اللَّهُ - عز وجل - مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ , وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ (2) " ,
قال عبد اللَّهِ بنُ الإمامِ أحمد: كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا , وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ (3). (4)
حميرمن قحطان





وذكرالمقدسي في كتابه البدء والتاريخ :قيل رجل من قحطان واختلفوا فيه من هو؟ فروي عن ابن سيرين (أنه قال القحطاني رجل صالح وهو الذي يصلى خلفه عيسى وهو المهدي)!!!


هذا والله اعلم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهدي يتساوى مع بعض الانبياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: معلومات وابحاث عن المهدي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
352 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
129 عدد المساهمات
78 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
12 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن